كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال؛ طرق رفع هُرمون الذكورة

كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال؛ طرق رفع هُرمون الذكورة

كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال (how to increase testosterone in men)؛ يعد هذا الهرمون هو هرمون الذكورة لدى الرجال، وهو يؤدي مهام كبيرة وهامة للغاية في جسم الرجل، وقد يحدث لأسباب مختلفة نقص في مستويات هذا الهرمون، وهذا النقص يؤدي لأضرار مختلفة على الرجل.

لذا يجب العمل على علاج هذا النقص من خلال تحديد سبب أو أسباب النقص في البداية، ثم اتباع طرق زيادة هرمون التستوستيرون طبيعيًا والتي سوف نتعرف عليها خلال هذا المقال، حيث سنعرف أهم وأفضل 10 طرق، وفي بعض الحالات الخاصة يطلب الطبيب من المريض العلاج بالتستوستيرون، والذي سوف نتعرف على نبذة عنه خلال المقال أيضًا.


أهم المعلومات عن هرمون التستوستيرون

قبل التعرف على كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال، يجب التعرف على أهم المعلومات عن هذا الهرمون. بشكل عام، هرمون التستوستيرون لدى الرجال هو هرمون جنسي يُفرز في الخصيتين بشكل رئيسي، وبشكل أقل في المبايض لدى الإناث وفي الغدد الكظرية.

هذا الهرمون يلعب دورًا مهمًا في تطوير الصفات الجنسية الثانوية للذكور، وذلك مثل نمو الشعر وتعزيز العضلات وزيادة كثافة العظام، ويعد هرمون التستوستيرون أيضًا مهمًا في إنتاج الحيوانات المنوية والحفاظ على صحة البروستاتا وتحسين صحة القلب، كما يوجد علاقة بين هرمون التستوستيرون والانتصاب، وهو يعمل على تنظيم الدورة الشهرية لدى الإناث. كما يساعد هذا الهرمون في تحسين المزاج والتركيز وزيادة الرغبة الجنسية.


انخفاض أو ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون

صورة بها رجل جالس يضع يده على أنفه يفكر في كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال
ماذا عن انخفاض أو ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون؟

يُمكن لانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون أن يؤدي لمشاكل صحية مثل ضعف العضلات وفقدان الشعر والإصابة بالعجز الجنسي. كما أن ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون قد يؤدي إلى تطور بعض الأمراض مثل سرطان البروستاتا. بالتالي، فمن الهام الحفاظ على مستويات هذا الهرمون في النطاق الطبيعي لدى الرجال والنساء.

يوضح الجدول التالي بالأعراض لدى الرجال التي قد تحدث لهم نتيجة انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، كما يوضح الأعراض بسبب ارتفاع مستوياته:

أعراض انخفاض مستوياته أعراض ارتفاع مستوياته
ضعف العضلات وفقدان كتلة العضلات تغير في صوت الصوت وزيادة حجم العضلات
فقدان الشعر على الجسم والوجه زيادة الشعر في الجسم والوجه
الإصابة بالعجز الجنسي وضعف الرغبة الجنسية زيادة الرغبة الجنسية
زيادة في الوزن والدهون في الجسم ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول
تغير المزاج والتعرض للاكتئاب والقلق تغير المزاج مثل التهيج والعصبية

يمكن تحديد مستويات هرمون التستوستيرون بالجسم عن طريق إجراء فحص دم، وفي حالة تشخيص نقص هرمون التستوستيرون قد يتم وصف علاجات بديلة لتعويض هذا النقص، وذلك مثل تناول الأدوية أو العلاج بالهرمونات، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول أي علاج بديل لهرمون التستوستيرون، كما يوجد طرق يمكن اتباعها ضمن كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال سوف نتعرف عليها في التالي.

كما يجب العلم أنه قد يكون الارتفاع في مستويات هذا الهرمون مرتبطًا بظهور بعض المشاكل الصحية، وذلك مثل سرطان البروستاتا والتهابات البروستاتا. لذلك كما قولنا يجب استشارة الطبيب قبل القيام بتناول أي علاج يهدف لزيادة مستويات هذا الهرمون بالجسم.

“قد يفيدك: أطعمة تزيد المناعة


العوامل التي تؤثر على انخفاض أو ارتفاع مستوياته

يجب العلم أن هرمون التستوستيرون يتأثر بالعديد من العوامل، وذلك مثل العمر والنوع (رجل / امرأة) والنشاط البدني والتغذية والتعرض للتوتر والسمنة والتدخين وتناول بعض الأدوية. لذلك، فمن الهام تحديد الأسباب المحتملة لارتفاع أو انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم قبل البدء في العلاج، وهذا بالطبع يكون من خلال الطبيب المختص.

بشكل عام، يمكنك الحفاظ على مستويات هرمون التستوستيرون في النطاق الطبيعي من خلال ممارسة النشاط البدني بانتظام، والحصول على القسط الكافي من النوم، وتناول الغذاء الصحي المتوازن المناسب، وتجنب الإجهاد، والبعد عن التدخين، والحفاظ على الوزن المثالي، وكل هذه الأشياء هي أيضًا أشياء هامة ضمن كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال كما سنوضح ذلك.


التغذية السليمة ضمن كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال

صورة بها أطعمة صحية على شكل دماغ بشري ضمن الحديث عن كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال
التغذية السليمة من كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال

التغذية السليمة أمر هام لكل جسمك، وهي لها دورًا هامًا في زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال، ويمكن للرجل اتباع بعض الإرشادات التي تخص التغذية السليمة لتحسين مستويات هذا الهرمون، وهي:

  • الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، أو تناول مكملات فيتامين د وذلك بعد الرجوع للطبيب وشراء أفضل مكمل غذائي في الصيدليات منها.
  • تناول الأطعمة الغنية بالزنك، أو تناول مكملات الزنك وذلك بعد الرجوع للطبيب وشراء أفضل أنواع الزنك في الصيدليات.
  • تناول البروتينات: البروتينات تساعد في زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون، ويمكنك الحصول عليها من بعض الأطعمة مثل اللحوم والأسماك والبيض.
  • تناول الدهون الصحية: فهي تساعد في زيادة إنتاج هذا الهرمون، ويمكن الحصول عليها من مصادر غذائية مثل الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون.
  • أيضًا تناول الفواكه والخضروات: فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون بالجسم.
  • تناول الألياف الغذائية: فهي تساعد في خفض مستويات الإستروجين الذي يخفض مستويات هرمون التستوستيرون، ويمكنك الحصول عليها من خلال تناول الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه.
  • تناول الكربوهيدرات الصحية.

يمكنك مما سبق زيادة هرمون التستوستيرون بالأطعمة والتي من أهمها: اللحوم والدجاج، الأسماك الدهنية، السبانخ، المحار، الرمان، التفاح، الأفوكادو، الفلفل الحار، الجزر، الشوفان، الطماطم، الخضار الورقية الخضراء، البيض، التوت، الكرز

في نفس الوقت عليك المنع من تناول الكحول والمخدرات والحد من تناول السكريات؛ فكل هذا يؤثر سلبًا على إنتاج هرمون التستوستيرون.

النوم الجيد من طرق زيادة هرمون التستوستيرون طبيعيًا

الحصول على النوم الجيد يأتي ضمن كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال؛ فعندما ينام الإنسان بشكل جيد، فإن جسمه يقوم بإفراز هرمونات مهمة لصحته وجسمه بشكل عام ومنها هرمون التستوستيرون، وقد تبين من الدراسات أن قلة النوم والأرق تؤدي لانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال.

يُنصح بشكل عام بالحصول على 7-9 ساعات من النوم كل ليلة للحصول على فوائد مختلفة للجسم، مع ضرورة تجنب الأمور التي تؤدي إلى عدم القدرة على النوم المستمر، وذلك مثل تناول الكافيين بوقت متأخر من اليوم، وتناول الطعام الثقيل قبل النوم، كما يجب الابتعاد عن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية قبل النوم.

“قد يهمك: مرض الإيدز


استخدام مادة البلاستيك وعلاقته بهرمون التستوستيرون

هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن بعض مواد البلاستيك يمكنها أن تؤثر على مستويات هرمون التستوستيرون بالسلب، وتشير هذه الدراسات إلى أن بعض المواد الكيميائية المستخدمة في صناعة البلاستيك قد تعمل كمنبهات للإستروجين وتمنع من إنتاج هرمون التستوستيرون.

لذلك، يُنصح بعدم استخدام الأطعمة والمشروبات المعبأة في البلاستيك، واستخدام الزجاج أو الأواني المعدنية بدلًا من ذلك، ويُنصح أيضًا بعدم تسخين الأطعمة والمشروبات بداخل الأواني البلاستيكية، مع عدم إعادة استخدام الأواني البلاستيكية التي تظهر عليها علامات التآكل والتلف.

“اقرأ كذلك: روتين العناية بالبشرة الدهنية


التقليل من الضغط والتوتر من طرق زيادة هرمون التستوستيرون طبيعيًا

التقليل من الضغط والتوتر أمر ضروري لصحة الإنسان النفسية وهو هام أيضًا للعديد من الجوانب الصحية ومنها أنه يفيد في رفع مستويات هرمون الذكورة تيستوستيرون، فهو أحد طرق زيادة هرمون التستوستيرون طبيعيًا؛ فعندما يكون الإنسان في حالة توتر دائمة فإن جسمه يفرز هرمون الكورتيزول بشكل زائد، وهذا يؤدي لانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون.

بالعكس من ذلك، فإذا قام الإنسان بتقليل مستويات التوتر والضغط، فإن ذلك سوف يعزز إنتاج هرمون التستوستيرون لديه بشكل طبيعي.للتخلص من الضغط والتوتر النفسي، يمكنك قراءة التالي:


الرياضة وهرمون التستوستيرون

صورة بها رجل شاب يمارس رياضة الجري في أحد الشوارع ضمن الحديث عن العلاقة بين الرياضة وهرمون التستوستيرون
العلاقة بين الرياضة وهرمون التستوستيرون

تأتي ممارسة التمارين الرياضية ضمن كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال؛ فعندما تمارس التمارين الرياضية بشكل منتظم، فإن ذلك يزيد من إفراز الهرمونات المهمة لصحتك، والتي منها هرمون التستوستيرون، وقد تبين من الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم تزيد من مستويات هرمون التستوستيرون بشكل كبير لدى الرجال.

يمكن تحقيق ذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في بناء العضلات، وذلك مثل رفع الأثقال وتمارين الضغط وتمارين الجسم بالكامل، ومن المهم التأكد من استشارة الطبيب قبل القيام بأي تمارين رياضية في حالة الإصابة بالأمراض. في العموم، ممارسة 30 دقيقة إلى ساعة من التمارين الرياضية يحقق فوائد رائعة للإنسان.

“قد يهمك: طرق تقوية اللثة


طرق زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال الأخرى

صورة بها رجل شاب يشرح على سبورة سوداء طرق زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال
باقي طرق زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال

ضمن كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال سوف نجد أنه بجانب ما سبق عرضه من طرق، يمكن اتباع التالي:

  • تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم (magnesium).
  • زيادة هرمون التستوستيرون بالأعشاب ولكن يكون ذلك بمعرفة الطبيب، ومن ذلك استخدام الثوم، الزنجبيل، الأشواغاندا، مستخلص لحاء الصنوبر، عشبة الجنسينغ.
  • تطهير الكبد من السموم.
  • أيضًا البعد عن التدخين، يأتي ضمن طرق رفع هُرمون الذكورة.
  • الحصول على الوزن الصحي ضمن طرق رفع مستويات هرمون التستوستيرون:

عندما يكون الجسم بوزن زائد، فإن ذلك يؤثر سلبًا على مستوى هرمون التستوستيرون بالجسم، فالدهون الزائدة في الجسم تتحول إلى هرمونات أنثوية مثل الأستروجين، وهذا يؤثر على مستوى هرمون التستوستيرون بالجسم ويُقلل منه.

“تعرف على: طرق تقوية المناعة


العلاج بالتستوستيرون

عند الحديث عن كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال، من الهام إلقاء الضوء بشكل مختصر عن العلاج بالتستوستيرون، حيث يمكن استخدامه لعلاج حالات منخفضة في مستويات هرمون التستوستيرون سواء كان ذلك نتيجة للعمر أو لأسباب أخرى مثل اضطرابات الغدة الدرقية أو الأورام الخبيثة، وهذا العلاج لا ينبغي استخدامه لدى الرجال الذين لديهم مستويات طبيعية من هذا الهرمون التستوستيرون؛ فالحصول على جرعات زائدة من الهرمون قد يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة كما ذكرنا من قبل.

استخدام علاج هرمون التستوستيرون يتطلب تقييمًا دقيقًا للحالة الصحية والتاريخ الطبي للمريض، وهذا يكون من قبل الطبيب الذي يقرر البدء في هذا العلاج أم لا. كما أن استخدام علاج هرمون التستوستيرون يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية، مثل زيادة الشعر في الجسم وتغيرات في العقم لدى الذكور وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والأورام الخبيثة الأخرى، وهذا بالطبع يؤكد ضرورة تناول هذا العلاج تحت الإشراف الطبي للمنع من هذه الآثار الخيرة، ويتم إعطاء هذا الهرمون عن طريق الحقن أو الإبرة تحت الجلد أو تحت العضلات.


كيف اعرف ان عندي نقص في هرمون التستوستيرون؟

إذا كانت لديك مشاكل بالتركيز، وتشعر بالتعب بشكل مستمر، وتشعر بتقلص العضلات ونقص في القوة العضلية، وانخفاض الحالة المزاجية، فربما تكون تعاني من نقص في هرمون التستوستيرون.كما يمكن أن يحدث لديك تساقط شعر الجسم والصدر، بالإضافة إلى تضخّم الثديين، وعدم زيادة حجم العضو الذكري. كما يمكن أن يحدث لك تغييرات في الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب.

اكثر ما يزيد هرمون التستوستيرون؟

أكثر ما يزيد هرمون التستوستيرون هو تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل الأسماك الدهنية، بالإضافة إلى تناول العسل، وتناول مكملات فيتامين د ومكملات الزنك، مع ممارسة الرياضة بانتظام وخاصة رفع الأثقال، وتجنب التدخين والكحول.

كيف ازيد هرمون التستوستيرون طبيعيا؟

يمكنك هرمون التستوستيرون طبيعيًا من خلال ممارسة الرياضة اليومية وخاصة تمارين رفع الأثقال، والحصول على الراحة الكافية والنوم الجيد لمدة 6-8 ساعات يوميًا، وتناول الأغذية الغنية بفيتامين "د" والزنك مثل السمك واللحوم والبيض والحليب، مع تناول الأطعمة المشبعة بالدهون الصحية مثل الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون.

في هذا المقال تعرفنا على ما أهمية هرمون التستوستيرون؟ وما أهمية زيادة هرمون التستوستيرون، كما طرفنا على كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال “how to increase testosterone in men”، والتي منها تناول أفضل الأطعمة لزيادة هرمون التستوستيرون وممارسة الرياضة والنوم الجيد والبعد عن التوتر والإجهاد وغير ذلك من طرق زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال التي ذكرناها بالمقال.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق