نصائح لمرضى السكر؛ أهم النصائح الهامة والأساسية للمريض الدليل الشامل

نصائح لمرضى السكر؛ أهم النصائح الهامة والأساسية للمريض الدليل الشامل

نصائح لمرضى السكر (Tips for diabetics)؛ بالرغم من كون مرض السكري مرض مزمن يستمر مع المريض باقي الحياة إلا أنه يُمكن التعايش معه والمنع من مضاعفاته والاستمتاع بالحياة مثل كل البشر، وعلى المسلم أن يعلم أن المرض هو ابتلاء من الله تعالى لتكفير الذنوب والخطايا ورفع الدرجات في الجنان ولاختبار صبر العبد وثقته في الله تعالى. على المريض الاستمتاع بحياته، فالحياة سوف تستمر بشكل طبيعي بإذن الله إذا استطاع الشخص المريض السيطرة على مرضه بنفسه، ويجب ألا يُشكل مرض السكر قلقًا دائمًا أو تعبًا نفسيًا لحامله.

في هذه المقالة واستكمالًا للمقالات السابقة عن مرض السكري في موقعنا موقع الأفضل، سوف نتعرف هنا على أهم نصائح لمرضى السكري، حيث حاولنا في مقالنا هذا وضع أهم النصائح الهامة والأساسية للمريض لكي يكون المقال عبارة عن الدليل الشامل لهذه النصائح، وهي نصائح هامة بهدف التحكم في نسبة السكر في الدم أو ارتفاع السكر في الدم


الفحص المنتظم لمستويات السكر في الدم

السيطرة على مستويات سكر الدم لدى مريض السكري أمر هام وحيوي للحفاظ على صحته والمنع من الإصابة بالمضاعفات الجانبية الخطيرة لهذا المرض وهي من أهم نصائح لمرضى السكر، ومن بين الأساليب الهامة التي يُمكن للمريض القيام بها لتحقيق ذلك، هو الفحص الدوري لمستوى سكر الدم. يُنصح بإجراء هذا الفحص بانتظام، حيث يساعد في التعرف على أي تغيرات في مستوى السكر في الدم واتخاذ الإجراء اللازم قبل أن تتفاقم الأمور، وبالتالي يتم السيطرة على الحالة بشكل أفضل.

بالإضافة لذلك، يُتيح تحديد مستوى سكر الدم لدى المريض تعديل النظام الغذائي المتبع وممارسة التمارين الرياضية بشكل مناسب وفعال، ويجب أن يتم قياس مستوى سكر الدم بانتظام وفي الأوقات المحددة، وتسجيل نتائج الفحص لتصحيح النظام العلاجي بما يتناسب مع الحالة الحالية للمريض، وبالطبع يُعرفك الطبيب طريقة القياس والأوقات الأفضل للقيام به.

على المريض الاتصال بالطبيب المعالج في حالة الانخفاض في مستوى غلوكوز​ الدم لديه عن​​ 70 ملغرام/ديسيلتر، وأيضًا في حالة المعاناة من نقص غلوكوز الدم بطريقة لا يمكن تفسيرها أكثر من مرة في​ الأسبوع الواحد، وكذلك في حالة ارتفاع معدل السكر أكثر من​ 160 ملغرام/ديسيلتر لأكثر من أسبوع. أيضًا إذا كانت نتائج​ الفحص أعلى من​​ 300 ملغرام/ديسيلتر لمرتين متتاليتين.


اتبع تعليمات الطبيب أحد نصائح لمرضى السكر

صورة بها كلمة السكري ومجموعة من السكر وأجهزة قياس السكر وذلك ضمن الحديث عن نصائح لمرضى السكر
اتباع تعليمات الطبيب من نصائح لمرضى السكر

يجب على مرضى السكري اتباع تعليمات الطبيب المعالج بكل دقة؛ فالطبيب هو الشخص الذي يمتلك الخبرة والمعرفة اللازمة لتقديم المشورة الصحيحة والمناسبة لكل مريض على حسب حالته الصحية، وهذا يتضمن تناول الجرعات الموصوفة من الأدوية بانتظام ومراقبة مستويات السكر بالدم بانتظام وتسجيل النتائج بحسب توجيهات الطبيب. كما يُساعدك الامتثال لتعليمات الطبيب في تجنب المضاعفات الصحية الخطيرة لهذا المرض والحفاظ على صحة جسمك بصفة عامة. لذا، عليك اختيار طبيب ماهر ومعروف عنه خبرته بالسكري، وهذا من ضمن نصائح لمرضى السكر.

عندما يشعر المريض بالشكوك أو القلق تجاه أي أمر، فإن أفضل ما يُمكنه عمله هو الاتصال بالطبيب المعالج والحصول على المشورة اللازمة منه. سوف يزودك الطبيب أيضًا بالمعلومات الصحيحة حول ما هو مرض السكري وطرق التعايش معه.

تناول الدواء المقرر من الطبيب

يعتبر تناول الأدوية واحدًا من أهم نصائح لمرضى السكر لمساعدتهم في السيطرة على مستوى السكر في الدم، حيث يجب على المريض اتباع الدواء الذي حدده الطبيب وتناول الجرعات المحددة منه في الوقت المحدد سواء أكان الأنسولين أو غيره من الأدوية، كما ينبغي عليه أن يُبلغ الطبيب في حالة ظهور أي آثار جانبية للدواء غير مرغوب فيها، وعليه أيضًا أن يبلغ الطبيب بأي دواء آخر يتناوله، وعلى الأهل تذكير المريض بالدواء إذا نسي ذلك.

على المريض القيام بمعرفة التسميات العلمية والتجارية للأدوية التي يتناولها وطريقة عملها مع الاحتفاظ بقائمة الأدوية الخاصة به معه طوال الوقت.

الحذر من الأدوية والعلاجات للسكري على الإنترنت

تحذر الأبحاث من شراء الأدوية والعلاجات المعروضة على الإنترنت دون استشارة الطبيب المختص، وخاصةً بالنسبة لمرضى السكري؛ فقد يؤدي تناول مقدار خاطئ من الأدوية أو نوع خاطئ منها إلى خطورة فعلية على صحة المريض. لذا، فمن الضروري تناول الأدوية المفيدة للسكري بعد الرجوع إلى مصدر طبي معتمد، ولا ينبغي تصديق المعلومات المزيفة التي تزعم كفاءة الأدوية المعروضة للبيع على الإنترنت في علاج السكري.


ممارسة الرياضة ضمن نصائح لمرضى السكري

صورة بها رجل مسن يمارس رياضة المشي ضمن الحديث عن نصائح لمرضى السكري
ممارسة الرياضة لأحد نصائح لمرضى السكري

من بين نصائح لمرضى السكر الهامة القيام بالقليل من التمارين الرياضية؛ فهذا يمكن أن يكون مفيدًا للغاية للمريض. يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في تحسين مستويات السكر في الدم، وتحسين لياقة المريض العامة، والحفاظ على الوزن. من المهم التحدث إلى الطبيب المعالج قبل البدء في أي نوع من أنواع التمارين الرياضية المناسبة لمريض السكري.

بشكل عام، يعد المشي والسباحة وركوب الدراجات تمارين رياضية مفيدة للغاية لمريض السكر، ويمكن أن يكون النشاط البدني “السلاح السري” للمساعدة في مكافحة مرض السكري، فهو يمكن أن يساعد في تخفيض مستويات السكر في الدم وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

عليك ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة تقريبًا كل يوم، على سبيل المثال: المشي.

امتنع عن التدخين أحد نصائح لمرضى السكر

صورة بها شخص يمسك يكسر سجارة بين يديه وذلك ضمن نصائح هامة لمرضى السكر
امتنع عن التدخين من نصائح لمرضى السكر

يعتبر الامتناع عن التدخين إحدى النصائح الهامة التي يحتاجها مريض السكري للمحافظة على صحته؛ فالتدخين يُزيد من خطر الإصابة بمضاعفات السكري الخطيرة. لذا يُنصح بالإقلاع عن التدخين واتباع بعض الاستراتيجيات البديلة مثل مضغ العلكة بدون سكر أو تناول الجزر النيئ أو المكسرات أو بذور عباد الشمس بدلاً من التدخين، وعلى المريض أن يتذكر أن التدخين من الأساس محرم، وأن أضرار التدخين قاتلة.

يجب هنا أن يكون قرار الإقلاع عن التدخين نابع من المريض نفسه فبإرادته واستعداده يمكنه تخطي هذا التحدي الصعب، ويمكنه الحصول على الدعم والتشجيع من العائلة والأصدقاء.

تشمل المضاعفات المختلفة لداء السكري التي يزيد التدخين من فرص الإصابة بها في التالي:
  • انخفاض تدفق الدم في الساقين والقدمين، وهذا قد يؤدي للإصابة بالتهابات، وقروح لا تُشفى، وربما تَستلزم الحالة هنا بتر جزء من الجسم.
  • مرض القلب.
  • ضعف التحكم في مستوى السكر بالدم.
  • مرض الكلى.
  • السكتة الدماغية.
  • تلف الأعصاب.
  • أمراض العيون التي يمكن أن تسبب في الإصابة بالعمى.
  • الموت المبكر.

انتبه إلى قدميك

هذه النصيحة هامة للغاية ضمن نصائح لمرضى السكر، حيث أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يمكن أن يتسبب بتقليل تدفق الدم وإلحاق الضرر بالأعصاب التي توجد في القدم. كما يمكن أن يؤدي ترك الجروح والبثور بدون علاج للإصابة بعدوى خطيرة. كذلك، يمكن أن يؤدي مرض السكر إلى حدوث الألم، أو الوخز، أو فقدان الإحساس بالقدمين. بالتالي لتجنب مشكلات القدم قم بما يلي:

  • غسل القدمين يوميًا بمياه فاترة، وتجنب القيام بنقع قدميك؛ لكون ذلك قد يتسبب في جفاف الجلد.
  • قم بتجفيف قدميك بلطف وخاصة فيما بين الأصابع.
  • قص الأظافر بانتظام.
  • أيضًا رطب القدمين والكاحل بمرطب أو بجل الفازلين.
  • لا تقم بوضع الزيوت أو الكريمات بين أصابع القدم؛ فقط يؤدي الترطيب الزائد لحدوث عدوى.
  • تجنب أي مواد كيميائية قد تسبب تهيجًا.
  • فحص قدميك يوميًا بهدف التحقق من عدم وجود: دُشْبُذات (كالو)، أو بثور، أو قرح، أو احمرار، أو تورم.
  • ارتداء الأحذية الطبية المناسبة لقدميه.
  • لا تمشي حافي القدمين سواء في الداخل أو الخارج.
يجب على المرضى المصابين بمرض السكري أن يُولوا اهتماماً كبيراً لأقدامهم؛ حيث أن قدميهم هي الأعضاء التي تتأثر بشكل كبير جراء المرض. بشكل عام، يجب على المريض بالسكري الانتباه إلى قدميه؛ فالحفاظ عليهم بشكل جيد يساعده على تجنب المضاعفات المرتبطة بالمرض.
إذا كنت تعاني من قرح بالقدم (قرح مفتوحة) فقم بزيارة طبيبك فورًا. أيضًا القيام باستشارة الطبيب في حال أن كنت تعاني من قرحة أو مشكلة أخرى بالقدم لا تُشفى في غضون أيام قليلة.

النظام الغذائي الصحي

يُعد النظام الغذائي الصحي هام عند رعاية المرضى بداء السكري وهو شيء أساسي ضمن نصائح لمرضى السكر، وهو الحل الأمثل للحد من مضاعفات مرض السكري، حيث يجب على مرضى السكري تجنب تناول الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية العالية والدهون المشبعة والكربوهيدرات المعقدة، وبدلًا من ذلك، يُنصح بتناول الخضروات الغير نشوية والخضروات الورقية. كما يجب تقليل كمية الملح المستخدمة في الأطعمة ومنع تناول الأطعمة المصنعة والمعلبة.

كما يُفضل تناول الفاكهة والخضروات الطازجة، والحرص على تناول ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين خفيفة خلال اليوم. إضافةً إلى ذلك، يُفضل اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط التي تعمل على تقليل مستوى السكر في الدم. ومن الهام شرب الماء بكمية كافية للمحافظة على رطوبة الجسم وعدم تخطي وجبة الإفطار لكونها مهمة لبدء عمليات الأيض. يمكنك من هنا التعرف على أفضل الأطعمة لمرضى السكري، والتعرف على الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر.

مكونات الوجبة المثالية لمريض السكري، هي عبارة عن تناول “نصف طبق” من الخضار الطازجة أو المطهية، والنصف الآخر يتكون من “ربع بروتين وربع نشويات”، مع تناول كوب من الماء، ومن المهم تناول كميات محددة من النشويات والسكريات يوميًا وهذا يساعد على ضبط السكر والمنع من المضاعفات.

في الجدول التالي بعض أهم المسموح والممنوع تناوله لمريض السكري:

الأكل المناسب لمرضى السكر المرتفعالأكل الممنوع لمرضى السكر
الخضروات غير النشوية (مثل: الخرشوف، الأفوكادو، الكرفس، الخيار، البصل، الجزر، الفلفل، البروكلي ) وكذلك تناول الخضروات الورقيةالأطعمة التي تحتوي على الدقيق الأبيض (مثل: الأرز الأبيض، الخبز الأبيض، المعكرونة البيضاء)
الفواكه (أهمها: الفواكه الحمضية، التوت، الفراولة، التوت الأزرق)الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة (مثل: البطاطا المقلية، رقائق البطاطس، المخبوزات المحتوية على الدهون المتحولة)
الدهون الصحية باعتدال (مثل: زيت الزيتون البكر، زيت الأفوكادو، المكسرات البرازيلية، الكاجو، البندق، البيض)الأطعمة الغنية بالسكريات (الحلويات، الكعك، البسكويت)
الأسماك الدهنية (مثل: سمك السالمون، السردين، التونة، السمك المملح)الابتعاد عن النشويات
البروتين (مثل: الديك الرومي، الفاصوليا، التوفو، الجبن)المشروبات الغازية
الحبوب الكاملة (مثل: الأرز البني، خبز القمح، الكينوا، الشعير، البرغل)السكريات المُكررة
البذور (مثل: بذور الشيا، بذور الكتان)منتجات الألبان عالية الدسم
منتجات الألبان قليلة الدسم أو خالية الدسم (مثل: حليب اللوز غير المحلى، حليب الصويا غير المحلى، الجبن قليل الدسم، كريمة الحليب)شراب الذرة عالي الفركتوز – المُحليات الصناعية

“قد يهمك: أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر

سوف يساعد الطبيب على وضع خطة غذائية تناسبك وسوف يطلب منك اتباع برنامج وجبات طعام متوازنة. كما يُفضل أن يكون مع الشخص المريض قطعة حلوى أو سكر في حالة شعوره بالانخفاض في مستوى السكر. مع ما سبق من نصائح النظام الغذائي على المريض أن لا يحرم نفسه من تناول أي نوع من الطعام الذي يرغب به، لكن يجب الحرص على تناول الكمية المناسبة منه وخاصة إذا كان هذا الطعام يحتوي على الدهون أو النشويات أو السكريات.

الحفاظ على الوزن الصحي أحد Tips for diabetics

يجب على مرضى السكري الحفاظ على الوزن الصحي عن طريق اتباع نظام غذائي صحي متوازن وممارسة النشاط البدني بانتظام. يجب العلم أن الحفاظ على وزن صحي أمرًا مهمًا للمرضى المصابين بالسكري، حيث إن زيادة الوزن تؤثر بشكل سلبي على مستويات سكر الدم وتزيد من احتمالية الإصابة بمضاعفات المرض. بالإضافة إلى ذلك، يعمل الحفاظ على وزن صحي على تخفيف الضغط الذي يتعرض له الجسم ويقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

من النصائح الهامة لمرضى السكري للحفاظ على وزن صحي:

  • عدم تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون.
  • زيادة تناول الخضار والفواكه التي تحتوي على فيتامينات ومعادن هامة لصحة الجسم والحفاظ على وزنٍ صحي..
  • تجنب الأكل خارج المنزل والاستعاضة عنه بالأطعمة في المنزل.
  • الحرص على شرب الكثير من الماء.
  • الحرص على تناول البروتين الصحي.

“تعرف على: أفضل فاكهة لمرضى السكر


التحكم في ضغط الدم ومستويات الكوليسترول بالجسم

ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يسبب تلفًا بالأوعية الدموية، كما أن ارتفاع الكوليسترول بالدم يدعو للقلق لكون الضرر الذي يُسببه في كثير من الأحيان يَكون أسوأ وأسرع تفاقمًا عند إصابة الشخص بداء السكري، وعندما تجتمع هذه الحالات المرضية معًا، فإنها يمكن أن تؤدي لأزمة قلبية أو السكتة الدماغية أو غيرها من الحالات الخطيرة المهددة للحياة.

للتحكم بضغط الدم المرتفع ومستوى الكوليسترول:

  • تناول أطعمة صحية.
  • عليك اتباع النظام الغذائي منخفض الدهون والملح.
  • ابتعد عن الكحول.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • أيضًا قد يوصي الطبيب بتناول الأدوية عند اللزوم أو لفترة معينة بحسب حالة كل مريض.

يجب العلم أن تناول الخضروات والفواكه والبقوليات يُساهم في خفض ارتفاع ضغط الدم، كما يُنصح بتناول الأسماك الدهنية كالسلمون والجمبري والتونة الطازجة فهي من أفضل أنواع السمك لمرضى السكر، ومن المهم هنا تجنب تناول المواد الدهنية، مثل الزبدة والمارجرين، والأطعمة الغنية بالكوليسترول والملح.كما يُنصح بتناول المكسرات وزيت الزيتون.

“قد يهمك: فوائد السمك لمرضى السكري


التقليل من التوتر لدى مرضى السكري

يعد تخفيف التوتر أحد نصائح هامة لمرضى السكري؛ فالتوتر يرفع مستوى السكر في الدم، وهذا يزيد من خطر الإصابة بمضاعفات المرض. لذلك، يجب على المريض بالسكري تفادي عوامل التوتر المختلفة في حياته، وتعلم الطريقة الصحيحة للتحكم في التوتر والضغوط النفسية المختلفة. يمكنك التعرف على كيفية التعامل مع التوتر والتعامل مع الإجهاد بجدية من خلال الاطلاع على التالي:


الفحص الطبي المنتظم وفحص العين

تعد جدولة الفحوص الطبية والكشوف البصرية بشكل منتظم هي من النصائح الأساسية التي يجب على مرضى السكري اتباعها، حيث يُنصح بالقيام بفحوص عامة لمرض السكري بشكل دوري من مرتين إلى أربع مرات في السنة الواحدة، بالإضافة إلى الفحص الطبي السنوي وكشوف البصر المنتظمة الخاصة بالمريض.

خلال الفحص الطبي، سيسأل الطبيب المريض عن نظام التغذية الذي يتبعه ومدى نشاطه الرياضي، وسيبحث عن أي مضاعفات تخص مرض السكري بما في ذلك علامات فشل الكلى وأمراض القلب وتلف الأعصاب، بالإضافة إلى قيامه بالتحقق من عدم إصابة المريض بأي مشاكل صحية أخرى. كذلك، سيجري الدكتور كشفًا على القدم بهدف التحقق من عدم وجود أي مشاكل بها تستلزم العلاج. كما سيتحقق طبيب العيون من وجود أي مؤشرات دالة على تلف شبكية العين، أو إعتام عدسة العين، أو المياه الزرقاء.

“قد يهمك: العناية بالمنطقة الحساسة


النوم لمدة كافية أحد نصائح مهمة لمرضى السكري

النوم لمدة كافية في اليوم أحد نصائح هامة لمرضى السكري، فالنوم يلعب دورًا هامًا في الحفاظ على مستوى السكر في الدم، والتحكم بالأعراض الناتجة عن المرض، ويوصي الخبراء بالحصول على 7 إلى 9 ساعات من النوم في الليلة، والتركيز على جعل النوم عميقًا ومريحًا. لتحقيق ذلك، يُنصح بتوفير بيئة مناسبة للنوم، مثل غرفة مظلمة وهادئة، والتخلص من الأجهزة الإلكترونية قبل النوم، والتخلص من أي مشاكل تمنع النوم مثل الأرق.


العناية بالأسنان أحد نصائح لمرضى السكر

صورة بها رسم لسنة إنسان بجوارها نظارة مكبرة وحقنة ضمن الحديث عن النصائح لمرضى السكر
العناية بالأسنان من نصائح لمرضى السكر

العناية بالفم والأسنان أيضًا أحد النصائح الهامة التي ينبغي أن يتبعها مرضى السكري؛ فمرض السكر يؤدي لزيادة خطر الإصابة بالتسوس والتهاب اللثة وسوء التئام الجروح في الفم. لذا، يجب على المريض الاهتمام بنظافة فمه والحفاظ على صحة أسنانه، وتشمل العناية بالفم استخدام فرشاة الأسنان وخيط الأسنان بشكل يومي والابتعاد عن التدخين كما ذكرنا بالأعلى. كما يُفضل مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري للحفاظ على صحة الفم والأسنان والتأكد من عدم وجود أي مشكلات صحية.

عليك تنظيف الأسنان مرتين يوميًا على الأقل بالفرشاة باستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد وبالخيط مرة واحدة يوميًا، وعليك إجراء فحوصات الأسنان مرتين سنويًا على الأقل. كذلك، اتصل بطبيب الأسنان في حالة التعرض لنزيف باللثة أو إذا أصبحت اللثة حمراء أو متورمة.

تناول الأسبرين يوميًا إذا طلب الطبيب ذلك

في حالة الإصابة بالسكري ووجود المخاطر الأخرى للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل: التدخين أو الارتفاع في ضغط الدم، فقد يوصي الطبيب هنا بتناول جرعة منخفضة من الأسبرين يوميًا للمساعدة في الحد والمنع من مخاطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية. في حالة عدم وجود مخاطر إضافية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فهنا خطر حدوث النزيف نتيجة تناول الأسبرين يتجاوز فوائده بالتالي لا حاجة إلى الأسبرين.

الطبيب هو الذي يُحدد حسب حالتك الصحية إذا كان تناول الأسبرين يوميًا مناسب لك أم لا، وهو الذي يحدد التركيز المناسب لحالتك إذا تطلبت حالتك الصحية تناوله.

“تعرف على: دوار الحركة


تلقي اللقاحات أحد نصائح لمرضى السكري

داء السكري كما هو معروف يزيد خطر الإصابة بأمراض محددة، ويمكن لتلقي المريض اللقاحات بانتظام المساعدة في الوقاية من الإصابة بهذه الأمراض، وهذه الخطوة هي ضمن نصائح لمرضى السكري. هنا يجب على المريض تلقي اللقاحات التي يطلبها منه الطبيب، وهي قد تكون التالي:

  • لقاح الإنفلونزا: بتلقي لقاح الإنفلونزا كل عام يمكن الحفاظ على صحة المريض خلال موسم الإنفلونزا والوقاية من المضاعفات الحادة للإنفلونزا.
  • أخذ لقاح التهاب الرئة: التهاب الرئة يتطلب في بعض الأحيان تلقي حقنة واحدة فقط من اللقاح، وإذا كنت مصابًا بمضاعفات مرض السكري أو كنت تبلغ من العمر 65 عامًا أو أكثر، فهنا قد تحتاج إلى أخذ حُقنة معزِزة.
  • أخذ لقاح التهاب الكبد B: يُنصح بأن يتلقى هذا اللقاح الأشخاص البالغون المصابون بالسكري الذين لم يتلقوا اللقاح أو الأشخاص اللذين يقل عمرهم عن 60 عامًا، وإذا كان الشخص يبلغ 60 عامًا أو أكثر ولم يتلقى هذا اللقاح من قبل، فليخبر الطبيب وهو الذي سيحدد له الإجراء المناسب فعله.
  • اللقاحات الأخرى: احرص على أخذ حقنة الكُراز في موعدها (تُعطى كل 10 أعوام)، كذلك قد ينصحك الطبيب المعالج بتلقّي لقاحات أخرى.
تلقِي اللقاحات تحت الإشراف الطبي أحد النصائح الهامة لمرضى السكري، حيث يُساعدهم في تحسين جهاز المناعة والوقاية من الأمراض والعدوى.

تجنب الكحوليات ضمن نصائح مهمة لمرضى السكري

الكحول (الخمور) يؤدي إلى انخفاض أو ارتفاع معدل سكر الدم بحسب الكمية المتناولة وهل يتم شربها مع طعام أو بدونه، وهو يزيد من خطر انخفاض نسبة السكر بالدم عند مرضى السكري خاصة من يتناول الأنسولين، لذلك يُنصح مرضى السكري بتجنب تناول الكحوليات بجميع أنواعها حتى الأنواع المخففة أو الحلوة، وهذا من ضمن نصائح لمرضى السكر. تذكر هنا أن الخمور محرمة وشربها من كبائر الذنوب.


نصائح لمرضى السكري خلال ساعات العمل

تشمل أهم نصائح لمرضى السكري في العمل التالي:

  • خذ قسط وافي من النوم قبل الذهاب للعمل.
  • عدم تأخير وجبة الفطار وتثبيت ميعادها يوميًا، وأن تكون الوجبة صحية ومتوازنة مع تناول القدر الكافي من الماء.
  • تجنب الضغوط النفسية خلال فترات العمل بقدر الإمكان.
  • اصطحاب الوجبات الخفيفة خلال فترات العمل مثل الفاكهة أو الخضروات.
  • تقليل تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة، والقيام باستبدال السكر بالمحلي الصناعي والأفضل عدم استخدام المحلي الصناعي أيضًا.
  • التحرك كل نصف ساعة حتى إذا كان العمل يتطلب منك الجلوس لفترات طويلة.
  • اصطحاب جهاز قياس السكر.
  • اصطحاب أحد أنواع العصائر للرفع من مستوى السكر بالدم في حالات الهبوط.

باقي نصائح لمرضى السكري

صورة بها شخص يقوم بقياس سكر الدم وذلك ضمن الحديث عن نصائح لمرضى السكري
ما تبقى من نصائح لمرضى السكري

بالإضافة لما سبق ذكره بالأعلى من نصائح لمرضى السكر، تشمل باقي نصائح مهمة لمرضى السكري التالي:

  • الاتصال بالطبيب في حالة وجود أي علامات التهاب​.
  • مواصلة التثقيف حول السكري وكيفية التعايش معه والحفاظ على الصحة وتحسينها، وذلك من خلال طرق التثقيف المختلفة مثل البرامج على التلفاز أو الفيديوهات على الإنترنت أو الندوات أو الكتب.
  • إخبار الأهل وأصدقاء الدراسة والزملاء بالعمل أنك مريض سكر؛ لكي يتعاملوا معك بشكل صحيح إذا حدث لك شيء.
  • الحرص على تواجد جهاز قياس السكري معك في أي مكان تتواجد به.
  • عند الرغبة في السفر، من الهام مناقشة ذلك مع الطبيب للتعرف على أي نصائح إضافية مع أخذ الأدوية وأجهزة قياس السكر أثناء الرحلة.
  • قياس مستوى الكوليسترول بالجسم ومُستويات الدهون الثلاثية (تحليل الدهون) مرة في السنة​.
  • القيام بفحص تحليل البول لمرة بالسنة أو حسب توصيات الطبيب:
    هذا الفحص للتحقق من جودة البروتين فيه، فظهور البروتين بالبول يدل على ظهور مشاكل بالكلى (kidneys).
  • فحص هيموغلوبين السكري مرتين بالسنة على الأقل أو بشكل متكرر بحسب توصيات الطبيب.
  • زيارة الطبيب بشكل دوري كما يحدد ذلك الطبيب، وفي حالة تفاقم مضاعفات مرض السكر فسوف تكون الزيارات كثيرة للمتابعة مع الطبيب.
  • تسجيل نتائج فحص مستوى الغلوكوز بالدم والكيتونات في البول في سجل أو مُذكرة خاصة لعرضها عند زيارة الطبيب.
  • أيضًا من نصائح لمرضى السكري: التفائل والاستمتاع بالحياة، واترك الحزن والتشائم.

نصائح لمرضى السكر في رمضان

في التالي نصائح طبية قيمة لمرضى السكري والضغط والقلب في رمضان مع ما سبق من نصائح لمرضى السكر:

  • الحصول على قسط كافي من النوم.
  • تناول نسبة كبيرة من السوائل وذلك من بعد الإفطار حتى السحور.
  • تناول الزبادي.
  • ابدأ إفطارك بمشروب يكون خالي من السكر.
  • تجنب الملح والطعام الحار والطعام الحلو.
  • معرفة طريقة تناول الدواء من الطبيب: أحد نصائح هامة لمرضى السكري في رمضان.
  • إذا طلب منك الطبيب عدم الصيام مراعاة لحالتك الصحية، فيجب تنفيذ كلامه فهذه رخصة من الله تعالى لك.
  • عدم الإفراط بتناول كميات كبيرة من الحلويات والمقليات.
  • تأخير وجبة السحور حتى قرب وقت الإمساك.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بعد الإفطار.
  • الالتزام بتعليمات الطبيب، والعمل على استشارته باستمرار خلال شهر رمضان المبارك للحصول على نصائح غذائية لمرضى السكر في رمضان.
  • الاهتمام بقياس نسبة السكر بالدم باستمرار وخصوصًا في حالة ظهور أي أعراض أو تعب:
    يتم القياس قبل ساعتين من الإفطار وبعد ساعتين من الإفطار، وقبل تناول السحور، وفي منتصف اليوم.
  • على مرضى السكري الصائمين مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام لأنهم معرضون بشدة لانخفاضه.
  • تجنب الإفراط بتناول الطعام بعد الصيام من خلال تقسيم الإفطار إلى عدة وجبات.

ما هو الاكل الممنوع على مرضى السكري؟

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري تجنب بعض الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تزيد من مخاطر هذا المرض. من بين هذه الأطعمة، يجب تجنب المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض، والحلويات المضاف إليها السكر، والأطعمة الغنية بالدهون المُشبَّعة. يجب أيضًا تجنب منتجات الألبان كاملة الدسم، والأرز والمكرونة البيضاء، والفواكه المجففة وعصائر الفواكه المحلاة بالسكر، ولا يجب نسيان تجنب المشروبات الغازية والمحلاة.

هل الزبادي يخفض السكر؟

نعم، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن الزبادي يحتوي على مؤشر جلايسيمي منخفض لنسبة السكر في الدم، وهذا يجعله من الأطعمة الجيدة لخفض نسبة السكر في الجسم.

ما هي الاطعمة التي تخفض نسبة السكر في الدم؟

تساعد بعض الأطعمة على خفض نسبة السكر في الدم، حيث ينصح خبراء التغذية بتناول الخضروات الورقية الخضراء، مثل السبانخ والكرنب، حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم وتعمل على استقرار نسبة السكر في الدم. كما يفيد تناول الزبادي الذي يحتوي على البروبيوتيك في خفض مستويات السكر في الدم، ويعد خبز القمح الكامل أيضًا أحد الأطعمة المفيدة في ذلك.بالإضافة إلى ذلك، يُنصح المرضى بتناول الأطعمة البحرية، والحمص الذي يلعب دورًا فعالًا في إدارة مستويات السكر في الدم. يمكن أيضًا تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة، كوسيلة لخفض مستويات الكوليسترول في الدم.


تعرفنا في هذا المقال على أهم نصائح لمرضى السكر “Tips for diabetics” مع شرح مبسط لكل نصيحة منها، حيث ذكرنا 17 نصحية هامة لمريض السكري مُفصلة مع عدة نصائح أخرى. من خلال اتباع ما سبق من إرشادات التعامل مع مرض السكري والقيام بعمل فحوصات مرضى السكري بحسب تعليمات الطبيب، يمكن للمريض التعايش مع مرضه والاستمتاع بالحياة، وعلى مرضى السكري الصائمين بمراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام. تذكر أن الله تعالى لم يبتليك إلا لتعود إليه ولأنه يعلم ما يُصلحك ويُغيرك للأفضل.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق