فوائد الروزماري للشعر؛ وأهم الفوائد التي يقدمها للجسم والبشرة

فوائد الروزماري للشعر؛ وأهم الفوائد التي يقدمها للجسم والبشرة

فوائد الروزماري للشعر؛ الروزماري أو إكليل الجبل هو نبات من الأعشاب العطرية يستخدم في الطهي والدواء ويعتمد عليها مطبخ البحر الأبيض المتوسط منذ عدة قرون وحتى الآن، حيث يعتبر إكليل الجبل من الأعشاب قوية النكهة وتعزز من قيمة الطبق المضافة إليه. لكن لا تتوقف أهمية عشبة الروزماري أو إكليل الجبل على هذا فقط، فقد اكتشف مؤخرا أهمية وفوائد هذه العشبة لصحة الشعر والبشرة والجسم، فبإضافة أوراق الأعشاب والزيوت المستخلصة منها إلى روتين العناية بالشعر يضمن لك ذلك فروة رأس وشعر بصحة جيدة؛ فهو يزيد من نشاط الدورة الدموية في فروة الرأس ويزيل الأوساخ والزيوت الزائدة ويحسن من سُمك الشعر. في هذه المقالة سوف نتعرف على فوائد الروزماري للشعر وأهم الفوائد التي يقدمها هذا النبات للجسم والبشرة.


ما فوائد الروزماري للشعر؟

إليك في التالي 4 من فوائد الروزماري للشعر تدعو لاستخدامه لشعرك:

  • ‏منع تساقط الشعر:

المنع من تساقط الشعر أحد أهم فوائد الروزماري للشعر وسبب انتشار استخدامه مؤخراً، حيث يعد إكليل الجبل منشط جيد للدورة الدموية في منطقة فروة الرأس مما يعمل على تقوية بصيلات الشعر وتقليل التساقط، وأثبتت دراسات أقيمت في الولايات المتحدة بأن زيت إكليل الجبل فعال في مكافحة تساقط الشعر مثل الكثير من الأدوية المصنعة خصيصا لحل مشاكل التساقط.

  • نمو الشعر من فوائد اكليل الجبل للشعر:

لا تقتصر فوائد الروزماري للشعر فقط على منع التساقط، وإنما أيضا تساعد في إنبات ونمو الشعر وذلك بسبب؛ احتوائه على حمض الكارنوسيك والذي يساعد في شفاء حالات تلف الأعصاب، لذلك فهو يوفر لشعرك التغذية التي يحتاجها للنمو السليم وتحفيز بصيلات الشعر، وهذا من فوائد الروزماري للشعر الخفيف.

  • ‏يمنع ظهور الشيب المبكر:

إذا تم استخدام الروزماري بانتظام، فيمكن أن يمنع الشيب المبكر، وهذا من فوائد زيت الروزماري للشعر.

  • ‏التخلص من قشرة الرأس أحد فوائد الروزماري اكليل الجبل للشعر:

إكليل الجبل يحتوي على مزيج من الخصائص المضادة للفطريات ويقضي كذلك على الزيوت الزائدة في الشعر لذلك يحافظ على فروة الرأس نظيفة وخالية من مسببات قشرة الرأس، ويساعد في الحفاظ على صحة بصيلات الشعر، لذلك يجب أن تقوم بتضمين إكليل الجبل في روتين شعرك فهو يوفر فائدة مزدوجة حيث أنه يمنع التساقط ويحفز نمو الشعر بطريقة صحية وسليمة.

” تعرف على: وصفات لتطويل الشعر


فوائد ماء الروزماري للشعر

صورة بها زجاجة من زيت إكليل الجبل بجوارها ورق من العشبة وذلك عند الحديث عن فوائد ماء الروزماري للشعر
ما فوائد ماء الروزماري للشعر؟

انتشر في الآونة الأخيرة الكثير من التجارب الإيجابية التي تتحدث عن فوائد ماء الروزماري للشعر على منصات التواصل الاجتماعي وذلك؛ لأنه يساعد في تطويل وزيادة كثافة الشعر، واعتمده الكثير بسبب كثرة توفر ورخص سعره وسهولة تحضيره، وإليك طريقة تحضير ماء الروزماري للشعر في التالي:

للحصول على جميع فوائد ماء الروزماري للشعر نقوم بغلي كمية مناسبة من الماء حسب الاستخدام، ثم إضافته على كوب من الروزماري المجفف ومعلقة من القرنفل وتركه لمدة خمس أو ست ساعات (لا نقوم بغلي الروزماري) ثم تصفيته واستخدامه في غسل الشعر بعد الشامبو، ووضعه في بخاخ ثم يرش منه على الشعر مع تدليك فروة الرأس به، ويمكن استخدامه يوميا على شعر نظيف ويترك على الشعر ولا يتم غسله.

مدة صلاحية منقوع الروزماري

يحفظ الماء في الثلاجة ويكون صالح للاستخدام لمدة أسبوع فقط من تحضيره.

‏متى تظهر نتائج ماء الروزماري على الشعر؟ يفضل استخدام منقوع إكليل الجبل لمدة شهر يوميا للحصول على نتائج ملحوظة. هناك العديد من وصفات زيت الروزماري للشعر، وأيضًا وصفات الروزماري لتساقط الشعر.

‏فوائد شاي الروزماري للجسم

صورة بها ورق من عشبة إكليل الجبل وذلك عند الحديث عن فوائد شاي الروزماري للجسم
ما فوائد شاي الروزماري للجسم؟

يحتوي شاي الروزماري على فوائد كثيرة مثل تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتخفيف الصداع، وتنشيط الذاكرة، وتعزيز نمو الشعر، ويحتوي كذلك على مضادات للأكسدة، كما يحتوي على تأثيرات مطهرة ومزيلة للسموم، ومضادات للتشنج، ومضادات حيوية ومدرة للبول؛ مما يجعله مصدرا مهما جدا لعلاج مختلف المشاكل الصحية. إليك بعض الفوائد الرئيسية لشاي إكليل الجبل في التالي:

  • تحسين عملية الهضم:

يساعد تناول شاي إكليل الجبل أو الروزماري بعد الطعام في تقليل الأحماض والغازات الزائدة مما يساعد على تقليل انتفاخ البطن وفقدان الشهية، ويستخدم في حالات عُسر الهضم.

  • نبتة الروزماري مضاد حيوي طبيعي:

يحتوي إكليل الجبل على خصائص مضادات حيوية مما يجعله فعال جدا في علاج البكتيريا مثل السالمونيلا وعدة أنواع من البكتيريا المرتبطة بالالتهابات البولية.

  • مكافحة السرطان أحد فوائد شاي الروزماري للجسم:

الروزماري قادر على تقليل تطور الخلايا السرطانية بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، وقد أجريت بعض البحوث العلمية التي أثبتت أن إضافة الروزماري إلى الكركمين (Curcumin) ساعد في مكافحة سرطان الثدي.

  • ‏ضبط مستوى السكر في الدم:

يقلل شاي إكليل الجبل من الجلوكوز ويزيد من الأنسولين (ولكنه لا يغني طبعا عن أدوية السكر فهو فقط مجرد مكمل للعلاج الطبي).

  • نمو الشعر:

بالإضافة إلى الفوائد العجيبة لعشبة إكليل الجبل السابقة، يمكنً أيضا استخدامه في غسل الشعر فيساعد ذلك على تعزيز نمو الشعر كما سبق أن ذكرنا.

يمكن أن نجمل فوائد الروزماري في النقاط التالية: يساعد في تحسين عملية الهضم، يساعد في نمو وإطالة الشعر، مضاد للأكسدة، يكافح السرطان، يقاوم الفطريات، يحسن الذاكرة، يساعد على الاسترخاء. 1

‏ما هي فوائد الروزماري للبشرة؟

صورة بها ورق من عشبة إكليل الجبل موجود على طبق خشبي على خلفية سوداء وذلك عند الحديث عن فائدة الروزماري للبشرة
ما فوائد الروزماري للبشرة؟

بعد التعرف على فوائد الروزماري وماء الروزماري للشعر، سوف نبين هنا فوائد الروزماري للبشرة. من خصائص الروزماري للبشرة ما يلي:

  • يقلل من ظهور حب الشباب:

تحدثنا سابقا عن احتواء عشبة إكليل الجبل على مضادات للأكسدة والالتهابات ومضادة للبكتيريا، مما يساعد على تقليل ظهور حب الشباب والالتهابات المصاحبة له.

  • ‏ معالجة الصدفية:

تتضمن أيضا ‏فوائد الروزماري للبشرة مقاومة بعض الأمراض الجلدية والتهابات الجلد والحساسية مثل الصدفية والإكزيما، ولكن يجب اختبار حساسية مسبق لاستخدامه.

“تعرف على:ما هي الماتشا


طرق استخدام الروزماري للبشرة

‏هناك عدة وصفات يمكنك من خلالها الحصول على فوائد الروزماري للبشرة ومنها التالي:

ماسك الروزماري مع الماتشا

يجب هنا إحضار المكونات التالية:

  • ملعقة ماتشا.
  • خمس قطرات من زيت الروزماري.
  • ملعقة عسل.
  • ملعقة من اللبن.

طريقة التحضير: تخلط المكونات ثم توزع على البشرة ويترك القناع لمدة 15 دقيقة، ثم نقوم بغسل الوجه وترطيبه بمرطب مناسب.

ماسك الروزماري مع الكركم

نقوم بخلط ملعقة من الكركم مع ملعقتين من الزبادي وملعقة من زيت الروزماري، ويترك على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء البارد.

شرب شاي الروزماري

يمكن الاستفادة من rosemary الروزماري عن طريق الشرب أيضا، وإليك طريقة تحضير شاي الروزماري. المكونات المطلوبة هي:ملعقة من الروزماري المجفف، مع كوب من الماء. أما طريقة التحضير:

نقوم بتسخين الماء ثم إضافة ملعقة من الروزماري إليه قبل وصول الماء إلى درجة الغليان وتترك على النار لمدة 5 دقائق، ثم يصب المشروب في كوب ويحلى بالعسل ويقدم ساخن.

“تعرف على: افضل كريمات للبشرة الدهنية


أضرار الروزماري

على الرغم من الفوائد الجمة لعشبة الروزماري أو إكليل الجبل، إلا أن الإكثار من تناوله عن طريق الفم قد يؤدي إلى أمراض كثيرة وإليك بعض من أضرار الروزماري (آثاره الجانبية):

  • الغثيان:

بجانب فوائد شاي الروزماري في تحسين عملية الهضم فإن كثرة تناوله قد تسبب الغثيان لذا يرجى الاعتدال في تناوله.

  • الغيبوبة:

يساعد تناول هذا الشاي في تهدئة الأعصاب ومقاومة التشنجات ومع ذلك فإن الإكثار منه قد يسبب تشنجات تصل إلى حد الغيبوبة.

  • الإجهاض أحد أضرار الروزماري:
يفضل للحامل تجنب شرب شاي الروزماري أو استخدام الزيوت المستخلصة منه طوال زمن الحمل؛ لأن إكليل الجبل يساعد في زيادة تدفق الدورة الشهرية لذا فهو يسبب الإجهاض، ولكن من الآمن استخدامه كتوابل في الطعام.

متى تظهر نتائج منقوع الروزماري للشعر؟

يجب أن تبدأ نتائج الشعر الذي تم استخدام إكليل الجبل له في الظهور في غضون أسابيع قليلة بعد استخدامه لأول مرة. مع ذلك، قد يستغرق الأمر لدى بعض الأشخاص إلى ما يصل إلى شهرين حتى تظهر التأثيرات الكاملة.

كيف يستخدم الروزماري للشعر؟

يمكن استخدام إكليل الجبل للتحفيز من نمو الشعر والتقليل من تساقطه، ومن المعروف أيضًا أنه يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، وهذا يساعد على تغذية البصيلات وتقليل قشرة الرأس. لاستخدام إكليل الجبل للشعر، يمكن صنع الشاي عن طريق نقع ملعقة صغيرة من إكليل الجبل المجفف في الماء المغلي لمدة 15 دقيقة، وبعد أن يبرد الشاي، صفيه قبل وضعه على شعرك. يمكن أيضًا مزج بضع قطرات من زيت إكليل الجبل العطري مع الشامبو أو البلسم المفضل لديك ووضعه على فروة رأسك وشعرك، واتركيه لمدة 3-5 دقائق قبل القيام بشطفه.

كم مره استخدم اكليل الجبل للشعر؟

يمكن استخدام إكليل الجبل لأغراض العناية بالشعر، ولكن ليس من الضروري استخدامه كل يوم، وإذا كنتِ ترغبين في استخدام إكليل الجبل للشعر، فيجب أن يكون استخدامه مرة أو مرتين في الأسبوع، وهذا أمر كافي للمساعدة في الحفاظ على مظهر شعرك صحيًا وحيويًا.

هل يضر استخدام اكليل الجبل يوميا للشعر؟

يمكن أن يكون استخدام إكليل الجبل يوميًا للشعر مفيدًا لدى البعض، حيث من المعروف أنه يساعد في تعزيز نمو الشعر وجعله أكثر لمعانًا. مع ذلك فنحن لا ننصح بذلك بل يكفي مرة أو مرتين بالأسبوع، ومن المهم أن تتذكر أن فروة رأس كل شخص تختلف، لذا من الأفضل هنا استشارة أخصائي رعاية صحية قبل استخدام إكليل الجبل بشكل يومي. بالإضافة لذلك، تأكد من استخدام الكمية الموصى بها من زيت إكليل الجبل؛ لأن الكثير قد يسبب تهيجًا أو ضررًا.

يعتبر الروزماري مفيد عند الاعتدال في استخدامه، وعلى الرغم من فوائد الروزماري للشعر والبشرة والجسم وتعدد فوائد شاي الروزماري للجسم كما رأينا، فإن الآثار السلبية للروزماري لا يمكن تغافلها فقد يؤدي الإكثار منه إلى زيادة السوائل على الرئتين، والتعرض للتشنجات والغيبوبة، كذلك لا يمكن للأطفال دون 18 عام تناول إكليل الجبل كمشروب إلا تحت إشراف طبيب، كذلك لا يمكن تناول زيت الروزماري عن طريق الفم، ويحذر على الحامل تناوله.

المراجع

  1. Rosemary, mountsinai.org, 02/02/2023

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق