أطعمة ممنوعة على مرضى الربو؛ مع ذكر الأشياء التي تضر المريض

أطعمة ممنوعة على مرضى الربو؛ مع ذكر الأشياء التي تضر المريض

أطعمة ممنوعة على مرضى الربو (Foods prohibited for asthma patients)؛ يعد مرض الربو من الأمراض المزمنة التي لا نستطيع الشفاء منها، ولكن عند أخذ التدابير اللازمة يمكن التخفيف من نوبات الربو بشكل كبير، وهنا يجب الإشارة أن أعراض الربو تتراوح في الشدة والتكرار ليس فقط بين كل مريض ومريض ولكن حتى في المريض نفسه، حيث يمكن أن تزداد الأعراض أو تتراجع، وبشكل عام لا يوجد علاج شافي تماما للربو لكن العلاجات تكون لتخفيف الأعراض.

في أي نوع من الأمراض يعد الاهتمام بالطعام أمر أساسي؛ فما تتناوله من طعام قد يفيد مرضك ويساعد في شفائك، وقد يضرك ويسبب لك أعراض ومشاكل، وفي مرض الربو يحتاج المريض لتجنب عدد من الأطعمة التي تشكل ضرر على حالته الصحية. هنا سوف نتعرف على أهم أطعمة ممنوعة على مرضى الربو، حيث سنتعرف تحديدًا على 8 أطعمة منها يجب تجنبها، مع ذكر الأشياء التي تضر المريض


مرض الربو

صورة تشرح مريض الربو وتبين الفرق بين القصبات الهوائية في مريض الربو والقصبات الهوائية الطبيعية ضمن أطعمة ممنوعة على مرضى الربو
شرح توضيحي لمرض الربو

الربو: هو حالة تنفسية مزمنة تصيب كلًا من الأطفال والأشخاص البالغين، وهو يحدث عندما تلتهب المسالك الهوائية في الرئتين وتضيق، وهذا يجعل التنفس أمرًا صعبًا، ويمكن أن تُفرز كميات إضافية من المخاط مما يجعل حالة التنفس صعبة جدًا. تتراوح حالات الربو من بسيطة إلى حادة حسب الشخص، ويمكن أن نرى أشخاص لا يسبب لهم الربو أي مشكلة في حياتهم وأشخاص آخرين عطل الربو كامل حياتهم.

ماذا يعني نوبة ربو؟

هي الحالة التي تحدث عندما تتورم المسالك الهوائية وتمتلئ بالمفرزات المخاطية مترافقة مع انقباض في العضلات حول المسالك الهوائية يرافق ذلك إحساس المريض أنه يختنق، وقد تكون مصحوبة بسعال أو صوت أزيز. تتفاوت شدة نوبات الربو من نوبات بسيطة يمكن السيطرة عليها بالبخاخات الموسعة للقصبات إلى نوبات متوسطة تحتاج إلى إجراء جلسات رذاذ منزلية أو عند الطبيب، إلى نوبة ربو شديدة تحتاج الدخول إلى المشفى في حالات مرض الربو المزمن.

لذلك من المهم جدًا على المريض أن يكون لديه معرفة بالأشياء أو الأطعمة التي من الممكن أن تسبب له مثل هذه النوبات.

“اطلع على: النظام الغذائي في الأردن


أعراض الربو

قبل التعرف على أطعمة ممنوعة على مرضى الربو، نذكر بشكل سريع أعراض هذا المرض، حيث تتضمَّن أعراض الربو ما يلي:

  • ضيق النفس.
  • ضيق الصدر أو ألم الصدر.
  • أزيز الصدر عند الزفير، وهو من العلامات كثيرة الانتشار في الربو عند الأطفال.
  • عدم القدرة على النوم بسبب ضيق التنفس أو السعال.
  • نوبات السعال أو الأزيز تتفاقم عند الإصابة بفيروس الجهاز التنفسي، مثل البرد أو الإنفلونزا.

“اقرأ كذلك: أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر


أهم أطعمة ممنوعة على مرضى الربو Foods prohibited for asthma patients

نعم يوجد أطعمة تفاقم من حالة الربو بشكل كبير ويفضل تجنبها إذا كنت مريض ربو وخاصة إذا كان الربو لديك غير مسيطر عليه. إليك 8 أطعمة يجب تجنبها بالتالي:

  • عصير الليمون الصناعي:

عصير الليمون الصناعي هنا هو الذي يحتوي على نكهات الليمون الصناعية، ويجب سؤال الطبيب إذا كنت ترغب في تناول عصير ليمون طبيعي هل يناسبك ذلك أم لا؟

  • الفريز أو الفراولة أحد أطعمة ممنوعة على مرضى الربو:

ينصح الأطباء مرضى الربو بعدم تناول الفراولة، حيث تعتبر الفرولة من الفواكه التي يستمتع بها العديد من الناس ولكن ما لا تعرفه عنا أنها ممكن وبشكل كبير أن تحرض نوبات ربو لدى كثير من المرضى.

  • الوجبات السريعة:

يفضل الكثير من الناس تناول الوجبات السريعة ويغض النظر عن الأضرار التي يمكن أن ترافق هذه الوجبات من ارتفاع في الكوليسترول إلى الزيادة في الوزن والكثير من الأضرار الأخرى، فهمي ضمن أطعمة ممنوعة على مرضى الربو؛ لكونها سوف تؤدي إلى تفاقم مرض الربو المزمن. بشكل عام الوجبات السريعة من الأطعمة الممنوعة وتأثيرها على أجهزة جسم الإنسان ضار للغاية مع الوقت.

  • الفواكه المجففة من الاكلات الممنوعة لمرضى الربو:

يتم توصية مرضى الربو بعدم تناول الفواكه المجففة لاحتوائها على نسبة عالية من السكر ومواد تؤدي إلى تفاقم مشكلة حساسية الصدر، وتحرض سعال يمكن أن يؤدي إلى نوبة ربو، ومن الفواكه المجففة: المشمش والزبيب المجفف والكرز.

  • الروبيان (الجمبري):

يحتوي الجمبري المجمد على نسبة عالية من مادة السلفا التي تزيد من الربو، لذا ينصح بتناول الجمبري الطازج لاحتوائه على نسبة أقل من السلفا.

  • الأطعمة المعلبة:

ينصح الأطباء مرضى الربو بالبعد عن تناول الأغذية المعلبة؛ لأن الأطعمة المعلبة والمجمدة تحتوي على مادة الكبريتيت والتي تؤثر على التنفس ويفضل الابتعاد عنها.

  • المخللات من الطعام الممنوع لمرضى الربو:

تحتوي المخللات الموجودة في السوق على مواد حافظة وهي غير جيدة لمرضى الربو. إذا كنت من محبي المخللات أنصحك بصنعا في المنزل فقط.

  • يوجد أطعمة أخرى أيضُا يمكن أن تؤثر على مرضى الربو:

من أهمها: الكرز، البيض، الطماطم، منتجات الصويا، سمك السلمون، والهليون.

“قد يهمك: أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر


هل يوجد نظام غذائي يجب على مريض الربو أن يتبعه؟

صورة بها شخص مريض بالربو يقوم باستنشاق بخاخة التي يتم استخدامها من قبل مريض الربو
هل هناك نظام غذائي يجب على مريض الربو اتباعه؟

لا يوجد نظام غذائي خاص بالربو يضمن القضاء على الأعراض ولكن يوجد عدة نصائح يمكن اتباعها قد تفيد في تحسين صحة مريض الربو، وهي:

  • حاول أن تحافظ على وزن صحي وجيد: تعلم كيف يمكن أن تتبع نظام غذائي صحي لتحافظ على وزنك؛ لأن الوزن الزائد يفاقم أعراض الربو ويضع مجهود إضافي على الرئة للتنفس.
  • أدخل إلى حميتك الغذائية كمية كافية من الخضراوات والفواكه التي تشكل مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات الضرورية لعمل الجسم بشكل سليم.
  • انتبه إلى مستويات الفيتامينات في جسمك وخاصة فيتامين D: إذا كان البيض والسمك لا يسببون حساسية لك يفضل أن تدخلهم ضمن حميتك الصحية؛ لأنهم سوف يساعدوك في رفع مستوى فيتامين D في جسمك، أو حاول التعرض إلى أشعة الشمس ولكن انتبه إلى الوقت لكي لا تحرق نفسك.
  • عند تناولك لوجبة طعام تجنب ممارسة الرياضة بعدها مباشرة؛ لأن هذا يمكن أن يسبب لك نوبة ربو وخاصة لدى مرضى الربو المزمن.
  • تناول أطعمة غنية بأحماض أوميغا-3 من شأنها تخفيف أعراض الربو، مثل: السمك والمكسرات، وبشكل عام على مريض الربو الاهتمام في نظامه الغذائي.
  • ابتعد عن الكبريتيت: يستعمل الكبريتيت كمادة حافظة ويوجد في العديد من أشكال الطعام أو الشراب، مثل: المخللات والفواكه المجففة وغيرها الكثير من الأطعمة الأخرى.
  • حاول التخفيف من كمية ملح الطعام المضافة للأكل: بداية سوف يكون هذا صعب لكن مع الوقت سوف تتعود على طعام قليل الملح وصحي أكثر.

“قد يفيدك: أفضل 10 مشروبات ساخنة في العالم”


بعض الأشياء الأخرى التي يمكن أن تسبب نوبة ربو

صورة يظهر بها طبيبان يتناقشان بحالة رئة مريض ربو لتوضيح الأشياء التي تسبب نوبات لمريض الربو
أشياء يمكن أن تسبب نوبة ربو

بعد تعرفنا على أطعمة ممنوعة على مرضى الربو، يجب العلم أن مثيرات الربو كثيرة ومتنوعة وتختلف من شخص إلى آخر، أو ممكن من شخص بالغ إلى طفل. ما يلي تعداد بسيط عن بعض الأشياء الأخرى التي يمكنها أن تسبب نوبة ربو:

  • الالتهابات ونزلات البرد:

تكثر الإصابات الفيروسية ونزلات البرد في فصل الشتاء؛ لذا حاول أن تبقي نفسك دافئ في أغلب الأحيان. ابتعد عن الأشخاص المصابة بنزلات البرد وحافظ على نظافتك الشخصية والتعقيم دائمًا.

  • دخان السجائر:

يوجد وبشكل غريب الكثير من الأشخاص المصابين بمرض الربو والذين يدخنون أو يشربزن النارجيلة، وهذه أكبر كارثة. يجب أن تتوقف عن التدخين فورًا وأن تمنع أفراد أسرتك من التدخين داخل المنزل في جو مغلق؛ لكي تتجنب استنشاق الدخان. تذكر دائمًا إذا كنت موجود في جو مدخنين أن الدخان دائمًا يبقى عالق على الملابس لذلك يجب غسلها فورًا.

  • الهواء البارد:

إن التغير المفاجئ في درجات حرارة الهواء مثل: الخروج من مكان دافئ إلى مكان بارد قد يسبب خطر عليك. قبل الخروج إلى مكان بادر تأكد من ارتداء وشاح يغطي أنفك وفمك ليحاول تعديل درجة حرارة الهواء.

  • الأبخرة الكيميائية والروائح القوية:

إن بعض الروائح القوية والأبخرة الكيميائية يمكن أن تهيج مجاري التنفس لديك، مثل: رائحة المنظفات، الدهانات، مزيلات الدهان، العطور، معطرات الجو، المبيدات.

  • وبر الحيوانات الأليفة:

يوجد العديد منا من يحب الحيوانات الأليفة ويربيها في المنزل، ولكن إذا كنت مريض ربو أنصحك بالابتعاد عن الحيوانات وتذكر أن وبر الحيوانات يبقى في المنزل لفترة طويلة جدُا حتى لو غاد الحيوان المنزل.

  • غبار الطلع:

فصل الربيع من أجمل فصول السنة إلا إذا كنت من مرضى الربو، حيث تكثر نوبات الحساسة في هذا الفصل، والسبب أن غبار الطلع يأتي من الأشجار والحشائش والأعشاب الضارة. يستطيع الطلع السفر لأميال بفعل الرياح ويدخل إلى المنازل، لذا استخدم جهاز التكييف في المنزل للتخلص من غبار الطلع.

  • بعض الأدوية:

صحيح أن الأدوية هي لعلاج الأمراض، ولكن في هذه الحالة يوجد الكثير من الأدوية التي يمكن أن تسبب نوبة ربو لمريض الربو مثل الأسبرين والإيبوبروفين (Ibuprofen). بشكل عام أسماء الأدوية الممنوعة وتأثيرها على أجهزة جسم أمر يجب الانتباه له من قبل أي مريض.

“تعرف على: أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان”


أهم الأسئلة حول أطعمة ممنوعة على مرضى الربو

في التالي نجيب على بعض الأسئلة التي تخص أغذية وأطعمة ممنوعة على مرضى الربو، وهي:

ما هي مهيجات الربو؟

يمكن أن يحدث الربو بسبب مسببات الحساسية والمهيجات البيئية وبعض الأطعمة، حيث يمكن أن تسبب مسببات الحساسية مثل: الغبار والعفن ووبر الحيوانات الأليفة صعوبة في التنفس لدى الأشخاص المصابين بالربو. بالإضافة لذلك، يمكن أن تعمل الروائح القوية من الأبخرة أو المواد الكيميائية أيضًا كمحفزات. في نفس الوقت يجب على الأشخاص المصابين بالربو تجنب تناول الوجبات الكبيرة أو الأطعمة التي تسبب الغازات، مثل: الفول والكرنب والأطعمة المقلية والمشروبات.

هل يؤثر الموز على الربو؟

يمكن أن يساعد تناول الموز في التقليل من حدة أعراض الربو، مثل: السعال وسيلان الأنف وضيق التنفس، حيث أظهر استطلاع نشر بالمجلة الأوروبية للجهاز التنفسي أن الموز يساعد في تحسين وظائف الرئة لدى مرضى الربو، وخاصة الأطفال، لكونه غني بالأحماض المفيدة.

الربو مرض رئوي مزمن يصيب ملايين الأفراد في العالم، وقد تعرفنا في هذا المقال على أطعمة ممنوعة على مرضى الربو – Foods prohibited for asthma patients. إن اتباع هذه التعليمات السابقة يحسن من جودة حياة مريض الربو. صحيح أن مرض الربو لا يمكن علاجه لكن مع التخفيف من نوبات الربو والحفاظ على حياة صحية يمكن أن يتحول إلى شيء بسيط وعابر لا تشعر حتى بأعراضه، وبشكل عام فإن الالتزام بالأدوية الموصوفة والابتعاد عن الأشياء التي تسبب حساسية سوف يكون له الدور الأكبر براحة المريض مع السيطرة على الأعراض.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق