الإكتئاب؛ مع التعرف على أسباب الإصابة بهذا المرض وكذلك طرق الوقاية

الإكتئاب؛ مع التعرف على أسباب الإصابة بهذا المرض وكذلك طرق الوقاية

الإكتئاب (Depression)؛ هو اضطراب في المزاج يؤثر على العقل ويجعلك تشعر تجاه نفسك بالحزن والضيق الشديد، مع فقدان الاهتمام بالأشياء التي تفضلها، وهو أيضًا يؤثر على السلوك والتفكير، ويؤدي إلى الصعوبة في ممارسة المهام اليومية العادية. هنا سوف نتعرف في هذا المقال على أنواع الاكتئاب مع التعرف على أهم 6 أسباب للإصابة بهذا المرض، وكذلك سوف نذكر طرق الوقاية من الاكتئاب.


ما هو الإكتئاب؟ ولماذا هو مرض خطير على الإنسان؟

يعتبر الاكتئاب مرض من الأمراض الشائعة المنتشرة حاليًا في وقتنا هذا، وهو مرض من أخطر أنواع الأمراض التي تسيطر على نفسية الإنسان وقد تؤدي إلى عدم الرغبة في الحياة والتفكير في الانتحار بل والإقدام عليه، فهو يجعل المصاب بهذا المرض متقلب المزاج، وإذا تمكن منه فلن يستطيع العيش في هذه الحياة والاستمتاع بها.

بشكل عام، يمكن القول أن الاكتئاب هو مرض خطير على الإنسان بالفعل؛ لأنه يؤثر على جودة حياته وقد يؤدي إلى المزيد من المشاكل الصحية والنفسية له، كما أنه قد يؤثر على العلاقات الاجتماعية والعملية والأسرية للمريض، ويمكن أن يؤدي الاكتئاب الشديد إلى الانتحار كما حدث للعديد من الحالات، وهذا يجعله مرضًا خطيرًا يجب التعامل معه بجدية وعلاجه بشكل صحيح.


أسباب الإكتئاب

صورة بها شخص حزين ويضع يده على الحائط في الظلام وذلك ضمن الحديث عن أسباب الاكتئاب
ما أسباب الإكتئاب؟

يبحث الكثير عن أسباب الاكتئاب ذلك المرض الذي يصيب الرجال والنساء، وسوف نتعرف في التالي على أهم أسباب الاكتئاب:

  • المشاكل الوراثية:

قد يكون شخص أصيب به من أفراد العائلة من الدرجة الأولى كالأخ أو الأب، وذلك تزيد فرصة الإصابة بالمرض لأفراد العائلة.

  • المواقف التي تعرض لها الشخص سابقًا:

تعرض الإنسان للعنف الشديد أو الإهمال أو سوء المعاملة أو مروره ببعض التجارب السيئة، قد يتسبب في ضعف الشخصية لديه أو المعاناة من الأمراض النفسية المختلفة والتي منها بعض أنواع الاكتئاب.

  • الآثار الجانبية لتناول بعض الأدوية:

تناول الأدوية لفترات طويلة مثل المهدئات وحبوب الحساسية والمنومات وغيرها من الأدوية التي تُؤخذ لفترات طويلة، قد تؤدي إلى اضطراب نفسي يؤدي للاكتئاب.

  • التغيرات الهرمونية:

تغير هرمونات الجسم يُحدث تقلبات مزاجية وينتج عنها البكاء بدون سبب والتوتر، وهذا أحد أسباب الإصابة بهذا المرض المفاجئ عند الإنسان، ومن المعروف أيضًا أن مشاكل الغدة الدرقية قد تغير في الهرمونات.

  • الخلافات والمشاكل:

عند حدوث بعض الخلافات والمشاكل مع الأهل والأصدقاء، فهذا قد يؤدي إلى الشعور بالحزن والاكتئاب وخاصة لدى الأشخاص الأكثر عرضة بهذا المرض، ويعد ذلك – أي الخلافات والمشاكل – من أسباب الاكتئاب.

  • التوتر والإجهاد:

ضغوطات الحياة المختلفة والمشاكل الأُسرية والمادية تعد من أسباب الإصابة بهذا المرض، فعند تراكم الضغوط حولنا يحدث الإجهاد السيئ فيشعر الجسم بكثرة الضغوط فيبدأ في الانهيار فهذا يسبب الإصابة بالاكتئاب.

أيضًا من أهم أسباب الإصابة بهذا المرض البعد عن الله سبحانه وتعالى، كما قد يكون سبب مرض بعض الأشخاص بالاكتئاب هو عدم وجود هدف لهم في الحياة يعملون لأجله.
يوضح الجدول التالي بعض أهم أسباب الإكتئاب بحسب الفئة العمرية والجنس:
الفئة العمرية/الجنس الرجل المرأة الطفل كبار السن
الأسباب تجربة الضغط والإجهاد الناتج عن العمل أو المسؤولية العائلية التعرض للتمييز الجنسي والعنف الجنسي التعرض للإهمال أو الإيذاء النفسي أو الجسدي الإصابة بمشاكل صحية مزمنة
التعرض لصدمات نفسية مثل: فقدان شخص عزيز أو خيبة في الحب أو الزواج التعرض للعنف الأسري من قبل الزوج الضغط النفسي الناتج عن مشاكل في الأسرة أو المدرسة تجربة فقدان شخص عزيز
الضغط النفسي الناتج عن مشاكل المال أو المسؤولية العائلية مشاكل في تنظيم الهرمونات بالجسم وخاصة أثناء الحمل والولادة سوء التغذية والعوامل البيئية السلبية انعدام الدعم الاجتماعي والشعور بالوحدة
اختلال الهرمونات في بعض الحالات الضغط النفسي الناتج عن العمل أو المسؤولية العائلية خلل في العلاقات الأسرية توقف النشاط الاجتماعي والانفصال عن المجتمع
التعرض للإصابة الجسدية أو العمليات الجراحية الضغط النفسي الناتج عن مشاكل في العلاقات العاطفية الأحداث المؤلمة مثل وفاة فرد عائلة أو حيوان أليف تجربة المرض والإعاقة وتأثيرها على الحالة النفسية
الإصابة بمشاكل صحية مزمنة مشاكل الخصوبة والإجهاض المتكرر وجود مرض مزمن أو إعاقة التغيرات الفسيولوجية المتعلقة بالشيخوخة وتأثيرها على الصحة النفسية

“تعرف على: قصة بنت مصرية اسمها شهد


علاج الاكتئاب بدون دواء

صورة بها فواكه طازجة تفاح أحمر وتفاح أبيض وفراولة والفواكه الصحيحة من ضمن علاج الاكتئاب بدون علاج
هل يمكن علاج الاكتئاب دون دواء؟

بعد أن تعرفنا على أسباب الإكتئاب، سوف نتعرف على طرق طبيعية لعلاج الاكتئاب بدون دواء في السطور التالية:

  • التوجه إلى الله وقراءة القرآن الكريم:

عندما يكون الشخص ضعيفًا لا يستطيع القيام بأبسط الأشياء فهذا يكون من ضمن أعراض الإصابة بهذا المرض، ويكون بالحاجة إلى المساعدة، وفي هذه اللحظة يجب أن يلجأ إلى الصلاة ودعاء الله عز وجل، وأن يقوم بقراءة القرآن الكريم، ويطلب من الله الثبوت وأن يجعل له مخرج من هذا الإكتئاب. بشكل عام البعد عن المعاصي والمواظبة على الصلاة هي من أهم طرق الوقاية من الاكتئاب ومن طرق علاجه أيضًا.

  • تغيير الروتين اليومي:

إذا كنت تعاني الإكتئاب عليك التغيير في الأنشطة اليومية التي تقوم بها، فاكسر تكرار الأيام، ونظم وقتك واجعل لك هدف يومي تعمل لأجله، وعليك أخذ وقت كافي من النوم 8 ساعات على الأقل يوميًا، قراءة القصص والمجلات، الاستماع إلى التلفاز خارج غرفة النوم، اخرج إلى الحديثة، قم بصلة الرحم وزيارة الأهل والأصدقاء. باختصار، يجب العمل على تغيير نمط الحياة الملل لديك.

  • تناول الوجبات الصحية:

يجب عليك تنظيم أوقات تناول الطعام وتنظيم كميات الأكل التي تتناولها والبعد عن الطعام الغير صحي والضار بأنواعه، فمن خلال كل هذا ستشعر بتحسن، وعليك أكل الأطعمة الغنية بالفيتامينات (vitamins) مثل الأسماك والسبانخ والأفوكادو والمكسرات.

  • ممارسة الرياضة:

يجب أن تمارس الرياضة اليومية، وهذا يعني عمل تمرينات في الصباح لمدة ساعة على الأقل سواء داخل المنزل أو خارجه. الرياضة أيضًا من طرق الوقاية من الاكتئاب، فهي تغير بعض المواد الكيماوية في المخ وتشعرك بالسعادة، والدراسات العلمية أثبتت أن ممارسة الرياضة تُعطي طاقة وتُحسن من الصحة النفسية للمريض.

  • الابتعاد عن الأفكار السلبية:

يجب على الإنسان التخلص من الأفكار السلبية؛ لأن ذلك من أسباب الإكتئاب التي يجب الابتعاد عنها، ويجب عليه التفكير في المستقبل، والابتعاد عن قراءة الأخبار السيئة، وعليه استبدال أي أفكار سلبية بأفكار إيجابية، مع القيام ببعض النشاطات والإنجازات التي تجعلك تتغلب على الاكتئاب. يجب العلم أن الابتعاد عن الأفكار السلبية هام ضمن علاج الاكتئاب بدون دواء.

  • تجنب الكحول والكافيين:

يجب البعد عن تناول الكحوليات (الخمور) والكافيين مثل الشاي والقهوة والمياه الغازية؛ لأن هذه المشروبات تزيد من القلق والتوتر، ويجب عليك أن تتناول الشاي الأخضر والمشروبات الدافئة لتحسين المزاج.

  • التواصل مع الأهل والأصدقاء:

على الشخص المصاب بالاكتئاب القيام بالتواصل مع الأهل والأصدقاء والتحدث معهم وجهًا إلى وجه وهو الأفضل أو عبر الهاتف، فشعور الشخص أن جميع من حوله يريد سعادته فهذا يُحسن من نفسيته ويساعده في التخلص من الاكتئاب.

“قد يهمك: هرمون السعادة

طرق أخرى ضمن علاج الاكتئاب بدون دواء:

صورة بها يد شخص تمسك ايموجي حزين وآخر سعيد وذلك ضمن الحديث عن علاج الاكتئاب دون دواء
باقي طرق علاج الاكتئاب بدون دواء

تشمل هذه الطرق:

  • المشورة النفسية والعلاج السلوكي المعرفي (CBT) وهذا من خلال الطبيب النفسي، حيث يتم تدريب المريض على التعرف على الأفكار والمشاعر السلبية التي قد تسبب الاكتئاب، وتدريبه على تغييرها إلى أفكار ومشاعر إيجابية.
  • العلاج بالضوء، حيث يتم تعريض المريض لأضواء خاصة تحاكي الضوء الطبيعي، والتي تثبت فاعليتها في علاج الاكتئاب الموسمي.
  • ممارسة الأنشطة الإبداعية والهوايات التي يحبها المريض، وذلك مثل الرسم والكتابة، حيث تساعد هذه الأشياء على تحسين المزاج وتخفيف التوتر.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية والانتظام في تنظيف الأسنان؛ لأن هذا الأمر يؤدي للشعور بالراحة والانتعاش الجسدي.
  • العلاج بالأعشاب والتداوي بالطب البديل، والذي يشمل استخدام بعض الأعشاب والعلاجات الطبيعية والأدوية النباتية التي تساعد على التخفيف من الإكتئاب وتحسين المزاج.
  • العلاج بالتحفيز المغناطيسي الحراري (TMS): هو علاج غير دوائي يَستخدم نبضات مغناطيسية لتنشيط مناطق معينة في الدماغ، ويُستخدم بشكل خاص في حالات الاكتئاب الشديد التي لا تستجيب للأدوية.
يجب عليك العلم أنه في حالة عدم استجابة الشخص المريض لعلاج الاكتئاب بدون دواء يجب في الاعتبار أن الشخص مصاب بمرض مزمن ويجب عرضه على طبيب نفسي يباشر حالة المريض لأخذ بعض الأدوية اللازمة له.
التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء وقراءة القرآن، ومواجهة الأفكار السلبية، والعمل على تغيير الروتين اليومي، أمور هامة ولها دور فعال في علاج الاكتئاب وتجعلك تتغلب على الأفكار السلبية لديك.

“اطلع على: أفضل غذاء للقلب


أنواع الإكتئاب Types of depression

صورة بها شخص حزين يجلس في نفق مظلم وذلك ضمن الحديث عن أنواع الاكتئاب
أهم أنواع الإكتئاب

بعد التعرف على الاكتئاب وتأثيره الكبير على صحة الإنسان، يجب علينا تقبله أنه مرض مثل جميع الأمراض ويجب التأقلم مع هذا المرض والعلاج منه، وقد ذكرنا علاج الاكتئاب بدون دواء، وسوف نتعرف على طرق الوقاية من الاكتئاب في نهاية المقال، وهنا سوف نذكر بعض أنواع الإكتئاب كما يلي:

اضطراب الاكتئاب الشديد (الاكتئاب السريري)

الاكتئاب الشديد (Major Depression) هو من أخطر أنواع الاكتئاب الشديدة التي قد تستمر أعراضها لفترة طويلة قد تكون أسابيع أو شهور، ومن أعراض هذا النوع من الاكتئاب شعور المصابون به بحالة مزاجية سيئة مثل الشعور بالحزن والأرق، أو النوم لفترات طويلة، وفقدان القدرة على اتخاذ القرار، وفقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية، والشعور باليأس والألم دون سبب محدد.

اضطراب الاكتئاب المزمن

يقصد باضطراب الاكتئاب المزمن الاكتئاب المستمر طويل الأمد (persistent depression)، وهو شعور المريض بالخوف والحزن والفشل، وقد يجد صعوبة في الشعور بالفرح والبهجة، وأعراضه تكون أقل من الاكتئاب الشديد، حيث تكون درجة المزاج والاكتئاب خفيفة أو متوسطة، ولكن يعاني الأشخاص منه ما يقارب العامين أو أكثر.

اضطراب الاكتئاب ما قبل الحيض

تعاني بعض النساء اضطراب ما قبل الحيض (Premenstrual dysphoric disorder) وهذا من خلال القلق أو نوبات البكاء والتقلبات المزاجية المكتئبة، ومن أعراض هذا الاكتئاب ظهور بعض الأعراض البدنية مثل ألم في المفاصل أو الصداع أو انتفاخ البطن، ولكن لا يتعرض إلا القليل من النساء لهذا الاضطراب الاكتئابي.

اضطراب الاكتئاب ما بعد الولادة أحد أنواع الإكتئاب

تشعر معظم النساء باكتئاب ما بعد الولادة، وهو يحدث نتيجة تغير الهرمونات في الجسم، ولذلك يحدث تقلبات مزاجية وينتج عنها البكاء بدون سبب والتوتر، وهو يحدث في الأسبوع الأول بعد الولادة ويستمر اكتئاب بعد الولادة من أسبوع إلى عشرين يوم تقريبًا، ولكن إذا استمر أكثر من ذلك يجب اللجوء إلى الطبيبة.

الاكتئاب الموسمي (seasonal depression)

أيضًا من أنواع الإكتئاب ما يُعرف باسم الاكتئاب الموسمي، وهو يعرف بالاضطراب العاطفي الموسمي ويأتي أول فصل الشتاء أواخر فصل الخريف، حيث تحدث نوبات الاكتئاب والشعور بالخمول وانخفاض طاقة الجسم والرغبة المستمرة في النوم، ولكن تختفي أعراض الاكتئاب مع ظهور فصل الربيع وفصل الصيف لوجود ضوء الشمس.

“اقرأ أيضًا: التخلص من الضغط النفسي والتوتر


طرق الوقاية من الاكتئاب

الاكتئاب بالفعل من الأمراض النفسية الشائعة والخطيرة، والتي يمكن لها تعطيل كافة نواحي حياة الإنسان، لذلك فمن المهم معرفة كيفية الوقاية من الاكتئاب. يعد القرب من الله تعالى والقيام بالطاعات والبعد عن المعاصي من أهم طرق الوقاية من الاكتئاب.

كما يمكن الوقاية من الاكتئاب باتباع النظام الغذائي الصحي الذي يمد الجسم بالطاقة، وتجنب الكافيين والكحول والتدخين، وممارسة الرياضة التي تحسن من الصحة النفسية والمزاجية، ومن طرق الوقاية أيضًا ممارسة الأنشطة المحببة إلى النفس، مثل قراءة الكتب والرسم والكتابة، وغيرها. كذلك فإن الاسترخاء يساعد على تهدئة أعضاء الجسم، والتنفس العميق ثم الاستنشاق يساعد على تقليل الاكتئاب.

أيضًا من طرق الوقاية من الاكتئاب: تجنب الإجهاد المستمر، المحافظة على وزن صحي، النوم بشكل جيد، التواصل مع الأهل والأصدقاء، تقليل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، التخلص من العلاقات السامة والأشخاص غير المريحين، الابتعاد عن التردد والقلق وتعلم القيام بالحسم في القرارات.

تعرفنا في هذا المقال على الإكتئاب، كما تعرفنا على أسباب الإصابة بهذا المرض، وتعرفنا على طرق الوقاية من الاكتئاب، كما ذكرنا أنواع الاكتئاب. علاج الاكتئاب هو التقرب إلى الله سبحانه وتعالى وتغيير طرق نظام الحياة ودعم الأهل والأصدقاء وتناول الأدوية. إذا امتدت فترة الاكتئاب أكثر من خمسة عشرة يومًا يجب اللجوء إلى الطبيب المختص، وقد عرفنا خلال المقال أن الإكتئاب مرض مثل كل الأمراض يُمكن الشفاء منه.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق