إدمان السوشيال ميديا؛ مع ذكر 6 أعراض له وأهم البدائل لها

إدمان السوشيال ميديا؛ مع ذكر 6 أعراض له وأهم البدائل لها

إدمان السوشيال ميديا (Social media addiction)؛ أصبحنا في عصر كثرت فيه وسائل التواصل الاجتماعي وانتشرت انتشارًا كبيرًا في حياتنا اليومية، حيث أحدثت منصات مثل Facebook و Instagram و Twitter و TikTok ثورة في طريقة اتصالنا ومشاركة المعلومات والترفيه عن أنفسنا. بينما تقدم وسائل التواصل الاجتماعي فوائد عديدة، فقد أدت أيضًا إلى ظهور هذه الظاهرة المثيرة للقلق، وهي ظاهرة إدمان السوشيال ميديا والتي تؤثر تأثيرا سلبيا على المجتمع والصحة النفسية.


إدمان السوشيال ميديا Social media addiction

يحدث إدمان السوشيال ميديا بسبب جاذبية وسائل التواصل الاجتماعي؛ حيث تم تصميم منصات وسائل التواصل الاجتماعي على جاذبية المستخدمين وإشراكهم فيما يُعرض، مما يوفر زيادة لا نهاية لها من المحتوى المصمم الذي يفضلونه. تؤدي الإشعارات والإعجابات والتعليقات والمشاركات إلى زيادة إفراز هرمون الدوبامين في الدماغ، مما يخلق تجربة ممتعة تجعل المستخدمين يتطلعون إلى المزيد والمزيد.

إن التحقق المستمر من الأحداث الجديدة والإشباع الفوري الذي توفره وسائل التواصل الاجتماعي يجعلها جذابة، وتعزز الشعور بالترابط والانتماء في عالم افتراضي.

أعراض إدمان السوشيال ميديا

صورة بها علاج وتطبيقات تواصل ضمن الحديث عن أعراض إدمان السوشيال ميديا
الأعراض التي تسببها السوشيال ميديا

يتواجد إدمان السوشيال ميديا بطرق مختلفة، ويمكن أن يكون التعرف على العلامات أمرًا حاسمًا للتدخل والعلاج. تشمل بعض الأعراض الشائعة ما يلي:

  • الانشغال المفرط: أي قضاء وقت مفرط على وسائل التواصل الاجتماعي، غالبًا على حساب تفاعلات الحياة الواقعية أو العمل أو المسؤوليات الشخصية.
  • أعراض الانسحاب: الشعور بالقلق أو الانفعال عند عدم القدرة على الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي أو مواجهة صعوبات فنية في الدخول لها.
  • الحياة غير المتصلة بالإنترنت المهملة: يعني ذلك إهمال العلاقات والهوايات والجوانب المهمة الأخرى للحياة بسبب الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي.
  • فقدان السيطرة: عدم القدرة على تقييد أو إيقاف استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على الرغم من إدراك عواقبها السلبية.
  • الهروب: أي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة للهروب من مشاكل الحياة الواقعية، وتجنب أو تخدير المشاعر أو المشاكل الصعبة.
  • التأثير على الصحة النفسية: يعني ذلك المعاناة من أعراض الاكتئاب أو القلق أو تدني احترام الذات أو مشكلات في صورة الجسد بسبب المقارنات المستمرة مع الآخرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

“أقرأ أيضًا: أهم أعراض نقص فيتامين أ


تأثير السوشيال ميديا على الصحة النفسية

وسائل التواصل الاجتماعي لها طبيعة معززة، حيث يؤدي استخدامها إلى تنشيط مركز المكافأة في الدماغ عن طريق إطلاق مادة الدوبامين، وهي مادة كيميائية تمنح الشعور بسعادة مرتبطة بالأنشطة الممتعة مثل الجنس والطعام والتفاعل الاجتماعي. تم تصميم المنصات الاجتماعية لتكون مسببة لإثارة العاطفة وزيادة الشعور بالسعادة لدى المستخدم، مما يزيد القلق والاكتئاب وتؤثر على صحتنا الجسدية عند البعد عنها وفقدها.

وفقًا لمركز بيو للأبحاث، يستخدم 69٪ من البالغين و 81٪ من المراهقين في الولايات المتحدة وسائل التواصل الاجتماعي، مما يؤثر هذا على عدد كبير من المستخدمين ويضعهم تحت خطر القلق أو الاكتئاب أو المرض، وذلك من المخاطر التي يسببها تأثير السوشيال ميديا على الصحة النفسية، ومن هذه المخاطر التالي:

المقارنة وجلد الذات

في الغالب تقدم وسائل التواصل الاجتماعي الجزء المميز من حياة الآخرين، مما يؤدي إلى مقارنات مستمرة ومشاعر عدم الملاءمة. يمكن أن تسهم مشاهدة المنشورات والصور المختارة بعناية في تدني احترام الذات والقلق والاكتئاب (depression).

التنمر عبر الإنترنت والمضايقات عبر الإنترنت

التنمر مشكلة يعاني منها الكثير في الواقع، ومع وجود الإنترنت ظهر ما يعرف باسم التنمر الإلكتروني، حيث يمكن أن يُسهل إخفاء الهوية والمسافة التي توفرها منصات وسائل التواصل الاجتماعي من التسلط والمضايقات عبر الإنترنت، مما يؤدي إلى زيادة التوتر والقلق والصدمات العاطفية.

الخوف من المستقبل

يمكن أن يؤدي التعرض المستمر لتجارب الآخرين وأنشطتهم على وسائل التواصل الاجتماعي ورؤية الجانب الجيد من حياتهم إلى إثارة الخوف من المستقبل. يمكن أن يؤدي هذا الخوف إلى زيادة الشعور بالوحدة والعزلة الاجتماعية وعدم الرضا عن حياة المرء.

اضطرابات النوم

يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي خاصة قبل النوم، إلى اضطراب أنماط النوم، مما يؤدي إلى اضطرابات النوم، والإرهاق، وانخفاض مستوى الرفاهية بشكل عام. هذا الأمر يأتي ضمن سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي.

الإدمان والسلوك القهري

يمكن أن تؤدي الطبيعة الإدمانية لوسائل التواصل الاجتماعي إلى إدمان قهري ووقت طويل أمام الشاشة وإهمال أنشطة الحياة الواقعية. يمكن أن يساهم هذا السلوك في القلق والانسحاب الاجتماعي وانخفاض الإنتاجية للشخص.

مخاوف بشأن شكل الجسد

يمكن للصور المثالية ومعايير الجمال التي يتم تصويرها على وسائل التواصل الاجتماعي أن تساهم في مشاكل في شكل الجسم، واضطرابات الأكل، وضعف الصحة الجسدية.

“تعرف على: مخاطر النحافة الشديدة


تأثير السوشيال ميديا على المجتمع

صورة بها أشخاص يمسكون موبايلات كثيرة وذلك من تأثير السوشيال ميديا على المجتمع
السوشيال ميديا وتأثيرها على المجتمع

تعد وسائل التواصل الاجتماعي بلا شك من أهم الابتكارات التي تم إدخالها في الحياة الاجتماعية والثقافية في العقود الأخيرة، وهي قد أحدثت ثورة في طريقة التفاعل بين الأفراد وتبادل المعلومات. مع ذلك، فإن لهذه الوسائل تأثيرًا سلبيًا على المجتمع في بعض الحالات، ويمكن تلخيص هذه التأثيرات السلبية في التالي:

  • انعزال الفرد عن المجتمع الحقيقي والتفاعل المباشر مع الآخرين، مما يؤدي إلى الشعور بالوحدة والانعزالية.
  • الإدمان عليها، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تأثير سلبي على الصحة النفسية والاجتماعية للفرد.
  • انتشار الإشاعات والأخبار الكاذبة بشكل سريع، وهذا يؤدي إلى انتشار المعلومات الخاطئة والضارة.
  • يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تؤدي إلى انتشار العنف والتحريض على الكراهية، حيث يمكن للأفراد استخدام هذه المنصات لنشر الأفكار المتطرفة والإرهابية.
  • الانحراف الأخلاقي بسبب انتشار محتوى غير لائق أو غير أخلاقي، وهذا أيضًا ضمن تأثير السوشيال ميديا على المجتمع من الناحية السلبية.
  • قد يؤدي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي إلى تأثير سلبي على العلاقات الاجتماعية، حيث يمكن أن تؤدي إلى تدهور العلاقات الحقيقية بين الناس.

“قد يهمك: فوائد البصل للشعر


بدائل السوشيال ميديا

صورة بها رجل يقرأ كتاب فى الطبيعة لخلق بدائل للسوشيال ميدياSocial media alternatives
طرق بديلة للسوشيال ميديا

بعد التعرف على تأثير السوشيال ميديا على المجتمع وتأثير السوشيال ميديا على الصحة النفسية، إذا كنت تبحث عن بدائل السوشيال ميديا وتريد استخدام أنشطة جديدة بديلة، إليك بعض الاقتراحات:

  • القراءة:

تعد القراءة طريقة رائعة للانفصال عن وسائل التواصل الاجتماعي والانغماس في عالم مختلف. اختر نوعًا أو موضوعًا يثير اهتمامك وخصص وقتًا مخصصًا للقراءة كل يوم.

  • التمارين الرياضية:

لا تُحسن التمارين من صحتك الجسدية فحسب، بل تحسن مزاجك أيضًا وتقلل من التوتر. سواء كان الأمر يتعلق بالجري أو ممارسة المشي أو المشاركة في رياضة ما، يمكن أن يكون النشاط البدني بديل مُرضي من بدائل السوشيال ميديا.

  • تعلم مهارة جديدة:

استخدم الوقت الذي كنت ستقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي لتعلم شيء جديد. يمكن أن يكون تعلم مهارة جديدة، أو تعلم لغة جديدة، أو الرسم، أو الطبخ، أو البرمجة، أو أي مهارة أخرى كنت مهتمًا باكتشافها. يمكنك من هنا معرفة أسرع طريقة لتعلم مهارة جديدة.

  • قضاء بعض الوقت في الطبيعة:

ابتعد عن التكنولوجيا واقضِ الوقت في الهواء الطلق. اذهب في نزهة سيرًا على الأقدام أو تمش في حديقة أو اجلس ببساطة في حديقة واستمتع بجمال الطبيعة. يمكن أن يكون ذلك منعشًا ويساعدك على إعادة الاتصال باللحظة الحالية.

  • التواصل مع الأشخاص في وضع عدم الاتصال:

بدلًا من التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعية، تواصل مع الأصدقاء والعائلة شخصيًا أو من خلال المكالمات الهاتفية أو محادثات الفيديو. خطط للأنشطة معًا، أو شارك في محادثات هادفة، أو استمتع ببساطة بصحبة بعضكما البعض.

  • مارس هوايات إبداعية:

انخرط في أنشطة تسمح لك بالتعبير عن إبداعك، مثل الرسم أو الكتابة. يمكن أن تكون هذه الأنشطة ممتعة ومرضية على حد سواء، مما يوفر شعورًا بالإنجاز لديك.

تذكر أن إيجاد أنشطة بديلة تتوافق مع اهتماماتك وقيمك أمر بالغ الأهمية. جرب أنشطة مختلفة واكتشف ما يجلب لك السعادة. حافظ على التزامك بقرار تقليل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وكن صبورًا مع نفسك أثناء استخدام البدائل.

في الخاتمة يعد معرفة خطر إدمان السوشيال ميديا، وتأثيرها على صحتنا النفسية أهم أدوات التعافي من هذا الإدمان الخطير، وأهم دوافع استخدام بدائل جديدة، وقد تعرفنا في هذا المقال على هذا الإدمان مع ذكر 6 أعراض له، وأهم البدائل لها.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق