فوائد الألوفيرا للوجه؛ قبل النوم وفي الصباح وفي كافة الأوقات وكيفية استخدامه

فوائد الألوفيرا للوجه؛ قبل النوم وفي الصباح وفي كافة الأوقات وكيفية استخدامه

فوائد الألوفيرا للوجه (Benefits of aloe vera for the face) تتضمن هذه الفوائد علاج العديد من الأمراض الجلدية بما في ذلك حب الشباب والأكزيما وحروق الشمس، إضافة إلى القيمة الجمالية التي يمنحها للبشرة من خلال تطبيق كمية صغيرة فقط من جل الألوفيرا والذي يمكن الحصول عليه من النبات مباشرة عن طريق زراعته بكل سهولة في المنزل، والتمتع بالفوائد العديدة التي يقدمها هذا المنتج السحري، ونظرًا لأهمية ذلك دعونا نتعرف معًا على فوائد الألوفيرا للوجه قبل النوم، مع ذكر 9 استخدامات له وكيفية استخدامه، كما سنتطرق في هذا المقال إلى أضرار الألوفيرا للوجه.


ما فوائد الألوفيرا للوجه

الألوفيرا نبات يتبع للصباريات وينمو في مختلف البيئات، وتحتوي أوراقه على مادة هلامية غنية بالفيتامينات أ، ج، هـ، ب 12. كما أن استخراج جل الألوفيرا وتطبيقه (وضعه) على الوجه يساعد على إنتاج الكولاجين وحماية الجلد وعلاج الالتهابات، وإليك عزيزي القارئ 9 فوائد للألوفيرا على الوجه وكيفية استخدامه:

  • مضاد للالتهابات يقلل الألم والتورم.
  • كما يدعم إنتاج البشرة للكولاجين.
  • كذلك يمكن أن يسرع من وقت التئام الجروح ويحد من الندوب: وهذا من أهم
  • يقلل من وقت الشفاء من حروق الدرجة الأولى والثانية.
  • هو فعال في علاج الالتهابات الفطرية والبكتيرية.
  • كما له تأثير مضاد للأكسدة ويساعد في إصلاح أضرار البشرة الناتجة عن أشعة الشمس، إضافة إلى تقليل عملية شيخوخة الجلد.
  • يحمي الجلد من الآثار الضارة للعلاج الإشعاعي.
  • يحتوي جل الألوفيرا على مستويات عالية من الماء 98٪، الأمر الذي يساعد على ترطيب وتلطيف ومرونة البشرة، وهذا أحد فوائد جل الالوفيرا للوجه.
  • كما يساعد على جعل البشرة أكثر مرونة ونعومة، وله تأثير مبرد على الطفح الجلدي أو حروق الشمس.

“اقرأ أيضًا: فوائد الشاي الأخضر على الريق


فوائد الألوفيرا للوجه قبل النوم

صورة بها نبات الصبار وبرطمان به جل الصبار ضمن الحديث عن فوائد الألوفيرا للوجه قبل النوم
ما فوائد الألوفيرا للوجه قبل النوم؟

إن استخدام الألوفيرا قبل النوم له العديد من الفوائد للوجه، حيث يفيد في علاج العديد من اضطرابات الجلد والإصابات والتي تشمل التالي:

  • حَبُّ الشّبَاب.
  • الألم والتورم الناتج عن حروق الشمس.
  • إضافة إلى الحروق الطفيفة.
  • الجروح الجلدية.
  • الالتهابات الفطرية.
  • الأكزيما.
  • العُدّ الوردي: أحد الأمراض الجلدية.
  • الأذية الضوئية من أشعة الشمس (sun).
  • لدغات البق.

“قد يهمك: أفضل أنواع القماش للرجال


كيفية استخراج جل الألوفيرا

 

صورة بها نبات الصبار الأخضر وذلك ضمن الحديث عن كيفية استخراج جل الألوفيرا
تعرف على كيفية استخراج جل الألوفيرا

أسهل طريقة ضمن استخراج جل الألوفيرا الطازج هي زراعة النبات في المنزل، حيث أنه غالبًا ما تتوفر نباتات الصبار في متاجر الحدائق المحلية أو يمكنك شراؤها عبر الإنترنت. كما يوجد 420 نوعًا مختلفًا من نباتات الألوفيرا، ولكن يعد النوع Aloe barbadensis هو الأفضل. أما عن كيفية استخراج جل الألوفيرا من أجل الحصول على أهم فوائد الألوفيرا للوجه فاتبع الخطوات التالية:

  1. استخدم سكينًا حادًا لقطع ورقة من النبات من الجذر تقريبًا.
  2. ثم اغسل الورقة بالماء واتركها حتى تجف.
  3. بعد ذلك ضع الجانب المقطوع لأسفل في وعاء واتركه لمدة 15 دقيقة تقريبًا للتخلص من السائل الأصفر.
  4. اقطع الطرف المدبب الضيق من أعلى الورقة.
  5. ثم اضغط على الورقة لتليينها.
  6. فيما بعد اقطع جانبي النبات بالقرب من الحافة قدر الإمكان.
  7. بعد ذلك ضع الورقة بشكل مسطح وقم بتقطيعها من المنتصف عرضيًا من طرف إلى طرف ثم تخلص من الطبقة الخضراء الخارجية.
  8. استخرج الهلام باستخدام ملعقة أو شفرة سكين.
  9. اغسل الجل بعناية لتنظيفه من أي بقايا.
  10. ضع الجل في وعاء محكم الإغلاق وقم بتبريده قبل الاستخدام.
  11. ضع الوعاء الذي يحوي الجل في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوعين، أو جمد هلام الألوفيرا في صواني مكعبات الثلج.
  12. في النهاية وقبل وضع هلام الألوفيرا على الوجه أجر اختبار الحساسية:
    ضع كمية صغيرة من الجل على الجزء الداخلي من الرسغ للتحقق من وجود رد فعل. انتظر 24 ساعة، وعند الإحساس بالحكة أو الانتفاخ أو احمرار الجلد، لا تضع الصبار على الوجه.
عند وجود أي مخاوف بشأن استخدام الصبار كعلاج بديل لأمراض الجلد لا تتردد بالحديث إلى طبيبك.

كيفية استخدام الألوفيرا للوجه

صورة بها بعض قطع نبات الصبار الأخضر وذلك ضمن الحديث عن كيفية استخدام جل الألوفيرا
تعرف على كيفية استخدام جل الألوفيرا

تختلف كيفية استخدام الألوفيرا للوجه باختلاف الغرض من ذلك، فمثلًا استخدامه كغسول أو تونر أو لعلاج لدغة الحشرات وغير ذلك، وهذا سنتعرف عليه في السطور التالية:

غسول للوجه

تحتوي العديد من منتجات العناية بالبشرة على هلام الألوفيرا فلا داعي لأن تنفق الكثير من المال لشراء هذه المنتجات، وإنما يمكنك تصنيع غسول يدوي بكل بساطة كما يلي:

  • بعد غسل اليدين جيدًا، استخدم أصابعك لوضع كمية صغيرة من هلام الألوفيرا على الوجه.
  • نظف الوجه بلطف بالصبار بحركة دائرية تغطي كل الجلد.
  • ثم اغسل الوجه بالماء البارد واتركها حتى تجف برفق.
  • اتبعه بتونر بشرة الصبار.

تونر للوجه أحد فوائد جل الألوفيرا

هل بشرتك دهنية وتعاني من المسام الواسعة؟ لا عليك حيث يمكنك عمل تونر من جل الصبار. اخلطي مقدارين من الماء مع مقدار واحد من هلام الصبار. ضعي الخليط في زجاجة نظيفة وخزنيها في الثلاجة. رجي الزجاجة جيدًا قبل وضع التونر على الوجه باستخدام القطن. بشكل عام، البشرة الدهنية في حاجة إلى استخدام افضل كريمات للبشرة الدهنية، مع اتباع روتين العناية بالبشرة الدهنية.

علاج لدغة الحشرات

اغسل المنطقة المصابة جيدًا بالماء والصابون، ثم جففيها باستخدام منشفة ورقية. غطي المنطقة بالهلام واتركيه على الجلد لمدة 15-20 دقيقة. أعيدي وضعه حسب الحاجة. علاج لدغة الحشرات هو أيضًا ضمن فوائد جل الألوفيرا للوجه (فوائد جل الألوفيرا للبشرة).

الجروح الجلدية الطفيفة

من ضمن فوائد الالوفيرا للوجه أيضًا علاج الجروح الجلدية الطفيفة. اغسلي المنطقة جيدًا بالماء والصابون واتركيها حتى تجف. ضعي كمية صغيرة من الصبار على القطعة أو القطع. غطي المنطقة بضمادة واتركيها تلتئم طوال الليل. كرري هذه العملية إذا لزم الأمر.

علاج مضاد للفطريات

إذا كنت تعاني من فطريات الجلد، فبكل بساطة يمكنك تخفيفها وعلاجها بأن تضعي كمية صغيرة من هلام الألوفيرا الذي تحدثنا في سطورنا السابقة عن كيفية استخراجه على المنطقة المصابة ثلاث مرات يوميًا لمدة أسبوعين، وهذا الأمر من فوائد الصبار للبشرة.

للترطيب وتخفيف الأكزيما

ضعي كمية قليلة من هلام الألوفيرا يوميًا عند الصباح واستمتعي ببشرة مشرقة طوال اليوم خالية من البثور والمسام الواسعة، إضافة إلى الجمال الذي يمكن أن تنعمي به.

للعلم، مع فوائد الألوفيرا للبشرة السابقة، هناك العديد من فوائد الصبار الأخرى (فوائد صبار الألوفيرا)، وهذا يشمل الاستخدام الخارجي (مثل الاستخدام لعلاج مشاكل الشعر أي فوائد الصبار للشعر، فهل تعلمين قدر فوائد الصبار للشعر) أو الاستخدام الداخلي (مثل شرب عصير الألوفيرا بهدف التخفيف من اضطرابات الجهاز الهضمي.).

“قد يهمك: أنواع البشرة الخمسة”


أضرار الألوفيرا للوجه

بعد معرفة فوائد الألوفيرا للوجه حيث تم التعرف على فوائدها وكيفية استعمالها للوجه والبشرة وفوائدها للشعر والجهاز الهضمي، يأتي عدة أسئلة في حاجة للجواب عنها، فهل أضرار الألوفيرا للوجه كبيرة؟ أم تنطوي على بعض الأعراض التحسسية نتيجة الاستعمال الخاطئ أو حسب نوعية البشرة؟ وهل فوائد الأوفيرا للوجه أكثر من الأضرار أم ماذا؟

بصراحة لا يرتبط تطبيق جل الألوفيرا على الوجه بأي مخاطر صحية خطيرة. مع ذلك، قد يشعر بعض الأشخاص بوخز أو حرقان أولي بعد وضع الهلام على بشرة جافة أو حساسة.

أيضًا عند ترك جل الصبار على الوجه لفترة طويلة قد يجف. لذلك يُفضل غسل الوجه بعد بضع دقائق من تطبيق هلام الألوفيرا لتجنب هذا التأثير. كما أن بعض الأشخاص قد يعاني من رد فعل تحسسي نتيجة تطبيق هلام الألوفيرا الموضعي. لذلك من الأفضل إجراء اختبار على بقعة من اليد أولاً للتحقق من الحساسية قبل استخدامه على الوجه.

بشكل عام يعتبر الخبراء أنه من الآمن استخدام هلام الألوفيرا على الوجه.

وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن فوائد الألوفيرا للوجه قبل النوم وفي الصباح وفي كافة الأوقات، وركزنا على ذكر 9 فوائد له، وكيفية استخدام الألوفيرا للوجه حسب الغرض من ذلك، وكيفية استخراج جل الألوفيرا، وذكرنا نوع ألوفيرا باربادينسيس الذي يعد الأهم وذو الفائدة الأكبر مقارنة مع الأنواع الأخرى في حال أردت زراعته في حديقة منزلك، أما في حال شراء أحد منتجات الألوفيرا الجاهزة، فعليك تجنب المنتجات التي تحتوي على مكونات مضافة، مثل الكحول أو المواد الكيميائية الأخرى، والتي يمكن أن يكون لها آثار ضارة على البشرة، وبشكل عام فإن فوائد كريم الألوفيرا للوجه وفائدة مادة الألوفيرا تستحق منك التجربة.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق