أفضل رياضة لحرق الدهون؛ مع التمارين في السرير التي تحرق السعرات الحرارية

أفضل رياضة لحرق الدهون؛ مع التمارين في السرير التي تحرق السعرات الحرارية

أفضل رياضة لحرق الدهون (The best fat burning sport)؛ مع ارتفاع معدلات البدانة والوزن الزائد في العالم، يبحث الكثير من الأشخاص عن أفضل الطرق لحرق الدهون وتخسيس الجسم، ومن بين هذه الطرق، تعد ممارسة الرياضة واحدة من الوسائل الفعالة لتحقيق هذا الهدف. لكن ما هي أفضل رياضة لحرق الدهون؟

في هذه المقالة، سوف نتحدث عن أفضل التمارين الرياضية التي تساعد على حرق الدهون بشكل سريع وفعال، مع ذكر أفضل التمارين في السرير لحرق السعرات الحرارية.


الرياضة وحرق الدهون

قبل الحديث عن أفضل رياضة لحرق الدهون، من الهام إلقاء الضوء سريعًا على العلاقة بين الرياضة وحرق الدهون، فالرياضة بالفعل هي وسيلة فعالة لحرق الدهون في الجسم، حيث تساعدك على زيادة معدل الأيض الأساسي للجسم وتحفيز استهلاك السعرات الحرارية. بالتالي، فإن ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يمكن أن يؤدي لخفض نسبة الدهون في جسمك وتحسين صحتك للأفضل بشكل عام.

يجب العلم أن الرياضة ليست هي العامل الوحيد المؤثر في حرق الدهون في الجسم، فالتغذية الصحية والنظام الغذائي المتوازن يلعبان دورًا كبيرًا في تحقيق هذا الهدف. بالتالي مع ممارسة الرياضة، يجب عليك القيام بتناول وجبات صحية ومتوازنة والابتعاد عن تناول الطعام الدهني والمقلي والعالي في السعرات الحرارية، فكل هذا من أهم نصائح لنجاح الريجيم.

يجب أن يتم ممارسة الرياضة بانتظام وبطريقة صحيحة وبمستوى مناسب للشخص، وذلك حتى يتم الحفاظ على صحة الجسم وتحقيق الأهداف المرجوة من التمارين. لكل جزء بالجسم تمارين تناسبه للمساعدة في عملية التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون، وبعض الرياضات يمكن أن تساعد في حرق دهون الجسم بالكامل، وهذا ما سنتناوله في التالي، حيث سنتعرف تفاصيل حول أهم 8 تمارين فعالة منها.

الرياضة المثالية لحرق الدهون تعتمد على عدة عوامل، مثل: الهدف المرجو من الرياضة، ومستوى لياقتك البدنية، والأمراض التي قد تعاني منها.

ركوب الدراجات أحد أفضل رياضة لحرق الدهون

صورة بها شخصان يمارسان رياضة ركوب الدراجات والتي هي من أفضل رياضة لحرق الدهون
ركوب الدراجات من أفضل رياضة لحرق الدهون

يأتي ركوب الدراجات ضمن أفضل التمارين الهوائية لحرق الدهون، فهو من الأنشطة التي تعزز صحة القلب وتحسّن اللياقة البدنية، كما أنه يعمل على إنقاص الوزن وحرق الدهون في الجسم، وخاصةً دهون البطن التي تشكل خطورة على الصحة. بالإضافة لذلك، يُعزز ركوب الدراجات الدورة الدموية ويعمل على تحسين قدرة الرئتين على استيعاب الأوكسجين، وهذا يؤدي إلى زيادة الطاقة والحيوية.

بحسب دراسة نُشرت في مجلة British Journal of Sports Medicine، فإن ركوب الدراجات يعد خيارًا فعالًا لإنقاص الوزن والتخلص من دهون البطن، وخاصةً إذا تم ممارسته بانتظام مع ممارسة روتينية لتمرينات المقاومة وتناول نظام غذائي صحي.

يمكنك ممارسة ركوب الدراجات المتحركة في الهواء الطلق (العجلة) وهو الأفضل، كما يمكنك ممارسة ركوب الدراجة الثابتة في البيت أو الجيم.

“قد يهمك: تمارين لتكبير الثدي


المشي السريع من تمارين لحرق الدهون

صورة بها شخص كبير في السن يمارس المشي السريع والذي هو من تمارين لحرق الدهون
المشي السريع أحد تمارين لحرق الدهون

المشي السريع هو رياضة مريحة وسهلة وهو أحد تمارين الكارديو، وهو أفضل خيار للمبتدئين في ممارسة الرياضة دون الشعور بالإرهاق، وتتميز رياضة المشي السريع بالآتي:

  • لا تسبب ضغطًا على المفاصل كما يحدث في بعض الرياضات الأخرى.
  • تساعد على حرق الدهون في الجسم، وخاصة في منطقة البطن، وذلك في حال أن تم ممارستها بانتظام لمدة 45 إلى 60 دقيقة يوميًا.
  • تساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي وتحسين الحرق، حيث يمكن فقدان نصف كيلو غرام من الدهون أسبوعيًا عند ممارسة المشي السريع بشكل يومي.
  • تساعد على حرق السعرات الحرارية، فمثلًا يمكن حرق 167 سعرة حرارية في 30 دقيقة من المشي السريع للشخص الذي يبلغ وزنه 70 كيلو جرام.
للعلم فإن رياضة المشي الخفيف تُساعد على حرق 314 إلى 391 سعرًا حراريًا في الساعة.

ممارسة الركض أحد أفضل رياضة لحرق الدهون

مميزات الركض كثيرة فهو من أفضل الرياضات لحرق الدهون وتقوية عضلات الجسم، حيث يساعد الركض في إحراق الدهون المتراكمة في الجسم وبالتالي يساعد ذلك على التخلص من الوزن الزائد. يمكن للركض أن يحرق 450 كالوري ( 76% جلوكوز و24% دهون) في مدة 30 دقيقة، وهذا يجعل الركض من أفضل الرياضات لحرق الدهون بشكل سريع وفعال.

بالإضافة لذلك، فإن الركض يعمل على تقوية عضلات الجسم والعمل على رفع معدل الأيض، وكذلك يساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية. بشكل عام، يمكن القول بأن الركض هو من أفضل الرياضات لحرق الدهون وتحسين اللياقة البدنية في نفس الوقت.

الركض هو حركة الجري بسرعة عالية وبخطى سريعة.
“اقرأ كذلك: فوائد الرياضة للجسم

صعود السلالم ضمن The best fat burning sport

صورة بها شخص يصعد السلالم وذلك ضمن الحديث عن صعود السلالم كأحد أفضل رياضة لحرق الدهون
صعود السلالم ضمن أفضل رياضة لحرق الدهون

يعد صعود السلالم ضمن قائمة أفضل رياضة لحرق الدهون؛ وذلك لأنها توفر المزايا التالية:

  • تشتمل على الركض، ولكن مع تغيير طفيف يتمثل في الصعود والنزول من السلالم، وهذا يزيد من شدة التمرين.
  • يمكن للشخص الذي يزن حوالي 72.5 كيلوغرام أن يفقد ما يقرب من 300 سعرة حرارية خلال 10 دقائق فقط.
  • تعمل العضلات بشكل مختلف عند صعود السلالم مما يساعد على تقوية المناطق التي غالبًا ما تتجاهلها التمارين الأخرى على الأرض المستوية.

السباحة أحد أفضل رياضة لحرق الدهون

يمكن للسباحة أن تحرق الدهون من جميع أجزاء الجسم بما في ذلك منطقة الكرش، لذا فإن تمرين السباحة يعد واحدًا من أفضل التمارين لحرق الدهون والتخسيس، ولا يقتصر الأمر على حرق الدهون فحسب، حيث هناك غير ذلك الفوائد التي تمنحها هذه الرياضة للجسم، فهي تعزز صحة القلب وتقوي عضلات الجسم وتحسن الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى تعزيز المرونة والتوازن العام للجسم.


قفز الحبل أحد أكثر رياضة تحرق سعرات حرارية

صورة بها شخص يمارس رياضة قفز الحبل في الشارع وذلك ضمن الحديث عن أفضل رياضة لحرق الدهون
قفز الحبل ضمن أفضل رياضة لحرق الدهون

قفز الحبل هو نشاط رياضي يعتمد على القفز بحبل وتكرار ذلك عدة مرات، وهو يحقق العديد من الفوائد الصحية للإنسان، حيث يساعد على تحسين اللياقة البدنية وتنشيط الجهاز القلبي الوعائي. كما أنه يعد تمرينًا فعالًا لحرق الدهون في الجسم.

يحتاج تمرين قفز الحبل إلى جهد بدني كبير، حيث يتطلب التركيز والتحكم في الحركة والتنفس بشكل صحيح، وبما أن الجسم يحتاج إلى استخدام العديد من المجموعات العضلية خلال القفزات، فإن ذلك يؤدي إلى زيادة معدل الأيض وحرق السعرات الحرارية.

يمكن لقفز الحبل أن يساعدك على تحقيق الأهداف المرتبطة بخسارة الوزن وحرق الدهون في الجسم، وذلك إذا تم ممارسته بشكل منتظم ومتواصل. لكن يجب الحرص عند بدء ممارسة قفز الحبل والبدء بشكل تدريجي وببطء، وتجنب إجهاد الجسم بزيادة التكرارات بشكل سريع، كما يجب استخدام حذاء رياضي مناسب والمحافظة على الإحماء الجيد لتجنب الإصابات.

“تعرف على: فوائد الرياضة


رفع الأثقال وحرق الدهون

رفع الأثقال هي رياضة تتطلب كما هو معلوم استخدام الأثقال لتحسين القوة واللياقة البدنية، وعلى الرغم من أن رفع الأثقال يشتهر بزيادة كتلة العضلات، إلا أنه يمكن أيضًا أن يساعد في حرق الدهون، حيث يحتاج الجسم إلى الطاقة لأداء التمارين المتعلقة برفع الأثقال، وهذا يؤدي إلى زيادة الأيض وحرق السعرات الحرارية، وعندما يحتاج الجسم إلى المزيد من الطاقة من المخزون الحالي، فإنه يستهلك الدهون في الجسم كمصدر للطاقة، وبالتالي يحدث حرق دهون.

أيضًا رفع الأثقال يساعد على زيادة كتلة العضلات في الجسم، وهذا يعني زيادة معدل الأيض في الجسم بشكل عام وزيادة حرق السعرات الحرارية في فترات الراحة بين التمارين، وهذا يعني أن رفع الأثقال يمكن أن يساعد على حرق الدهون في الجسم بطريقة فعالة.

يجب العلم أن رفع الأثقال يتطلب منك التركيز والتحكم في الحركة وإجراءات السلامة الصحيحة لتجنب الإصابات، لذا فمن المهم الحصول على تدريب وإرشادات من مُدرب مؤهل قبل بدء ممارسة هذه الرياضة (Sports).

“اطلع على: أفضل رجيم سريع جدا للبطن


تمارين بوزن الجسم

إذا لم يكن لديك متسع من الوقت، أو إذا كانت منطقة إقامتك لا تسمح لك بالمشي أو الجري، فيمكنك ببساطة القيام بعدة تمارين رياضية تعتمد على وزن جسمك نفسه، حيث يمكنك ضبط عداد الوقت لمدة 10 دقائق من أجل القيام بالتمارين الرياضية التالية لمدة 30 – 45 ثانية مع القيام بالراحة لمدة 15 ثانية بينهما:

  • القيام رفع الركبتين عاليًا:

يمكنك أن تبقي الشخص في وضع مستقيم، ثم تبدأ في تحريك ركبتيك للأعلى فوق الورك ذهابًا وإيابًا.

  • القيام بالركل الخلفي:

مع القيام بإخراج اليدين إلى الجانبين، عليك البدء في ركل الكعبين للخلف باتجاه مؤخرتك مع ثني أوتار الركبة مع كل حركة.

  • ممارسة التخطي:

يمكنك ممارسة تمرين التخطي عن طريق أخذ إحدى اليدين والركبة المعاكسة ثم رميهما في قفزة صغيرة، مع العودة للوضع الطبيعي ببطء وهدوء، ثم تقوم بتكرار الحركة نفسها مع الجانب الآخر من جسمك.

“قد يفيدك: نصائح تساعد على إنقاص الوزن

“قد يفيدك: وصفات للتخلص من الكرش


باقي أفضل تمارين لحرق الدهون

تشمل باقي أفضل تمارين لحرق الدهون بالإضافة لما سبق:

  • الألعاب الجماعية، مثل: كرة القدم، كرة السلة، رياضة الإسكواش، التجديف، التنس، رياضة التايكوندو، رياضة كرة المضرب.
  • تسلق الصخور.
  • تمرين الضغط.

أفضل التمارين في السرير لحرق السعرات الحرارية

سوف نتعرف في التالي على أربعة من أفضل التمارين في السرير لحرق السعرات الحرارية يمكنها أن تساعدك مع ما سبق من أفضل رياضة لحرق الدهون في رحلة التخلص من الكرش والوزن الزائد:

تمرين بريدج من أفضل التمارين في السرير لحرق السعرات الحرارية

هذا التمرين يلعب دورًا كبيرًا في حرق الدهون المتراكمة بالفخذين والأرداف بشرط ممارسته بالخطوات التالية:

  • الاستلقاء على السرير.
  • القيام بثني الركبتين واجعل باطن القدمين ملامسًا للسرير.
  • يتم رفع الجزء السفلي من الجسم للأعلى.
  • يتم البقاء على هذه الوضعية لأطول فترة ممكنة بحسب القدرة على التحمل.

تمرين Bird dogs

هذا التمرين هو أحد تمارين اليوجا الشهيرة، وهو يساعدك على تقوية عضلات الأرداف وحرق الدهون الموجودة بها وخاصةً إذا تم ممارسته كما يلي:

  • القيام بالجلوس على الركبتين.
  • يتم الحفاظ على استقامة الظهر.
  • يتم وضع باطن اليد اليمنى على السرير مع رفع الذراع الأيسر إلى الأمام.
  • القيام برفع الساق اليمنى عن السرير وفردها.
  • يتم تنفيذ نفس الخطوات السابقة مع الذراع الأيمن والساق اليسرى.

ممارسة تمرين الضغط

تمرين الضغط هو من أفضل التمارين الرياضية الفعالة في حرق السعرات الحرارية؛ لأنه يساعدك على تنشيط عدد كبير من عضلات الجسم وخاصة عضلات الصدر والبطن.

تمرين Dead Bugs أحد أفضل التمارين في السرير لحرق السعرات الحرارية

هذا التمرين يساهم في القضاء على الكرش؛ لأنه يستهدف عضلات البطن، فهو يعمل على حرق الدهون المتراكمة بالبطن وزيادة قوتها وجعلها أكثر بروزًا وذلك بعد فترة من ممارسته. تعد طريقة أداء التمرين Dead Bugs بسيطة، فكل ما عليه فعله هو التالي:

  • الاستلقاء على الظهر.
  • القيام بثني الركبتين.
  • القيام برفع الذراعين للأعلى.
  • يتم رفع الفخذ الأيمن عن السرير قليلًا.
  • يتم إرجاع الذراع الأيمن للخلف بدون ملامسة السرير، مع القيام برفع الفخذ الأيسر للأعلى في نفس الوقت بحيث يكون في زاوية 90 درجة مع الساق.
  • يتم القيام بنفس الحركات السابقة مع الذراع الأيسر والفخذ الأيمن.

هل نزول العرق دليل على حرق الدهون؟

لا، حيث أن نزول العرق في الجسم يدل على زيادة درجة حرارة الجسم واحتياجه لتخفيض هذه الحرارة، ويمكن أن يحدث ذلك بسبب العديد من الأسباب مثل الحرارة الخانقة، التمرين الشديد، أو الإصابة بحُمى.

كم مرة أتمرن في الأسبوع لإنقاص الوزن؟

تعتمد التمارين اللازمة لإنقاص الوزن على حالة الفرد وأهدافه الصحية، ولكن بشكل عام يُنصح بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع، ويمكن توزيع هذه التمارين على مدار الأسبوع، مثل القيام بالتمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة خمسة أيام في الأسبوع، أو 50 دقيقة ثلاثة أيام في الأسبوع. كما يجب أن يتم اختيار نوعية التمارين الرياضية المناسبة للهدف المرجو، فالتمارين الهوائية مثل المشي والجري وركوب الدراجات الهوائية يمكن أن تساعد على إنقاص الوزن وحرق الدهون، بينما التمارين العضلية مثل رفع الأثقال يمكن أن تساعد على بناء العضلات وزيادة معدل الأيض القاعدي، وبالتالي تحرق السعرات الحرارية بشكل أكبر.

كيف تجعل جسمك ماكينة حرق دهون؟

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك فعلها لجعل جسمك "ماكينة حرق دهون"، ومنها: ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم. تناول وجبات متوازنة. تناول وجبات صغيرة ومتكررة. شرب الماء. تجنب الأطعمة المصنعة. الحصول على قسط كافٍ من النوم. تقليل الإجهاد.

أفضل رياضة لحرق الدهون “The best fat burning sport” هي التمرينات الهوائية، مثل: الجري وركوب الدراجات والسباحة. هذه الأنواع من التمارين تستهلك الكثير من الطاقة وترفع معدل الأيض، وهذا يساعد بالتأكيد في حرق الدهون بشكل فعال، ويجب أن يكون التمرين مكثفًا بما يكفي حتى يتم الوصول إلى الفائدة الكاملة منه. بالإضافة لذلك، من الهام القيام بالتمرينات بشكل منتظم مع اتباع نظام غذائي صحي غني بالبروتين والخضروات لزيادة فعالية حرق الدهون. في نهاية المقال، يمكن القول بأن الرياضة هي أحد الطرق الفعالة لحرق الدهون، لكنها تتطلب الصبر والاستمرار للوصول إلى النتائج المرغوبة.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق