فوائد الحلبة للجهاز الهضمي؛ مع التعرف على أهم فوائدها الأخرى لجسم الإنسان

فوائد الحلبة للجهاز الهضمي؛ مع التعرف على أهم فوائدها الأخرى لجسم الإنسان

فوائد الحلبة للجهاز الهضمي (Benefits of fenugreek for the digestive system)؛ للحلبة فوائد متعددة ليس للجهاز الهضمي فقط ولكن لكافة أجهزة وأعضاء الجسم، فهي تساعد على تخفيف الالتهابات الداخلية والخارجية لكافة الأجهزة مثل الجهاز الهضمي؛ فهي مفيدة للمعدة والأمعاء والقولون، وتفيد أيضًا الجهاز التنفسي، كما تفيد في حالة أمراض القلب وتحد من نسبة الكوليسترول في الدم، وللحلبة دور في علاج أمراض التهاب المفاصل، ويمكننا القول أنها مفيدة للإنسان في جميع مراحل الحياة من الرضاعة وحتى الشيخوخة. في هذه المقالة سوف نتعرف على فوائد الحلبة للجهاز الهضمي؛ مع التعرف على أهم فوائدها الأخرى لجسم الإنسان.


ما فوائد الحلبة للجهاز الهضمي؟

يعد نبات الحلبة من النباتات المهمة لصحة الجسم؛ فهو يمده بالعناصر الغذائية المفيدة، كما تحتوي أيضًا على مضادات للأكسدة ومضادات للالتهابات، ومنها حمض اللينوليك ومركبات الفلافونويد. لذلك فهي تساعد على حل مشاكل الجهاز الهضمي كالتهابات المعدة والأمعاء والقولون. تشمل فوائد الحلبة للجهاز الهضمي التالي:

  • فوائد الحلبة للقولون:

تحمي الحلبة الغشاء المخاطي للقولون، وتعمل على التخلص من المخاط الزائد والغازات التي تؤدي للانتفاخ، كما تساعدك على التخلص من الآم القولون العصبي.

  • فوائد الحلبة للمعدة:

تسرع الحلبة من عملية الهضم وتساعد في تهدئة وتخفيف الآم قرحة المعدة وتساعد على علاجها كذلك، كما أن لها دور مهم في القضاء على جرثومة المعدة. الحلبة يُمكنها أن تُساعد في تخفيف الالتهابات بما فيها التهابات المعدة، وقد أشارت دراسة لقدرة الحلبة (بفضل الفلافونويد (Flavonoid) والقلويد (Alkaloid) في بذورها) على منع الإصابة بالالتهابات والتخفيف منها في حالة وجودها.

  • فوائد الحلبة للمريء:

تساعد الحلبة على تخفيف الأعراض الناجمة عن ارتجاع حموضة المعدة، ويعمل تناولها على حماية بطانة المعدة والمريء. فيما يخص هذه الفائدة أي علاج حرقة المعدة، أجريت دراسة على عدد من الأفراد الذين يُعانون من مشكلة حرقة المعدة المتكررة، حيث تم إعطائهم منتج ألياف الحلبة وذلك لمدة 14 يومًا مرتين باليوم قبل تناول الطعام بحوالي 30 دقيقة، وقد بينت النتائج الخاصة بهذه الدراسة، أن الحلبة كانت فعالة في التخفيف من شدة حرقة المعدة والأعراض المرافقة لها، كما قللت الحلبة تناول مضادات الحموضة الخفيفة، حيث يتشابه تأثيرها تأثير أدوية الحموضة التي تتوفر بدون وصفة طبية.

بالإضافة لما سبق من فوائد الحلبة للجهاز الهضمي، فهي أيضًا قد تساعد في علاج مشكلات الجهاز الهضمي، فهي قد تفيد في علاج حالات الإمساك والانتفاخ وفقدان الشهية، وهي بشكل عام تُعد ضمن مقويات الجهاز الهضمي الطبيعية.

“قد يهمك: تحسين صحة الجهاز الهضمي


فوائد الحلبة للجسم

صورة بها طبق به حلبة بجواره مشروب الحلبة وذلك عند الحديث عن فائدة الحلبة للجسم
ما فوائد الحلبة للجسم؟

بعد التعرف على فوائد الحلبة للجهاز الهضمي، ننتقل للحديث عن باقي فوائدها لجسم الإنسان. كما ذكرنا فإن نبات الحلبة غني بالفيتامينات والمعادن، بالتالي فإن فوائد الحلبة لا تقتصر على الجهاز الهضمي فقط وإنما تمتد لبقية أعضاء الجسم الأخرى. تشمل فوائد الحلبة العامة (12 فائدة للجسم تتحقق من تناولها) التالي:

  • تحتوي الحلبة على السابونين الستيرويدي الذي يمنع امتصاص الكوليسترول والدهون الثلاثية.
  • تقلل من الإصابة بنوبات القلب فهي تقلل من نسبة الكوليسترول بفضل احتوائها على الجلاكتومانا (galactomana).
  • محتواها المنخفض من الصوديوم والمرتفع من البوتاسيوم يساعد على ضبط ضغط الدم.
  • تساعد على التخلص من فقدان الشهية، وهذا من فوائد الحلبة للجسم.
  • تستخدم للحصول على جسد ممشوق؛ فهي تساعد على تعزيز الشعور بالشبع مما يقلل الرغبة في تناول الطعام، وتساعد الحلبة المطحونة على حرق دهون منطقة البطن والخصر.
  • بفضل محتواها من فيتامين ج ومضادات الأكسدة فهي تساعد على حل مشاكل البشرة:
    مثل: الإكزيما والدمامل، وتهدئ آثار الحروق، كما تحافظ على نضارة ورطوبة البشرة وتحسين لونها.
  • تعمل أيضًا على تعزيز لمعان الشعر وحيويته.
  • مفيدة للحوامل؛ فهي مدرة للحليب وتساعد على تسهيل الولادة وتعمل على خفض مستويات السكر في الدم:
    لكن يجب تناولها بحذر للحامل وباستشارة الطبيب؛ لأن بعض الأطباء لا يحبذون تناولها أثناء فترة الحمل.
  • الحلبة للرجال مفيدة؛ فهي تزيد من إنتاج هرمون التستوستيرون، وبالتالي قد يساعد ذلك في علاج ضعف الانتصاب.
  • مصدر هام للكالسيوم والحديد والفسفور، فتقوي العظام وتساعد على تفادي هشاشة العظام والتخلص من التهابات المفاصل.
  • تهدئ الأعصاب وتحفز بناء العضل العصبي، وتساعد على التخلص من التشنجات العصبية والإرهاق.
  • تحفز الحلبة إفراز هرمون الأنسولين مما يخفض من نسبة الكوليسترول في الدم.
يعتبر مشروب الحلبة من أفضل المشروبات الصحية عند تناولها بانتظام وبدون سكر.

“قد يهمك: الحفاظ على الجهاز الهضمي


فوائد الحلبة للنفاس

صورة بها طبق به حلبة على خلفية رصاصي وذلك عند الحديث عن فائدة الحلبة للنفاس
ما فوائد الحلبة للنفاس؟

تُعد الحلبة من النباتات الهامة لصحة الأم والرضيع خلال فترة النفاس؛ فهي تُساعد على زيادة إنتاج الحليب وتحسين الحالة النفسية للأم المرضعة والتي تعاني من عدة مشاكل نفسية بعد الولادة مثل اكتئاب ما بعد الولادة. كما أنها تُستخدم لعلاج العديد من أمراض النساء، مثل: التهابات المهبل والرحم والفرج. تساعد الحلبة أيضًا على تنشيط الدورة الدموية في جسم المرأة بعد الولادة وتكون خاصة مفيدة لفترة النفاس.

“اطلع على: أفضل 10 أطعمة للدماغ


طرق استخدام الحلبة

الحلبة مفيدة كما رأينا، وتشمل طرق استخدام الحلبة للحصول على فوائد شرب الحلبة التالي:

  • الطريقة الأكثر شيوعًا هي غلي الحلبة مع الماء أو القيام بنقعها لساعات قليلة وتناولها في شكل مشروب.
  • إضافتها للعسل وتناول المشروب.
  • يمكنك أيضًا تناول ملعقة صغيرة من الحلبة على شكل سفوف قبل تناول الوجبات الغذائية.
  • يساعد تناول المرأة المرضع لقطرة واحدة من زيت الحلبة قبل الوجبات على زيادة اللبن.

هل الحلبة تعالج التهاب المعدة؟

نعم تفيد الحلبة في علاج التهاب المعدة، حيث تشير الحقائق المتعلقة بالحلبة إلى أنه يمكن استخدامها لعلاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، بما في ذلك قرحة المعدة والتهاب المعدة.

ما هي اضرار الحلبه؟

تحدث الآثار الجانبية للحلبة بسبب تناولها بكميات كبيرة أو لفترات طويلة، ومن هذ الآثار: اضطراب المعدة، الغازات، الصداع، التعب الشديد، الارتباك، سرعة ضربات القلب، والإسهال. كما يمكن أن تسبب الحلبة بعض المشاكل للنساء الحوامل، لذلك يُنصح بتجنب تناولها خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل. كما قد تكون الحلبة سببًا للنزيف إذا تم تناولها بكميات كبيرة أو تم تناولها في حالة الأشخاص الذين يعانون من بعض اضطرابات النزيف الكامنة، أو في حالة الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضاد. أيضًا الإفراط في تناول الحلبة يُمكن أن تؤدي إلى رائحة كريهة في الجسم والعرق.

هل تناول الحلبة يوميا مضر؟

إذا كنت شخص سليم لا تعاني من أي أمراض فلا خوف من الاقتصار على كوب من الحلبة يوميًا، لكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء بتناول الحلبة في بعض الحالات، وخاصةً عند الإصابة بأي من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب، وبالنسبة للنساء الحوامل، فهن يجب ألا يتناولن الحلبة بكميات كبيرة، حيث يمكن أن تسبب النزيف وتؤثر سلبًا على صحة الجنين، وكما ذكرنا بالمقال على الحامل استشارة الطبيبة قبل تناول الحلبة.

للحلبة فوائد عديدة جدًا سواء للجهاز الهضمي أو للجسم، وقد تعرفنا هنا على فوائد الحلبة للجهاز الهضمي “Benefits of fenugreek for the digestive system”، ووجدنا أنها تعمل على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والقولون. وذكرنا أيضًا فوائدها لبعض الأجهزة الأخرى ومنها فوائد الحلبة للنفاس، وما تحتويه من عناصر غذائية من فيتامينات ومعادن ومواد أخرى، كما ذكرنا بعض طرق استخدامها. للحصول على فوائد الحلبة السحرية للجهاز الهضمي والقولون عليك تناولها باعتدال وابتعد عن أي إفراط في ذلك.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق