فوائد الزنجبيل؛ وكيف يمكن استخدامه؟ وهل له أضرار على صحتك؟

فوائد الزنجبيل؛ وكيف يمكن استخدامه؟ وهل له أضرار على صحتك؟

فوائد الزنجبيل (Benefits of Ginger)؛ تعطيك إضافتك للزنجبيل إلى نظامك الغذائي العديد من الفوائد الصحية الجسدية والنفسية، فالزنجبيل هو من بين أفضل أنواع التوابل على كوكب الأرض، ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالكركم والهيل والخولنجان.كما يمكن استخدامه بكافة أشكاله سواء كان طازجًا أو مجففًا أو مسحوقًا أو كزيت أو عصير.كما أنه يستخدم بشكل واسع في وصفات الطبخ ويمكن إضافته في بعض الأحيان إلى المستحضرات التجميلية، وفيما يلي 17 فائدة صحية للزنجبيل سوف نتعرف عليها في هذه المقالة.


يحتوي على مركب جينجيرول الذي له خصائص طبية قوية

الزنجبيل استخدم كثيرًا في مختلف مجالات الطب التقليدي والبديل، حيث تم استخدامه قديمًا للمساعدة في عملية الهضم، والتقليل من الغثيان، والمساعدة في مكافحة الإنفلونزا ونزلات البرد، وذلك على سبيل المثال لا الحصر من استخداماته. للعلم، فإن رائحة ونكهة الزنجبيل الفريدة تأتي من زيوتها الطبيعية، وأهمها جينجيرول.

الجينجيرول، هو المركب الحيوي النشط الرئيسي في الزنجبيل، وقد أظهرت الأبحاث أن جينجيرول له تأثيرات قوية ضد الالتهابات ومضاد للأكسدة. على سبيل المثال، قد يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي، والذي ينتج عن وجود كمية زائدة من الشوارد الحرة في الجسم

يحتوي الزنجبيل على مادة الجينجيرول، والتي تعتبر من المواد المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة، وهذا من ضمن فوائد الزنجبيل.

علاج العديد من أشكال الغثيان أحد فوائد الزنجبيل الصحية

صورة بها نبات الزنجبيل السليم والمقطع على خلفية بني وذلك عند الحديث عن فوائد الزنجبيل الصحية
علاج الغثيان من فوائد الزنجبيل الصحية

من ضمن فوائد الزنجبيل، أنه فعال جدًا في حالات الغثيان، فهو:

  • يساعد في تخفيف الغثيان والقيء للأشخاص الذين يجرون أنواع معينة من العمليات الجراحية.
  • يساعد الزنجبيل أيضًا في الغثيان المرتبط بالعلاج الكيميائي.
  • من فوائد الزنجبيل للحامل أن له تأثير كبير في علاج الغثيان المرتبط بالحمل، مثل غثيان الصباح:
    قد أشارت دراسة شملت 1278 امرأة حامل، أن 1.1-1.5 جرام من الزنجبيل يمكن أن يقلل بشكل كبير من أعراض الغثيان.
بالرغم من كون الزنجبيل آمنًا تمامًا، لا بد من أن تستشيري طبيبك قبل تناول كميات كبيرة إذا كنت حاملًا، ولا بد من الإشارة إلى أنه من المستحسن أن تتجنب النساء الحوامل اللواتي اقتربن من الولادة أو تعرضن للإجهاض الزنجبيل.
يمكن أن يساعد فقط 1 – 1.5 جرام من الزنجبيل في منع أنواع مختلفة من الغثيان، بما في ذلك الغثيان المرتبط بالعلاج الكيميائي، والغثيان بعد الجراحة، وغثيان الصباح، وهذا من فوائد الزنجبيل للجسم.

“اطلع على: أفضل 10 مشروب بعد الأكل


فوائد الزنجبيل في إنقاص الوزن

صورة بها نبات الزنجبيل على خلفية رصاصي وذلك عند الحديث عن فوائد الزنجبيل في إنقاص الوزن
ما فوائد الزنجبيل في إنقاص الوزن؟

فيما يخص فوائد الزنجبيل في إنقاص الوزن، فوفقًا لدراسات كثيرة أجريت على البشر والحيوانات، وجد أن مكملات الزنجبيل قللت بشكل كبير من وزن الجسم ونسبة الخصر إلى الورك ومحيط الورك لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، وقد وجدت دراسة أجريت عام 2016 على 80 امرأة تعاني من السمنة أن الزنجبيل يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل مؤشر كتلة الجسم (BMI).

كما أظهرت دراسة عام 2019 للأطعمة الوظيفية أيضًا إلى أن الزنجبيل كان له تأثير إيجابي للغاية على السمنة وفقدان الوزن. مع ذلك، هناك حاجة لدراسات إضافية على البشر؛ لأن الأدلة المؤيدة لدور الزنجبيل في المساعدة على الوقاية من السمنة كانت أقوى في الدراسات التي أجريت على الحيوانات. أيضًا قد تكون قدرة الزنجبيل على التأثير في فقدان الوزن مرتبطة بآليات معينة، مثل قدرته على المساعدة في زيادة عدد السعرات الحرارية المحروقة أو تقليل الالتهاب.

بالطبع للحصول على فوائد الزنجبيل في إنقاص الوزن، يلزم من الشخص اتباع النظام الغذائي المناسب حيث يمكنه الاختيار من بين أفضل أنواع الدايت، ويلزمه أيضًا القيام بممارسة التمارين الرياضية.

وفقًا للدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر، قد يساعد الزنجبيل في تحسين القياسات المتعلقة بالوزن، وتشمل وزن الجسم ونسبة الخصر إلى الورك.

“قد يهمك: جرثومة المعدة


معالجة هشاشة العظام من فوائد الزنجبيل الصحية

هشاشة العظام هي مشكلة صحية شائعة، وهي عبارة عن تنكس مفاصل الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور أعراض مثل آلام المفاصل وتيبسها. وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين استخدموا الزنجبيل لعلاج التهاب المفاصل لديهم، شهدوا انخفاضًا كبيرًا في الألم والعجز، وقد لوحظت خلال الدراسات فقط آثار جانبية خفيفة، مثل عدم الرضا عن طعم الزنجبيل.

وجدت دراسة أخرى في عام 2011 أن مزيجًا من الزنجبيل الموضعي والمستكة والقرفة وزيت السمسم، يمكن أن يساعد في تقليل الألم والتصلب لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل في الركبة. 1

أحد فوائد الزنجبيل الصحية، أنه يُساهم في علاج الالتهابات وأمراض المفاصل.

قد يقلل بشكل كبير من نسبة السكر في الدم

في دراسة أجريت عام 2015 على 41 مشاركًا يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، خفض 2 جرام من مسحوق الزنجبيل يوميًا نسبة السكر في الدم الصائم بنسبة 12 ٪، كما أنه حسّن بشكل كبير الهيموغلوبين، وهو علامة لمستويات السكر في الدم على المدى الطويل، حيث تم تخفيض نسبته إلى 10٪ خلال فترة 12 أسبوعًا. كان هناك أيضًا انخفاض بنسبة 28 ٪ في نسبة البروتين الدهني والبروتين الشحمي. مع ذلك، ضع في اعتبارك أن هذه كانت مجرد دراسة واحدة صغيرة، ومع كون النتائج مثيرة للإعجاب بشكل لا يصدق، لكن يجب تأكيدها في دراسات أكبر قبل تقديم أي توصيات.

ثبت أن الزنجبيل يخفض مستويات السكر في الدم ويحسن عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني (أحد أنواع مرض السكري)، وهذا الأمر ضمن فوائد الزنجبيل، لكن يجب تناوله من قبل مرضى السكري باعتدال وبعد الرجوع للطبيب.

قد يساعد في علاج عسر الهضم المزمن

من فوائد الزنجبيل أيضًا أنه قد يساعد في علاج عسر الهضم المزمن، حيث يتميز عسر الهضم المزمن بألم متكرر وانزعاج في الجزء العلوي من المعدة. يُعتقد أن تأخر إفراغ المعدة من الأسباب الرئيسية لعسر الهضم، ومن المثير للاهتمام أن الزنجبيل قد أثبت أنه يسرع إفراغ المعدة.

تم إعطاء الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم الوظيفي، وهو عسر الهضم بدون سبب معروف، كبسولات الزنجبيل أو دواء وهمي في دراسة صغيرة عام 2011. بعد ساعة، تم تقديم الحساء لهم جميعًا، وقد استغرق الأمر 12.3 دقيقة حتى تفرغ المعدة لدى الأشخاص الذين تناولوا الزنجبيل، في حين استغرق الأمر 16.1 دقيقة في الأشخاص الذين تلقوا الدواء الوهمي، وقد لوحظت هذه التأثيرات أيضًا لدى الأشخاص غير المصابين بعسر الهضم.

في دراسة أجريت عام 2008 من قبل بعض أعضاء فريق البحث نفسه، تم إعطاء 24 فردًا سليمًا كبسولات الزنجبيل أو دواء وهمي، ثم تم تقديم الحساء لهم جميعًا بعد ساعة، وقد وجد أن تناول الزنجبيل بدلًا من الدواء الوهمي أدى لتسريع إفراغ المعدة بشكل كبير، وقد استغرق الأمر 13.1 دقيقة للأشخاص الذين تناولوا الزنجبيل، و 26.7 دقيقة للأشخاص الذين تناولوا الدواء الوهمي.

يبدو أن الزنجبيل يُسرع من إفراغ المعدة، مما قد يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم وما يرتبط به من انزعاج في المعدة.

يقلل بشكل ملحوظ من آلام الدورة الشهرية

من فوائد الزنجبيل أيضًا أنه قد يقلل بشكل ملحوظ من آلام الدورة الشهرية. يسبب عسر الطمث كما هو معروف الألم الذي تشعر به المرأة أثناء الدورة الشهرية. إحدى استخدامات الزنجبيل التقليدية هي تخفيف الألم، بما في ذلك آلام الدورة الشهرية. لذلك، يتم وضع الزنجبيل ضمن أفضل 10 مشروبات للدورة الشهرية.

في دراسة أجريت عام 2009، طُلب من 150 امرأة تناول الزنجبيل أو عقار مضاد للالتهابات في الأيام الثلاثة الأولى من فترة الحيض. تلقت المجموعات الثلاث أربع جرعات يومية من مسحوق الزنجبيل (250 ملليجرام) أو حمض الميفيناميك (250 ملليجرام) أو الإيبوبروفين (400 ملليجرام). نجح الزنجبيل في تقليل الألم بشكل فعال مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

خلصت دراسات حديثة أيضًا إلى أن الزنجبيل أكثر فعالية من العلاج الوهمي وبنفس فعالية الأدوية مثل حمض الميفيناميك والأسيتامينوفين / الكافيين / الإيبوبروفين، ولا بد من الإشارة إلى أنه لا يزال هناك حاجة لدراسات عالية الجودة مع أعداد أكبر من المشاركين في الدراسة.

يبدو أنه من فوائد الزنجبيل للنساء، أنه فعال للغاية ضد آلام الدورة الشهرية عند تناوله في بداية الدورة الشهرية.

“قد يهمك: أفضل 10 أطعمة وقت الدورة


خفض مستويات الكوليسترول في الدم

من فوائد الزنجبيل أيضًا أنه قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. من المعروف أنه ترتبط المستويات العالية من الكوليسترول الضار بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، ويمكن أن يكون للأطعمة التي تتناولها تأثير قوي على مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة.

في دراسة أجريت عام 2018 على 60 شخصًا يعانون من زيادة الكوليسترول في الدم، شهد 30 شخصًا تناولوا 5 جرامات من مسحوق الزنجبيل كل يوم انخفاض مستويات الكوليسترول الضار بنسبة 17.4٪ خلال فترة 3 أشهر. على الرغم من أن الانخفاض في LDL مثير للإعجاب، فمن المهم معرفة أن المشاركين في الدراسة قد تلقوا جرعات عالية جدًا من الزنجبيل (5 جرام)، وقد عانى الكثيرون من طعم سيئ في الفم وكان ذلك سببًا للتوقف عن المشاركة في الدراسة.

في دراسة أقدم من عام 2008، شهد الأشخاص الذين تلقوا 3 جرامات من مسحوق الزنجبيل (في شكل كبسولات) كل يوم أيضًا انخفاضًا كبيرًا في معظم علامات الكوليسترول، حيث انخفضت مستويات الكوليسترول الضار LDL (السيئ) بنسبة 10 ٪ على مدار 45 يومًا. تم دعم هذه النتائج من خلال دراسة أجريت على الفئران المصابة بقصور الغدة الدرقية أو مرض السكري، حيث خفض مستخلص الزنجبيل الكوليسترول الضار (LDL) إلى حد مماثل لعقار أتورفاستاتين الخافض للكوليسترول.

كما حدث للمشاركين في الدراسة من جميع الدراسات الثلاث انخفاض في الكوليسترول الكلي. كما لاحظ المشاركون في دراسة عام 2008، وكذلك فئران المختبر، انخفاضًا في نسبة الدهون الثلاثية في الدم.

هناك بعض الأدلة، في كل من البشر والحيوانات، على أن الزنجبيل يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كبير في مستويات الكوليسترول الضار LDL (الضار)، والكوليسترول الكلي، ومستويات الدهون الثلاثية في الدم.

فوائد الزنجبيل الأخرى Other benefits of ginger

صورة بها نبات الزنجبيل السليم والمقطع مع كوب به زنجبيل وذلك عند الحديث عن فوائد الزنجبيل للجسم
فوائد الزنجبيل للجسم

تشمل فوائد الزنجبيل الأخرى التالي:

  • يُساعد في تعزيز وتحسين صحة القلب والشرايين.
  • تنظيم ضغط الدم:
    لتحقيق هذه الفائدة، يُنصح مرضى الضغط بالقيام بتناول الزنجبيل الطازج وليس الزنجبيل المطحون.
  • يُساعد في الوقاية والحماية من السرطان (cancer).
  • يُساهم في علاج الصداع.
  • يساهم في علاج التهابات الجهاز التنفسي.
  • أيضًا من فوائد الزنجبيل أنه يحسن وظائف المخ.
  • يُساعد في التحسين من الصحة الجنسية.
  • فيما يخص إثبات فوائد الزنجبيل للمناعة:
    اكتشف علماء معهد بيولوجيا النظم الغذائية في جامعة ميونيخ للتكنولوجيا وجود مادة في الزنجبيل تنشط خلايا المناعة بالجسم.
  • يدعم الجهاز الهضمي، فهو يساعد في:
    • تعزيز عملية الهضم.
    • منع الغثيان والقيء.
    • علاج التلبكات المعوية.
    • تليين حركة الأمعاء وتسهيلها.
    • علاج القولون العصبي.
    • زيادة امتصاص المواد الغذائية، وهذا من خلال التحفيز من إفراز العصارات الهاضمة واللعاب.
    • الوقاية من قرحة المعدة من خلال زيادة المخاط المفرز فيها، ووقاية جدارها الداخلي.

بالإضافة لما سبق من فوائد الزنجبيل الصحية، تشمل فوائد الزنجبيل الجمالية أنه يساعد في التخلص من مشاكل الشعر، ويُساهم في نضارة البشرة. كما تتضمن فوائد الزنجبيل للنساء، أنه يساهم في الوقاية والحماية من الإصابة بالسرطانات الخاصة بالنساء.

“قد يهمك: أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم


معلومات عن الزنجبيل

بعد التعرف على فوائد الزنجبيل للجسم، نتعرف هنا من خلال الجدول التالي على أهم معلومات عن الزنجبيل: 2

كيف يستخدم الزنجبيل؟ تناول جذور الزنجبيل الطازج، تناول عصير جذور الزنجبيل، استخدام مسحوق الزنجبيل، استخدام زيت الزنجبيل، القيام بنقع الزنجبيل أو غلي جذوره ثم شرب المغلي، أيضًا استخدامه كنوع من التوابل والتي تضاف على الطبخات المختلفة
نصائح حول الزنجبيل
  • الأفضل تناول الزنجبيل خلال اليوم الواحد على حصص مقسمة.
  • الابتعاد عن تناوله دفعة واحدة.
  • عدم القيام بتقديم الزنجبيل للأطفال الذين يقل عمرهم عن عامين.
حفظ الزنجبيل التأكد أولًا من سلامة الزنجبيل الأخضر من التعفن، ثم يُحفظ بأحد الطرق التالية:

  • يُوضع الزنجبيل بداخل كيس ويُحكم جيدًا، ويُحفظ في الثلاجة وذلك لمدة لا تتجاوز الثلاث أسابيع.
    أو يُوضع الزنجبيل بكيس محكم الإغلاق، ثم يُحفظ في الفريزر وذلك لفترة تقارب 6 أشهر.
ما هي الكميات المسموحة؟
  • 4 إلى 2 غرام من الزنجبيل يوميًا، وتكون مقسمة كما ذكرنا إلى 2-3 حصص
  • تناول نصف غرام من الزنجبيل المجفف، وهو يعادل 2 غرام من الزنجبيل الطازج
أضرار الزنجبيل – الآثار الجانبية الناجمة عن الزنجبيل، تنشأ عن الإفراط في تناوله
  • هبوط في مستويات سكر الدم.
  • الإصابة بحموضة في المعدة.
  • الغثيان والقيء.
  • تميع ولزوجة في الدم.
الأعشاب والأطعمة التي يتعارض معها الزنجبيل (الزنجبيل قد يتعارض مع الأطعمة والأعشاب التي تعد مضادة للتخثر، وتناولها معها يمكن أن يسبب النزيف) البقدونس، الحلبة، القرنفل، الفلفل الأحمر، الثوم، البصل، عرق السوس
الحالات الصحية والأمراض “التي يتعارض معها الزنجبيل” يجب الحذر من تناوله في عدد من الحالات المرضية  

  • مرضى السكري: عدم تناول كميات كبيرة منه؛ لكونه قد يؤدي لخفض مستويات السكر بالدم، وبالتالي هبوط بالسكر.
  • مرضى المرارة: للمنع من حدوث أي مضاعفات.
  • مرضى القلب وضغط الدم: يُنصح بتجنب تناوله إلا بعد الاستشارة الطبية.
  • مرضى التخثر وميوعة الدم: يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الزنجبيل ومعرفة الجرعات المسموحة.
أنواع الزنجبيل حسب اللون الزنجبيل الأصفر، الزنجبيل الأخضر، الزنجبيل الأبيض، الزنجبيل الأزرق
أنواع الزنجبيل بحسب أصل منطقة نموه الراسن (الزنجبيل البلدي)، زنجبيل العجم، زنجبيل شامي، زنجبيل فارسي، زنجبيل هندي

الجدول التالي يوضح بعض أهم الوصفات لاستخدام الزنجبيل:

أهم وصفات لاستخدام الزنجبيل
خلطات الزنجبيل للتنحيف (لا تزيد عن كوب يوميًا) خلطات الزنجبيل للشعر خلطات الزنجبيل للبشرة
  • القيام بشرب مغلي الزنجبيل الأخضر الطازج مع القرفة
  • القيام بشرب مغلي الزنجبيل المطحون الذي تم تصفيته وتم إضافة عصير الليمون إليه
  • خلط زيت الزنجبيل مع مجموعة أخرى من الزيوت الأخرى، وذلك مثل: زيت الخروع وزيت الزيتون، ثم وضع الخلطة على فروة الرأس مع القيام بالتدليك بشكل دائري، ثم بعد ذلك تُلف منشفة ساخنة حول الشعر
  • استخدام مسحوق جذور الزنجبيل مع القيام بإضافة نفس خلطة الزيوت السابقة إليها ووضعها على الشعر، وتركها لفترة من الزمن
يتم صنع خليط مكون من: مطحون الزنجبيل الجاف (أو مبشور الزنجبيل الطازج) مع ملعقة من العسل، وملعقة من ماء الورد. يتم غسل البشرة وتنظيفها جيدًا، ثم نضع الخليط عليها لمدة ربع ساعة، ثم يتم غسل الوجه مرة أخرى
يجب قبل القيام باستخدام خلطات الزنجبيل للبشرة عمل اختبار مدى حساسية الجلد لها، وهذا من خلال وضع الزنجبيل على جزء صغير من جلدك، فإن ظهر أي تحسس يجب الابتعاد عن هذه الخلطات.

ما الفرق بين الزنجبيل الأخضر الطازج والمسحوق؟

في نهاية الحديث عن فوائد الزنجبيل الصحية، قد تسأل عن الفرق بين الزنجبيل الأخضر الطازج والزنجبيل المسحوق؟ في العادة تكون نسبة الزيوت الطيارة الموجودة بالزنجبيل الطازج أعلى من الموجودة في النوع الجاف، كما تكون نكهته تكون أقوى، ولهذا يُنصح بتناول النوع الطازج عند علاج المشاكل التي تتطلب تقوية المناعة ومحاربة الميكروبات. أيضًا من المعروف أن المادة الفعالة في الزنجبيل، هي الجنجيرول الموجودة بكافة أنواع الزنجبيل وأشكاله، ولكن ما يميز الزنجبيل المجفف عن الزنجبيل الأخضر الطازج، هو أنه يحتوي على مادة السوجيل (Soguel)، والتي تتكون خلال تجفيف الزنجبيل، وهي مادة مخففة للألم ولكنها تعمل على الرفع من ضغط الدم، وهذا عكس ما يضيفه الزنجبيل الأخضر الطازج من ميزة بسبب قدرته على خفض ضغط الدم.


هل يشرب الزنجبيل ساخن ام بارد؟

يمكنك شرب الزنجبيل ساخن أو بارد، حيث يستمتع الكثير من الناس بفنجان ساخن من شاي الزنجبيل، لكن الزنجبيل البارد يعد أيضًا خيارًا مناسبًا. الزنجبيل البارد لا يسبب أي ضرر ويمكن تحليته بالحليب أو العسل لتقليل الطعم.

ما هو افضل انواع الزنجبيل؟

أفضل أنواع الزنجبيل لوصفاتك يعود إلى التفضيل الشخصي ونوع الطبق الذي تعده. غالبًا ما يكون الزنجبيل الطازج هو الخيار الأفضل للوصفات التي تتطلب بشرًا أو تقطيعًا، بينما يمكنك استخدام الزنجبيل المسحوق أو المسكر في الحلويات أو كمقبلات.

هل الزنجبيل يوسع الشرايين؟

نعم يوسع الشرايين، حيث ثبت أنه يساعد في فتح شرايين القلب المسدودة وتقليل ضغط الدم.


تعرفنا في هذه المقالة على فوائد الزنجبيل وميزاته الصحية “Benefits of Ginger”، وكيف يمكن استخدامه؟ وأهم معلومات عن الزنجبيل، حيث تم التعرف على 17 فائدة تتحقق للجسم من تناوله. كما تعرفنا على معلومات متنوعة عنه وهل له أضرار على صحتك؟ بشكل عام، للحصول على فوائد الزنجبيل الصحية السابقة يجب تناوله بشكل معتدل، والبعد عن أي إفراط في ذلك.

المراجع

  1. Proven Health Benefits of Ginger, healthline.com, 02/03/2023
  2. What Is Ginger?, everydayhealth.com, 02/03/2023

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق