مرض البهاق؛ أعراضه وأسبابه وطرق علاجه

مرض البهاق؛ أعراضه وأسبابه وطرق علاجه

مرض البهاق ( Vitiligo Disease)؛ هو مرض جلدي منتشر بين الفئات العمرية المختلفة، وعادةً ما يسبب إزعاج لدى الكثير من المصابين به؛ بسبب تأثيره على المظهر الخارجي والشكل الجمالي للفرد، ولكنه لا يسبب أي مشاكل صحية أخرى، ويسأل الكثير من الأشخاص عن أسباب مرض البهاق؟ وهل هو مرض ينتقل من الشخص المصاب للشخص العادي؟ وفي هذا المقال سنجيب على كل هذه التساؤلات حيث سنتناول كل ما يهمك معرفته عن مرض البهاق من حيث أسبابه وأعراضه وطرق علاجه الأكثر استخدامًا.


تعريف مرض البهاق

يعتبر البهاق هو مرض جلدي تظهر فيه بقع بيضاء شاحبة على الجلد؛ بسبب فقدان الجلد للون أو الصبغة التي تسمي الميلانين، وتظهر على شكل مناطق ناعمة بيضاء أو فاتحة تسمى اللطاخات إذا كان حجمها أقل من سنتيمتر واحد، أو بقع إذا كان حجمها أكبر من سنتيمتر واحد، ويمكن أن يؤثر البهاق على أي منطقة من الجلد، ولكنه يحدث بشكل شائع في الوجه والعنق واليدين، ويعاني منه حوالي 1٪ من السكان ولكنه لا يسبب أي إزعاج، ولكن البقع قد تسبب الحكة في بعض الأحيان وتكون المنطقة المصابة من الجلد أكثر عرضة لحروق الشمس، لذا من المهم توخي الحذر عند التعرض للشمس واستخدام واقي الشمس ذو عامل الحماية العالية (SPF).

من الفئة الأكثر عرضة للإصابة بمرض البهاق؟

يصيب البهاق كل الأجناس بالتساوي دون تفريق، ولكنه يكون أكثر وضوحًا في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، كما يمكنه أن يصيب أي شخص في أي مرحلة عمرية، ولكن وفقاً للإحصائيات تظهر البقع عادة قبل سن الثلاثين. على الرغم من أن البهاق يمكنه أن يصيب أي شخص، إلا أن الأفراد الذين يعانون من اضطرابات المناعة الذاتية أو أولئك الأشخاص الذين لديهم مناطق جلدية أكثر عرضة لحروق الشمس، قد يكونون هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض مع الأشخاص ذوي البشرة الداكنة سابقي الذكر.

“قد يهمك: فوائد القرنبيط للسرطان


أنواع مرض البهاق

يوجد أنواع كثيرة من البهاق على حسب حجم المنطقة المصابة ومنها:

البهاق المعمم (Generalized Vitiligo)

هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من البهاق الذي يتسبب في ظهور لطاخات في أماكن مختلفة من الجسم.

البهاق القطاعي أو الجزئي (Segmental Vitiligo)

يؤثر هذا النوع على جانب واحد فقط من جسمك أو منطقة واحدة، مثل يديك أو وجهك.

البهاق المخاطي

هذا النوع يؤثر على الأغشية المخاطية للفم، كما قد يؤثر أيضًا على الأعضاء التناسلية.

البهاق البؤري (Focal Vitiligo)

هو نوع نادر، توجد فيه اللطاخات في منطقة صغيرة ولا تنتشر.

‏البهاق ثلاثي التصبغ (بالإنجليزية: Trichrome Vitiligo)

تظهر على شكل تتابعات من مناطق ذات لون كثيف، تليها منطقة ذات لون فاتح ثم تليها بشرة ذات لون عادي.

“قد يهمك: حمى البحر المتوسط


أسباب مرض البهاق

لمرض البهاق بالإنجليزية ( Vitiligo Disease) عدد من الأنواع كما رأينا، ولكن ما السبب في حدوثه؟ ينتج البهاق من نقص صبغة الميلانين في الجلد حيث يتم إنتاج الميلانين بواسطة الخلايا الصباغية، وهي التي تعطي لبشرتك لونها، ولا يوجد عند المصابين بمرض البهاق عدد كافٍ من الخلايا الصباغية العاملة لإنتاج ما يكفي من الميلانين في بشرتك ومازال سبب اختفاء الخلايا الصباغية من المناطق المصابة من الجلد غير واضح ومعروف.

‏تكون أكثر عرضة للإصابة إذا كانت تعاني من بعض أمراض المناعة الذاتية مثل:

  • مرض أديسون.
  • فقر الدم.
  • مرض السكري (النوع 1).
  • الذئبة (Lupus).
  • الصدفية.
  • التهاب المفصل الروماتويدي.
  • مرض الغدة الدرقية ( داء هاشيموتو).

نجد أنه في حالات المناعة الذاتية لا يعمل الجهاز المناعي بشكل صحيح، فبدلاً من أن يهاجم الخلايا الغريبة عن الجسم مثل الفيروسات يتحول إلى مهاجمة الجهاز المناعي وخلايا الجسم السليمة، ومنها الخلايا الصباغية التي تنتج الميلانين.

أيضًا من أسباب الإصابة بمرض البُهاق الأسباب الجينية، فإذا كانت عائلتك تعاني من تاريخ وراثي لأي مرض مناعي مثل سرطان الجلد أو سرطان الغدد الليمفاوية؛ تكون معرض أكثر للإصابة بمرض البهاق ولكن تعرضك لأسباب مثل: حروق الشمس الشديدة أو التعرض لمادة كيميائية حارقة يحفز من سرعة ظهوره، كما أن التوتر والإجهاد البدني والعاطفي قد يساعد أيضًا من سرعة ظهور مرض البهاق.

“اقرأ كذلك: الوقاية من فيروس كورونا


أعراض مرض البهاق

صورة بها طفل جالس على الأرض يضم يديه إلى ويلبس تيشرت أزرق وذلك ضمن عرض البهاق symptoms of vitiligo
ما أعراض مرض البهاق؟

بشكل عام، البهاق مرض جلدي يظهر للأسباب السابقة، وهو مرض مكتسب عَرَضُه الوحيد بقع فاتحة على الجلد (بقع البهاق). غالبًا ما يبدأ البهاق على شكل بقعة شاحبة من الجلد تتحول تدريجيًا إلى اللون الأبيض تمامًا، وإذا كانت هناك أوعية دموية تحت الجلد، فقد تكون البقعة وردية قليلاً بدلاً من الأبيض، وقد تكون حواف هذه البقعة ناعمة أو غير منتظمة، وربما تكون حمراء وملتهبة أحيانا أخرى، وإذا كانت تعاني من البهاق في جزء من جسمك به شعر سيؤدي هذا إلى تحويل الشعر في المنطقة المصابة إلى اللون الأبيض أو الرمادي؛ مما يؤدي إلى ظهور الشيب المبكر.

من الأماكن الأخرى المعرضة للإصابة هي منطقة داخل الفم فتفقد لونها الوردي، وتظهر هذه المشكلة أكثر لدى أصحاب البشرة الداكنة.

“اطلع على: أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة


كيف يتم تشخيص البهاق؟

كما ذكرنا أن اعراض البهاق تتسم بظهور بقع بيضاء على جلد المصاب، ولتشخيص مرض البهاق يتجه الأطباء إلى استخدام طرق عديدة ومنها:

  • دراسة التاريخ الوراثي للمريض، وهل هناك أفراد أخرى في العائلة مصابين بهذا المرض، أو بأي نوع آخر من أمراض المناعة الذاتية.
  • دراسة التاريخ الطبي للمريض والتعرف على الأدوية التي يأخذها.
  • الفحص البدني للمريض.

كما يتم أيضاً إجراء بعض الاختبارات لتأكد من الإصابة بمرض البهاق عن طريق:

  • أخذ عينة من الجلد المصاب، وفحصها.
  • تحاليل الدم.
  • فحص للعين.

“اقرأ كذلك: فوائد الجزر للسرطان


علاج مرض البهاق

صورة بها فتاة على رأسها منشفة وتضع كريم على وجهها وذلك ضمن علاج البهاق
ما علاج مرض البهاق؟

يعد مرض البهاق من الأمراض غير المعدية، التي لا تنتقل من شخص إلى آخر بأي وسيلة كانت، كما أنه مرض غير مؤلم، وليس له عواقب صحية كبيرة، إلا أنه يؤثر على الشكل الخارجي للشخص فقد يكون له عواقب على نفسية المصاب. لذلك إذا كنت لا ترغب في العلاج فهذا ليس ضروريًا، ولكنه متاح إذا لم تعجبك التغييرات في لون بشرتك.

تتوقف الخطة العلاجية على عدة عناصر ومنها:

  • عمر الشخص .
  • مكان ومساحة الجلد المصابة.
  • سرعة تطور المرض.
  • كذلك كيف يؤثر هذا المرض على حياتك.

من الطرق المتوفرة للعلاج:

  • يمكننا في البداية تجربة تغير لون الجلد عن طريق الذهاب إلى صالونات التسمير.
  • استخدام الأدوية: وذلك يقرره الطبيب المتابع لحالتك مثل استخدام كريمات الكورتيزون، كما تم اكتشاف في عام 2022 دواء موضعي لعلاج البهاق غير المقطعي ويسمي OPZELUR ويستخدم بمفرده ومع أدوية أخرى.
  • العلاج الضوئي الذي يساعد على استعادة الجلد للونه.
  • ‏إجراء جراحة عن طريق أخذ ‏أجزاء صغيرة من الجلد الصحي ونقلها إلى مناطق فقدت الصبغة، ويفيد هذا في حالة إذا كانت لديك بقع صغيرة من البهاق.
تستغرق النتائج فترة لظهورها، ويمكن اللجوء إلى المزج بين أكثر من طريقة للعلاج قبل إيجاد الأنسب لك، حتى بعد نجاح العلاج قد لا تظل النتائج كما هي وتظهر بقع جديدة فكل هذه حلول، ولكن نسبة الاستجابة تختلف من شخص لآخر.

علاج ثوري لمرض البهاق

بتاريخ 22/ 7/ 2022 م، كشفت السلطات الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية عن علاج ثوري للبهاق لدى الأشخاص البالغين والأطفال، حيث وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (اختصارًا FDA) على كريم Opzelura أوبزيلور، الذي طورته شركة Wilmington Corporation كعلاج موضعي للبهاق، وقد أظهرت الدراسات أن هذا الكريم يمكنه أن يعيد تصبغ الجلد بنسبة تصل إلى 75٪، وهذا يوفر للعديد من الأشخاص المصابين بالبهاق طريقة جديدة محتملة لإدارة الحالة المرضية لديهم. بينما لا تزال هناك حاجة لمزيد من البحث لفهم الآثار طويلة المدى لهذا العلاج الجديد، إلا أنه يمثل خطوة مثيرة إلى الأمام في إدارة داء البهاق.

“اقرأ كذلك: أفضل أنواع الزنك في الصيدليات


علاج البهاق بالملح

صورة بها فتاة وعلى وجهها حبات من الملح وذلك ضمن العلاج لمرض البهاق بالملح
علاج مرض البهاق بالملح

بعد التعرف على أعراضه وأسبابه وأهم 5 أنواع منتشرة له، يأتي السؤال: هل يفيد علاج البهاق بالملح؟ يعمل الملح على تقشير الجلد الميت، وإنتاج خلايا جديدة كما أنه يعمل كمضاد للالتهابات؛ فيمنع ظهور الحبوب، ولكن لا يوجد دليل علمي يؤكد إمكانية استخدام الملح في علاج البهاق، وقد أجريت بعض التجارب على عينة من الحالات المصابة بمرض البهاق باستخدام حمض الخليك فوجدوا أن الملح قد يساعد في التقليل من تطوّر البهاق لدى بعض الأشخاص.

لكن أود أن أشير إلى أن الباحثون أجروا هذا التجربة باستخدام الملح بتركيز معين وبطريقة دقيقة، حتى لا تنقلب التجربة بعواقب وخيمة مثل: تهيج الجلد وجفافه أو ظهور الندبات؛ ولذلك أوصيك بتجنّب تجريب أي علاجات شعبية للبهاق أو طريقة تقرأها على الإنترنت في المنزل دون الرجوع إلى الطبيب؛ فقد يؤدّي ذلك إلى تفاقم الحالة وحدوث آثار جانبية، فحتي طرق العلاج الموجودة والمستخدمة حاليا لا تؤدي إلى نتائج مرضية دائمة.

مرض البهاق هو حالة مرضية كما رأينا، وهو اختبار من الله لك، ليحدد مدى صبرك واحتسابك الأجر حتى توفي أجرك كاملًا بغير حساب، وكل إنسان منا مختبر لا محالة في هذه الحياة، فالحمد لله على نعمه الكثيرة وعلى أقداره اللطيفة.

“اقرأ كذلك: أعشاب تقوي الأعصاب


البهاق وفقدان الوزن

كما رأينا البهاق هو مرض جلدي يتميز بفقدان صبغة الجلد، وهذا يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء على الجسم. البهاق هو اضطراب ناتج عن اضطراب مناعي وليس له علاج معروف، وقد يسأل البعض هل البهاق مرض يسبب فقدان الوزن؟ والجواب أنه قد يعاني الأشخاص المصابون بالبهاق من فقدان الوزن بسبب الإجهاد النفسي المصاحب والحالات الصحية المرتبطة بالبهاق. بالإضافة لذلك، يمكن لبعض الأدوية المستخدمة في علاج هذا المرض أن تساهم في إنقاص الوزن.

“قد يهمك: النظام الغذائي للحامل


أهم الأسئلة حول البهاق Vitiligo Disease

في التالي إجابة حول الأسئلة حول مرض البهاق:

مرض البهاق هل هو خطير؟

البهاق هو اضطراب جلدي يؤدي لتغير لون بقع الجلد، وأكثر البقع انتشارًا هي على اليدين والوجه والمناطق الأخرى المعرضة للشمس. هذا المرض ليس معديًا ولا يمكن أن ينتقل من شخص لآخر، والبهاق لا يعتبر مرضًا خطيرًا، ولكنه يمكن أن يرتبط بالضغط النفسي، حيث قد يتعرض المرضى به للتنمر بسبب حالتهم.

ماذا يأكل مريض البهاق؟

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض البهاق تجنب أنواع معينة من الطعام، مثل: الخوخ والعنب والجوافة والتوت والكمثرى والبرتقال والليمون والبطيخ والحليب والكاجو. يجب أيضًا عليهم تجنب تناول الأطعمة الدهنية والسكرية والعالية في السعرات الحرارية. كما يجب تجنب الكحوليات والكافيين. في نفس الوقت يمكن للمرضى تناول مكملات الفيتامينات B-12 و C و D وبيتا كاروتين للمساعدة في إدارة حالتهم، وبشكل عام فإن تناول نظام غذائي متوازن مع الكثير من الفواكه والخضروات مفيد لمرضى البهاق.

في النهاية سأختصر لك ما تناولناه في هذا المقال حتى تصبح المعلومات راسخة بعقلك، فقد اطلعنا على أسباب مرض البهاق Vitiligo Disease، وأعراض البهاق ،وطرق علاج البهاق، وهل يمكن علاج البهاق بالملح؟ وأين يظهر البهاق؟ احرص على استشارة الطبيب قبل استخدام أي عشب أو طريقة لعلاج البهاق التي تأتي من الطب البديل؛ وذلك منعًا لأي مضاعفات أو أضرار تحدث لك.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق