طعام الحامل في الشهر الخامس؛ مع بيان أهمية الطعام في هذه الفترة من الحمل

Pregnant food in the fifth month

طعام الحامل في الشهر الخامس fifth month Pregnant food؛ ما الطعام المفيد للحامل بالشهر الخامس من الحمل؟ وما هو الطعام الممنوع؟ وما الطعام الذي ينمي ذكاء الجنين؟

طعام الحامل في الشهر الخامس (Pregnant food in the fifth month)؛ يا له من شيء جميل فانتي الآن في الشهر الخامس من الحمل، وتنتظرين طفلك بحب وشغف وتجتهدي لكي يولد بصحة جيدة. منذ الوقت الذي علمتي فيه بالحمل تمر الأيام كالشهور حتى يولد طفلك بصحة جيدة، لذا عليك أن تصبحي أكثر وعيًا بالحمل الصحي مع وصولك إلى الشهر الخامس من الحمل. ستحتاج إلى معرفة طعام الحامل في الشهر الخامس والتأكد من أن السعرات الحرارية تأتي من المصادر الصحيحة، واتباع نظام غذائي مثالي للحمل في الشهر الخامس من أجل رعاية نفسك والطفل، وهذا ما سوف نتعرف عليه خلال هذه المقالة بإذن الله من خلال التعرف على أهم 5 أطعمة يجب تناولها، مع بيان أهمية الطعام في هذه الفترة من الحمل.


لماذا الاهتمام بطعام الحامل في الشهر الخامس؟

تزداد خلال فترة الحمل الاحتياجات الغذائية للمرأة، لذلك فإنَّ الحرص على تغطية حاجة الجسم من العناصر الغذائية ضروريّ لدعم نمو الجنين، والمحافظة على وزنٍ صحي للأمّ أيضاً، ولتجنب حدوث زيادةٍ غير صحيةٍ في الوزن؛ خاصةً في الثلثين الثاني والثالث من الحمل، يُنصَح بعدم تجاوز السعرات الحرارية الإضافية المتناولة عن 300 سعرة حرارية في اليوم الواحد، أي إضافة إلى السعرات الحرارية المُوصى بها للمرأة بحسب عمرها وصحتها، مع أهمية اتباع نظامٍ غذائي صحّي ومتوازن.

المرأة الحامل في الشهر الرابع من الحمل اهتمت بالطعام وهذا ما يجب أن يكون عليه الوضع خلال الشهر الخامس، كما يجب على الحامل في الشهر السادس الاهتمام أيضًا بالطعام. في الشهر الخامس من الحمل، ينمو جنينك بسرعة ويحتاج إلى الكثير من العناصر الغذائية لدعم هذا النمو، فالبروتينات على سبيل المثال ضرورية لبناء العضلات والعظام، ومعدن الكالسيوم يساعد في وظيفة الأعصاب والعضلات. يحتاج جنينك أيضًا إلى الكثير من الفواكه والخضروات للحصول على الفيتامينات والمعادن المختلفة.

“تعرف على: تقوية المناعة للحامل


غذاء الحامل في الشهر الخامس

صورة بها مجموعة من الأطعمة والمشروبات والتي تأتي ضمن غذاء المرأة الحامل خلال الشهر الخامس
ما هو غذاء الحامل في الشهر الخامس؟

 

يجب أن يحتوي طعام الحامل في الشهر الخامس على هذه العناصر لكي تصبح الأم والجنين بصحة جيدة:

الأطعمة الغنية بالبروتين أحد الطعام الصحي للحامل في الشهر الخامس

تحتاج عضلات وجلد وأعضاء الجنين إلى البروتين (protein) لتتطور، لذلك من الضروري ضمان وجود البروتين في طعام الحامل في الشهر الخامس حتى يكبر الطفل بصحة جيدة، والأطعمة الغنية بالبروتين مثل الدجاج، اللحم بقري، البيض، مكسرات، الحبوب، الفاصوليا. يجب العلم أن الأطعمة الغنية بالبروتين شيء أساسي ضمن جدول غذاء الحامل في الشهر الخامس.

الأطعمة الغنية بالألياف من الأطعمة للحامل في الشهر الخامس

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على تجنب الإمساك أثناء الحمل، وهذا يكون من خلال تناول أنواع مختلفة من الأطعمة، مثل: الخضروات الورقية الخضراء والملفوف والجزر والطماطم والبنجر. هذه الأطعمة هامة للحامل ضمن كافة شهور الحمل، فمثلًا هي ضمن جدول غذاء الحامل في الشهر السادس.

الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن

تساعد الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن أحد أهم غذاء الحامل في الشهر الرابع، على تعزيز مناعة النساء الحوامل، وهذا يتم من خلال تناول الأطعمة الغنية بها مثل: الخضروات الخضراء والفواكه والأعشاب البحرية والروبيان والمكسرات. هذه الأطعمة لا تشمل الشهر الخامس فقط بل كل الشهور، فهي مثلًا ضمن غذاء الحامل في الشهر السادس وضمن غذاء الحامل في الشهر الرابع.

الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم أحد Pregnant food in the fifth month

يجب أن يحتوي طعام الحامل في الشهر الخامس على كمية كبيرة من الكالسيوم لمساعدة الجنين على تكوين أسنان قوية وصحية ونظام هيكل عظمي، والأطعمة الغنية بالكالسيوم متنوعة مثل: التمر المجفف والخوخ والتين والكيوي والتوت فهي فواكه تحتوي على كمية جيدة من الكالسيوم، وكذلك الحليب قليل الدسم ومنتجات الحليب مثل الجبن والزبادي أطعمة تحتوي على معدن الكالسيوم.

الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم طعام أساسي للحامل خلال الحمل وهو أيضًا غذاء للحامل في الشهر الخامس، وكذلك غذاء للحامل في الشهر السادس.

“اقرأ المزيد عن: أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل


الطعام الذي تتجنبه الحامل في الشهر الخامس

صورة بها مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي تأتي ضمن الأطعمة التي تتجنبها الحامل في الشهر الخامس
الطعام الذي تتجنبه الحامل بالشهر الخامس

الآن بعد أن علمتي غذاء الحامل في الشهر الخامس، إليك بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب عليك الابتعاد عنها خلال الحمل في الشهر الخامس وفي كل فترة الحمل بشكل عام:

المشروبات الغازية

المشروبات الغازية هي من ضمن طعام يجب على الحامل تجنبه في الشهر الخامس حيث يجب عدم تناول المشروبات الغازية؛ لأنها تحتوي على كميات عالية من السكر والسعرات الحرارية غير الصحية والكافيين، وكلها أشياء تضر الجنين والحامل، وبشكل عام أضرار المشروبات الغازية على الجسم عديدة وهي مشروبات غير صحية على الإطلاق.

تجنبي مثل هذه الفاكهة

الفواكه مثل الرمان والأناناس والبابايا طعمها لذيذ ولكن يعتقد أنها مسؤولة عن إحداث تقلصات في الرحم إذا تم تناولها أثناء الحمل. هذه الفواكه مليئة بالألياف والمغذيات وتساعد في الإمساك، لكن تناولها في هذا الوقت ليس فكرة جيدة بالتأكيد، فهي يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة مثل الإجهاض.

أطعمة غنية بالدهون

يجب تجنب الطعام الغني بالدهون مثل البيتزا أو الأطعمة المقلية في طعام الحامل في الشهر الخامس وحتى لاحقًا؛ لأنه يحتوي الكثير من السعرات الحرارية غير الصحية والتي ستكون كافية لزيادة الوزن. ضعي في اعتبارك أن جسمك يخضع أيضًا للكثير من التغيرات الهرمونية، لذا من الأفضل الابتعاد عن الدهون والمقليات التي تؤدي لزيادة الوزن.

الأطعمة والمشروبات الأخرى الممنوعة على الحامل

يشمل باقي أطعمة ومشروبات ممنوعة على الحامل التالي:

  • المشروبات والأكلات الغنية بالكافيين.
  • منتجات الألبان غير المبسترة.
  • مكملات زيت كبد السمك.
  • الأكلات الغنية بفيتامين (أ).
  • عصير الخضار أو الفواكه غير المبستر.
  • بعض أنواع السمك.
  • بعض أنواع اللحوم.
  • البيض النيء.

“اقرأ المزيد عن: فوائد السمك للنساء


طعام يزيد ذكاء الجنين

صورة بها جنين في بطن أمه وذلك للتعبير عن الطعام الذي يزيد من ذكاء الجنين
الطعام الذي يزيد ذكاء الجنين

 

قد تسأل الحامل ما الذي يجب أن تأكله الأم الحامل في الشهر الخامس لجعل طفلها ذكيًا؟ يبدأ ذكاء الطفل في التطور أثناء وجوده في الرحم، لذلك يمكن أن تؤثر الأطعمة التي تستهلكها الأم على ذكاء طفلها في وقت لاحق من الحياة. تشمل الأطعمة التي يمكن أن تساعد الجنين على تطوير دماغ جيد منذ بداية الحمل ما يلي:

  • الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية:

نوع من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تلعب دورًا مهمًا في نمو الدماغ لدى الأطفال وتحسن الوظيفة البصرية، وهي تُوجد في أطعمة: مثل السلمون والتونة والماكريل والسردين والجوز. للعلم فإن تناول الأطعمة والأغذية الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية تعد ضمن نصائح للحفاظ على القلب.

  • الأطعمة الغنية بالكولين من ضمن طعام يزيد ذكاء الجنين:

الأطعمة الغنية بالكولين (choline) جيدة جدًا لنمو دماغ الأطفال والأجنة والرضع، ومن أهم تلك الأطعمة نجد: الأسماك وجنين القمح والدجاج والديك الرومي والخضراوات الصليبية واللوز والبطاطس الحمراء. هذه الأطعمة مفيدة للحامل في الشهر الخامس وهي كذلك ضمن تغذية الحامل في الشهر السادس.

  • الأطعمة الغنية بحمض الفوليك:

حمض الفوليك عنصر غذائي مهم جدًا في تكوين أنسجة دماغ الجنين، وتحتاج النساء الحوامل إلى المكملات الكاملة منه قبل الولادة وأثناءها وبعدها. يمكن أن يؤدي استهلاك كميات كافية من حمض الفوليك إلى تقليل مخاطر عيوب الأنبوب العصبي وغيرها من التشوهات مثل: الشفاه والقلب والمسالك البولية والأطراف. يمكن الحصول على حمض الفوليك من الأطعمة مثل: الخضروات الخضراء الداكنة والقرنبيط والسبانخ، أو من المكملات الغذائية التي تصفها الطبيبة.

  • الأطعمة الغنية باليود أحد غذاء الحامل بالشهر الخامس:

أظهرت الأبحاث أن نقص اليود في الأسابيع الـ 12 الأولى يمكن أن يقلل من معدل الذكاء لدى الأطفال، بالإضافة إلى إصابة النساء الحوامل بمضاعفات أثناء الحمل مثل تسمم الحمل وتشوهات المشيمة. من أهم الأطعمة الغنية باليود أسماك البحر (المأكولات البحرية)، ومنتجات الحليب وخاصة الحليب السائل، والبيض. الأطعمة الغنية باليود هامة للحامل في الشهر الرابع والخامس كل شهور الحمل.

“اقرأ المزيد عن: أضرار الحمص


فوائد الوجبات الخفيفة للحامل الموجودة في طعام الحامل في الشهر الخامس

 

للوجبات الخفيفة الصحية طوال فترة الحمل فوائد كثيرة، مثل:

  • إشباع الجوع المتزايد.
  • تسهيل تناول الطعام إذا شعرت بالغثيان.
  • منع معدتك من أن تكون فارغًا، مما قد يساهم في الغثيان؟
  • مساعدتك على تجنب الوجبات السريعة.

فيما يلي بعض الأطعمة الخفيفة التي ستساعدك في الحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها:

عصائر الزبادي

إذا كنتي تريدين شيئًا باردًا وغنيًا، فجربي عصير الزبادي. الزبادي بشكل عام مصدر جيد للكالسيوم، وهو ضروري لتطور عظام وأسنان طفلك، وكذلك وظائف القلب والأعصاب والعضلات. إذا لم تستهلكي ما يكفي من الكالسيوم، فسوف يأخذه الجنين من عظام جسمك. يوفر الزبادي أيضًا البروتين – اللبنة الأساسية للأنسجة – بالإضافة إلى البروبيوتيك (البكتيريا الجيدة التي تساعدك على هضم الطعام).

المكسرات من الوجبات الخفيفة الصحية للمرأة الحامل في الشهر الخامس

إن كنتي تريدين شيئًا مقرمشًا؛ جربي المكسرات، فالمكسرات رائعة للمضغ أثناء الحمل، لأنها توفر البروتين والألياف والدهون والمعادن الصحية. بالإضافة إلى ذلك، فهي طعام كثيف المغذيات، لذلك لا يتعين عليك تناول الكثير من الطعام لإشباع جوعك، وهو أمر مثالي للنساء اللواتي يعانين من الغثيان أو اللواتي يميلن إلى الشبع بسرعة في نهاية الحمل. المكسرات بشكل عام أحد أطعمة تقوي المناعة، وأحد أفضل 10 أطعمة لمقاومة الأمراض.

باقي الوجبات الخفيفة للحامل

تشمل الوجبات الخفيفة للحامل الصحية ما يلي:

  • الكاكاو.
  • التوت: فاكهة مفيدة للحامل في الشهر الخامس وباقي شهور الحمل.
  • الخضر.
  • زبدة المكسرات.
  • الأفوكادو: تنصح المرأة الحامل بتناول هذه الفاكهة الرائعة، والذي هو ضمن أفضل غذاء للدماغ.

“اقرأ المزيد عن: نصائح للنجاح في الحياة


أهم الأسئلة حول طعام الحامل في الشهر الخامس

في التالي نجيب على بعض الأسئلة التي تخص طعام الحامل في الشهر الخامس التي يمكن للحامل في الشهر الخامس من الحمل الحصول من خلالها على الفوائد الرائعة لها وللجنين، وهذه الأسئلة هي التالي:

ما الذي يحتاجه الجنين في الشهر الخامس؟

الشهر الخامس هو وقت مهم للجنين؛ حيث يبدأ في النمو بسرعة في الحجم، ويحتاج الجنين إلى الكثير من العناصر الغذائية لدعم هذا النمو، وهذا يشمل البروتينات والكالسيوم والفيتامينات، ويمكن للأم الحامل أن تساعد في دعم نمو الجنين من خلال اتباع نظام غذائي صحي والحصول على الكثير من الراحة.

هل المجهود يؤثر على الحمل في الشهر الخامس؟

نعم، يمكن أن يؤثر المجهود المفرط من قبل المرأة خلال شهرها الخامس من الحمل على المشيمة، وهي العضو الذي يتشكل داخل بطانة الرحم، ويمكن أن يؤدي هذا إلى حالة تسمى "انفصال المشيمة"، وهو عندما تبدأ المشيمة في الخروج من جدار الرحم. يمكن أن يسبب هذا الأمر النزيف، وهو من المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض أو إلى ولادة جنين ميت.

تغذية الحامل في الشهر الخامس وفي كل الشهور أمر هام ونأمل أن تكوني عرفتي هنا دليلكِ الشامل لتغذية الحامل بالشهر الخامس Pregnant food in the fifth month، حيث تعرفنا على طعام الحامل في الشهر الخامس سواء الطعام الذي تتجنبه الحامل، وغذاء الحامل في الشهر الخامس المسموح به، كما ذكرنا أي طعام يزيد ذكاء الجنين، وتناولنا بشكل سريع أفضل الوجبات الخفيفة للحامل. بشكل عام على الحامل متابعة جدول تغذية الحامل شهر بشهر مع الطبيبة.

التعليقات مغلقة.