فوائد زيت جوز الهند؛ وهل نستخدم هذا الزيت في الطهي؟

Benefits of coconut oil

فوائد زيت جوز الهند؛ تعرف على الفوائد لزيت جوز الهند التي تجعله من أفضل الزيوت للصحة والجمال، تعرف على فوائد تازيت للشعر وفوائد زيت جوز الهند للبشرة والأسنان

فوائد زيت جوز الهند (Benefits of coconut oil)؛ يعتبر زيت جوز الهند من أكثر الزيوت شيوعاً في الاستخدام، وذلك لتعدد فوائده وتأثيره الفعال في حل معظم مشاكل الشعر والبشرة والجلد، وسنتعرف من خلال هذا المقال على أهم 3 استخدامات له وطرق الاستفادة منه. تعرف هنا على فوائد زيت جوز الهند للبشرة، وفوائد زيت جوز الهند للأسنان، وفوائد زيت جوز الهند للشعر، وهل نستخدم هذا الزيت في الطهي؟


فوائد زيت جوز الهند للشعر

احتل زيت جوز الهند المرتبة الأولى للزيوت المرطبة والتي تقلل من فقدان البروتين الطبيعي الذي يفرزه الشعر؛ وذلك بسبب تركيبته الكيميائية وقدراتها الفائقة في حماية الشعر، فهو يتكون من حمض اللوريك مما يجعله سهل الامتصاص والوصول إلى جذور الشعر على عكس غيره من الزيوت التي يصعب امتصاصها، بالتالي يعمل هذا الزيت على ترطيب الشعر وحمايته وجعله بمظهر لامع وحيوي.

لا يناسب زيت جوز الهند جميع أنواع الشعر، فهو يناسب الشعر الخشن، ولا يناسب الشعر الناعم أو الشعر الذي تعرض لمعالجة مفرطة.

طرق استخدام زيت جوز الهند للشعر

صورة بها زجاجة زيت جوز الهند مع حبات من ثمرة جوز الهند ضمن استخدام زيت جوز الهند للشعر
استخدام زيت جوز الهند للشعر

يوجد عدة طرق لاستخدام زيت جوز الهند تساعد في حمايته من التلف والتساقط والجفاف، وهي التالي:

  1. استخدامه كقناع حمام زيت: يتم وضع كمية مناسبة من زيت جوز الهند على شعر جاف مع التدليك وتركة لبضع ساعات أو طوال الليل:
    يساعد ذلك على منع التساقط ونمو وتطويل الشعر.
  2. تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند قبل غسله: مما يجعله يعمل على حماية شعرك من التلف وجعله أقل جفافاً، وذلك لأن زيت جوز الهند يغلف الشعر فيقلل من كمية الماء التي قد تصل إلى شعرك مما يجعله أقل عرضة للتساقط والجفاف.
  3. استخدامه لتصفيف الشعر: سكون هذا بوضع كمية مناسبة على الشعر بعد غسله مما يجعله أكثر نعومة وحيوية.

مما سبق يمكن القول يمكن أن نقول إن فوائد زيت جوز الهند للشعر لا تعد فهو يعمل على حماية شعرك من التلف والتساقط ويمنحه مظهر صحي ويحمي كذلك من القشرة لأنه يقضي الفطريات والبكتيريا ويحمي أيضا من أشعة الشمس الضارة .

رغم فوائد زيت جوز الهند للشعر، إلا أن هناك أيضا آثار سلبية يجب العمل على تجنبها، حيث قد تؤدي كثرة استخدام الزيت إلى تراكم الزيوت في فروة الرأس فتجعله دهني أكثر؛ لذلك يجب أن نحرص على وضع كمية قليلة منه وعدم الإفراط في استخدامه.
“تعرف على: وصفات لتطويل الشعر

فوائد زيت جوز الهند للبشرة Benefits of coconut oil for skin

صورة بها زجاجة زيت جوز الهند مع ملعقة خشبية وحبات من ثمرة جوز الهند ضمن فائدة زيت جوز الهند للبشرة
فوائد زيت جوز الهند للبشرة

يعد زيت جوز الهند مادة سحرية للبشرة والجلد بشكل عام؛ لاحتوائه على الكثير من الخصائص المفيدة لمشاكل البشرة، وإليك 10 من هذه الخصائص التي تعتبر حل لجميع مشاكل بشرتك:

  • زيت جوز الهند لترطيب البشرة: يتكون زيت جوز الهند من أحماض دهنية متوسطة السلسلة:
    تساعد على الترطيب وتقليل الجفاف لذلك فهو يعد أيضاً معالج جيد لجفاف الشفاه ومنطقة حول الفم.
  • يساعد في حماية البشرة: من فوائد زيت جوز الهند أنه يوفر حماية وحاجزاً وقائياً للبشرة من السموم والأوساخ والملوثات البيئية:
    لذلك فيمكن استخدامه كمزيل آمن وطبيعي للمكياج. كما يمكنك استخدام زيت جوز الهند كمزيل لمكياج العيون.
  • زيت جوز الهند منعم البشرة: الاستمرار على دهن زيت جوز الهند على البشرة يحسن من نسيج البشرة وتنعيمها مع مرور الوقت.
  • يحمي من التجاعيد ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة: يساعد زيت جوز الهند في تقليل علامات الشيخوخة إذا تم استخدامه بشكل منتظم:
    يكون ذلك من خلال الترطيب الجيد للبشرة؛ فإنه يعمل على تقليل ظهور التجاعيد (wrinkles) ويجعلها أقل وضوحًا.
  • يهدئ من الاحمرار المؤقت.
  • زيت جوز الهند مضاد للأكسدة.
  • سريع الامتصاص: وذلك على عكس بعض الزيوت الأخرى التي تكون ثقيلة على البشرة وصعبة الامتصاص .
  • زيت جوز الهند كمقشر للبشرة: إذا تم مزج زيت جوز الهند مع حبيبات السكر أو ملح البحر يمكن أن تستخدم مقشر طبيعي للبشرة:
    يكون ذلك عن طريق تدليك الوجه برفق بالمزيج ثم مسحه بلطف بقطعة قماش دافئة ورطبة.
  • يهدئ من تهيج الجلد: فهو مناسب جدًا لأصحاب البشرة الحساسة والمعرضة للالتهابات.
  • رائحة جذابة ومثيرة: من أهم ما يميز زيت جوز الهند وجعله من الزيوت المفضلة للكثيرين، هو رائحته المميزة والمحببة للكثيرين.

“قد يهمك: روتين العناية بالبشرة الدهنية


أنواع البشرة التي تستطيع استخدامه

يعتبر أفضل أنواع زيت جوز الهند للبشرة، هو الزيت العضوي البكر المضغوط على البارد؛ لأنه غير معالج مما يجعله يحتفظ بأكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية، وأنواع البشرة التي تستطيع استخدام هذا الزيت هي التالي:

  • البشرة الجافة.
  • البشرة الحساسة.
  • البشرة العادية.
يجب عدم الإفراط في استخدام هذا الزيت لأصحاب البشرة المختلطة والدهنية.

فوائد زيت جوز الهند للأسنان

صورة بها ثمرة جوز هند وزجاجة زيت جوز الهند وذلك عند الحديث عن فوائد زيت جوز الهند للأسنان
ما فوائد زيت جوز الهند للأسنان؟

يحتوي زيت جوز الهند على مضادات بكتيريا مما يجعله فعال جدًا في القضاء على رائحة الفم الكريهة والتقليل من التسوس والوقاية من أمراض والتهابات اللثة. طريقة الاستخدام للحصول على فوائد زيت جوز الهند للأسنان هي القيام بوضع كمية من زيت جوز الهند في الفم لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة، ثم تنظيف الأسنان بالفرشاة، ومضمضة الفم به لثواني، ولكن يجب التأكد من عدم بلعه لأنه يعمل على تجميع البكتيريا الموجودة في الفم فلا يمكن بلعه. 1

“قد يهمك: فوائد فيتامين هـ للبشرة


هل نستخدم جوز زيت الهند في الطهي؟

على الرغم من فوائد زيت جوز الهند التي لا تعد ولا تحصى في الصحة والجمال، إلا أنه غير آمن للاستخدام في أغراض الطهي؛ لاحتوائه على دهون مشبعة قد تؤدي إلى أمراض القلب وترفع من الكوليسترول في الدم. كذلك لا ينصح باستخدامه على الوجه لمن يتناولون أدوية مضاد حيوي، كما يجب اختبار الحساسية من تركيبته قبل الاستخدام، ولا ينصح به لأصحاب البشرة الدهنية لأنه قد يسبب رؤوس سوداء

معلومة إضافية: إن شرب ماء جوز الهند يساعد على علاج أمراض الكلى؛ حيث إنه يقوم بغسل الكلية والمسالك البولية.

استعمال زيت جوز الهند على الوجه قبل النوم

يتميز زيت جوز الهند بقوام ثقيل لذا ينصح بفركه جيدًا قبل الاستخدام حتى يصبح أخف قليلاً، ويمكن أيضًا تسخينه قبل الاستخدام ولكن يجب عدم وضعه في الميكرويف. قومي بوضع القليل من الزيت في راحة يديكِ ثم احرصي جيداً على فركه، ثم دلكي وجهك ورقبتك قليلاً به، واستمري بالتدليك لتنشيط الدورة الدموية، ثم يتم مسح الوجه بمنديل لإزالة البقايا السميكة، ويمكنك مزجه مع زيت ورقة الشاي وجل الصبار ووضعه على الوجه طول الليل؛ لتحصلي على بشرة نقية ومشرقة وحريرية.

“قد يهمك: ما هي الأرزاق المنسية


أبرز فوائد زيت جوز الهند الأخرى

بالإضافة إلى فوائد زيت جوز الهند الجمالية والجسدية السابقة، فإنه يقدم للجسم الفوائد التالية:

  • حرق الدهون وخسارة الوزن.
  • الوقاية من العدوى والطفيليات.
  • مفيد لصحة الدماغ.
  • يفيد زيت جوز الهند في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.
تجنب استخدام زيت جوز الهند “المهدرج والمعالج كيميائيًا” لزيادة فترة الصلاحية للزيت، وعليك اختيار بدلًا منه زيت جوز الهند البكر؛ بالتالي سوف تحصل على فوائد زيت جوز الهند العضوي لبشرة الجسم والشعر.

فيما سبق تعرفنا على أهم 3 استخدامات ضمن فوائد زيت جوز الهند “Benefits of coconut oil”، فهو يعتبر إكسير سحري لحل العديد من مشاكل البشرة والشعر، فبجانب أهميته في ترطيب وتنعيم البشرة، فهو يحمي أيضًا من أشعة الشمس فوق البنفسجية، ويعمل على ترميم البشرة، والتقليل من الشيخوخة، والحماية من البكتيريا المسببة للقشرة، ويحمي من تسوس الأسنان والرائحة المزعجة، وهذا يجعله زيت مثالي ومتعدد الاستخدامات في الصحة والجمال. عرفنا أيضًا أنه لا يجب الإفراط من استخدامه؛ لأنه قد يؤدي تراكم الزيوت في الشعر وهذا يؤدي إلى سد بصيلات الشعر مما يؤدي إلى نتيجة عكسية ويجف شعرك تمامًا. كذلك لا ينصح باستخدامه للشعر المتقصف والضعيف.

المراجع

  1. Uses for Coconut Oil, healthline.com, 16/01/2023
اترك رد