أطعمة تشعرك بالسعادة؛ مع بيان الأطعمة التي تحارب الاكتئاب

Foods that make you happy

أطعمة تشعرك بالسعادة؛ هل يوجد أي أطعمة تساعد في تحسين المزاج والحالة النفسية؟ وما هي هذه الأطعمة؟ وكيف تفيد في ذلك؟ تعرف على أطعمة تقضي على الاكتئاب.

أطعمة تشعرك بالسعادة (Foods that make you happy)؛ الطعام لا يرتبط فقط بتحسين حالتك الصحية وحمايتك من الأمراض، بل يرتبط أيضًا بحالتك الصحية. تناول بعض الأطعمة والمشروبات يساهم في تحسين مزاجك أو العكس، وهذا ما أثبتته الدراسات الحديثة. في هذا المقال سوف نتعرف معًا على أطعمة تشعرك بالسعادة من خلال بيان أفضل 12 نوعاً منها تعدل المزاج وتحسنه، مع بيان الأطعمة التي تحارب الاكتئاب.


الشوكولاتة الداكنة

تناول الشوكولاتة الداكنة باعتدال يقدم عددًا من الفوائد لصحتك، ولكن هل تعلم أن الشوكولاتة الداكنة هي أحد الأطعمة التي يمكن أن تجعلك سعيدًا؟ وجدت دراسة نشرت في مجلة علم النفس الإيجابي أن تناول الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يزيد من مستويات الرضا عن الحياة وتشعرك بالسعادة، ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة الداكنة كانوا أكثر عرضة للإبلاغ عن مستويات أعلى من احترام الذات والحيوية والصحة البدنية والعقلية.

أظهرت دراسة صغيرة أخرى أجريت على البالغين الأصحاء الذين تناولوا الشوكولاتة الداكنة، ووجدت الدراسة أن هؤلاء الأشخاص كان لديهم مستويات أقل من هرمون الإجهاد الكورتيزول، وشعروا براحة أكبر من الأشخاص الذين تناولوا شوكولاتة الحليب.

يمكن أن تساعد الشوكولاتة الداكنة في تحسين مزاجك عن طريق: تقليل مستويات التوتر، وزيادة الإندورفين، وتعزيز مستويات السيروتونين، وهي ضمن أطعمة تشعرك بالسعادة.

الطماطم من قائمة أطعمة تقضي على الاكتئاب وتشعرك بالبهجة

الطماطم من قائمة أطعمة تقضي على الاكتئاب وتشعرك بالبهجة
الطماطم من قائمة أطعمة تقضي على الاكتئاب

الطماطم ليست صحية فقط ولكنها أيضًا من الأطعمة التي يمكن أن تجعلك سعيدًا؛ فهي تحتوي على مادة مغذية تسمى اللايكوبين، والتي تم ربطها بتقليل التوتر وانخفاض معدلات الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية. بالإضافة إلى اللايكوبين، تعد الطماطم كذلك مصدرًا جيدًا للفيتامينات C و B6، وكلاهما مهم للتحكم في المزاج والتوتر.


المأكولات البحرية أحد أطعمة تشعرك بالسعادة

المأكولات البحرية هي نوع من الطعام يأتي من البحر، وهي تشمل الأسماك والمحار وأنواع المأكولات البحرية الأخرى. المأكولات البحرية (خاصة الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والسردين)، هي طعام صحي للغاية؛ فهي غنية بالبروتين وقليلة الدهون المشبعة، وتحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة لصحة قلبك ودماغك. بالإضافة إلى ذلك تعد المأكولات البحرية هي من ضمن أطعمة تشعرك بالسعادة.

فوائد الأسماك للجسم عديدة ومنها: فوائد السمك للنساء، وهي من الأطعمة الصحية الأفضل في العالم، وهي تأتي ضمن العديد من القوائم الصحية، ومنها: أفضل 10 أطعمة حرق الدهون.


الموز أحد أطعمة تجلب السعادة وتقاوم الاكتئاب

الموز أحد أطعمة تجلب السعادة وتقاوم الاكتئاب
الموز أحد أطعمة تجلب السعادة وتقاوم الاكتئاب

يُطلق البعض على الموز اسم “فاكهة السعادة” لاحتوائه على مادة التربتوفان، وهو عبارة عن بروتين يحوله الجسم إلى مادة السيروتونين التي هي عبارة عن ناقل عصبي يلعب دورًا في الحالة المزاجية والنوم والشهية. تم ربط المستويات المنخفضة من السيروتونين بالاكتئاب، وفي حين أن الموز ليس علاجًا للاكتئاب، إلا أنه قد يساعد في تحسين حالتك المزاجية. يحتوي الموز أيضًا على المغنيسيوم، والذي ثبت أنه يساعد في تقليل أعراض القلق وتحسين نوعية النوم.


التوت البري أحد أطعمة تبعث على السعادة

التوت البري أحد أطعمة تبعث على السعادة
التوت البري من أطعمة تبعث على السعادة

بالإضافة إلى فوائده الصحية العديدة، قد يكون للتوت البري أيضًا تأثيرات على تحسين الحالة المزاجية، حيث وجدت دراسة صغيرة أن الأشخاص الذين تناولوا عصير التوت البري يوميًا لمدة 8 أسابيع، كان لديهم مستويات أقل بكثير من الاكتئاب والقلق من الأشخاص الذين لم يشربوا العصير. أظهرت دراسة أخرى أن تناول مكمل التوت البري لمدة 12 أسبوعًا، حسن من أعراض الاكتئاب والتعب لدى النساء المصابات بداء السكري من النوع الثاني.

يعد التوت البري من ضمن أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن، وأحد أفضل 10 أطعمة للكبد، وهو بشكل عام من الفواكه الصحية التي تحقق للجسم فوائد متنوعة، ومنها فوائد التوت البري للسرطان.


السبانخ من أطعمة تشعرك بالسعادة

السبانخ من ضمن أطعمة تشعرك بالسعادة لاحتوائها على حمض الفوليك، والذي هو فيتامين قابل للذوبان في الماء وهو مهم لعدد من المهام والوظائف بالجسم. أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات غنية بحمض الفوليك، يكونوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب من الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من هذا الفيتامين في نظامهم الغذائي.

بالإضافة لذلك فالسبانخ هي غذاء غني بالعناصر الغذائية التي يمكن أن يكون لها فوائد في تحسين الحالة المزاجية، وذلك كما يلي:

  • السبانخ غنية بالفيتامينات والمعادن مثل: حمض الفوليك والمغنيسيوم وفيتامين B6، والتي تم ربطها جميعًا بالاكتئاب وتخفيف القلق.
  • تعد السبانخ أيضًا مصدرًا جيدًا للتربتوفان سابق الذكر الذي يتحول إلى السيروتونين المفيد في تنظيم الحالة المزاجية.
السبانخ من الأطعمة التي تجعلك سعيدًا؛ لاحتوائها على العناصر الغذائية المهمة للصحة العقلية.

البنجر الأحمر من اطعمة تشعرك بالسعادة

البنجر الأحمر من اطعمة تشعرك بالسعادة
البنجر الأحمر أحد اطعمة تشعرك بالسعادة

يأتي البنجر الأحمر ضمن أطعمة تشعرك بالسعادة لما يلي:

  • يعد مصدرًا للنترات الغذائية، والتي يحولها الجسم إلى أكسيد النيتريك الذي يساعد على استرخاء وتوسيع الأوعية الدموية:
    هذا الأمر يمكن أن يخفض ضغط الدم ويحسن الدورة الدموية.
  • يعتبر البنجر مصدرًا ممتازًا لحمض الفوليك وقد سبق ذكر أهميته في تحسين المزاج وتخفيف التوتر.
  • كما يحتوي البنجر أيضًا على التربتوفان، وقد سبق ذكره فوائده في تحسين المزاج وتحقيق السعادة.
  • يحتوي الشمندر الأحمر كذلك على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة، وكلاهما مرتبطان بتحسين صحة الأمعاء:
    تعد القناة الهضمية الصحية ضرورية لعملية الهضم الجيدة وامتصاص العناصر الغذائية والمناعة، وكل ذلك يمكن أن يؤثر على مزاجك.
  • مصدرًا لمادة البيتين الكيميائية التي تساعد في حماية خلايا الدماغ وتحسين الحالة المزاجية.

الفلفل الأحمر من ضمن أطعمة تشعرك بالسعادة

الفلفل الأحمر أيضًا من الأطعمة التي تجعلك سعيدًا؛ فهو يحتوي على مركب يسمى الكابسيسين، والذي ثبت أنه يعزز الحالة المزاجية ويقلل من التوتر. في إحدى الدراسات، كان لدى الأشخاص الذين تناولوا الأطعمة الغنية بالكابسيسين مستويات أقل من هرمون الإجهاد الكورتيزول. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن الكابسيسين يقلل الألم والالتهاب والقلق.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي الفلفل الأحمر على فيتامين C، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية خلاياك من التلف. يساعد فيتامين سي جسمك أيضًا على إنتاج مادة الدوبامين، وهي مادة كيميائية تساعد على الشعور بالسعادة في دماغك.


الكركم من Foods that make you happy

الكركم هو نوع من التوابل الصفراء التي تستخدم غالبًا في أطباق الكاري. للكركم العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك القدرة على تحسين مزاجك؛ حيث يحتوي على الكركمين، وهو عبارة عن مركب ثبت أنه يزيد من مستويات السيروتونين والدوبامين في الدماغ، وهما ناقلان عصبيان معروفان أنهما يلعبان دورًا في تنظيم الحالة المزاجية (وهما هرمونات تجعلك تشعر بالسعادة والراحة). بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكركمين على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وقد تساهم هذه التأثيرات أيضًا في قدرة الكركم على تحسين مزاجك. بشكل عام يعد الكركم ضمن أطعمة تقوي المناعة.


الثوم أحد أطعمة في بيتك تجلب لك السعادة

الثوم هو غذاء صحي غني بالعناصر الغذائية المفيدة والهامة للجسم، وهو يحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية، وهو يشتهر بنكهته القوية وفوائده الصحية. الثوم أيضًا أحد الأطعمة التي تجعلك سعيدًا؛ حيث يحتوي على مركبات ثبت أنها تعزز الحالة المزاجية وتقلل من التوتر. تشمل هذه المركبات الأليسين، الذي له خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، وثاني كبريتيد الديليل، والذي ثبت أنه يقلل من القلق في الدراسات التي أجريت على الحيوانات.


القهوة أحد أطعمة تجلب السعادة

القهوة هي الأخرى من الأطعمة التي تجعلك سعيدًا؛ فهي تحتوي على مادة الكافيين، وهي مادة منبهة. يُنشط الكافيين مراكز المتعة في الدماغ ويزيد من مستويات الدوبامين، وهو ناقل عصبي جيد. بالإضافة إلى أنها تجعلك تشعر بالراحة، فإن للقهوة العديد من الفوائد الأخرى. يمكن للقهوة أن تحسن مزاجك، ووظائفك الإدراكية، وأداءك البدني.يجب بوجه عام الاعتدال في تناول القهوة لكي لا تكون عرضة لأي من أضرار الإفراط في شرب القهوة.

يمكن لفنجان من القهوة الخالي من السكر أن يحسن مزاجك ويزيد من اليقظة لديك، بل يمكن أن يساعدك في محاربة الاكتئاب.

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

هناك العديد من العناصر الغذائية المختلفة التي تلعب دورًا في الحالة المزاجية، ولكن من أهمها حمض الفوليك، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويوجد في العديد من الأطعمة. يساعد حمض الفوليك الجسم على إنتاج خلايا جديدة ويلعب دورًا في الجهاز العصبي، ولقد تم ربط المستويات المنخفضة من حمض الفوليك بالاكتئاب.

أفضل طريقة للحصول على حمض الفوليك هي من الأطعمة الغنية به، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك:

  • الخضراوات الورقية الخضراء، مثل: اللفت والكرنب.
  • كرنب بروكسل والبروكلي والخس الروماني والخضروات الأخرى.
  • البقوليات، مثل: الفاصوليا والفاصوليا السوداء والعدس والحمص.
  • عصير البرتقال.
  • فول الصويا الأخضر.
  • الهليون.
  • فاكهة البابايا.

“قد يهمك: الأطعمة الضارة بالجسم


باقي أطعمة تشعرك بالسعادة

بالإضافة لما سبق من أطعمة تجلب السعادة، تشمل باقي قائمة أطعمة تشعرك بالسعادة والفرح ما يلي:

  • الكرز: هذه الفاكهة تعدل مزاجك وتشعرك بالسعادة.
  • العسل: من أطعمة السعادة.
  • الفجل الحار.
  • الفجل.
  • المكسرات والبذور: أحد أطعمة قد تساعد في تغير مزاجك للأفضل.
  • الأفوكادو: أحد أطعمة ومشروبات تشعرك بالسعادة، وأحد أفضل 10 أطعمة للاكتئاب.
  • جوز الهند: أطعمة ومشروبات تشعرك بالسعادة في رمضان وغير رمضان.
  • اللبنة.
  • كذلك تناول البيض (eggs) سيجعلك تشعر بالسعادة.

لطالما ارتبطت مستويات السيروتونين بالسعادة لذا فإن تناول الأطعمة التي تزيد من هذه المستويات أمرًا هامًا لك. تناول أطعمة تشعرك بالسعادة تعد طريقة سهلة تجعلك تشعر بالسعادة والراحة. هل تريد أن تشعر بالسعادة؟ إذا تناول Foods that make you happy بشكل منتظم مع التنويع بينها وفي نفس الوقت تجنب أي إفراط فيها.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد