اليانسون؛ مع التعرف على أهم فوائده للجسم والآثار الجانبية له

اليانسون؛ مع التعرف على أهم فوائده للجسم والآثار الجانبية له

اليانسون (anise)؛ هو نبات ينحدر من نفس عائلة الجزر والكرفس والبقدونس، يمكن أن يصل طوله إلى 3 أقدام (متر واحد) وينتج أزهارًا وفاكهة بيضاء صغيرة تُعرف باسم بذور اليانسون. كما يمتلك هذا النبات طعمًا مميزًا يشبه طعم عرق السوس، وغالبًا ما يُستخدم لإضافة نكهة إلى الحلويات والمشروبات، وهو معروف أيضًا بخصائصه القوية المعززة للصحة ويعمل كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض ويمنع نمو الفطريات والبكتيريا. تعرف معنا في هذا المقال على استخدامات هذا النبات، مع التعرف على أهم 5 فوائد لليانسون.


ما هو اليانسون؟

يعد اليانسون نبتة مفيدة وشائعة الاستخدام في الطهي والعلاجات المنزلية، حيث تتميز بذوره بطعمها ونكهتها الفريدة المميزة، وهي تُستخدم على نطاق واسع في تحضير العديد من الأطباق، وتعود أصول هذا النبات لمنطقة البحر المتوسط والشرق الأوسط، واشتهر هذا النبات في منطقة نهر النيل وعند المصريين القدامى.

من أبرز أنواع اليانسون: اليَانسون الحلو العادي، مشروب اليانسون النجمي، يانسون الشومر. إن استخدام هذا النبات سهل للغاية، حيث يمكن إضافته إلى العديد من الأطعمة والمشروبات، كما يمكن إضافة مزيج من اليَانسون والماء والعسل للاستمتاع بفوائده الصحية، بالإضافة لعمل مشروب اليَانسون الساخن.

“تعرف على: دراسة جدوى مطعم


فوائد اليانسون

سنعرض فيما يلي 5 من فوائد اليانسون على صحة الإنسان واستخدامات بذوره:

1. غني بالمغذيات

على الرغم من استخدام بذوره بكميات صغيرة نسبيًا، إلا أن اليانسون غني بالمغذيات وتحتوي بذوره على كمية جيدة من العديد من المغذيات الدقيقة الهامة (أي المواد الغذائية الهامة لجسمك) في كل حصة.

فوائد اليانسون تكمن بغنى بذوره بالحديد، وهو أمر ضروري لإنتاج خلايا الدم الصحية في الجسم، كما أنه يحتوي على كمية صغيرة من المنجنيز وهو معدن رئيسي يعمل كمضاد للأكسدة وضروري لعملية التمثيل الغذائي.

ملعقة كبيرة واحدة (7 جرام) من بذور اليانسون تحتوي على العناصر التالية:

  • السعرات الحرارية: 23.
  • البروتين: 1 جرام.
  • الدهون: 1 جرام.
  • الكربوهيدرات: 3 جرام.
  • الألياف: 1 جرام.
  • الحديد: 13٪.
  • المنغنيز: 7٪ من RDI.
  • الكالسيوم: 4٪ من RDI.
  • المغنيسيوم: 3٪ من RDI.
  • الفوسفور: 3٪ من RDI.
  • البوتاسيوم: 3٪ من RDI.
  • النحاس: 3٪ من RDI.

RDI (أي الاحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر الغذائي)، وضع في اعتبارك أن معظم الوصفات التي يدخل فيها اليانسون من المحتمل أن تتطلب أقل من ملعقة كبيرة.

بشكل عام، يعتبر اليانسون شحيح بالسعرات الحرارية وفقير بالبروتينات والدهون، لكنه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن، وذلك مثل: الفسفور والكالسيوم والحديد والزنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وفيتامين ج وفيتامين أ وقليل من حمض الفوليك.

2. التقليل من أعراض الاكتئاب

صورة تحوي عدد كبير من حبات اليانسون وذلك ضمن كيفية التقليل من أعراض الاكتئاب
كيفية التقليل من أعراض الاكتئاب باستخدام هذا النبات

الاكتئاب هو حالة شائعة ولكنها منهكة تؤثر على النساء والرجال حول العالم ومن المثير للاهتمام أن بعض الأبحاث قد وجدت أن بذور اليانسون قد تساعد في التقليل من أعراض الاكتئاب، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن مستخلص بذوره أظهر خصائص قوية في التقليل من أعراض الاكتئاب في الفئران وكان فعالًا مثل الأدوية الموصوفة الشائعة المستخدمة لعلاج الاكتئاب.

علاوة على ذلك، في دراسة أخرى أجريت على 107 أشخاص لمعرفة فوائد اليانسون، كان تناول 3 جرامات من مسحوق بذوره ثلاث مرات يوميًا فعالًا في التقليل من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة.

كما أجريت دراسة استمرت أربعة أسابيع على 120 شخصًا، حيث أدى تناول كبسولة تحتوي على 200 مجم من زيت اليَانسون ثلاث مرات يوميًا إلى تقليل أعراض الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط بشكل ملحوظ، مقارنةً بمجموعة التحكم (أي الأشخاص الذين لم يتناولوا الكبسولات).

وُجد أن لهذه العشبة خصائص مسكنة ومهدئة للأعصاب، تعمل على التخفيف من التوتر والقلق والآلام العصبية، وتحارب أيضًا كلًا من الاكتئاب والإجهاد والغضب.

3. الحماية من قرحات المعدة

قرحة المعدة، هي قرحة مؤلمة تتكون في بطانة معدتك وتسبب أعراضًا مثل عسر الهضم والغثيان وحرقان في صدرك، وعلى الرغم من أن العلاج التقليدي يتضمن عادةً استخدام الأدوية لتقليل إنتاج حمض المعدة، إلا أن الأبحاث الأولية تشير إلى أن بذور اليَانسون يمكن أن تساعد في الحماية من قرحات المعدة.

على سبيل المثال، لاحظت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن اليَانسون يقلل من إفراز حمض المعدة، مما يساعد على الحماية من قرحات المعدة وحماية الخلايا من التلف. مع ذلك، لا تزال الأبحاث حول تأثيرات بذوره على قرحة المعدة محدودة للغاية وهناك حاجة لدراسات إضافية لفهم كيف يمكن أن يؤثر اليَانسون في الحماية من قرحات المعدة والأعراض لدى البشر.

“تعرف على: فوائد البقدونس

4. يمنع نمو الفطريات والبكتيريا

صورة تحتوي على عدد كبير من حبات اليانسون ضمن فوائد اليانسون في منع نمو الفطريات والبكتيريا
من فائدة اليانسون منع نمو الفطريات والبكتيريا

تظهر دراسات أنبوب الاختبار أن بذور هذا النبات ومركباتها تمتلك خصائص قوية مضادة للميكروبات تمنع العدوى وتمنع نمو الفطريات والبكتيريا، حيث أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار أن بذور هذا النبات وزيت اليانسون الأساسي كانا فعالين بشكل خاص ضد سلالات معينة من الفطريات، بما في ذلك الخمائر والفطريات الجلدية، وهي نوع من الفطريات التي يمكن أن تسبب مرض جلدي.

كما أن الأنثول وهو عنصر نشط في بذور هذا النبات يمنع نمو البكتيريا أيضًا، ففي إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار منع الأنثول نمو سلالة معينة من البكتيريا التي تسبب الكوليرا وهي عدوى تتميز بالإسهال الشديد والجفاف.

“اقرأ أيضًا: فوائد التمر

5. يساعد في تخفيف أعراض سن اليأس

انقطاع الطمث هو الانخفاض الطبيعي في الهرمونات التناسلية للمرأة أثناء الشيخوخة مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الهبات الساخنة والتعب وجفاف الجلد.

يُعتقد أن بذور هذا النبات تحاكي تأثيرات هرمون الإستروجين في جسمك، مما قد يساعد في التخفيف من أعراض سن اليأس، ففي دراسة واحدة مدتها أربعة أسابيع تناولت 72 امرأة مصابة بالهبات الساخنة إما دواءً وهميًا أو كبسولة تحتوي على 330 مجم من بذور اليانسون ثلاث مرات يوميًا، وُجد أن النساء اللاتي تناولن الكبسولات قد خف لديهم أعراض سن اليأس.

أيضًا قد تساعد بعض المركبات الموجودة في البذور في منع فقدان العظام، وهو أحد الأعراض المميزة لانقطاع الطمث الذي يحدث نتيجة لانخفاض مستويات هرمون الإستروجين في الجسم. كما وجدت إحدى الدراسات أن الزيت العطري المكون من 81٪ أنيثول، المكون النشط في اليانسون ساعد في منع فقدان العظام والحماية من هشاشة العظام في الفئران.

“يمكنك الاطلاع على: فوائد عصير البرتقال


كيف يساعد اليانسون في تعزيز صحة الجهاز الهضمي؟

تعزيز صحة جهازك الهضمي من المنافع التي تعود عليك عند تناول هذا النبات، فهو يعمل على التالي:

  • شرب اليانسون في تعزيز عملية الهضم:

تناول اليَانسون يساهم في تعزيز وتحسين عملية الهضم وتليين المعدة (stomach)، حيث كان مغلي بذور اليَانسون يُستخدم منذ القدم بعد تناول وجبة دسمة لكي يساعد على الهضم.

  • شراب اليانسون يساعد في علاج الإمساك:

بسبب امتلاك هذا العشب وزيته خصائص ملينة، بالتالي فهو يعد مسهل طبيعي يساعد في علاج الإمساك والوقاية والحماية منه، كما يساعد أيضًا في علاج مشكلة عسر الهضم والتخلص من نفخة البطن.

  • يساعد في طرد الغازات:

لليانسون دورًا فعالًا في طرد الغازات، ومن المعروف أن عدم معالجة مشكلة الغازات يؤدي لتطور عدة أمراض على المدى البعيد، وذلك مثل: آلام حادة في الصدر، وآلام المعدة، وتشنج العضلات.


باقي فوائد اليانسون للجسم

صورة بها طبق يحتوي على نبات اليانسون وذلك ضمن الحديث عن فوائد اليانسون للجسم
باقي فوائد اليانسون لجسم الإنسان

تشمل باقي فوائد اليَانسون للجسم التالي:

  • شرب مغلي حبوب اليَانسون يساعد في تعزيز الشهية: وهذا من خلال التحفيز على إفراز الأنزيمات الهاضمة بالمعدة، وبالتالي التعزيز من عملية الهضم والشهية.
  • يساعد اليَانسون وزيت اليانسون العطري في تطهير الجروح مما يمنع التهابها، كما يساعد أيضًا في تسريع عملية الشفاء.
  • التخفيف من التشنجات والتقلصات المصاحبة لبعض الحالات الصحية، وذلك مثل: القولون العصبي، والصرع، والسعال.
  • تسكين الألم والمساعدة على الاسترخاء: وهذا من فوائد شرب اليانسون قبل النوم.
  • قد يكون مفيدًا في علاج الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، والتخفيف من أعراضها، والتقليل من التقلصات والانقباضات الناتجة عنها.
  • مفيدًا للرضاعة الطبيعية:
    يتم التوصية بتناول اليانسون لزيادة إدرار حليب الثدي لدى المرضعات، وهو يساعد أيضًا على الاسترخاء للمرضعة وهذا قد يعزز من عملية الرضاعة الطبيعية.
  • وضع زيت اليَانسون على الجبهة: قد يُساهم في علاج آلام الرأس والصداع.
  • كما يوجد فوائد شرب اليانسون قبل النوم للبشرة يُستخدم اليانسون في مقاومة حب الشباب، مقاومة الجرب، تسريع التئام جروح البشرة.
  • يساعد في علاج اضطرابات النوم وعلاج الأرق.
  • التخفيف من بعض المشاكل الجلدية، وذلك مثل: الصدفية والجرب والقمل: عن طريق وضع زيته أو مغلي أوراقه.
  • القدرة على قتل بعض أنواع الحشرات بمجرد وضعه على فروة الرأس، مثل: القمل.
  • كما يوجد فوائد اليانسون بالليمون.
  • مفيدًا للأطفال بكميات معقولة:

يساعد هذا النبات على تهدئة تقلصات الأمعاء والتي يعاني منها الأطفال حديثي الولادة، كما يساعد في علاج بعض المشاكل الهضمية والتنفسية، كذلك يعمل كطارد للغازات، وبالرغم من فوائد هذا النبات في هذه الناحية، إلا أنه يجب الحذر عند إعطاء اليَانسون للأطفال، خاصة وأنه إلى الآن لا تُوجد أي دراسات توضح مدى الكمية المسموحة منه بشكل خاص للأطفال.

  • تعزيز صحة الجهاز التنفسي:

شرب مغلي حبوب اليانسون يساهم في علاج الربو والمشاكل التنفسية المختلفة، كما يساعد في تقليل الاحتقان بالمجاري التنفسية وعلاج التهابات الشعب الهوائية، بالتالي فاليانسون له تأثيرات مضادة لنزلات البرد والبلغم والسعال.

يتم الحصول فوائد اليانسون المذكورة سابقًا عند القيام باستخدامه على شكل: بذور أو أوراق أو زيت لعلاج العديد من المشاكل الطبية التي سنذكرها في التالي.

ما هي استخدامات اليانسون؟

يوضح الجدول التالي استخدامات اليَانسون:

علاج الإمساك علاج الاضطرابات المعوية والهضمية، وطرد الغازات طرد البلغم
إدرار للبول علاج الربو تحفيز الشهية
علاج مشاكل الحيض، وآلام الدورة الشهرية، والهبات الساخنة علاج اضطرابات النوم والأرق زيادة الرغبة الجنسية
علاج بعض المشكلات، منها :الصدفية والقمل والجرب يدخل في بعض الصناعات التغذوية يدخل في عالم الطهي؛ لإضفاء النكهة والرائحة للطعام
يدخل في صناعة الحلويات يدخل في صناعة الألبان واللحوم يُستخدم في عالم التجميل، وصناعة الكريمات والصابون والعطور

ما هي الآثار الجانبية لتناول اليانسون؟

اليَانسون آمن في حالة تناوله من خلال الفم بكميات معتدلة وضمن الحدود الموصى بها، لكن قد لا يُنصح بتناول هذا النبات لبعض الحالات الخاصة ومنها التالي:

  • الحساسية الغذائية: أي الأشخاص الذين يعانون من الحساسية لليانسون والنباتات المنتمية لنفس عائلته (الكرفس والشمر والشبت والكزبرة).
  • وجود الحساسية لهرمون الإستروجين كما في حالات الإصابة بسرطان الثدي أو الإصابة بسرطان الرحم.
  • مرضى السكر: قد يسبب هذا النبات خفض في مستويات السكر بالدم؛ بالتالي يجب الانتباه عند تناوله من قبل مرضى السكري.
  • كما لا يجب الإفراط في تناوله للحامل والمرضعة والأطفال.
فيما يخص تفاعلات اليانسون مع الأدوية، فهو قد يتعارض بالفعل مع عمل بعض الأدوية في الجسم، وهي: الأدوية المحتوية على هرمون الإستروجين، حبوب منع الحمل، أدوية الوقاية والعلاج من السرطان.

يُعد اليانسون من الأعشاب الطبية المشهورة الهامة والمتداولة منذ القدم، حيث استخدم بالعديد من العلاجات الطبية، وقد حاولنا خلال هذا المقال التعرف على فوائد اليانسون وأثره على الجسم والآثار الجانبية له، ومن المهم تناول مشروب اليانسون أو أي منتج من نبات اليانسون باعتدال للحصول على فوائده السابقة.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق