أفضل أنواع السمك للدايت؛ أو الأسماك الأفضل لفقدان الوزن الزائد من الجسم

أفضل أنواع السمك للدايت؛ أو الأسماك الأفضل لفقدان الوزن الزائد من الجسم

أفضل أنواع السمك للدايت (The best types of fish for diet)؛ يحرص العديد من الأشخاص على اتباع الحياة الصحية والبعد عن أي شيء ضار بالجسم، ومن ذلك اتباع نظام غذائي صحي، ومن المكوّنات الرئيسية لهذا النظام هو تناول الأسماك؛ فهي تعتبر مصدرًا رئيسيًا للبروتين، بالإضافة إلى أنها تحتوي على أحماض دهنية مفيدة للجسم، وهي بشكل عام أحد الأطعمة الصحية الأفضل للإنسان.

في هذا المقال، سوف نتعرف على أفضل أنواع السمك التي يُمكن تناولها في الدايت، بغرض تزويد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية ودعم عملية فقدان الوزن الزائد من الجسم. اكتشف أهم المعلومات عن افضل انواع السمك للدايت، وما هي كمية السمك للرجيم المطلوبة للحصول على فوائد افضل سمك للرجيم؟ وتعرف أيضًا على العلاقة بين سمك الماكريل والدايت.

الأفكار الرئيسية:

  • التعرف على كمية السمك للرجيم.
  • التعرف على افضل سمك للدايت.
  • معلومات عن افضل انواع السمك للدايت.
  • افضل نوع سمك للدايت.
  • أسماك خالية من الدهون.
  • ما هي فوائد السمك الماكريل للتخسيس؟
  • سمك الماكريل والدايت.
  • هل السمك مفيد للرجيم؟

فوائد السمك لتخفيف الوزن

قبل التعرف على أفضل أنواع السمك للدايت أو السمك الأفضل لفقدان الوزن، سوف نتعرف بشكل عام على فوائد السمك لتخفيف الوزن. تمتلك الأسماك فوائد عديدة لتخفيف الوزن، فهي غنية بالبروتينات التي تساعد في بناء العضلات وزيادة مُعدل الأيض، وبالتالي تخفيف الوزن بشكل سريع وفعال، كما أنها قليلة الدهون والسعرات الحرارية.

كذلك فالأسماك غنية بنسبة كبيرة من أوميجا 3 التي تعمل على تنشيط حرق الدهون في الجسم. يمكنك تحضير السمك مع السلطة والخضار كوجبة رئيسية للرجيم، حيث يتم الحصول على فوائد مزدوجة من خلال تناول السمك بصحبة الخضروات الصحية.

مع تناول الأسماك الصحية بانتظام بجانب الوصفات الصحية واتباع أحد أفضل أنواع الدايت مع ممارسة التمارين الرياضية وأيضًا شرب المياه، يمكن تحقيق نتائج مذهلة في فقدان الوزن والحفاظ على الرشاقة.
فيما يخص جواب السؤال: هل السمك مفيد للرجيم؟ فالجواب هو نعم، ولكن يجب تناول السمك المشوي لتحقيق هذا الغرض، وبكميات مناسبة، ومن الأفضل بالطبع اختيار تناول أفضل أنواع السمك للدايت.

سمك السلمون من أفضل أنواع السمك للدايت

صورة بها قطعة من سمك السلمون على اليسار وذلك عند الحديث عن أفضل أنواع السمك للدايت
سمك السلمون أحد أفضل أنواع السمك للدايت

يعتبر السلمون (salmon fish) أحد أفضل أنواع الأسماك التي يمكن تضمينها في النظام الغذائي الصحي للإنسان بشكل عام، وهو أيضًا أحد أفضل أنواع السمك للدايت، حيث يتميز بغناه بالأحماض الدهنية أوميجا 3، التي تعمل على تقليل الوزن بشكل فعال، كما أنها تساهم في تقليل التهابات الجسم وتحسين الهضم.

بالإضافة لذلك، فإن تناول السلمون يعزز صحة الجسم والمناعة، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية. للحصول على فوائد سمك السلمون يمكنك تناول السالمون بعدة طرق، مثل الشواء والطهي والتدخين. سمك السلمون البري مفيد للغاية للصحة وهو يعد أشهر أنواعه.

أحماض أوميغا 3 الدهنية تعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم وتحفيز حرق الدهون. من الهام تناول سمك السلمون التي تم صيده من البحار والمحيطات بدلًا من تناول سمك السلمون الذي تم تربيته في المزارع. السلمون في العموم هو أحد افضل نوع سمك للدايت.

التونة أحد أفضل أنواع الأسماك لإنقاص الوزن

صورة بها ساندوتش من التونة على طاولة خشبية ضمن الحديث عن أفضل أنواع الأسماك لإنقاص الوزن
التونة من أفضل أنواع الأسماك لإنقاص الوزن

يعتبر سمك التونة من أفضل أنواع السمك للدايت، حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان، مثل البروتين والأحماض الدهنية الأساسية. تعد أسماك التونة غنية بالعناصر الغذائية، والتي أبرزها: الأوميجا 3، وفيتامين د، ومعدن السيلينيوم الذي يساعد الغدة الدرقية على كفاءة عملية التمثيل الغذائي المرتبطة بحرق الدهون وزيادة فرص إنقاص الوزن وانخفاض الدهون المتراكمة بالجسم.

التونة المخففة بالماء تعد الأنسب لأصحاب الوزن الزائد والعاملين على إنقاص أوزانهم بشكل آمن، فيمكنهم تناولها بانتظام في وجباتهم اليومية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تناول التونة بأشكال مختلفة، مثل التونة كارباتشيو بزيت الزيتون أو شرائح السمك بزيت، وهذا يساعد في تنويع الحمية الغذائية.

يتميز سمك التونة بكونه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والمغذيات الضرورية للجسم، ويُنصح بتناوله بشكل معتدل للحصول على فوائده الصحية.

“تعرف على: فوائد زيت السمك


أسماك السردين من افضل انواع السمك

صورة بها علبتين من سمك السردين موضوعة على خلفية سوداء وذلك ضمن الحديث عن أفضل أنواع السمك
أسماك السردين من أفضل أنواع السمك

هذا النوع هو أيضًا أحد أفضل أنواع السمك للدايت، حيث أن تناول السردين يساعد على زيادة شعور الشخص بالشبع والامتلاء، وهذا يُسهم في سد الشهية وتناول القليل من الأغذية؛ وذلك لأن سمك السردين يحتوي على سعرات حرارية منخفضة مع مستويات مرتفعة من البروتين، لذلك فهو غذاء مناسب لإنقاص الوزن. كذلك هذا النوع من الأسماك يحتوي على الدهون الصحية الأوميجا 3 سابقة الذكر، والتي تقلل من الالتهابات وتحسن من عملية الهضم وتعمل على توازن البكتيريا النافعة في الأمعاء.

سمك السردين أحد أفضل الأسماك المفضلة للرجيم.

“تعرف على: فوائد السمك للنساء


سمك القد ضمن أفضل أنواع السمك للدايت

تشير الأبحاث إلى أن سمك القد هو أحد أفضل أنواع الأسماك لإنقاص الوزن، حيث يحتوي هذا السمك الأبيض على كميات كبيرة من الفوسفور، والنياسين، وفيتامينات ب12، وهو مصدر جيد للبروتين والأحماض الدهنية الأساسية. كما تحتوي كمية 85 جرام من سمك القد على أقل من 90 سعر حراري وحوالي 1 جرام من الدهون، وهذا يجعله مناسبًا لقائمة الأطعمة الصحية لفقدان الوزن. هذا النوع هو الآخر ضمن افضل انواع السمك للرجيم.

يُعرف سمك القد في دولة مصر باسم “الباكالاه”، ويمكنك تحضير سمك القد بطرق متعددة، مثل شويه أو تحميره في الفرن، أو تحميره في المقلاة مع الخضار.

الجمبري من أفضل أنواع السمك للرجيم

يعتبر الجمبري من بين الأسماك الأكثر فائدة لفقدان الوزن، فغناه بالبروتين والأحماض الأمينية يجعله خيارًا مثاليًا لمن يسعى للحفاظ على نظام غذائي صحي وخسارة الوزن الزائد من الجسم. كما أنه يحتوي على الدهون الصحية والتي تساعد في خفض مستويات الكولسترول الضار وتعزز صحة القلب. بالإضافة لذلك، يقلل تناول الجمبري من نسب الجوع ويبقي الشخص لديه شعور بالشبع لفترة أطول، مما يجعله خيارًا ممتازًا للتحكم في الوزن. يمكن تحضير الجمبري بعدة طرق منها المشوي والمطهي، لتتمتع بطعم رائع وفوائد صحية كبيرة.

رغم أن الجمبري ( أو الروبيان) من القشريات، لكنه أحد المأكولات البحرية التي تساهم في إنقاص الوزن، ولكنها عالية الكوليسترول بالمقارنة بأنواع الأسماك السابقة، كما يحتوي على نسبة أقل الأحماض الدهنية الأوميجا 3 عن ما سبق من الأسماك.


سمك الرنجة أحد أبرز الأسماك المناسبة لمتبعي الدايت

سمك الرنجة أحد أنواع الأسماك الدهنية وهي تشبه سمك السردين، وهي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية. كما أنها تعد مصدرًا جيدًا للفيتامينات خاصة فيتامين أ والفيتامين د، وB12، ومعادن الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والسيلينيوم، بالإضافة إلى البروتين.

بشكل عام، تناولك لثلاث حصص من الأسماك الدهنية بالأسبوع يمكن أن يساعدك على تحسين حساسية الإنسولين ومستويات الليبتين، مع فقدان الوزن إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة، بالإضافة إلى أنك سوف تحصل على فوائد الأسماك الرائعة.


سمك الماكريل من السمك الأفضل لفقدان الوزن

صورة بها بعض سمك الماكريل على طبق أبيض حوله بعض الأطعمة وذلك ضمن الحديث عن السمك الأفضل لفقدان الوزن
سمك الماكريل ضمن السمك الأفضل لفقدان الوزن

فيما يخص فوائد السمك الماكريل للتخسيس، يعتبر سمك الماكريل أحد الأنواع الرائعة من الأسماك التي يمكن تضمينها في حمية إنقاص الوزن، حيث إنه يحتوي على بروتين عالي الجودة وأحماض دهنية أوميغا 3 المفيدة للجسم. بالإضافة لذلك، فإن سمك الماكريل يتمتع بخصائص غذائية رائعة، ويتميز بالتحكم في مستويات الكوليسترول في الدم والحد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. هذا السمك بشكل عام هو أحد افضل انواع السمك للرجيم، لكن يجب تناوله باعتدال.

تشمل باقي الأسماك الأفضل لفقدان الوزن أو افضل سمك للدايت كلًا من: سمك الحدوق، سمك ماهي ماهي، سمك الهلبوت، المحار.
هناك أنواع سمك احذر تناولها في رحلة الدايت، وهي: سمكة البلطي، السلمون الأطلسي، تونة الباكور، أسماك القرميد، سمك أبو سيف.

“قد يفيدك: افضل طرق خسارة الوزن


أفضل أنواع السمك للشوي للرجيم

يعتبر السمك من أفضل الأطعمة التي ينصح بتناولها خلال أيام الرجيم، ومن بين هذه الأنواع تجد الأسماك المشوية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين وتساعد في الحفاظ على الشعور بالشبع لفترة طويلة، ومن أفضل أنواع الأسماك المشوية المناسبة للرجيم الذي يتبعه الشخص سوف نجد السمك الأبيض والسمك الماكريل والتونة والسمك السنجاري، فهي أفضل أكلات السمك للقلي، وخصوصًا لو تم إعدادها بالثوم والليمون والزنجبيل.

كما يمكن تحضير وصفات شهية من السمك المشوي مثل سلطة السمك المشوي وفيليه السمك المشوي بالكريمة والخضار وغيرها من الأطباق اللذيذة. للحصول على فوائد السمك المشوي للرجيم تناولها باعتدال؛ فإن تضمين هذه الأنواع من السمك المشوية في وجباتك اليومية سيكون إضافة صحية مهمة لحميتك الغذائية. للعلم، هناك رجيم اسمه رجيم السمك يتبعه البعض لخسارة الوزن الزائد.

السمك بشكل عام طعام صحي للغاية وفوائده للجسم عديدة، وهو مثل اللحوم أو الدجاج في الأهمية للجسم، والأسماك تفيد عند تناولها مرتين بالأسبوع في أي نظام غذائي مخصص للدايت، ومن ذلك نظام كيتو دايت والصيام المتقطع، والأنواع المساعدة في تخسيس الجسم أي أفضل أنواع السمك للرجيم تم ذكرها بالأعلى.

كمية السمك للرجيم

صورة بها قطع من لحم السمك ضمن الحديث عن كمية السمك للرجيم

بعد التعرف فيما سبق على افضل سمك للرجيم، وهنا سوف يتم التعرف على كمية السمك للرجيم. بشكل عام، يجب أن يتضمن النظام الغذائي الصحي والمتوازن على الأقل حصتين من الأسماك أسبوعيًا، بما في ذلك حصة واحدة من الأسماك الزيتية، ويبلغ حجم الحصة حوالي 140 جرامًا.

في نفس الوقت، يُعد السمك المشوي بمُختلف الطرق قليلاً بالسعرات الحرارية، لذا فهو مُناسب للأنظمة الغذائية التي تهدف لخسارة الوزن،و يُنصح بتناولُ حصتين من السمك على الأقل أسبوعياً كما ذكرنا.

تناول 100 جرام من السمك المشوي يوازي الحصول على 109 سعر حراري و1% من النشويات و10% من الدهون و89% من البروتين، والاعتماد على السمك في النظام الغذائي قد يساهم في خسارة من 2 إلى 4 كيلوجراما خلال الأسبوع الواحد.

“قد يهمك: الرياضة وحرق الدهون


أسماك خالية من الدهون

صورة بها قطع من لحم السمك ضمن الحديث عن أسماك خالية من الدهون

فيما يخص أسماك خالية من الدهون، فيوضح الجدول التالي بعض الأنواع التي تعتبر خالية من الدهون أو قليلة الدهون:

النوع الوصف
الجمبري يعتبر الجمبري من الأسماك البيضاء التي تحتوي على نسبة دهون قليلة.
سمك القد يعتبر سمك القد من الأسماك البيضاء التي تحتوي على نسبة دهون قليلة.
الحدوق يعتبر الحدوق من الأسماك التي تعتبر جيدة للحمية.
ماهي ماهي يعتبر ماهي ماهي من الأسماك التي تعتبر جيدة للحمية.
الهلبوت يعتبر الهلبوت من الأسماك التي تعتبر جيدة للحمية.
المحار يعتبر المحار من الأسماك التي تعتبر جيدة للحمية.
الأسماك الزيتية عادةً ما تحتوي أنسجتهم على عشرة بالمائة أو أكثر من الدهون/الزيوت.

من أهم الأسماك الزيتية، والتي تعد ضمن قائمة أسماك خالية من الدهون، سنجد الماكريل الأطلسي، السلمون، الرنجة، السردين، والأنشوجة

“قد يهمك: أفضل نظام غذائي صحي


ما هو نوع السمك المناسب للدايت؟

لا يوجد شك في فوائد تناول الأسماك في إنقاص الوزن، ولكن نوع السمك المناسب يلعب دورًا هامًا في ذلك، حيث أن الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون وسمك التونة والمحار والرنجة، خيارات ممتازة للأشخاص الراغبين في خسارة الوزن.تحتوي هذه الأسماك على البروتين الضروري لإنقاص الوزن، وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعزز الصحة العامة وتحافظ على النظام الغذائي المتوازن وتساعد في حرق الدهون، وعلى الرغم من أن سمك التونة يمكن أن يحتوي على نسبة من الزئبق، فإن تناوله بشكل معتدل هام لمساعدتك في التخلص من الوزن الزائد بصحة جيدة.

هل السمك يساعد في انقاص الوزن؟

نعم، حيث يعتبر السمك من الأطعمة الصحية التي يفضلها الكثير من الأشخاص أثناء الرجيم، فهو مصدر كبير للبروتينات الخالية من الدهون التي تساعد في الشعور بالشبع والامتلاء لفترة أطول من الوقت، ويحتوي السمك أيضًا على نسبة كبيرة من أوميجا 3، التي تعمل على تحفيز عملية حرق الدهون، وبالتالي خسارة الوزن.بالإضافة إلى ذلك، يحتوي السمك على نسبة منخفضة من الدهون، مما يجعله خيارًا صحيًا للأشخاص الذين يسعون للحفاظ على وزنهم المثالي. لذا، يمكن تناول سمك مشوي مثلًا ضمن النظام الغذائي الصحيح والمتوازن، وهو يعتبر آمن وفعال في خسارة الوزن بشكل صحي.

ما هو السمك الخالي من الدهون؟

الأسماك المعتدلة في الدهون، المعروفة باسم الأسماك الخالية من الدهون أو lean fish، تعتبر خيارًا صحيًا ومغذيًا للغاية، حيث يحتوي هذا النوع من الأسماك على كمية مناسبة من البروتين والعناصر الغذائية الأساسية.من بين هذه الأسماك نجد: سمك البلطي وسمك الهلبوت وسمك السلور وسمك القاروص وسمك ماهي ماهي وسمك السلمون المرقط وسمك التونة وسمك القد.قد تحتوي هذه الأسماك على بعض الدهون، ولكنها تحتوي على الدهون الصحية والأساسية التي يحتاجها الجسم.

أهمية الأسماك لصحة الجسم أمر لا جدال فيه، حيث تعد الأسماك من أفضل الأطعمة التي يوصي الخبراء بتناولها في العموم، وعند الرغبة في فقدان الوزن سوف تفيد الأسماك أيضًا عند اتباع أفضل أنواع الحميات الغذائية، وقد تعرفنا هنا على أفضل أنواع السمك للدايت “The best types of fish for diet”، حيث ذكرنا معلومات عن أهم 7 أسماك مفيدة لخسارة الوزن التي تتميز بكون السعرات الحرارية لها قليل مع غناها بالدهون الصحية المفيدة للجسم مع احتوائها على عناصر غذائية مفيدة في خسارة الوزن مثل البروتينات.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق