قشرة الشعر؛ إليك أهم 9 أسباب لها وأفضل طرق علاجها للحصول على شعر صحي

قشرة الشعر؛ إليك أهم 9 أسباب لها وأفضل طرق علاجها للحصول على شعر صحي

قشرة الشعر (Dandruff)؛ تعتبر مشكلة القشرة إحدى المعوقات التي تقف أمام صحة شعرك، ليعتبرها الكثيرين أحد الأسباب المهمة للإحراج ورائحة الشعر الكريهة والمنظر الغير صحي للشعر؛ ولما كان معرفة أسبابها وحلها مهماً جداً للنساء والرجال؛ لذلك نقدم لكم بهذه المقالة كافة المعلومات حولها من أسباب وأنواع وطرق معالجة وأيضاً وصفات طبيعية لعلاج القشرة. إليك هنا أهم 9 أسباب لها، وأفضل طرق علاجها للحصول على شعر صحي.


ما هي أسباب قشرة الشعر؟

القشرة هي حالة جلدية شائعة تصيب الكثير من الأشخاص وهي مشكلة منتشرة وتعد أحد مشاكل الشعر المنتشرة مثل تساقط الشعر .القشرة بأنواعها المختلفة لها العديد من الأسباب التي أدت إلى تكوينها، ولذلك نقدم لك بعض هذه الأسباب؛ لأن بداية الحل تكمن في معرفة الأسباب لتجنبها والوقاية منها، وفي الآتي أهم أسباب قشرة الشعر:

جفاف فروة الشعر

هذا الجفاف يعد أحد أهم الأسباب المسببة للقشرة وخاصة في فصل الشتاء، وهذا ما نجده فعلاً من تحذيرات أطباء الجلدية والمتخصصين من انتشارها في الشتاء، كما أنها تكثر لدى أصحاب البشرة الدهنية لما يسببه الهواء البارد من تأثير سلبي على فروة الشعر.

منتجات غسيل الشعر (الشامبو)

يجب مراعاة عدم وجود أي حساسية لديك من إحدى تلك المنتجات؛ حتى لا تسبب هذه الحساسية التهابات مؤذية للقشرة، وعلاوة على ذلك فإن عدم غسل الشعر بكمية كافية من الشامبو (shampoo) تسبب بالطبع بزيادة القشرة؛ لأنك بذلك لم تزيل البقايا الدهنية المتراكمة على فروة الرأس وبالتالي لم ينظف جيداً، وهكذا يأتي بالسلب على فروة الرأس بتكوين القشرة.

أصحاب البشرة الدهنية والشعر الطويل

أكد الخبراء ودراستهم بأن أصحاب البشرة الدهنية معرضين دائماً للقشرة الدهنية الناتجة عن زيادة إفراز الغدد الدهنية، أما عن أصحاب الشعر الطويل فيرجع
السبب وراء تكون القشرة لديهم لتجدد خلايا الكيرياتين المكونة لفروة الرأس نفسها مكونة خلايا جديدة، ويصحب ذلك تساقط  للخلايا القديمة ولكن الشعر بشكل ما يعيق هذه العملية وخاصةً الطويل منه؛ ليكون تجميع للخلايا الميتة متراصة على هيئة قشور بفروة الشعر.

 استخدام البلسم وحممات الكريم بشكل خاطئ على فروة الشعر مباشرةً

هذا الأمر من أخطر ما يكون لأن هذه المنتجات مصنعة للوضع علي الشعر نفسه وليس بصيلاته، فهي مكونة من مواد دهنية لترطيب الشعر وتأدية دورها؛ لذلك لو وضعت على بصيلات الشعر فتزيد من دهنية فروة الرأس مسببةً القشرة.

أسباب أخرى لتكون القشرة Dandruff

تشمل الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى حدوث القشرة التالي:
  •  حك فروة الرأس بشدة؛ مما يسبب التهابات دهنية مكونة بدورها مشكلة القشرة.
  •  تناول الأدوية المانعة للحمل يؤثر بالسلب على الهرمونات؛
    لأنها تؤثر على عمليات تكوين وتجديد خلايا فروة الرأس، مسببةً بدورها تجمعات من الخلايا الميتة المعروفة بقشرة الشعر.
  • أغطية الشعر المحبوكة جداً على الرأس تزيد من إفراز العرق مهيجاً للغدد الدهنية؛ لتنتج الدهون المسببة لحالات القشرة الدهنية.
  •  استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية (المكواة والسيشوار) بشكل خاطئ ومستمر؛
    ينتج عنه أذى ضار للفروة مما يزيد من الالتهابات المصاحبة لها القشرة.
  • كثرة تناول الأكلات المفرطة بالتوابل والشطة وأيضاً الشيكولاته؛ حيث إنها تجعل الغدد الدهنية تزيد من إفرازاتها مما يسبب القشرة.

“تعرف على: وصفات لتطويل الشعر


أنواع قشرة الشعر

هناك أنواع مختلفة لقشرة الشعر يجب معرفتها من أجل اختيار الطريقة الأمثل لعلاجها، لأنه من الواجب ذكره أن كل ما تقومين به من علاجات لتحسين مظهر شعرك سواء بحممات الزيوت أو الكريمات لن تؤدي دورها الفعال مع وجود قشرة بالشعر، لذلك إليك أشهر أنواع قشرة الشعر انتشاراً.

  • قشرة الشعر المصاحبة للبشرة (skin) الجافة:

سواء كان هذا الجفاف مصاحب لفصل الشتاء أو هو نوع بشرتك، كما يتميز أيضاً أصحاب الشعر المجعد بتلك الفروة، ومن الخطأ في تلك الحالة استخدام
الشامبو المحتوي على الكبريتات المكونة للرغوة الكثيفة؛ لأنها تزيد من جفاف الفروة. هذا النوع يعد من أكثر أنواع القشرة انتشارًا، ويتم علاجه باستخدام شامبو مرطب لفروة الرأس، أو من خلال تدليك فروة رأسك بأحد الزيوت المرطبة مثل: زيت جوز الهند. تكمن أعراض هذا النوع في الشعور بالضيق، مصاحب لكرات من القشرة البيضاء تسقط من الشعر.

  •  قشرة الشعر الزيتية أو الدهنية (قشرة الشعر المرتبطة بفروة الرأس الدهنية):

يعمل إفراز الغدد للدهون المصاحبة لهذا النوع بشكل متزايد مع الإجهاد أو الحمل أو عدم الغسل المنتظم للشعر، وبتراكم الدهون المصاحبة بأوساخ تتكون القشرة الدهنية، وأهم أعراض قشرة الشعر الزيتية: حكة مع شعر دهني وبقع صفراء للقشرة علي فروة الرأس، ويتم علاج هذا النوع باستعمال شامبو طبي به حمض الساليسيليك.

  •  القشرة الفطرية (قشرة الشعر الناتجة عن الفطريات):

يعتبر هذا النوع معدياً عكس النوعين السابقين، فهو يتمثل في انتشار القشرة بشكل غير مسبوق سواء كانت رقائق بيضاء أو صفراء، ويكون بالعادة ناتج عن حالة عدوى من تبادل الأشياء الخاصة كالأمشاط وفرش الشعر وغطاء الرأس وخلافه، وهذا النوع يجب فيه استشارة طبيب الجلدية لعلاجه بشكل صحيح.

في الغالب يتم علاج هذا النوع بشامبو طبي به مواد مضادة للفطريات مثل: زنك البيريثيون (Zinc pyrithione)، أو باستخدام شامبو يكون محتوي على خلاصة زيت شجرة الشاي، وبالإضافة لذلك يمكنك تدليك فروة الرأس باستخدام زيت شجرة الشاي.

  • قشرة الشعر الناتج عن التهاب الجلد الدهني (Seborrheic dermatitis):

هو حالة التهابية مزمنة ويمكن أن تتطور في أجزاء من الجسم تحتوي على غدد دهنية مركزة، وتنتشر عبر الجسم في بعض الحالات (وراء الأذنين وحول الأنف
وفوق الحاجب )، وأعراضه احمرار وحكة وبقع صفراء أو بيضاء من القشرة بتلك الأماكن، والجدير بالذكر أيضاً أن بهذا النوع يجب استشارة الطبيب. يتم علاج مثل هذا النوع من القشرة من خلال استخدام الشامبو الطبي الذي يحتوي على مادة زنك البيريثيون.

بالإضافة لما سبق، تشمل باقي أنواع قشرة الشعر: القشرة الناتجة عن مستحضرات تصفيف الشعر، وقشرة رأس الطفل (قبعة المهد)، والقشرة الناتجة عن بعض الأمراض الجلدية الأخرى.

“اقرأ كذلك: أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر


منتجات لعلاج قشرة الشعر

صورة بها وجه شخص يضع يده على رأسه ويوجد في رأسه قشرة الشعر وذلك ضمن المنتجات لعلاج القشرة
منتجات لعلاج مشكلة قشرة الشعر

معالجة القشرة الغير ملزمة لك بالذهاب لأطباء الجلدية، تكمن في عدة نصائح وجب ذكرها. في البداية اختر شامبو جيد معالج للقشرة، ويجب أن يحتوي على إحدى المكونات التالية:

  • قطران الفحم.
  • بيريثيون الزنك.
  • حمض الصفصاف.
  • الكيتوكونازول.
  • كبريتيد السيلينيوم.

أكد المتخصصون على وجوب وضع هذه الأنواع على فروة الشعر فقط مع تركها من 5 إلي 10 دقائق للحصول على النتيجة المرادة، وأما عن الجفاف الناتج عن تلك الشامبوهات فيجب ترطيب الشعر بعد ذلك بعيد عن الفروة. ثانياً يستوجب تناول الزنك والدهون الصحية وفيتامين (أ – A)، مع الابتعاد عن طرق فرد الشعر وتجاعيده الكيميائية والصبغات.

ثالثاً يجب عند استخدام الشامبو العادي الغير معالج للقشرة مراعاة أن يكون خالي من الكبريتات والسيلكون، مع الالتزام بغسله جيداً لإزالة أي تراكمات للدهون والكريمات وخلافه، وبهذا تكون طبقت الطرق العلاجية الجيدة للتخلص من قشرة الشعر.

“اطلع على: طرق العناية بالبشرة الجافة


علاج قشرة الشعر نهائياً

صورة بها ظهر رجل يرتدي بذلة يضع يده على قشرة على ملابسه وذلك ضمن علاج قشرة الشعر بشكل نهائي
كيفية علاج قشرة الشعر نهائياً

القشرة بالرأس مشكلة شائعة منتشرة يمكن أن تكون محرجة للبعض ويصعب عليهم التخلص منها. هناك عدة طرق لعلاج هذه المشكلة، ولكن العثور على الطريقة المناسبة لك قد يتطلب منك بعض التجربة والخطأ، وتتضمن بعض الطرق الشائعة استخدامك الشامبو العلاجي، والعلاجات المنزلية مثل صودا الخبز أو الخل، والقيام بالتغييرات في النظام الغذائي أو نمط الحياة لديك مثل: تناول أكلات تمنع تساقط الشعر، وبغض النظر عن الطريقة التي سوف تختارها، تحلى بالصبر للحصول على أفضل النتائج ولكي ينجح علاج قشرة الشعر نهائياً.

“اقرأ أيضًا: طرق العناية بالبشرة الجافة


أفضل وصفات طبيعية لقشرة الشعر

صورة يظهر بها ظهر رجل يرتدي بذلة يوجد على شعره وملابسة قشرة الشعر وذلك ضمن أفضل الوصفات الطبيعية لقشرة الشعر
ما أفضل وصفات طبيعية لقشرة الشعر؟

يفضل الكثيرون اتباع الطرق الطبيعة عند علاج مشكلة القشرة عن استخدام الطرق العلاجية الكيميائية، من أجل الحصول على نتيجة مرضية لقشرة الشعر، لهذا
سنعرض لكم بعض وصفات طبيعية لقشرة الشعر، وإن شاء الله تكون فعالة للتخلص بشكل نهائي من قشرة الشعر، وهذه الوصفات هي:

  • الوصفة الأولى أحد وصفات طبيعية لقشرة الشعر:

يعد منقوع المرمرية مهم جداً للتخلص من القشرة الجافة؛ وذلك لاحتواء المرمرية على مضادات للالتهاب والفطريات والبكتريا؛ فبالتالي تهدئ من فروة الرأس وتخلصك من الحكة وترطب الشعر، أما عن الطريقة الأمثل للحصول على هذا المنقوع فهي (ضعي كمية من المرمرية في كوب وعليها مياه ساخنة مع تغطيته؛ لمنع تسرب الزيوت الطيارة، وبعد تركه يبرد اغسلي شعرك به بعد الشامبو)، واحرصي على تكرار الخطوة 3 مرات أسبوعياً.

  • الوصفة الأولى أحد وصفات طبيعية لعلاج قشرة رأسك:

أما عن الوصفة الثانية لنوع القشرة الدهني، فهي تعتمد على خل التفاح المعوف كمضاد قوي للبكتيريا والفطريات، وتلك الوصفة تتطلب منك (خلط ربع كوب من الخل  مع ماء في بخاخة، ثم رشيه على فروة شعرك واتركيه لمدة 15 دقيقة، وبعد ذلك اغسلي شعرك بالشامبو) وكرري هذه الخطوة مرة بالأسبوع.

  • الوصفة الثالثة لعلاج قشرة الرأس:

أحد طرق التخلص من قشرة رأسك، قومي بخلط نصف كوب من الخل الأبيض مع نصف كوب من الماء الدافئ، ثم أضيفي نصف كوب من خل التفاح وقلبي جيدا. الآن دلكي فروة الرأس بالمكونات واتركيها لمدة 15 دقيقة قبل شطفها، وكرر هذه العملية مرتين في الأسبوع لرؤية النتائج الجيدة.

“قد يفيدك: عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر، وقد يفيدك: الفرق بين الكيتو دايت واللو كارب


أهم الأسئلة الشائعة حول قشرة الشعر

في التالي جواب لبعض الأسئلة حول مشكلة القشرة التي تصيب الشعر، وهي:

ما هي اضرار قشرة الرأس؟

يمكن أن يتراوح الضرر الناتج عن قشرة الرأس من حدوث تهيج خفيف وعدم راحة إلى حدوث أعراض أكثر شدة مثل: الاحمرار والالتهاب وتساقط الشعر. أكثر الأعراض شيوعًا هي الإصابة بالحكة الشديدة في فروة الرأس، كما قد تصبح فروة الرأس أيضًا قشرية أو دهنية أو متقشرة بسبب قشرة الرأس. في بعض الحالات الأخرى، يمكن أن تؤدي قشرة الرأس لترقق الشعر أو الصلع.

ما سبب ظهور القشرة في الشعر؟

قشرة الرأس هي ناتجة عن فرط نمو فطريات تشبه الخميرة تسمى الملاسيزية، والتي تتغذى على الزيوت التي تفرزها الغدد الدهنية لفروة الرأس. يمكن أن يكون سبب قشرة الرأس أيضًا جفاف فروة الرأس أو الحساسية تجاه منتجات الشعر. كذلك قد يكون السبب في حدوثها هو الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد الدهني أو الأكزيما. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب الطقس الشتوي البارد في جفاف فروة الرأس، وهذا يؤدي إلى المزيد من قشرة الرأس.

تعرفنا هنا على أهم المعلومات حول أسباب قشرة الشعر وأنواعها، وقد يكون علاج هذه القشرة صعباً في البداية، ولكن مع اتباع الخطوات السابقة بتحديد نوع فروة الرأس وتجنب الأسباب التي قد نقع بها بالخطأ، سنصل في النهاية للخلاص النهائي منها، وبشكل عام قشرة الرأس حالة شائعة تتطلب منك الاهتمام والعلاج بشكل سليم.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق