ذكرى صيام عاشوراء 2023؛ وموعده بالتقويم الميلادي وما هو سبب صومه

The day of Ashura 2023

صيام عاشوراء 2023؛ في ذكرى عاشوراء يحتفي المسلمون بهذا اليوم من كل عام هجري جديد، دعونا نتعرف على فضل صيام عاشوراء وموعد صيام عاشوراء في العام الميلادي

في ذكرى صيام عاشوراء 2023، دائمًا ما نجد كلمات صيام عاشوراء متصدرة الترند في مثل هذه الأيام؛ نظرًا لكونها ذكرى إسلامية، ولأن يوم عاشوراء ينتظره المسلمون في كل عام هجري جديد، حيث الكثير منهم يحرص على صيام عاشوراء واغتنام الأجر العظيم لصيامه. هيا بنا نتعرف هنا في هذه المقالة على فضل صيام عاشوراء 2023 الكبير، وموعده بالتقويم الميلادي، مع التعرف على ما هو سبب صومه.


ما هو موعد صيام عاشوراء 2023؟

يوم عاشوراء هو يوم 10 (العاشر) من شهر محرم من كل عام هجري، ويُسنّ عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) صيام التاسع والعاشر من محرم، لذلك فإن 9 محرم كذلك يصومه المسلمون مع صيام عاشوراء، حتى نخالف صيام اليهود واحتفالهم بذكرى صيام عاشوراء. يتوافق ذكرى صيام عاشوراء 2023 يوم الجمعة الموافق 28 من يوليو، وكذلك يوم تاسوعاء ال9 من محرم يسبقه بيوم وهو يوم الخميس 27 يوليو الجاري، فمن أراد اغتنام الثواب الأفضل والأعظم وفضل صيام هذين اليومين في ذكرى عاشوراء فعليه صيام يومي 27 و28 يوليو 2023. 1

“اقرأ أيضاً: قصة عن الكذب للأطفال


فضل صيام عاشوراء 2023

صورة بها تصميم مكتوب عليه فضل صيام عاشوراء 2023
ما هو فضل صيام عاشوراء 2023؟

ذُكر عن النبي “صلى الله عليه وسلم” في فضل صيام عاشوراء أن من صامه له أجر عظيم، حيث إن صيامه يكفر السنة التي تسبقه، لذلك نجد الكثير من المسلمين حريصين جدا على صيامه لينالوا فضل صيام عاشوراء.

فقد روى النسائي في السنن الكبرى، عن أبي قتادة رضي الله عنه وأرضاه عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنه قال: (صوم عاشوراء يكفِّر السّنة الماضية، وصوم عرفة يكفِّر سنتين: الماضية والمستقبَلة)، وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنه فيما يخص فضل صيام عاشوراء قال: (ما رأيت النّبي صلّى الله عليه وسلّم يتحرّى صيام يومٍ فضَّله على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء).

“اطلع على: ما هي الأرزاق المنسية


فتوى دار الإفتاء المصرية بخصوص يوم عاشوراء

صورة بها تصميم به ألون بني وأبيض ضمن الحديث عن فتوى دار الإفتاء المصرية بخصوص يوم عاشوراء

بمناسبة ذكرى عاشوراء 2023، نشرت دار الإفتاء المصرية معلقة على حكم صيام عاشوراء وردت على تساؤل البعض هل يجوز صيام عاشوراء وحده دون تاسوعاء؟ فكان رد دار الإفتاء أنه من الأفضل للمسلم حتى ينال عظيم الأجر والثواب، أن يصوم ثلاثة أيام، وهي 9 و10 و11 من شهر محرم كما ذكر جمع من العلماء، فإن لم يتيسر له ذلك فيستطيع أم يقوم بـ صيام عاشوراء بالإضافة إلى اليوم الذي قبله أو الذي بعده، فإن اقتصر على صيام عاشوراء فقط فإن ذلك جائز.

“اقرأ كذلك: كيفية حفظ القرآن الكريم بسرعة وبدون نسيان؟”


ما هو سبب صيام عاشوراء؟

السبب الرئيسي وراء صيام عاشوراء يرجع إلى أن الله سبحانه وتعالى قد نجى سيدنا موسى عليه السلام وبني إسرائيل من بطش فرعون، فعن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود صياما يوم عاشوراء، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما هذا اليوم الذي تصومونه؟ فقالوا: هذا يوم عظيم، أنجى الله فيه موسى وقومه، وغرق فرعون وقومه، فصامه موسى عليه السلام شكرا، فنحن نصومه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فنحن أحق وأولى بموسى منكم، فصامه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمر بصيامه».


في النهاية وبعد التعرف على فضل صيام عاشوراء 2023 وما هو سبب صومه وميعاده، نهنئ الأمة الإسلامية بذكرى صيام عاشوراء 2023، ونتمنى حصول الأجر من الله لكل من صام في هذه الأيام الفضيلة، واغتنم فضل صيام عاشوراء، لأنه بذلك يحيي سنة الرسول الكريم محمد “صلى الله عليه وسلم”.

المراجع

  1. الأحاديث الواردة في صيام عاشوراء, http://saaid.org, 27/07/2023

التعليقات مغلقة.