المسليات لمرضى السكر؛ وأفضل أنواع المكسرات لمريض السكري

المسليات لمرضى السكر؛ وأفضل أنواع المكسرات لمريض السكري

المسليات لمرضى السكر (Entertainment for diabetics)؛ من المعروف أن مريض السكر يلتزم بنظام غذائي يناسب الحالة المرضية له ويمنع من حدوث مضاعفات السكري، بالتالي فهو يأكل أنواع من الطعام باعتدال ويتجنب تناول أنواع معينة لكونها ضارة عليه، ولكن ماذا عن المسليات لمرضى السكر؟ في هذا المقال من موقع الأفضل نستكمل معًا المقالات التي تهم مريض السكري، حيث نتناول في هذه المقالة تناول المكسرات لمرضى السكري، وأفضل أنواع المكسرات لمريض السكري، وأهم النصائح التي تخص هذا الموضوع. هيا بنا في رحلة التعرف على المكسرات المسموحة لمرضى السكري، وتحديد العلاقة بين المكسرات والسكري.

قائمة المحتويات

الأفكار الرئيسية:

  • فوائد المكسرات لمرضى السكر.
  • الكمية المسموح بها من المكسرات لمرضى السكري.
  • مسليات لمرضى السكر مسموح بها.
  • التعرف على افضل انواع المكسرات لمرضى السكر.
  • هل اللوز والفستق يرفع السكر؟
  • هل المكسرات المملحة ترفع السكر؟
  • فوائد المكاديميا لمرضى السكري.
  • الكاجو ومرض السكر.
  • العلاقة بين المكسرات والسكري.

أكل المكسرات لمرضى السكري

فيما يخص أكل المكسرات لمرضى السكري، فإن تناولها باعتدال مفيد للمريض وليس فيه ضرر. تناول المكسرات خطوة مهمة لمرضى السكري خاصةً لمرضى السكري النوع الثاني، حيث تحتوي المكسرات على العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على ضبط مستوى السكر بالدم، فبحسب دراسات علمية، فإن تناول الجوز واللوز والفستق والكاجو بشكل يومي وبكميات معتدلة يُخفض من مستويات الالتهابات المرتبطة بأمراض السكري والقلب.

لكن لتجنب الأضرار المحتملة للمكسرات، فيُفضل هنا أن يلتزم مريض السكر بالنصائح الغذائية التي سوف نذكرها في نهاية المقال عند تناول المكسرات، وفي التالي سنتعرف على فوائد المسليات لمرضى السكر، وبعدها نتعرف على المكسرات المناسبة لمرضى السكري.

“اقرأ كذلك: السعادة الزوجية


فوائد المكسرات لمرضى السكر

ضمن الحديث عن المسليات لمرضى السكر، من الهام التحدث عن فوائد المكسرات لمرضى السكر. في التالي سنتعرف على أبرز الفوائد المحتملة للمكسرات لمرضى السكري:

التحسين من صحة القلب

صورة بها مجموعة من المكسرات على شكل قلب وذلك ضمن الحديث عن دعم صحة القلب الذس هو من فوائد المكسرات لمرضى السكر
دعم صحة القلب من فوائد المكسرات لمرضى السكر

المكسرات بأنواعها المختلفة تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون الصحية الهامة التي يحتاجها القلب، ومن المعروف أن هذه الدهون الصحية قد تساعد في خفض مستويات الكولسترول السيئ بالجسم، ورفع مستويات الكولسترول الجيد بالجسم. نظرًا لأن مريض السكر من النوع الثاني هو الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين بالمقارنة بالأشخاص غير المصابين بداء السكري، بالتالي فإن تناوله المكسرات قد يساهم في التقليل من فرص إصابته بأمراض جهاز الدوران.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي المكسرات على الكثير من الألياف الغذائية الضرورية لصحة القلب والتي تساعد هي الأخرى على خفض مستويات الكولسترول السيئ في الجسم. في التالي أفضل أنواع المكسرات لمرضى السكري التي قد تساعد في تحسين صحة القلب للمريض:

  • اللوز: يحتوي اللوز على العديد من المغذيات المفيدة ويمكن الاستفادة منه في تحسين صحة القلب.
  • الجوز.
  • البندق.
  • الجوز البرازيلي.
  • الفستق الحلبي: يحتوي الفستق الحلبي على مضادات الأكسدة ويعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم.
“تعرف على: القدم السكري

تنظيم مستويات سكر الدم أحد فوائد المكسرات لمرضى السكر

تناول أنواع معينة من المكسرات من قبل المريض، قد يساعد على تنظيم مستويات سكر الدم لديه وإبقائها تحت السيطرة بقدر الإمكان، ولا سيما عند تركيزه على تناول اللوز والفستق الحلبي على وجه التحديد من المكسرات. تنظيم مستويات سكر الدم أمر أساسي بالنسبة لمرضى السكري على وجه الخصوص؛ فإن أي هبوط حاد في السكر أمر قد يكون خطيرا بالنسبة لمرضى السكر.

يعتبر تنظيم مستوى السكر بالدم من أهم الأمور التي يحتاجها المريض المصاب بالسكري لضمان صحته الجيدة، ويمكن للمكسرات أن تساعد في تحقيق هذا الهدف.

إبقاء الوزن تحت السيطرة

بالرغم من كون المكسرات بها نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، لكن تناولها باعتدال قد يساهم في المنع من زيادة الوزن وإبقائه تحت السيطرة والمحافظة عليه ضمن المستويات الصحية، وهذا يرجع في الغالب لقدرة هذه الأطعمة المحتملة (المكسرات) على كبح الشهية والتعزيز من الشعور بالشبع لساعات أطول، وهذا قد يقلل من رغبة المريض في تناول الكميات الإضافية من الطعام الغني بالسعرات.

لكن يجب تناول المكسرات باعتدال؛ لأن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

تزويد جسم المريض مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية

صورة بها يد بها مكسرات ضمن الحديث عن فوائد المكسرات لمرضى السكر

المكسرات من الأطعمة الصحية التي تعد مصدرًا غذائيًا هامًا للعديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم، وذلك مثل التالي:

  • الألياف الغذائية.
  • الدهون الصحية غير المشبعة.
  • بعض الأنواع من الفيتامينات، مثل: فيتامين هـ.
  • بعض الأنواع من المعادن، وذلك مثل: المغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • بعض العناصر الغذائية الأخرى، ومنها: الفوليت (حمض الفوليك)، والكاروتينات، والثيامين، الفيتوستيرول.
  • مضادات الأكسدة.

“قد يهمك: فوائد السمك لمرضى السكري


أفضل أنواع المكسرات لمرضى السكري

بعد التعرف على فوائد المسليات لمرضى السكر، نأتي إلى سؤال هام وهو: ما هي أفضل أنواع المكسرات لمرضى السكري؟ في التالي سوف نتعرف على جواب هذا السؤال، وذلك من خلال التعرف على المكسرات المسموحة لمرضى السكري:

الفستق الحلبي ضمن أفضل أنواع المكسرات لمرضى السكري

صورة بها طبق من الفستق الحلبي وحوله بعض الحبات الأخرى بجواره وذلك ضمن الحديث عن أفضل أنواع المكسرات لمرضى السكري
الفستق الحلبي من أفضل أنواع المكسرات لمرضى السكري

بحسب إحدى الدراسات فإن تناول الفستق الحلبي من قبل الأفراد المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، قد يساعد في التحسين من الحالة الصحية العامة لديهم، والسبب في ذلك يُعزى غالبًا لغنى الفستق الحلبي بمعدن المغنيسيوم ومجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة الهامة التي قد تساعد في:

  • تقليل الالتهاب.
  • كبح الشهية.
  • تقليل نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، وبالتالي تحمي الشرايين من الانسداد.
  • الإبطاء من وتيرة ارتفاع مستويات سكر الدم بعد القيام بتناول الطعام.

كما يحتوي الفستق على الدهون الأحادية وغير المشبعة التي تحسن من مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري. لذا، يُنصح المرضى بتناول الفستق الحلبي غير المملح للحصول على فوائده الصحية وتحسين حالتهم الصحية بشكل عام.

يعتبر الفستق الحلبي أحد مسليات لمرضى السكر مسموح بها، لكن بكميات معتدلة.

“اقرأ أيضًا: كيفية صلاة الاستخارة

مكسرات الجوز من أفضل أنواع المكسرات لمرضى السكري

الآن ماذا عن الكاجو ومرض السكر؟ هنا يجب العلم الجوز أو عين الجمل يعد ضمن أفضل الأطعمة لمرضى السكري، حيث قد يكون لتناوله العديد من الفوائد المحتملة لمريض السكري وللأفراد الذين يرغبون في الخفض من فرص إصابتهم بمرض السكري، وهذا الأمر هو تقوله الدراسات العلمية في هذا الصدد، حيث:

  • في إحدى الدراسات وُجد تناول الجوز قد يساهم في تعزيز الشعور بالشبع والتحفيز من خسارة الوزن الزائد، وهذا قد يساعد في الحماية من السمنة وأضرار السمنة.
  • كما أظهرت دراسة أخرى أن تناول النساء الجوز بانتظام قد ساعد في خفض فرص إصابتهن بمرض السكر النوع الثاني.

يحتوي الجوز على نسبة عالية من العناصر الغذائية الهامة للجسم، ويساعد على تحسين نسبة السكر بالدم. بالإضافة لذلك، يمكن أن يساعد في خفض نسبة الدهون والكولسترول ويحمي القلب من أمراض القلب. كما أن الجوز غني بحمض الألفا ليبويك (بالإنجليزية Alpha lipoic acid)، والذي هو من الأحماض الهامة التي قد تساهم في تخفيف الالتهابات، وبالتالي الخفض من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة والتي من الممكن للالتهابات أن تحفز الإصابة بها، وذلك مثل: مرض الزهايمر ومرض السكري وأمراض القلب. كما أن هناك فوائد الجوز للسرطان.

مكسرات الجوز عند تناولها المعتدل تعد ضمن المكسرات المسموحة لمرضى السكري.

اللوز نوع من المسليات الصحية بالنسبة لمرضى السكري

صورة بها حبات من مكسرات اللوز ضمن الحديث عن المسليات الصحية بالنسبة لمرضى السكري
اللوز من المسليات الصحية بالنسبة لمرضى السكري

يعتبر اللوز من بين أفضل أنواع المكسرات التي تعود بالفوائد على مريض السكر، فهو يحتوي على الألياف الغذائية التي تساهم في التحكم بنسبة الجلوكوز بالدم، كما يحتوي على معدن المغنسيوم الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما يُعد تناول وجبات خفيفة من اللوز بشكل منتظم مفيدًا للغاية، فهو يساعد في إطالة فترة الشعور بالشبع، وهذا يساهم في تقليل الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام، بالتالي فهو يُساعد في السيطرة على الوزن والمحافظة على صحة الجسم.

بشكل عام، قد تساعد مكسرات اللوز في تحسين الحالة الصحية العامة لمريض السكر، وقد أظهرت إحدى الدراسات أن القيام بتناول القليل من اللوز يوميا وعلى مدى 12 أسبوعًا متواصلًا، قد ساعد في تنظيم مستويات سكر الدم، والخفض من فرص الإصابة بأمراض القلب لدى مريض سكري النوع الثاني.

“اطلع على: أفضل أنواع السمك لمرضى السكر

الكاجو من أفضل أنواع المكسرات لمرضى السكري

يمكن القول بأن الكاجو من بين أفضل أنواع المكسرات لمرضى السكر، فهو يحتوي أيضًا على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لجسم المريض، والتي تساعد في تحسين مستوى السكر في الدم، كما يعمل هذا النوع من المكسرات على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، ويعد مصدرًا غنيًا بالألياف التي تساعد على منع ارتفاع السكر في الدم كما سبق ذكره. بالإضافة إلى ذلك، فإن الكاجو يحتوي على نسبة كبيرة من المغنيسيوم والدهون الصحية، والتي سبق القول أنها من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم المريض.

الكاجو هو أيضًا ضمن مسليات لمرضى السكر مسموح بها.

البندق من أنواع المكسرات التي تعد صحية لمرضى السكري

يعتبر البندق من بين الأنواع المختلفة من المكسرات التي تتميز بفوائد صحية كثيرة لصحة الإنسان، بما في ذلك مرضى السكري؛ فالبندق يحتوي على كمية عالية من الدهون الصحية التي تساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم. كما يساعد تناول البندق في تنظيم مستويات السكر في الدم ومنع فقر الدم والتشنجات العضلية.

“قد يهمك: تأثير الألعاب الإلكترونية على الطفل

مكسرات المكاديميا من أنواع المسليات المفيدة لمرضى السكري

صورة بها عدد من مسكرات المكاديميا ضمن الحديث عن فوائد المكاديميا لمرضى السكري

تُعد مكسرات المكاديميا من الأنواع اللذيذة للمكسرات التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان مع الطعم الرائع، وتُثبت الدراسات أن تناول مكسرات المكاديميا يعد مفيدًا لمرضى السكري، حيث تساعد في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم لديهم.

تشمل فوائد المكاديميا لمرضى السكري: تحسين مستويات السكر في الدم، وتحسين صحة القلب، وتقليل الشعور بالجوع؛ وهذا راجع لكون مكسرات المكاديميا تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للإنسان، والتي تساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وعملية الهضم.

“اطلع على: فوائد صيام رمضان

مكسرات الفستق من Entertainment for diabetics

مكسرات الفستق وبعض المنتجات الغذائية التي تم صنعها منه (مثل: زبدة الفستق) أيضًا الكميات المعتدلة منها مناسبة لمريض السكري، حيث يتمتع الفستق بمحتواه العالي من الألياف (fiber) التي تساعد على الشعور بالشبع وتساهم في ضبط مستوى السكر في الدم. مكسرات الفستق في العموم عند تناولها باعتدال تأتي ضمن المكسرات المناسبة لمرضى السكري.

“قد يهمك: أفضل فاكهة لمرضى السكر

الفول السوداني لمرضى السكري

صورة بها طبق به حبات مقشرة من الفول السوداني وخلفه حبات سليمة أخرى ضمن الحديث عن تناول الفول السوداني لمرضى السكري
تناول الفول السوداني لمرضى السكري

يعتبر الفول السوداني وزبدة الفول السوداني (المصنعة بطريقة صحية) مفيدة جدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فقد أظهرت الأبحاث أن تناول الفول السوداني يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، وبالتالي منع ظهور مرض السكري لدى غير المصابين به. كما يساهم في التحكم في مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالمرض، وذلك بشرط عدم وجود حساسية لديهم تجاه الفول السوداني.

يحتوي الفول السوداني أحد مكسرات رمضان اللذيذة على مؤشر جلايسيمي تبلغ قيمته 13، وهذا يعني أنه يعمل على تقليل نسبة الأنسولين بسبب احتوائه على كمية عالية من البروتين. بالإضافة لذلك، فإن تناول الفول السوداني يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المرافقة للسكري، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، كما يحفظ ضغط الدم في حدوده الطبيعي، ويمكنك هنا معرفة أفضل 10 فوائد للفول السوداني.

الفول السوداني أحد المسليات التي يفضل الكثيرون تناولها. كما يمكن تناول المسليات الصحية مثل الفشار (شرط مراقبة الكميات المتناولة وعدم الإفراط في الإضافات كالملح والسكر)، أيضًا يمكن للمريض تناول اللب السوري فهو من المسليات التي يفضل الكثيرون تناولها فترة القيام بالأعمال أو مشاهدة التلفاز.

“اطلع على: العناية بالمنطقة الحساسة


قواعد ومحاذير المكسرات لمرضى السكري

للحصول على فوائد المكسرات لمرضى السكر والاستمتاع بالمسليات لمرضى السكر ولتجنب الأضرار المحتملة للمكسرات، هنا يُفضل أن يقوم مريض السكري باتباع النصائح الغذائية التالية عند تناول المكسرات السابقة:

اختيار الأنواع المناسبة من المسليات لمرضى السكر

كما سبق ذكره فإن يوجد أنواع مفيدة من المسليات لمرضى السكر، وقد سبق عرض افضل انواع المكسرات لمرضى السكر، وفي نفس الوقت هناك أنواع ضارة يُفضل أن يتجنبها مريض السكري ومنها:

  • المكسرات المملحة: يُفضل أن يتجنب مريض السكر كل أنواع المكسرات التي تم تتبيلها بالملح، وعليه استبدالها بالمكسرات النيئة.
  • أنواع المكسرات التي يعاني المريض من الحساسية تجاهها.
المكسرات المملحة تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، بالتالي قد تؤدي إلى ارتفاع الضغط ونسبة السكر بالدم. تعتبر جميع المسليات المالحة مثل الشيبس والبسكويت والمكسرات المالحة ضارة على مريض السكري.

عدم تجاوز الحصة المسموح بها

بالرغم من فوائد المكسرات لمرضى السكري السابقة، لكن الإفراط بتناولها قد يكون له نتائج عكسية على المريض، لذلك لتجنب هذه الأضرار المحتملة للمكسرات لمرضى السكري، هنا يُفضل الالتزام بالقواعد التالية عند القيام باختيار الحصص الغذائية للمكسرات:

  • القيام باستخدام المكسرات كبديل صحي عن تناول بعض الوجبات عالية السعرات، وذلك بدلًا من إضافتها للحمية الغذائية للمريض كوجبات جانبية.
  • القيام بتناول حصة معتدلة فقط من المكسرات يوميًا.
الحصة المسموحة تقريبًا من المكسرات للمريض تعادل تقريبًا حفنة صغيرة منها في قبضة اليد.

الكمية المسموح بها من المكسرات لمرضى السكري

بحسب المراجع والمصادر الطبية الأجنبية، للحصول على فوائد المكسرات لمرضى السكري السابقة، تشمل الكمية المسموح بها من المكسرات لمرضى السكري التالي: 1

نوع المكسرات الكمية المسموح بها من المكسرات لمرضى السكري
اللوز مسموح تناول حوالي 23 حبة من اللوز في اليوم
الفستق مسموح تناول حوالي 45 حبة من الفستق في اليوم
الكاجو مسموح تناول حوالي 28 جرام أو أقل في اليوم
الفول السوداني مسموح تناول 38 جرام للرجال و 25 جرام للنساء من الفول السوداني في اليوم، وبعض المصادر تحدد العدد بـ 28 حبة فول سوداني
مكسرات الجوز يمكن لمرضى السكر تناول 7 حبات جوز أو 14 نصفًا مقشرًا في اليوم، وتأكد من نقعها في الماء لمدة ساعتين على الأقل قبل تناولها
البندق مسموح تناول حوالي 20 حبة من البندق في اليوم
مكسرات المكاديميا مسموح تناول حوالي 10- 12 حبة من مكسرات المكاديميا في اليوم

يرجى ملاحظة أن هذه الكميات التي تخص الكمية المسموح بها من المكسرات لمرضى السكري هي إرشادات عامة، وقد تختلف بناءً على الحالة الصحية الفردية والحاجات الغذائية، ويجب العلم أنه من الأفضل دائمًا استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية قبل إجراء أي تغييرات في النظام الغذائي.


هل اللوز والفستق يرفع السكر؟

اللوز والفستق لا يرفعان مستوى السكر في الدم عند التناول المعتد لهما، بل يمكن أن يساعدان في التحكم فيه. المكسرات في العموم تحتوي على مستويات عالية من الدهون المفيدة والبروتين والألياف، وهي قليلة في الكربوهيدرات، وهذا يساعد في الإفراج البطيء والثابت عن السكر في الدم.

هل المكسرات المملحة ترفع السكر؟

بالنسبة للمكسرات المملحة، فهي لا ترفع مستوى السكر في الدم بشكل مباشر. لكن، يجب عدم تناول المكسرات المملحة وخصوصًا لمرضى السكري؛ لأن الملح قد يزيد من خطر الإصابة بمضاعفات، ويجب العلم أن الإفراط في تناول الملح قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر لأمراض القلب، والتي يكون مرضى السكري أكثر عرضة لها.

ماهي المكسرات التي تخفض السكر؟

المكسرات التي يمكن أن تساعد في خفض مستوى السكر في الدم تشمل اللوز، والجوز، والفستق، والفول السوداني، والكاجو؛ وذلك لكون هذه المكسرات قليلة في الكربوهيدرات وتحتوي على مضادات الأكسدة المهمة التي تحمي الأوعية الدموية من التصلب وتعزز صحة القلب، ولكن يجب تناولها باعتدال.

هل الكاجو يرفع السكر؟

الكاجو لا يرفع مستوى السكر في الدم بشكل كبير، بل قد يكون مفيدًا للتحكم فيه عند تناوله باعتدال، وبشكل عام يعتمد ارتفاع مستوى السكر في الدم على الكميات التي تتناولها في المرة الواحدة.

يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري الاستمتاع بالمكسرات كجزء من نظام غذائي صحي، وفي نفس الوقت الاستمتاع بالمذاق الرائع لهذه الأطعمة الشهية، لكن مع تناولها باعتدال وبدون إفراط والبعد عن المكسرات المملحة، وقد تعرفنا هنا في هذه المقالة على المعلومات الهامة حول المسليات لمرضى السكر “Entertainment for diabetics”، والتي كانت إمكانية أكل المكسرات لمرضى السكري من الأساس، وفوائد المكسرات لمرضى السكر، وأفضل أنواع المكسرات لمرضى السكري حيث عرفنا أفضل 8 أنواع من المكسرات مفيدة للمريض، كما ذكرنا نصائح عند تناول المكسرات لمرضى السكري. بشكل عام، يجب متابعة مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالسكر.

المراجع

  1. Best Nuts for Diabetes, everydayhealth.com, 01/01/2024

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق