فوائد البوملي الغذائية؛ مع إيضاح أهم فوائد تلك الفاكهة الصحية

فوائد البوملي الغذائية؛ مع إيضاح أهم فوائد تلك الفاكهة الصحية

فوائد البوملي الغذائية؛ يوجد عدة أنواع من الفواكه المعروفة في بعض البلاد، في حين أن الأشخاص في البلاد الأخرى لا يعرفون بها، ومن هذه الفواكه نجد فاكهة البوملي، والتي هي فاكهة ذات طعم لذيذ وفوائد متنوعة وكثيرة للصحة. البوملي من الفواكه ذات المحتوى العالي والمتنوع من العناصر الغذائية الرائعة والتي تفيد صحة الجسم وتحمي الإنسان من الإصابة بالأمراض المختلفة. سوف نتعرف هنا على فوائد البوملي الغذائية، عن طريق بيان أهم وأفضل 9 عناصر غذائية به، مع إيضاح أهم فوائد تلك الفاكهة الصحية.


نبذة عن فاكهة البوملي

تعتبر البوملي أو البوميلو أو الليمون الكبير أو السندي أو الشادوك  من فواكه الحمضيات، وهي فاكهة يوجد بها قشرة خارجية غير ملساء بها حبوب صغيرة جداً، كما أن قشرة البوملي تكون سميكة وبها لب سميك أيضًا، وقشرته تكون باهتة. بالنسبة لطعم البوملي فهو يشبه طعم ومذاق فاكهة الجريب فروت ولكنه يكون أكثر حلاوة منه.

فاكهة البوملي وبالإنجليزية تسمى Pomelo تنمو في الكثير من الدول الشرقية، ومن أهمها: دولتي الصين واليابان، وتعتبر شعوب تلك الدول أن هذا النوع من الفواكه ثروة هامة وكبيرة وذلك يرجع لتعدد فوائدها للجسم. هناك عدة أنواع من فاكهة البوملي، وذلك مثل: الزهرية، والبيضاء، والحمراء، وجميع أنواعها تمتاز بكونها مرتفعة جدًا بالمعادن والفيتامينات المختلفة بداخلها، وتلك العناصر تعد هي المسؤولة عن فوائدها الغذائية والجمالية والصحية.

“قد يهمك: أعشاب تقوي المناعة


القيمة الغذائية للبوملي

القيمة الغذائية للبوملي
القيمة الغذائية للبوملي

قبل بيان فوائد البوملي الغذائية نتعرف هنا على القيمة الغذائية للبوملي، حيث أن كل 100 غرام من هذه الفاكهة يحتوي العناصر الغذائية أدناه:

العنصر الغذائيمقدار القيم الغذائية لكل 100 جرام
محتوى الماء88.06 جرام
محتوى السعرات الحرارية42 سعرة حرارية
البروتين0.77 جرام
الألياف الغذائية1.6 جرام
الدهون0.14 جرام
كربوهيدرات10.66 جرام
السكريات6.89 جرام
الحديد0.08 ملجرام
المغنيسيوم9 ملجرام
فسفور18 ملجرام
معدن الكالسيوم22 ملجرام
البوتاسيوم135 ملجرام
الصوديوم0 ملجرام
الزنك0.07 ملجرام
عنصر النحاس0.032 ملجرام
معدن المنغنيز0.022 ملجرام
عنصر السيلينيوم0.1 ميكروجرام
فيتامين سي (ج)31.2 ملجرام
الفيتامين ب10.043 ملجرام
الفيتامين ب20.031 ملجرام
فيتامين ب30.204 ملجرام
الفيتامين ب60.053 ملجرام
الفيتامين ب50.262 ملجرام
فيتامين ب9 (حمض الفوليك)13 ميكروجرام
بيتا كاروتين686 ميكروجرام
الفيتامين هـ0.13 ملجرام
الليكوبين1419 ميكروجرام
الفيتامين أ1150 وحدة دولية

المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية في فاكهة البوملي

فاكهة بوميلو غنية بالمعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية، فهي توفر العناصر الغذائية الأساسية الضرورية لعمل الجسم بشكل سليم. فاكهة بوميلو مصدر جيد للبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور، كما أنها تحتوي على فيتامينات A و C و E، كذلك فهذه الفاكهة مصدر جيد للألياف الغذائية.

“اقرأ كذلك: أضرار الحمص


العناصر الغذائية في البوملي

العناصر الغذائية في البوملي
العناصر الغذائية في البوملي

بعد تعرفنا على القيمة الغذائية للبوملي نتعرف هنا على أهم العناصر الغذائية الموجودة في هذه الفاكهة، حيث يعد البوملي غني بعدد من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، وهذه العناصر الغذائية مجتمعة تعد المسؤولة عن تحقيق فوائد البوملي الغذائية والصحية. البوملي يوجد به مستويات عالية من الماء مع عدد سعرات حرارية قليلة جدًا. يشمل أهم العناصر الغذائية في البوملي التالي:

الفيتامين ج (فيتامين سي)

يحتوي البوملي فيتامين ج الهام لصحة الجسم، واحتواء الفاكهة على الفيتامين سي يجعل من تناول البوملي يرفع من مستوى الحموضة بالبول، وهذا يؤدي لتشكيل بيئة غير صالحة لعملية نمو البكتيريا، بالتالي يسهم تناول البوملي في تقليل خطورة إصابة الشخص بالتهاب المسالك البولية.فيتامين ج يفيد في عملية تكوين الكولاجين الذي له فوائد عديدة للبشرة والجلد، فهو يخفض من ظهور التجاعيد، ويعالج حب الشباب، ويرطب البشرة ويكسبها النضارة كذلك.

معدن البوتاسيوم من العناصر الغذائية في البوملي

صورة توضح فاكهة البوملي على خلفية رصاصي وذلك ضمن العناصر الغذائية في البوملي fruit of the pomelo
معدن البوتاسيوم أحد العناصر الغذائية في البوملي

يوجد بالبوملي مستويات مرتفعة من معدن البوتاسيوم، والذي يعد ضروري وهام للقلب والشرايين وصحتهما، وبالتالي فإن تناول هذه الفاكهة بما تحتويه من عنصر البوتاسيوم ينعكس بشكل إيجابي كبير على عضلة القلب. كما أن البوتاسيوم مهم في تنظيم والتحكم بمستويات ضغط الدم، وله دور في خفض مستويات الكوليسترول السيء بجسم الإنسان.

مركبات الفلافونويد

تعد هذه الفاكهة غنية بشكل كبير بمركبات الفلافونويد، والتي هي من مضادات الأكسدة المساعدة في خفض خطر إصابة الإنسان بعدد من أنواع السرطان ولا سيما سرطان البنكرياس وسرطان الثدي.

“قد يهمك: أعشاب تقوي الأعصاب

الألياف الغذائية

هناك مستويات مرتفعة من الألياف الغذائية توجد في فاكهة البوملي، وهذا يعمل على خفض احتمالية الإصابة بسرطان القولون. يوجد للألياف الغذائية دورًا في عملية الهضم ومقاومة الإصابة بالإمساك، كما تساهم في تحفيز نمو البكتيريا المفيدة والنافعة بالمعدة والجهاز الهضمي.

الفيتامين أ (Vitamin A)

فيتامين أ يعد أحد الفيتامينات التي لها دور مهم في دعم صحة شهر الإنسان وتحفيز نموه، ويوجد له دورًا فعالًا في دعم صحة العين ووقايتها من فرص الإصابة بمجموعة من الأمراض الخطيرة. هذا الفيتامين له دور أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، ويساعد في علاج داء السكري (diabetic).

حمض الفوليك من العناصر الغذائية في البوملي

حمض الفوليك يوجد بفاكهة البوملي بنسبة جيدة، وهذا النوع من الفيتامينات له عدد من الوظائف والمهام بالجسم، فهو يحسن من صحة الخلايا والحمض النووي، كما أن له دورًا في علاج فقر الدم، ويسهم في خفض خطر الإصابة بالسرطان. حمض الفوليك أيضًا يفيد في حماية قلبك ودماغك، كما يحمي الشخص من فقدان الذاكرة والإصابة بالزهايمر، وله دورًا في تقليل خطر الإصابة بفقدان السمع الذي يحدث عادة عند التقدم بالعمر.

معدن الكالسيوم من العناصر الغذائية في البوملي

معدن الكالسيوم من العناصر الغذائية في البوملي
معدن الكالسيوم أحد العناصر الغذائية في البوملي

هذا المعدن يعد أحد المعادن المهمة والضرورية لجسم الإنسان ولصحة العظام بشكل خاص. يحتاج الجسم للكالسيوم ليدخل في بناء العظام القوية وعملية المحافظة على صحتها. للعلم فإن قلب الإنسان وعضلاته وأعصابه كلها بحاجة لهذا المعدن الذي تحتوي فاكهة البوملي عليه بنسبة جيدة.

عنصر الزنك

يعد الزنك أحد المعادن التي تحقق العديد من الفوائد الصحية للجسم، فيوجد له دورًا في دعم صحة الشعر والتحفيز من نموه، وهو يعد عنصر ضروري لنظام المناعة الصحي، وعند حدوث النقص في مستوى الزنك بالجسم فهنا قد يكون الإنسان وقتها أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

“اطلع على: أفضل أنواع الشاي

مضادات الأكسدة

فاكهة البوملي بها الكثير من المواد المضادة للأكسدة التي لها دورًا في حمايتك من التعرض للإصابة بالكثير من الأمراض والسرطانات؛ وذلك يرجع لدور هذه المضادات الفعال في مكافحة ما يعرف باسم الجذور الحرة التي تضر خلايا جسم الإنسان وتسبب له الإصابة بأمراض قاتلة ومزمنة. تساعد مضادات الأكسدة في مقاومة الشيخوخة، ولها دور فعال في حماية البشرة من الضرر الذي ينشأ من الجذور الحرة.

“اطلع على: قسم: الصحة الغذائية


فوائد البوملي الصحية

فوائد البوملي الصحية
فوائد البوملي الصحية

تعرفنا في السابق على القيمة الغذائية للبوملي وأفضل العناصر الغذائية في البوملي، وعرفنا أن فوائد البوملي الغذائية تحدث بسبب ما به من العناصر الغذائية العديدة. في التالي نتعرف بشكل موجز على أفضل فوائد البوملي الصحية والتي تتمثل فيما يلي:

  • الحماية والتقليل من إمكانية الإصابة بالتهابات المسالك البولية.
  • تعزيز صحة قلبك، والعمل على حمايته من احتمالية الإصابة بعدد من الأمراض.
  • قد يساعد تناوله وتناول عصير البوملي بشكل خاص في تقليل إمكانية الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية.
  • يساعد جسمك في منع الجذور الحرة الخطيرة من القيام بمهاجمة الجسم، وهذا يقي من الإصابة بالالتهابات.
  • البوملي فاكهة تمتلك القدرة لتحفيز الأجسام المضادة والخلايا المناعية في جسم الإنسان بهدف محاربة أنواع البكتيريا المختلفة.
  • الحماية من الإصابة بالسرطان.
  • كذلك فإن تناول ثمار البوملي يعمل على المنع والوقاية من انتشار الخلايا السرطانية بالجسم.
  • تناوله يفيد أيضًا في محاربة الإصابة بالمشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي، وأهمها: الإسهال والإمساك.
  • تناول البوملي يساهم في دعم الجهاز المناعي وتحسين صحته.
  • كما يساعد في تحسين الهضم بسبب احتوائه على مستويات جيدة جدًا من الألياف الغذائية.
  • تناوله يفيد في تعزيز ودعم صحة العظام والعمل على حمايتها من الإصابة بالهشاشة.
  • كما يوجد فوائد البوملي للرجيم، فهو يعمل على خفض الوزن الزائد، بسبب وجود به نسبة جيدة جدًا من الألياف الغذائية والماء.
  • تقوم فاكهة البوملي بحماية اللثة من الإصابة بمختلف المشاكل والأمراض.
  • يساعد تناوله في تنظيم ضغط الدم.
  • كما يعد المنع من حدوث تشنج العضلات من ضمن فوائد فاكهة البوملي.
  • قد يساهم في عملية الشفاء من الجروح.
  • كما ينظم من عملية استقلاب الدهون بخلايا وأنسجة الجسم، ويساهم في خفض كميات النشا والسكر بالجسم.
  •  قشر البوملي له دورًا في تثبيط نمو الأورام، وتقوية جهاز المناعة، والعمل على مقاومة وقتل الخلايا السرطانية.

“قد يهمك: أفضل أنواع السمك

فوائد البوملي للصحة

فوائد البوملة للصحة عديدة، حيث تعتبر ثمرة البوملي غنية بالفيتامينات والمعادن، مما يجعلها خيارًا ممتازًا للأشخاص الذين يتطلعون إلى تحسين صحتهم، وبالإضافة إلى كونها مصدرًا جيدًا للعناصر الغذائية، فقد ثبت أيضًا أن لفاكهة البوملي خصائص مقاومة للسرطان. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن استخدام قشور البوملي المجففة مفيد لتحسين صحة المسالك البولية، وتقليل خطر الإصابة بالعدوى.

بوميلو هي فاكهة حمضيات يحبها الكثيرون لمذاقها اللذيذ وفوائدها الصحية.

“اقرأ أيضًا: فوائد الثوم على الريق


الأسئلة الشائعة عن فوائد البوملي الغذائية

يوجد لدى بعض الأشخاص الرغبة في تجربة فاكهة البوملي، لذلك يوجد لديهم بعض الأسئلة تتعلق بفوائد البوملي الغذائية والصحية ومنها ما يلي:

هل البوملي يرفع السكر في الدم؟

لا، فتناول فاكهة البوملي يساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم، وهي أحد الأطعمة التي يسمح للشخص المريض بالسكر بتناولها باعتدال.

ما فوائد البوملي للجنس؟

البوملي من الفواكه المساعدة في زيادة الإثارة الجنسية للطرفين، وهذا يزيد من الشعور بالمتعة أثناء عملية الجماع. يساعد البوملي أيضًا في زيادة الحيوانات المنوية لدى الرجل، وينصح الأطباء بتناوله كونه أحد الفواكه التي تقلل من خطر الإصابة بالعقم عند الرجال.

هل البوملي يخفض الكولسترول؟

نعم، حيث أن فاكهة البوملي بها نسبة مرتفعة من العنصر الغذائي البوتاسيوم الذي له دورًا في خفض ضغط الدم المرتفع، وتقليل مستويات الكولسترول المرتفعة.

ما هي فوائد البوملي للحامل؟

البوملي مصدر جيد لمعدني البوتاسيوم والكالسيوم الهامان للحامل؛ فالبوتاسيوم له دورً في دعم صحة القلب وتنظيم الضغط، والكالسيوم له دورًا في دعم صحة عضلات وأعصاب الحامل في أشهر الحمل الأولى.
البوملي كذلك أحد المصادر الجيدة لحمض الفوليك، والذي في حال نقصه خلال الحمل قد يتسبب في زيادة فرص إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية خلال الأشهر الأولى للحمل.


يوجد في فاكهة البوملي العديد من العناصر الغذائية المختلفة الهامة، لذا فإن فوائد البوملي الغذائية والصحية لمختلف أجهزة الجسم عديدة، لذلك يجب الاهتمام بتناول هذه الفاكهة بشكل منتظم بهدف الحصول على إيجابيات البوملي، ويلزم في نفس الوقت الاعتدال في تناولها، وعدم تناولها في حالة وجود حساسية تجاهها أو تناول الأدوية المخصصة لخفض الكوليسترول.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق