أفضل فاكهة لتنزيل الضغط؛ مع بيان أهم النصائح لتجنب الارتفاع في ضغط الدم

أفضل فاكهة لتنزيل الضغط؛ مع بيان أهم النصائح لتجنب الارتفاع في ضغط الدم

أفضل فاكهة لتنزيل الضغط (best fruit to download pressure)؛ مرض ارتفاع ضغط الدم يعد من أسباب تلف الأعضاء والأوعية الدّموية، وفي العادة لا يُفضل الطبيب استخدام المريض الأدوية في مراحل هذا المرض الأولى، وإنما يُفضل تعديل النظام الغذائي للمريض بحيث يتبع نظام غذائي صحي يشمل أطعمة يُسمح بها وأطعمة يجب عدم تناولها، ومن ضمن هذا النظام الغذائي تناول الفاكهة المفيدة للمريض. هنا سوف نتعرف على ما هي أفضل فاكهة لتنزيل الضغط؟ أهم وأفضل 10 أنواع فعالة منها، مع بيان أهم النصائح لتجنب الارتفاع في ضغط الدم.


ثمار الحمضيات أحد أفضل فاكهة لتنزيل الضغط

من ضمن فواكه لخفض الضغط نجد الفواكه الحمضية مثل: الليمون والبرتقال والجريب فروت؛ فهي مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم. بشكل عام يمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم في خفض ضغط الدم، سواء من خلال التقليل من آثار الصوديوم على ضغط الدم أو عن طريق المساعدة في الحفاظ على توازن سوائل صحي في الجسم. ثمار الحمضيات تحتوي أيضًا على مركبات الفلافونويد، وهي عبارة مركبات نباتية لها فوائد صحية عديدة، ولقد ثبت أن هذه المركبات تساعد في خفض ضغط الدم عن طريق تحسين وظيفة البطانة؛ لذا فثمار الحمضيات أحد أفضل فاكهة لتنزيل الضغط.

قد يساعدك تناول الفاكهة الحمضية باعتدال في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة والتحسين من صحتك العامة، وكذلك فهي تعمل على تنزيل الضغط المرتفع.

التوت بأنواعه من افضل الفواكه لخفض الضغط

صورة بها مجموعة من التوت أحمر والأزرق مع ورق من النعناع وذلك ضمن افضل الفواكه لخفض الضغط
التوت بأنواعه أحد افضل الفواكه لخفض الضغط

يعد التوت بأنواعه مثل: التوت الأزرق والتوت البري وتوت العليق، أحد أفضل فاكهة لتنزيل الضغط، والتوت في العموم من أكثر الفواكه الغنية بالمغذيات التي يمكن للإنسان تناولها. أنواع التوت مليئة بالألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تعزيز صحة الإنسان. تشير الدراسات إلى أن تناول التوت قد يساعد في خفض ضغط الدم والتقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. للعلم يعد التوت البري أحد أطعمة تشعرك بالسعادة.

كلًا من التوت الأزرق والفراولة على وجه الخصوص فعالان بشكل خاص في خفض ضغط الدم، وهذا راجع إلى الأنثوسيانين الذي يعطي التوت لونه الأزرق أو البنفسجي أو الأحمر.

الموز أحد فواكه تخفض الضغط المرتفع

صورة بها مجموعة من الموز الأصفر على طاولة خشبية بنية اللون وذلك ضمن فواكه تخفض الضغط المرتفع
الموز من فواكه تخفض الضغط المرتفع

يشتهر الموز بكونه مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، وهو معدن يساعد في تنظيم ضغط الدم، كما يمكن أن يساعد المغنيسيوم الموجود بالموز أيضًا في التقليل من ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تعزز الألياف الغذائية الموجودة في فاكهة الموز صحة القلب من خلال المساعدة في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. أظهرت دراسة أجريت العام 2013 أن تناول الموز يوميًا لمدة أسبوع يمكن أن يخفض ضغط الدم بنسبة تصل إلى 10٪، وقد كانت النتائج أفضل لدى الأشخاص الذين يتناولون أدوية ضغط الدم مع الموز، حيث انخفض ضغط الدم الانقباضي (الرقم الأعلى) بنسبة وصلت إلى 11٪، وانخفض ضغط الدم الانبساطي (الرقم السفلي) بنسبة 7٪.

يمكن أن يساعد تناول الموز (أحد أفضل فاكهة لتنزيل الضغط) في خفض وتقليل ضغط الدم بنسبة تصل إلى 10 نقاط.

“قد يهمك: افضل طرق خسارة الوزن


الكيوي من فواكه تساعد في خفض ضغط الدم

الكيوي هي فاكهة لذيذة وصحية، وهي من ضمن أفضل فاكهة لتنزيل الضغط؛ فهي مصدر كبير للبوتاسيوم، ذلك العنصر الغذائي المهم للحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية. في إحدى الدراسات، وجد أن الأشخاص الذين تناولوا حبتين من الكيوي يوميًا ولمدة أربعة أسابيع، كان لديهم ضغط دم أقل بشكل ملحوظ من الأشخاص الذين لم يأكلوا الكيوي. وجدت دراسة أخرى أن تناول ثلاثة ثمرات من الكيوي يوميًا لمدة ثمانية أسابيع، يحسن من وظائف الأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. يحتوي الكيوي أيضًا على معدن المغنيسيوم والألياف، ومن المعروف أن هذه العناصر الغذائية تساعد في تقليل ضغط الدم.


البطيخ أحد best fruit to download pressure

يأتي البطيخ ضمن قائمة أفضل فاكهة لتنزيل الضغط المرتفع لما يلي:

  • يعد البطيخ مصدرًا جيدًا لمادة الليكوبين، والتي هي أحد مضادات الأكسدة التي تم ربطها بتحقيق العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان:
    تشير بعض الأبحاث إلى أن اللايكوبين قد يساعد في خفض ضغط الدم.
  • يعتبر البطيخ أيضًا مصدرًا جيدًا لمعدن البوتاسيوم المهم للتحكم في ضغط الدم:
    من المعروف أن النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم، يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.
  • البطيخ كذلك غني بالحمض الأميني سيترولين، والذي يريح الأوعية الدموية ويوسعها، وهذا قد يساعد في تقليل ضغط الدم وتحسين صحة القلب.

للعلم فإن البطيخ أيضًا يعد ضمن أفضل فاكهة لتقوية الذاكرة، ومن ضمن مشروبات لتقوية المناعة، وأحد أكلات ومشروبات مفيدة للجنس للرجال.

بشكل عام البطيخ هو طعام منخفض السعرات الحرارية وغني بالعناصر الغذائية.

الرمان أحد أفضل فاكهة يمكنها خفض ضغط الدم

الرمان نوع شهير من الفاكهة يحقق العديد من الفوائد الصحية للجسم، وإحدى هذه الفوائد هي أنه قد يساعد في خفض ضغط الدم لذا فهو ضمن قائمة أفضل فاكهة لتنزيل الضغط، وذلك كما يلي:

  • يحتوي الرمان على مادة البوليفينول، وهي مركبات ثبت أنها تساعد في الخفض من ضغط الدم.
  • يحتوي عصير الرمان أيضًا على مضادات الأكسدة، والتي يمكنها أن تساعد في حماية الأوعية الدموية من التلف.
  • وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن عصير الرمان قد يساعد في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم:
    حيث كان لدى المشاركون بالدراسة الذين شربوا عصير الرمان، انخفاض كبير في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بعد مرور أربعة أسابيع.
للحصول على أقصى استفادة من فاكهة الرمان أحد أفضل فاكهة لتنزيل الضغط، يمكنك تناول الفاكهة الطازجة أو شرب عصير الرمان، ويمكنك أيضًا تناول مكملات الرمان تحت الإشراف الطبي. للعلم يعد الرمان أحد أفضل خمس أطعمة مقوية للجنس.

الخوخ والنكتارين من الفواكه التي تخفض الضغط المرتفع

صورة بها مجموعة من الخوخ والنكتارين على طاولة خشبية وطبق وذلك ضمن الفواكه التي تخفض الضغط المرتفع
الخوخ والنكتارين أحد الفواكه التي تخفض الضغط المرتفع

كلًا من الخوخ والنكتارين من الفواكه التي تعمل على تنزيل الضغط، حيث وجدت دراسة جديدة أن تناول الإنسان فاكهتي الخوخ والنكتارين قد يساعده في خفض ضغط الدم، حيث وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا حصة أو اثنين من الخوخ والنكتارين، كانوا أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم من الأشخاص الذين تناولوا كميات أقل من الخوخ، ويعتقد الباحثون أن مادة البوليفينول الموجودة في هذه الفواكه قد تكون هي المسؤولة عن آثارهما في خفض ضغط الدم.

كذلك وفقًا لدراسة جديدة، فإن تناول حصتين أو ثلاث حصص من الخوخ أو النكتارين أسبوعيًا لمدة ثمانية أسابيع، يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم؛ لذا فالخوخ والنكتارين أحد الفواكه المفيدة لمرضى الضغط المرتفع.

بشكل عام تشمل قائمة أفضل 10 فواكه تخفض ضغط الدم تساعد على خفض الضغط المرتفع: الموز، البطيخ، الكيوي، التوت، الأفوكادو، الفراولة، التفاح، البرتقال، البرقوق، العنب. بالإضافة لذلك يمكن أن يساعد تناول المشمش والإجاص في الخفض من ضغط الدم.

ما هي كمية الفواكه الموصى بتناولها لمرضى الضغط؟

بعد التعرف على فواكه تخفض الضغط المرتفع، نتعرف على الكميات الموصى بتناولها من الفواكه لمرضى ضغط الدم، فتوصي جمعية القلب الأمريكية (AHA) الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، بتناول ما لا يقل عن أربع حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا. للعلم فإن نظام DASH الغذائي قد يكون مفيدًا لمرضى الضغط؛ فهو يحدد الحصص اليومية والكميات الموصى بتناولها من قبل المريض من المجموعات الغذائية المختلفة.

كمية الفواكه الموصى بها في نظام DASH لمرضى الضغط، هي من 4 إلى 5 حصص يومية، ويمكن لمريض الضغط تقسيمها إلى: عدد 1 فاكهة متوسطة، وتناول 1 / 2 كوب فاكهة طازجة أو فاكهة مجمدة، مع 1 / 4 كوب فواكه مجففة، مع 3 / 4 كوب عصير فواكه بدون سكر.


نصائح مفيدة لتجنب ارتفاع ضغط الدم

بعد معرفة افضل فاكهه لتنزيل الضغط، نذكر هنا نصائح للمساعدة على تنظيم ضغط الدم، وهي التالي:

  • زيادة النشاط البدني، وذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وذلك مثل: ممارسة رياضة المشي والسباحة.
  • اتباع نظام غذائي صحي، أي تناول أطعمة تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، ومن أهمها عشرة أطعمة أساسية تخفض من ضغط الدم:
    تشمل قائمة أكل ينزل الضغط: الشوكولاتة الداكنة باعتدال، وزيت الزيتون، والمكسرات والبذور غير المملح، والشوفان، والثوم، والأطعمة المحتوية على بكتيريا مفيدة وذلك مثل: الزبادي واللبن الرايب، والخضراوات الورقية الخضراء، بالإضافة إلى الموز والرمان والبنجر الأحمر (شمندر أحمر) والتوت.
  • يمكنك من هنا الاطلاع على قائمة أفضل أطعمة تخفض ضغط الدم.
  • العمل على التخلص من الضغط النفسي والتوتر.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • المحافظة على الوزن الطبيعي للجسم.
  • فقدان الوزن الزائد من الجسم، ومراقبة قياس محيط الخصر. يمكنك هنا الاطلاع على أفضل 10 طرق للتخلص من الكرش.
  • يُفضل القيام بمتابعة الضغط باستمرار بعد بلوغ سن 35.
  • كما يجب التقليل من الصوديوم عن طريق التقليل من الأطعمة المُصنعة والمعلبة.
  • قراءة ملصقات المنتجات الغذائية المشتراة لمعرفة محتواها من الصوديوم (Sodium):
    بشكل عام القيمة الموصى بها من الصوديوم هي من 1500 إلى 2300 ملليغرام.
  • التقليل من الكافيين.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
  • علاج الضغط العالي بالمشروبات التي تخفضه، ومن أفضل مشروبات خفض الضغط:
    عصير التوت، وشاي الكركديه، والشمندر الأحمر، وشرب الماء، والحليب، وعصير الرمان.
  • تناول الشوكولاتة الداكنة والكاكاو باعتدال.

“اطلع على: أضرار لحم الخنزير


الأسئلة الشائعة عن أفضل فاكهة لتنزيل الضغط

في التالي جواب لبعض الأسئلة حول افضل فاكهه لتنزيل الضغط، وهي التالي:

ما هو اسرع شي ينزل الضغط؟

هناك بعض الأشياء التي يمكن لأي شخص القيام بها لخفض ضغط الدم، وأهمها: تقليل تناول الصوديوم (الملح)، واتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، ومنع تناول الكحول، والإقلاع عن التدخين، والسيطرة على التوتر.  

كيف أعرف أن ضغطي مرتفع بدون جهاز؟

هناك عدة طرق تدل إذا كان ضغط الدم لديك مرتفعًا بدون جهاز، فإذا كنت تعاني من أعراض ارتفاع ضغط الدم، مثل: الصداع أو الدوخة أو عدم وضوح الرؤية أو ضيق التنفس، فقد يكون هذا مؤشرًا على ارتفاع ضغط الدم لديك. تشمل العلامات الأخرى التي تشير لارتفاع ضغط الدم: حدوث نزيف الأنف وطنين الأذنين والقلق.

أجبنا في هذا المقال على هل الفواكه تخفض ضغط الدم؟ كما عرضنا أمثلة على فواكه تخفض ضغط الدم وهي متوافرة في الأسواق. تحقق أفضل فاكهة لتنزيل الضغط العديد من الفوائد الصحية الرائعة للجسم، ويجب عليك تناول أفضل الفواكه السابقة بانتظام best fruit to download pressure وبكميات معتدلة مع تجنب أي إفراط في تناولها.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق