افكار اكلات للدايت شهية وسهلة

افكار اكلات للدايت شهية وسهلة

افكار اكلات للدايت شهية وسهلة

غالبًا ما تحظى الوجبات الصحية بانطباع سيء بأنها مملة وغير لذيذة، بل وتحظى بصيت بأنها صعبة التحضير وتتطلب تكاليف عالية قد تكون أكبر من الميزانية الشهرية المحددة. ولكن ماذا لو قلنا لك أن إيجاد اكلات للدايت يمكن أن تكون لذيذة ومرضية وتتناسب تمامًا مع حياتك المزدحمة، بل وأن صنعها لا يتطلب ميزانية مختلفة عما تحدده في كل تسوق؟

في هذا المقال سوف نساعدك على كسر هذه الأقاويل ونساعدك على تحضير نظام غذائي صحي لا يتطلب مجهوداً ولا ميزانية عالية، وسوف تجد الرضا والسعادة في كل طبق صحي دون التضحية بالذوق أو الوقت في الأيام المتعبة والممتلئة بالمهام.

“قد يهمك: فوائد الفراولة للجسم

كيف تجد اكلات للدايت مناسبة وشهية؟

يكمن سر نجاح إنشاء جدول للريجيم أو لنظام صحي متوازن ومستمر بالتخطيط المسبق. حيث يمكنك تخصيص يومًا في الأسبوع يهدف لكتابة جدول غذائي صحي لانقاص الوزن أو زيادته أو بهدف جعل وجباتك أكثر صحة وتوازن. وإليك بعض الخطوات التي تساعدك على ايجاد أكلات مناسبة للدايت:

تحديد النظام الصحي

Burn Fat Faster: Best Foods for Weight Loss

ما هو مطبخك المفضل؟ سواء كنت تفضل المطبخ العربي أو الايطالي أو الآسيوي، أو غيرهم من المطابخ الأخرى، يمكنك الاستمرار بتناول وجباتك المفضلة مع إضفاء القليل من التعديلات عليها. وبعد تحديد تفضيلاتك من الوجبات يجب أن تحدد الهدف من البدء بنظام معين. فقد أصبحنا نرى العديد من الوصفات التي يتم التعديل عليها بحسب الدايت، على سبيل المثال، الأفراد الذين يريدون اتباع جدول نظام الكيتو ويحبون الوصفات الايطالية مثل البيتزا يمكنهم تناولها لكن باستبدال الطحين بعنصر آخر وهكذا دواليك.

“تعرف على: فوائد الفول السوداني للرجال

تحضير المكونات مسبقًا

يساعدك غسل الخضار وتقطيعها ثم تبريدها على تسهيل حياتك خلال أيام الأسبوع. يعتبر التحضير المسبق من أكثر الطرق فعالية للحفاظ على النظام الصحي وتفادي الشعور بالكسل، إلى جانب التشجيع على الطهي في المنزل وعدم طلب وجبات عشوائية وقد تكون غير صحية من المطاعم السريعة. يساهم التفريز أيضًا على اختصار الوقت مثل تتبيل الدجاج الطازج بالنكهات المفضلة لديك وتفريزها ثم شويها في الفرن، ويمكن استخدام الخضراوات المفرزة للحصول على جميع العناصر الغذائية الضرورية خلال يومك.

“يمكنك قراءة المزيد عن: فوائد الاكل الصحي وكيفية دمجه مع نمط حياتك اليومي

إضافة النكهات الشهية

تشجع النكهات الشهية على استمرارك بالنظام الصحي، ويجب أن تكون الوجبات لذيذة وأن تستمتع بها بدل من أن تراها شيئًا مملاً. وإليك بعض النصائح التي ستساعدك على جعل وجباتك شهية وصحية في الآن ذاته:

  • استخدام الأعشاب والتوابل: قم بتجربة مختلف الأعشاب والتوابل للحصول على نكهات شهية تشجعك على الاستمرار بطهي اكلات للدايت
  • لون طبقك بالخضار والفواكه: استخدم الخضروات والفواكه الطازجة كلما أمكن للحصول على مذاق متنوع، بالإضافة إلى الفوائد العديد التي سيحصل عليها جسدك
  • أضف صوص متنوع في كل مرة على طبق السلطة: سواء كنت تفضل الصوص البارد أو الحارة يساعد استخدام الصوصات المفضلة لديك على جعل الطعام شهيئًا وممتعًأ عند تناوله
  • أضف الدهون الصحية: لا تخف من الدهون الصحية مثل الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون. إنها تضيف الثراء وتساعدك على الشعور بالشبع، كما أنها تزيد من لذة الطعام

“قد يهمك: أفضل أنواع السمك للشوي في الأردن

عود نفسك على تناول مختلف السلطات

افكار اكلات للدايت

قد يرى البعض أن السلطات هي عبارة عن خضار مقطعة فقط ويجب إجبار نفسك على تناولها! لكن الأمر ليس كذلك أبداً. تتعدد وصفات السلطات ومن الممكن أن تكون عبارة عن طبق رئيسي أيضًا، إذ يمكن إضافة قطع الدجاج المشوي وابتكار صوصات باردة شهية مما يجعلها من الأطباق المفضلة الرئيسية أو الجانبية. يمكن استخدام مختلف الأجبان مثل قطع جبنة القريش الغنية بالبروتين أو البارميزان ذات النكهة الشهية. كما يمكنك إضافة الزيتون أو نوع من أنواع الحبوب مثل الفاصولياء الحمراء أو السمسم أو بذور الكتان وجعلها أكثر اشباعًا.

تناول المقبلات

توجد العديد من المقبلات الصحية السهلة ومن أبرزها الشوربات. تساهم الشوربات على فتح الشهية ويتم تناولها بالعادة قبل الوجبة الرئيسية، ومن الشوربات الشهية والصحية هي شوربة البروكلي أو الفطر، ويمكن أيضًا تناول شوربة العدس أو الفريكة واللتان تحتويان على نسب جيدة من البروتين النباتي. يمكنك أيضًا اختيار المقبلات الأخرى الغنية بالخضراوات مثل متبل الباذنجان أو متبل الكوسا وغيرها من الأفكار الجذابة.

“تعرف على: أفضل 10 فوائد للفراولة

ركز على جميع الوجبات

قد تظن أن وجبات الدايت تتعلق بالوجبة الرئيسية فحسب، لكن يجب أن تحدد طبيعة نظامك وعدد وجباتك اليومية. فإذا كنت ممن يتبعون نظام الصيام المتقطع قد تتفادى تناول الإفطار في الصباح الباكر. أما إذا كنت ممن يفضلون تناول وجبة الإفطار يمكنك تحديد وجباتك المفضلة في هذه الفترة من اليوم. من الأفكار لوجبة إفطار صحية نقع الشوفان مع الحليب واضافة قطع الفراولة أو التمر وحفظه في الثلاجة خلال الليل. ويمكن أيضًا اختيار الجرانولا أو تناول افطار مليء بالبروتين مثل وصفات البيض المختلفة.

اشتراك اكل صحي

قد يفضل بعض الأشخاص عدم الخوض في تعلم الطهي ويفضلون الحصول على وجبات جاهزة. يمكنك طلب وجبات صحية من تطبيق كالو والمتاح على أنظمة الآيفون والأندرويد. حيث يقدم لك التطبيق مختلف الوجبات المناسبة لجميع فترات اليوم، ويمكنك طلب وجبة واحدة أو اختيار الاشتراك الشهري. كما يمكنك اختيار وجباتك المفضلة وما تفضله من خلال التطبيق.


نتمنى أن وجدت أفكار وجبات للدايت تساعدك للاستمرار على خطة نظامك القادمة. تذكر أن الأكل الصحي هو رحلة ممتعة ومستمرة عوضًا عن كونها وجهة محددة تتوقف في مرحلة ما. كل ما تحتاج إليه القليل من التخطيط والإبداع للاستمتاع بالوجبات الصحية اللذيذة.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق