المانجو؛ التعرف على الفوائد الصحية للمانجو وأفضل وقت لتناوله

تعرف هنا على أهم الحقائق عن فاكهة المانجو، وتعرف على الفوائد الصحية للمانجو، وماذا عن أضرار هذه الفاكهة؟ وكيفية اختيار أفضل أنواع المانجو، وأفضل وقت لتناولها

المانجو؛ ينتظر العديد من الناس قدوم فصل الصيف وقدوم المانجو (mango) معه؛ فجميع الفئات العمرية تعشق هذه الفاكهة، وقد أُطلق عليه مؤخرًا (ملك الفواكه)؛ وذلك لما تحتويه هذه الفاكهة من مذاق رائع، وقوام ناعم وطري، يستطيع كل من كان كبيرًا أو صغيرًا تناوله.

للمانجو العديد من الفوائد الصحيّة التي يحتاج إليها الجسم. هنا في هذه المقالة، سوف يتم التعرف على أهم 9 فوائد لتناوله، كما سنتعرّف على أضراره على الجسم، وأنواعه، وأفضل وقت لتناوله.


بعض الحقائق التي لا تعرفها عن المانجو

هناك بعض الحقائق غير الشائعة عن المانجو، والتي لا يعرفها الكثير منّا. من أهم هذه الحقائق التالي:

  1. يُعرف المانجو في جميع أنحاء العالم بأنه ملك الفاكهة.
  2. الهند هي المنتج الرئيسي لهذه الفاكهة، لكن تصديرها ضئيل للغاية حيث يتم استهلاك معظم المنتجات داخل البلاد.
  3. يمكن أن تنمو أشجار المانجو طويلة جدًا، يصل بعضها إلى 100 قدم، والعجيب في الأمر هو أن أشجار المانجو يمكن أن تؤتي ثمارها لمدة تصل إلى 300 عام.
  4. يوجد حوالي 400 نوع من هذه الفاكهة في العالم اليوم.

الفوائد الصحية للمانجو

صورة بها حبة مانجو سليمة ونصف حبة آخرى ضمن الحديث عن الفوائد الصحية للمانجو

تشمل الفوائد الصحية للمانجو ما يلي:

  • (1) تحسين مناعة الجسم:

هذه الفاكهة مصدر غني بالفيتامينات الأساسية التي تعزز المناعة، ومن أهمها:

    1. فيتامين سي، الذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة قد تحسن صحة المناعة.
    2. فيتامين (أ)، وهو عنصر غذائي مهم في هذه الفاكهة يعزز المناعة، ويعمل أيضًا على محاربة الأمراض المعدية.
  • (2) تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب:

تعمل هذه الفاكهة على تعزيز صحة القلب لما يلي:

    • يمكن أن يساعد تضمين هذه الفاكهة في نظام غذائي متوازن في تقليل دهون الجسم، والتحكم في مستويات السكر في الدم.
    • كما تقوم هذه الفاكهة بتقديم معادن البوتاسيوم والمغنيسيوم التي قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
    • وجدت إحدى الدراسات أن تناول المغنيسيوم قد يحسن صحة القلب.
    • كما يعمل البوتاسيوم كموسع للأوعية، يساعد على تقليل الضغط على الأوعية الدموية، وتعزيز وظيفة القلب.
    • المانجو مصدر غني للبيتا كاروتين، والتي قد تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق منع أكسدة الكوليسترول في الشرايين.
  • (3) تحسين صحة الجهاز الهضمي:

تحتوي هذه الفاكهة على إنزيمات هضمية مثل الأميليز، والتي تقوم بتحليل الكربوهيدرات المعقدة إلى سكريات بسيطة؛ مما يساعد على تحسين عملية الهضم. كما وجدت إحدى الدراسات أن البوليفينول الموجود في هذه الفاكهة قد يخفف من أعراض الإمساك.

  • (4) دعم صحة العين:

يساعد المانجو على دعم صحة العين، وذلك لاحتوائه على فيتامين (أ) الذي يعزز صحة العين، ويحسن الرؤية، والذي يمكن أن تؤدي حالات نقص هذا الفيتامين إلى العمى؛ فهو يعد فيتامينًا ضروريًا للعمل الأمثل للقرنية.

تحتوي العين البشرية على نوعين من الكاروتينات مثل اللوتين وزياكسانثين. تعد الفواكه ذات الألوان المختلفة بشكل عام (بما في ذلك هذه الفاكهة) مصدرًا غنيًا للزياكسانثين، وتساعد دائمًا على تحسين صحة العين. كما يحتوي المانجو أيضًا على اللوتين الذي يعزز صحة الرؤية. 1

“قد يهمك: الكيس الدهني في العين

(5) تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان:

صورة بها عدد من ثمار المانجو ضمن الحديث عن فوائد المانجو الصحية

يحتوي لب ثمار هذه الفاكهة على الكاروتينات وحمض الأسكوربيك والتربينويدات والبوليفينول التي يقال إنها تمتلك خصائص الوقاية من السرطان. تحتوي هذه الفاكهة أيضًا على مضادات أكسدة فريدة لا توجد في الفواكه والخضروات الأخرى.

وجدت دراسة أجرتها جامعة تكساس أن مادة البوليفينول الموجودة في المانجو لها تأثيرات مضادة للسرطان؛ والتي قد تساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي (الإجهاد التأكسدي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان).

  • (6) يساعد على علاج مرض السكري:

قد يساعد تناول هذه الفاكهة في علاج مرض السكري. أظهرت دراسة أجريت على 20 من البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة أن استهلاك نصف مانجو طازج لمدة 12 أسبوعًا يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم. كما أثبتت دراسة أخرى أجراها المعهد المركزي للبحوث التقنية للأغذية أن مستخلص قشر المانجو له خصائص مضادة لمرض السكري. 2

“اطلع على: الوقاية من مرض السكري

  • (7) قد يساعد على إنقاص الوزن:

أكدت دراسة على أهمية قشر المانجو (الذي يتخلص منه معظمنا عادة) في تثبيط تكون الدهون، أو تكوين الخلايا الدهنية؛ مما يساعد على إنقاص الوزن إذا اقترن بالنظام الغذائي الصحيح وتغيير نمط الحياة.

تحتوي هذه الفاكهة على الألياف التي تساعد على إدارة الوزن، فهناك دراسة أجرتها جامعة مينيسوتا أثبتت أن الألياف الغذائية، وخاصة التي يتم الحصول عليها من استهلاك الفواكه والخضروات، قد تساعد على إنقاص الوزن فضلًا على قدرة الألياف على تقليل تناول الطعام بشكل عام.

“تعرف على: كيف أتحكم في شهيتي أمام الطعام؟”

  • (8) تحسين صحة الشعر:

هذه الفاكهة مصدر غني بفيتامين أ الذي قد يحسن صحة الشعر، وينشط بصيلاته، وهذا بدوره قد يحسن إنتاج الزهم (السائل الذي يرطب فروة الرأس)، ويعزز صحة فروة الرأس. هذه الفاكهة غنية أيضًا بالبوليفينول الذي يساعد على محاربة الإجهاد التأكسدي، والذي قد يكون له آثار ضارة على صحة الشعر.

  • (9) أهمية المانجو على صحة الحامل:

تعمل هذه الفاكهة على علاج فقر الدم لدى الحوامل عند تناوله مع الأطعمة الغنية بالحديد. كما يساعد فيتامين C الموجود في المانجو في الامتصاص الصحيح للحديد في الجسم. 3

“اقرأ أيضًا”: أهم النصائح للحامل


أضرار المانجو

صورة بها حبة مانجو سليمة بجوارها نص حباية مقسوم ونص حباية آخرى مقطعة ضمن الحديث عن أضرار المانجو

يعتبر استهلاك المانجو آمنًا بشكل عام. مع ذلك، قد يكون البعض حساسًا للمانجو التي:

  1. قد تسبب الحساسية والتهاب الجلد التماسي (Contact dermatitis). كما أن تناول الكثير من المانجو قد يسبب آثارًا جانبية، مثل الإسهال وزيادة مستويات السكر في الدم. مع ذلك، فإن البحث محدود للغاية في هذا الصدد.
  2. قد تسبب حساسية لبعض الناس: وتشمل هذه الحساسية التهاب الجلد التماسي، وفرط الحساسية تجاه الطعام، وما إلى ذلك، وهي مرتبطة بحالة تسمى حساسية المانجو لاتكس. كما يمكن أن يسبب تهيجًا شديدًا في زوايا الفم والشفتين وطرف اللسان.
  3. تحتوي هذه الفاكهة على كمية صغيرة من اليوروشيول، وهو مادة صمغية سامة قد تسبب التهاب الجلد.

“قد يهمك: الأخطاء التي يقع فيها الآباء في تربية الأبناء


كيفية اختيار أفضل أنواع المانجو

صورة بها يد رجل تمسك بمانجو أصفر اللون، ويد امرأة تمسك بمانجو أحمر اللون وذلك ضمن الحديث عن كيفية اختيار أفضل أنواع المانجو

عند تحديد نوع المانجو المراد شراؤه، قم بعصره برفق – إذا كان القليل من المانجو تحت أصابعك فهو ناضج وجاهز للأكل. إذا كان قاسيًا وغير ناضج فإنك عندما تأخذه إلى المنزل، فقد لا ينضج تمامًا؛ لذا يمكن أن يكون مضيعة للمال. إذا كان في مكان ما بينهما، فقد يستغرق بعض الوقت، لكنه سينضج في المنزل، خاصةً إذا وضعته في الشمس مع فواكه أخرى.

لذا، يجب أن تعلم أن اللون ليس هو أفضل مؤشر؛ لأن هذه الفاكهة تأتي في العديد من الأصناف – قم بالحكم دائمًا من خلال الشعور.


ماذا يحدث عند تناول المانجو على الريق؟

يساعد تناول هذه الفاكهة على الريق على مد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية دون الشعور بالتعب والإرهاق، وذلك نظرًا لاحتوائه على السكريات الطبيعية.

مع ذلك، يُمنع بعض الأشخاص من تناول المانجو على الريق؛ لأن أضراره على صحتهم تفوق فوائده، وهم:

  • (1) مرضى السكري:

يفضل لمن يُعاني من مرض السكري أن يتناول هذه الفاكهة مع وجبة غنية بالألياف الغذائية، لأن تناولها على الريق يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم وزيادة مقاومة الإنسولين بالجسم.

  • (2) مرضى القولون العصبي:

يفضل عدم تناول هذه الفاكهة على الريق لمن يُعاني من مرض القولون العصبي؛ لأنها تسبب لهم الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية، مثل انتفاخ البطن، وتقلصات المعدة، والإسهال.

  • (3) مرضى ارتجاع المريء:

يسبب تناول هذه الفاكهة على معدة فارغة صباحًا لمرضى ارتجاع المريء الشعور بالحموضة؛ لذا يفضل عدم تناولها على الريق.

“اقرأ أيضًا”: أفضل أنواع السمك للحامل


ما هو أفضل وقت لتناول المانجو في اليوم؟

لضمان الاستفادة من قيمة المانجو الغذائية دون الإصابة بأي أضرار، يوصي خبراء التغذية بتناولها كوجبة خفيفة في منتصف اليوم، أو قبل الطعام، وذلك بمدة تتراوح من 60 إلى 120 دقيقة.


تعرّفنا في هذا المقال على المانجو، وفوائده وأضراره للجسم. كما تعرّفنا على بعض الحقائق التي لا نعرفها عنه، وتعرّفنا على أهميته نظرًا لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وارتباطه بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك الآثار المحتملة المضادة للسرطان، وتحسين المناعة وصحة العين والجهاز الهضمي.

كما تعرّفنا على كيفية اختيار أفضل أنواع المانجو، وأفضل وقت لتناوله في اليوم، والأفضل من ذلك كله أنه لذيذ ويسهل إضافته إلى نظامك الغذائي كجزء من العصائر والعديد من الأطباق الأخرى. لذا، لا تتردد وسارع بشرائه من السوق حالًا.

المراجع

  1. Top 6 Health Benefits of Mango, health.clevelandclinic.org, 13/08/2023
  2. Benefits of Mangos, webmd.com, 13/08/2023
  3. Health Benefits of Mango, healthline.com, 13/08/2023

التعليقات مغلقة.