أفضل أنواع السمك في السعودية 2024؛ مع أهم المعلومات عنها والفوائد لها

The best types of fish in Saudi Arabia 2023

أفضل أنواع السمك في السعودية 2024؛ تعرف هنا على أهم المعلومات والفوائد التي تخص أفضل أنواع السمك بالسعودية، وتعرف على قائمة تضم الكثير من الأسماك بالسعودية

أفضل أنواع السمك في السعودية (The best fish in Saudi Arabia)؛ تناول الأسماك يقدم لجسم الإنسان العديد من الفوائد الرائعة لجسمه فهو من أفضل الأطعمة الصحية في العالم، ومع تعدد أنواع السمك وكثرتها فإن كل دولة تشتهر بأنواع مفضلة لدى سكانها. يتميز سوق الأسماك في المملكة العربية السعودية بتوفر أنواع مختلفة من الأسماك الطازجة واللذيذة، ويحرص السعوديون على اختيار أفضل أنواع الأسماك المتاحة في الأسواق وتحضيرها بأفضل الطرق والوصفات لتقديم أطباق شهية وصحية.

إذا كنت مهتم بموضوع انواع السمك السعودي، ففي هذا المقال سوف نتعرف معًا على أفضل أنواع السمك في السعودية بالصور، مع التعرف على أهم المعلومات عنها والفوائد الصحية لها، وسوف نتعرف أيضًا على ألذ أنواع السمك في السعودية.

الأفكار الرئيسية:

  • التعرف على انواع السمك في السعودية.
  • أنواع السمك في السعودية بالصور.
  • أفضل انواع الاسماك في السعودية.
  • ما هو ألذ أنواع السمك في السعودية؟
  • أفضل أنواع الهامور في السعودية.
  • انواع السمك بالسعودية المُوصى بها.
  • سمك البربون في السعودية.

السمك في السعودية

تمتاز الأسماك في المملكة العربية السعودية بطعم مميز نتيجة طبيعتها ومكان تواجدها، ومن المعروف أن الدولة السعودية هي دولة ذات بيئة صحراوية وبالتالي فهي تفتقر لوجود المياه العذبة وبالتالي لا يوجد بها أسماك المياه العذبة، لكنها في نفس الوقت تطل على مسطحات مائية أخرى وهي الخليج العربي ومياه البحر الأحمر. لذا، تعد السعودية أحد المناطق الغنية بالأسماك، ويحب أهلها السمك ويتناولونه بكثرة لفوائده العديدة.

بشكل عام، السعوديين لديهم سمك من أنواع مختلفة وألوان وأحجام مختلفة بالمناطق المائية سابقة الذكر المتوفرة لديهم، وكل نوع منها يتميز عن الآخر سواء أكان ذلك في خاصية من خصائصه أو في مدى تواجده وندرته أو في قيمة غذائية أو في طريقة صيده، وفي التالي معلومات عن أفضل أنواع السمك في السعودية.

“اقرأ كذلك: كيف تتحكم في غضبك


سمك الهامور أحد أفضل أنواع السمك في السعودية

صورة بها سمكة مشوية مع ليمون وهذه السكمة هي من سمك الهامور أحد أفضل أنواع السمك في السعودية
سمك الهامور أحد أفضل أنواع السمك في السعودية

تعتبر أسماك الهامور من أفضل أنواع السمك في المملكة العربية السعودية، حيث يتميز هذا النوع بمذاقه الفريد والشهي، ولونه البني الفاتح المائل إلى الاصفرار، الأمر الذي يجعله يتمتع بشعبية كبيرة لدى السكان بالمملكة، كما أنه من الأسماك الغنية بالبروتينات والعناصر الغذائية الصحية، والتي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم وتعزيز جهاز المناعة لدى الإنسان.

سمك الهامور يصف عدد من الأسماك بما في ذلك أسماك الشعاب المرجانية، وهو ينتمي لعائلة السردين ويوجد لها اسم آخر هو سمكة الوقار التي تتكاثر وتنتشر بالبحر الأحمر والخليج العربي، وهو سمك سهل الصيد ويوجد بالأجزاء الضحلة من السواحل، ويمتاز بجمال وتميز شكله عن باقي الأسماك، ويوجد على سطحه بقع غامقة من اللون البني.

سمك الهامور غني بالأوميجا 3، ويحتوي كمية قليلة جدًا من الدهون المشبعة، ويوجد نسبة كبيرة من البروتين، وبه نسبة قليلة من السعرات الحرارية. كما يحتوي مجموعة كبيرة من أهم أنواع الفيتامينات والمعادن. يتم تداول سمك الهامور على نطاق واسع في الأسواق السعودية، وهذا يجعله خيارًا مثاليًا للمتسوقين المهتمين بالصحة والتغذية السليمة.

أفضل أنواع الهامور في السعودية

هناك العديد من أنواع سمك الهامور، وهذا النوع هو أحد أشهر اسماء الاسماك في السعودية، وفي التالي أفضل أنواع الهامور في السعودية:

النوع الوصف
الهامور الأسود يتراوح وزن هذا النوع بين 40 إلى 100 رطل، يميل لونه إلى اللون الرمادي، أو الزيتوني
الهامور الرمادي يصل وزنه إلى 45 رطل، كما يمتاز بوجود حافة تتلون باللون الأصفر عند الزعنفة الظهرية
الهامور العملاق يصل وزنه إلى 600 رطل بطول 7 أقدام
الهامور الثلجي يبلغ وزن الهامور الثلجي ما بين 5 إلى 235 رطل، كما يوجد على أعماق تصل إلى 350 قدم
هامور ناسو يعرف أيضًا باسم هامور جاج الرمادي، متواجد بالخليج العربي والمحيط الأطلسي
هامور كوني يعرف باسم الوقار، القد المرجاني، السومان
الهامور المخربش يعتبر ألذ سمكة في العائلة، صغير حجمه نوعًا ما حيث يصل إلى 2 و خمسة أرطال، يعيش على عمق 100 قدم

“اطلع على: أفضل أنواع السمك للشوي


سمك الحمرا أحد انواع السمك السعودي

صورة بها سمكة حمراء اللون وهذه السكمة هي من سمك الحمرا أحد أنواع السمك في السعودية
سمك الحمرا من أنواع السمك في السعودية

تعد سمك الحمرا واحدة من أفضل أنواع الأسماك في المملكة العربية السعودية “best fish in Saudi Arabia”، واسمها مأخوذ من لونها الجميل حيث أنها حمراء اللون ولها زعانف سوداء. يمكنك العثور على هذا النوع من الأسماك في الأعماق البحرية وسط الشعاب المرجانية، حيث يتغدى على القشريات وصغار الأسماك. تناول سمك الحمرا يحقق للجسم فوائد صحية كثيرة منها تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتحسين عملية التمثيل الغذائي، كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من البروتين والأحماض الدهنية الأساسية التي تعزز صحة الجلد والشعر.

بالإضافة لذلك، يمكنك استخدام سمك الحمرا في العديد من الوصفات الشهية التي تعتمد على المأكولات البحرية. سمك الحمرا يعد من فصيلة سمك الشعري، وهو يتميز بجمال طعمه، ولذا فإن سعره مقارب بشكل كبير لسعر سمك الهامور.

“اطلع على: فوائد الرمان للحامل


السمك الصافي أحد انواع السمك بالسعودية

السمك الصافي أحد انواع السمك بالسعودية

يعد سمك الصافي من أفضل أنواع السمك في السعودية، وهو مرغوب جدًا في المطاعم والمنازل على حد سواء. في التالي أهم المعلومات عن سمك الصافي:

  • يتميز بطعمه الشهي.
  • يحتوي سمك الصافي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم مثل الأحماض الدهنية والبروتينات والكالسيوم.
  • يمكن إعداده بعدة طرق مثل الشوي والقلي والطهي على البخار.
  • يعتبر سمك الصافي خيارًا جيدًا للأفراد الذين يبحثون عن سمك شهي وذو فوائد صحية للجسم.
  • هذا النوع من السمك مميز جدًا عن غيره، حيث لا يوجد أي من القشر على جسمه.
  • صغير في الحجم.
  • يُسمى أفضل أنواعه بالـ الصافي الحزين.
بالرغم من تميز سمك الصافي إلا أن تواجده بالسوق صعب جدًا، بل يكاد يكون تواجده منعدمًا؛ وهذا يرجع نتيجة ندرة صيده، لكن بالرغم من ذلك فهو ضمن أفضل أنواع السمك في السعودية.

“اقرأ عن: تحميل برنامج طليق للكمبيوتر


أسماك الشعري من افضل انواع الاسماك في السعودية

صورة بها سمكة وهذه السكمة هي من أسماك الشعري أحد أفضل أنواع الأسماك في السعودية
أسماك الشعري من أفضل أنواع الأسماك في السعودية

سمك الشعري يعتبر واحدًا من أفضل أنواع السمك في المملكة العربية السعودية، حيث يتميز هذا النوع من الأسماك بطعمه الرائع وقيمته الغذائية العالية، ويسمى أيضًا بالسمك المتوسط. يحتوي سمك الشعري على الكثير من الفيتامينات والبروتينات المهمة للجسم، وهو مفيد للقلب والأوعية الدموية. يمكنك تحضير سمك الشعري بالعديد من الوصفات المختلفة، كالشواء والتحمير والمقلي.

سمك الشعري أحد أكثر الأنواع تفضيلًا في السعودية ويوجد عليه إقبال كبير من الشعب السعودي ومن دول الخليج المجاورة، وهذا بسبب طعمه الرائع مع قدرته الكبيرة في الحفاظ على رائحته وجودته خلال حفظه وتخزينه في الفريزر، وهذا بسبب تحمله لقسوة البيئة التي تحيط به.

بسبب الإقبال عليه فإن له قيمة اقتصادية كبيرة جدًا للسعودية، بالتالي يُصدر إلى الخارج، وهذا السمك يعيش في قاع البحار بجوار الشعاب المرجانية، ويمتاز لونه باللون البرونزي أو اللون المائل للبني المصفر. زعانف سمك الشعري تكون مميزة بلون مختلف عن باقي جسم السمكة، ويكون لونها أصفر أو أبيض، ويوجد فوق جسمه عدة علامات رأسية ذات اللون الأزرق.

يُوصى بتناول سمك الشعري بشكل منتظم في النظام الغذائي للحفاظ على صحة جيدة ونمط حياة سليم.

“تعرف على: أفضل أنواع السمك للأطفال


سمك الزبيدي نوع من أنواع السمك الأفضل بالسعودية

سمك الزبيدي يُعد من بين أهم وأفضل أنواع الأسماك بالمملكة العربية السعودية، وهو يتميز بلحمه الشهي الذي يوفر طعمًا مميزًا وسميكًا. بالإضافة لذلك، فإن سمك الزبيدي غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم بشكل يومي. يتم توفير هذا النوع من السمك بشكل واسع في السوق وبأسعار معقولة.

بالإضافة إلى ذلك، يتوفر سمك الزبيدي في العديد من المطاعم الفاخرة في المملكة السعودية، حيث يتم تقديمه بأشكال مختلفة وطرق متعددة لتلبية جميع الأذواق. باختصار، إذا كنت من محبي الأسماك، فإن سمك الزبيدي هو خيار مثالي لتلبية رغباتك الغذائية والحصول على القيمة الغذائية العالية. من أهم المعلومات الأخرى عن هذا النوع من الأسماك:

  • سمك ذو طعم لذيذ جدًا وجميل.
  • مطلوب بكثرة في دول الخليج وبالأخص الكويت.
  • سعره مرتفع مقارنة بأسعار باقي الأسماك.
  • من الأسماك المهددة بالانقراض في الفترة الحالية.
  • يتغذى على البلانكتونات أو ما يُعرف أيضًا بالهوائم الحيوانية (أي على الهلام الحيواني)، لذا فهو لا يحتوي على الدهون الغير المفيدة للجسم.
  • يعيش في مجموعة دائمًا.
  • غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لجسمك مثل: أوميجا 3.
  • به العديد من المعادن المهمة للمفاصل والعظام، مثل: الزنك والكالسيوم.
  • يحتوي أيضًا على الحديد وبعض الفيتامينات مثل الفيتامين د.
  • سمك غني بالبروتين وبالدهون الصحية.
  • يشبه إلى حد كبير أسماك الزينة لكنه يمتاز بلون جلد أفتح وباللمعان.

“قد يهمك: أفضل أنواع السمك لمرضى السكر


أسماك الكنعد من افضل انواع السمك في السعودية

صورة بها سمكتين من أسماك الكنعد التي هي من أفضل أنواع السمك في السعودية
أسماك الكنعد أحد أفضل أنواع السمك في السعودية

سمك الكنعد هو أيضًا واحدًا من أفضل الأنواع السمكية المتاحة في المملكة العربية السعودية، فهو غني بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، مثل الفيتامين ب12 والبوتاسيوم والحديد والماغنيسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية الهامة لصحة القلب والدماغ. كما أن سمك الكنعد يحتوي على قليل من الدهون والسعرات الحرارية،وهذا يجعله مناسبًا لمختلف الأطعمة المشوية أو المقلية. في التالي أهم المعلومات عن سمك الكنعد:

  • أسماك الكنعد هي أسماك موسمية لكنه من السمك الأفضل بالنسبة للمستهلكين بالسعودية.
  • السمك الكبير من هذا النوع يتميز بأنه لا يوجد قشور له،.
  • السمك الكبير الحجم منه يُسمى سمك الخباط.
  • عندما يتم تخزينه يفقد مذاقه المميز، لذا يُفضل أن يتم أكله في موسمه وهو شهر يونيو ويوليو.
  • من سلالة سمك التونة وشكله متقارب لحد كبير من التونة.
  • أيضًا هي من الأسماك المهاجرة.
  • يتميز بكثرة تواجد اللحم به.
  • غني ومصدر جيد للبروتين (protein).
  • تناول سمكة واحدة فقط منه يمد جسمك بحوالي 523 كيلو جول من الطاقة.

“تعرف على: أفضل أنواع السمك للدايت


سمك الحاقول أحد أنواع الأسماك التي توجد في السعودية

سمك الحاقول هو من بين أفضل أنواع السمك في السعودية، حيث يتميز بمذاقه المميز وخفة لحمه، وهو عالي القيمة الغذائية، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم. يمكنك العثور على سمك الحاقول بسهولة في البحر الأحمر، وهو يعد من الأسماك غير الضارة بالصحة، وقد يُستخدم لتحضير العديد من الوصفات المشهورة في المطبخ السعودي. بالإضافة لذلك، يتوفر سمك الحاقول بأسعار معقولة في الأسواق المحلية، وهذا يجعله خيارًا رائعًا للأسر والمطاعم.

“اقرأ كذلك: فوائد اللبن للحامل


أنواع السمك في السعودية

بالإضافة لما سبق من أفضل أنواع الأسماك التي توجد في السعودية، تشمل باقي قائمة أنواع السمك في السعودية “اسماء الاسماك في السعودية” التالي:

سمك العندق سمك الميد سمك الخوفع سمك الصبور سمك الشعم
سمك الباسي سمك الحلوى سمك السبيطي سمك القرقفان سمك القين
سمك السود سمك الرفيع سمك المجوة سمك بياح سمك يميام
سمك حامر سمك الجمبري سمك البربون سمك المرجان سمك الشفنين
سمك القرش سمك الحجرية سمك الأسد سمك الجراح سمك السيجان
سمك السيباس سمك الناجل سمك السلور (يحتوي على الزئبق)
فيما يخص أفضل سمك للشوي في السعودية، فأهمها: البياح، والزبيدي، والعندق، والقين، والعنفوز، والقرقفان، والسبيطي، والميد، والشعري، والفسكر، وأيضًا القاروص من أفضل أنواع السمك للشوي في السعودية.

ألذ أنواع السمك في السعودية

فيما يخص ألذ أنواع السمك في السعودية، فالجدول التالي يوضحها:

النوع الوصف
الهامور يتميز بمذاقه الشهي الفريد، ولونه البني الفاتح، المائل إلى الاصفرار
الميد من ضمن أفضل أنواع السمك على الإطلاق، لا سيما المشوي منه
الشعري من الأسماك طيبة المذاق
الزبيدي لذيذ للغاية، وله قيمة غذائية عالية
الكنعد صنف موسمي، إلا أنه لا يتم تجميده
الحاقول أحد أنواع الأسماك التي توجد في السعودية
الباسي أحد أفضل أنواع السمك في السعودية
الحلوى أحد أفضل أنواع السمك في السعودية
الشعم أحد أفضل أنواع السمك في السعودية
السلّور أحد أنواع السمك للاكل في السعودية
السيجان أحد انواع السمك في السعوديه
السمك الجرّاح أيضًا أحد انواع السمك في السعوديه
سمكة الأسد أحد أنواع السمك للاكل في السعودية

“اطلع على: أفضل 10 أطعمة في العالم


أغلى أنواع السمك في السعودية

فيما يخص أغلى أنواع السمك في السعودية، فهناك العديد من أنواع السمك الغالية في السعودية، وهي كالتالي:

  • سمك الهامور: يعتبر من أغلى أنواع السمك في السعودية ويتواجد هذا النوع من الأسماك في البحر الأحمر.
  • سمك القاروص: يعد من الأسماك غالية الثمن ويتواجد في المياه قليلة الملوحة.
  • أيضًا سمك الحمام: ينضم هذا النوع من الأسماك إلى قائمة أغلى أنواع السمك في السعودية، وهو طعام شهي يتم اصطياده في الخليج العربي.
  • سمك الصافي: يعتبر من أغلى أنواع السمك في السعودية.
  • سمك القين: يعتبر من أغلى أنواع السمك في السعودية.
  • أيضًا سمك القرقفان: يعتبر من أغلى أنواع السمك في السعودية.
  • الجمبري: يعتبر من أغلى أنواع السمك في السعودية.

“قد يهمك: أفضل 10 فوائد للفراولة

سمك البربون في السعودية

سمك البربون هو من أشهر أنواع السمك، ويُطلق عليه أيضًا اسم “سمك السلطان إبراهيم”. يتميز بوجود زائدتين بدقنها مما يجعله يشبه ذكر الماعز. يتراوح طوله بين 20 إلى 25 سنتيمترًا، وله عدة أنواع مثل بربوني المخطط، والبربون الأصفر، بربون أحمر، وهو لذيذ الطعم، ويميل للجمبري، ومن فوائد سمك البربون:

  • مصدر كبير وعالي للبروتين.
  • مصدر لفيتامين B، وفيتامين A,D,E.
  • غني بالكالسيوم، والفسفور، واليود، والسيلينيوم.
  • يحسن الحالة المزاجية لما يحتويه من أوميجا 3.
  • يساعد في أمراض الغدة الدرقية.
  • يعمل كمضاد للإلتهاب.
  • يلعب دورًا في صحة عضلة القلب، والأوعية الدموية.
  • يساعد في الحمية وخسارة الوزن.
  • يحمي من الخلايا السرطانية.
  • مفيد لصحة العين، وتقوية الإبصار.

ما هي انواع الاسماك الدهنية؟

الأسماك الدهنية مهمة لصحة الجسم، فهي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي توفر الطاقة اللازمة للجسم وتحمي القلب والرئتين والدماغ والجهاز المناعي، ويتضمن هذا النوع من الأسماك: سمك السلمون والتونة والرنجة والسردين والأنشوجة والماكريل وغير ذلك من الأنواع.

كيف تتعرف على السمك الطازج؟

يجد الكثيرون صعوبة في التفريق بين السمك الطازج والفاسد لذلك يجب اتباع بعض الخطوات للتأكد من كون السمك طازج، ويمكن معرفة ذلك عن طريق لمس السمكة والضغط عليها، فإذا كانت السمكة طازجة ستشعر بأن الجلد ليس سلسًا، بل يكون به شيء من الصلابة. كما يجب تفحص خيشوم السمك والتأكد من أن لونها وردي فاتح وليس غامق، لأن الأخير يكون نتيجة التبريد لفترة طويلة.كما يجب أن تكون العيون شفافة وليست متورّمة أو محروقة. إضافة لذلك، يفحص السمك للتأكد من وجود مخاط وإذا وجدت كمية كبيرة من المخاط فلا ينصح بشرائه. كذلك، يفحص الشخص الرائحة، فإذا كانت رائحة سمك كريهة ونفاذة فهو سمك فاسد، أما السمك الطازج، فليس لديه أي رائحة كريهة.

هل السمك البلطي لذيذ؟

بشكل عام تحديد كون طعام أنه لذيذ أم لا يرجع في الأساس لأذواق الأشخاص، ويُعتبر السمك البلطي من بين الأسماك الذين يُفضل البعض تناولها نظرًا لمذاقها الشهي اللذيذ وسهولة إعداده كطبق طعام.

في هذا المقال تعرفنا على أفضل أنواع السمك في السعودية 2024 “best fish in Saudi Arabia”، حيث عرضنا معلومات عن 7 أنواع صحية منها، كما عرضنا هنا قائمة بأنواع أسماك توجد في السعودية وأمثلة على فوائد بعض الأنواع منها. بشكل عام السمك صحي للغاية لجسمك بشرط تناوله باعتدال (مرتين بالأسبوع)، ومن الأفضل القيام بشوي السمك، لذا عليك تناول أفضل أنواع السمك في السعودية للشوي للحصول على فوائد السمك الرائعة.

اترك رد