فوائد اللبن للحامل؛ مع التعرف على أفضل أنواع الحليب للمرأة الحامل

فوائد اللبن للحامل؛ مع التعرف على أفضل أنواع الحليب للمرأة الحامل

فوائد اللبن للحامل (Benefits of milk for pregnant women)؛ النساء الحوامل عادةً ما تتساءل عن أفضل أصناف الطعام والشراب التي يمكن تناولها أثناء فترة الحمل، ومن ذلك أفضل المشروبات الساخنة للحامل، ولما كان اللبن مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية الهامة للأشخاص العاديين والنساء الحوامل، سوف نتعرف في هذا المقال للحديث عن أهم فوائد اللبن للحامل، مع التعرف على فوائد اللبن الرائب للحامل وأيضًا بيان أفضل أنواع الحليب للمرأة الحامل.


أهمية شرب اللبن خلال فترة الحمل

يعتبر شرب الحليب ومنتجات الألبان خلال فترة الحمل من الأمور الضرورية لأي حامل، حيث يحتوي اللبن على نسبة عالية من عناصر غذائية (الكالسيوم والفوسفور وفيتامين د) تساعد في نمو الجنين. كما يحتوي اللبن على عناصر غذائية مهمة لصحة الأم والجنين، فهو يحافظ على صحة العظام والأسنان، ويعزز جهاز المناعة ويحمي من الأمراض.

كما أنه يساعد في تهدئة الأم وتخفيف أعراض التوتر والقلق لديها، ويقلل من رغبتها في تناول الحلويات الضارة بصحتها وصحة الجنين. لذلك، تُنصح المرأة الحامل بتضمين الحليب ومنتجات الألبان في نظامها الغذائي اليومي بشرط الحرص على قراءة الملصقات وتجنب الأنواع التي تحتوي على المواد الكيميائية والمواد المحفظة.

كوب واحد من حليب الأبقار الكامل الدسم يحتوي على التالي:

العنصر الغذائي الكمية
البروتين 7.7 جرام
الطاقة 149 سعر حراري
الكربوهيدرات 11.7 جرام
الدهون 7.9 جرام
الكالسيوم 28% من احتياج الجسم اليومية
الفيتامين د 31% من احتياج الجسم اليومية
فيتامين أ 8% من احتياج الجسم اليومية
يجب على الحامل الانتباه والتأكد من اختيار الحليب الصحيح وتجنب الأنواع التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة وتؤثر سلبًا على صحة الأم والجنين. في التالي سوف نتعرف بشكل مبسط على فوائد اللبن للحامل

غني بالكالسيوم أحد فوائد اللبن للحامل

صورة بها أكواب من اللبن وكوب من القشطة على خلفية أزرق فاتح عند الحديث عن فائدة اللبن للحامل
غناه بالكالسيوم من فوائد اللبن للحامل

من المشهور أن اللبن غني بمعدن الكالسيوم وهذا من فوائد اللبن للحامل، حيث أن تناول أربعة حصص من اللبن يوميًا يعادل تناول نصف كمية الكالسيوم التي يحتاجها الجسم كل يوم، ومن المعروف أن الكالسيوم هو من أهم العناصر الهامة للغاية للحفاظ على صحة العظام والأسنان للأم والجنين، كما يعد هذا المعدن مهم أيضًا من أجل عملية تحفيز امتصاص الفيتامين د داخل جسم الإنسان، والفيتامين د هو الآخر يقدم العديد من الفوائد للحامل والجنين.


تحسين عملية الهضم

اللبن به كمية كبيرة من البكتيريا النافعة الهامة للحفاظ على صحة الجسم والأمعاء، حيث تساعد البكتيريا المفيدة في تحسين الهضم بصورة عامة ودعم عملية امتصاص العناصر الغذائية التي توجد في داخل الطعام بواسطة جهازك الهضمي. بشكل عام يعد اللبن أحد أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل.


تقليل حرقة المعدة

تناول اللبن سوف يساعد في التقليل من حموضة المعدة وحرقة المعدة المصاحبة للكثير من أنواع الطعام المتناول، مثل: الأطعمة الحارة، ومن المعروف أن الرغبة في تناول الأطعمة الحارة خلال الحمل يعد أمر طبيعي جدًا، لذلك يُنصح بتناول مشروب اللبن مع هذا النوع من الأغذية لتقليل المشاكل على المعدة.


تعزيز المناعة من Benefits of milk for pregnant women

تناول اللبن يساعد على محاربة الأمراض والمشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي؛ وذلك نظرًا لما يحتوي هذا المشروب الساخن من البكتيريا النافعة سابقة الذكر. تقوية المناعة للحامل أمر هام للحامل وهذا يكون بالطعام الصحي والنوم الجيد والبعد عن التوتر والإجهاد والبعد عن تناول الطعام الغير صحي.


تقليل ضغط الدم ضمن فوائد شرب اللبن

صورة بها جهاز قياس الضغط على خلفية أزرق فاتح عند الحديث عن فوائد شرب اللبن
تقليل ضغط الدم أحد فوائد شرب اللبن

يمكن أن تُصاب العديد من النساء بارتفاع ضغط الدم في فترة الحمل، وقد يؤثر ذلك على صحة الأم والجنين في آنٍ واحد بالسلب. بالإضافة إلى الأثر الضار على الكلى والقلب، قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم للحامل إلى زيادة خطر الولادة المبكرة والإصابة بمشاكل نمو الجنين. لذلك يجب متابعة الحالة الصحية للحامل بدقة واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على ضغط الدم في الحدود الطبيعية.

يساعد تناول اللبن خلال فترة الحمل على التقليل من ضغط الدم والتقليل من الكوليسترول أيضًا.

التقليل من أعراض التوتر والقلق

من المعروف أن أعراض التوتر والقلق هي أمر شائع أثناء فترة الحمل، وهناك بعض الأشياء التي تقلل من هذه الأعراض ومنها تناول الطعام والشراب الصحي وقراءة القرآن الكريم والصلاة والذكر والتحدث مع الزوج والأم والصديقات. يساعد تناول اللبن في تهدئة المرأة الحامل.


تقليل تصبغات البشرة من فوائد الحليب للحامل

صورة بها لبن يتم تفريغه من علبة بها لبن إلى كوب موضوع على طاولة خشبية وذلك ضمن الحديث عن فوائد الحليب للحامل
تقليل تصبغات البشرة ضمن فوائد الحليب للحامل

من المعروف أن هناك بعض التغييرات الهرمونية التي تحدث للمرأة خلال فترة الحمل، وهذه التغييرات الهرمونية تؤدي إلى عدد من المشاكل النفسية والجسدية للمرأة والتي منها جفاف البشرة أو حدوث بعض التصبغات بها. هنا يمكن القيام بعدد من الأمور للتغلب على هذه المشكلة، ومن ذلك القيام بتناول الطعام الصحي.

اللبن يحتوي على فيتامين هـ والذي يُساعد على التقليل من تصبغات البشرة بشكل كبير.

الحفاظ على الوزن من فوائد شرب الحليب

زيادة الوزن فوق الحد الطبيعي خلال فترة الحمل سوف يسبب المشاكل والضرر للمرأة الحامل. يمكن للحامل الوقاية من السمنة وزيادة الوزن عن طريق عدد من الأمور الهامة مثل تناول الطعام الصحي والبعد عن تناول الطعام الضار وممارسة بعض الرياضة. يساعد اللبن في التقليل من الهرمونات التي تسبب القلق، وذلك مثل: هرمون الكورتيزول (Cortisol) الذي هو أحد العوامل الهامة التي تزيد من وزن الجسم.

“قد يهمك: نصائح أول 3 شهور حمل


دعم صحة العظام من فوائد اللبن للحامل والجنين

دعم صحة عظام الحامل والجنين وبناء العضلات أحد فوائد اللبن للحامل لما يلي:

  • يعتبر اللبن مصدرًا غنيًا بالكالسيوم كما سبق ذكره وسبق القول أنه معدن هام للعظام.
  • كما يحتوي اللبن على نسبة كبيرة من الفيتامين د، والذي يلعب دورًا حيويًا في بناء وتقوية عظام الحامل والجنين.
  • الكالسيوم يعد عنصرًا أساسيًا لعملية تكوين العظام، بينما يساعد فيتامين د على امتصاصه بشكل صحيح.
  • يحفز تناول اللبن خلال فترة الحمل نمو عظام الجنين.
  • كما يساهم هذا المشروب في تقليل خطر الإصابة بأمراض العظام مثل هشاشة العظام في الأمهات.
  • يعمل اللبن أيضًا على الوقاية من الإصابة بمرض الكساح (Rickets) لدى حديثي الولادة.
  • كما تساعد البروتينات الموجودة في هذا المشروب على تحفيز بناء العضلات لدى المرأة الحامل والمحافظة على صحتها.
  • أيضًا يحتوي اللبن على نسبة من معدن الفوسفور الذي يساهم في تعزيز صحة العظام.
لما سبق لذلك يَنصح الأطباء بضرورة تناول الحامل كميات كافية من اللبن والأطعمة الغنية بالكالسيوم والفيتامين د خلال فترة الحمل.

البكتيريا النافعة أثناء الحمل

كما ذكرنا في الأعلى يحتوي مشروب اللبن على كمية كبيرة من البكتيريا النافعة التي لا تسبب الضرر للجسم كما يعتقد البعض. في التالي أهم الحقائق التي تخص تناول البكتيريا النافعة أثناء الحمل:

  • لا تسبب العدوى أو المرض.
  • تساعد على الهضم بشكل كبير.
  • تناولها يساعد على التحفيز من حركة الأمعاء بشكل منتظم والتقليل من فرص الإصابة بالإمساك.

“اقرأ عن: اكتئاب ما بعد الولادة


باقي فوائد اللبن للحامل

صورة بها صوبان من الحليب على خلفية أزرق فاتح ضمن الحديث عن فوائد اللبن للحامل
فوائد اللبن للحامل الأخرى

تشمل باقي فوائد اللبن للحامل وفوائد اللبن للحامل في الشهور الأولى بالإضافة لما سبق التالي:

  • غني بفيتامين د:
    الهام لولادة الجنين بوزن طبيعي، ويحمي الجنين فيما بعد من الإصابة ببعض أنواع الحساسية، كما يحمي من الإصابة بعدد من الأمراض مثل التصلب المتعدد Multiple Sclerosis، وهو هام للعظام كما ذكرنا سابقًا.
  • يحتوي على البروتينات والأحماض الأمينية، والتي تساعد في عملية بناء خلايا وأنسجة الجنين بالرحم، وكذلك بناء العضلات كما ذكرنا سابقًا.
  • يساعد على نمو الجنين في العموم.
  • يدعم نمو دماغ الجنين والجهاز العصبي له؛ لما يحتويه من الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية.
  • يحمي من إصابة الجنين بالسكري من النوع الثاني في المستقبل.
  • الوقاية من إصابة الحامل بالجفاف من ضمن فوائد الحليب للحامل.
  • يمكن تناول التمر مع الحليب؛ للحصول على فوائد التمر والحليب للحامل.
أفضل وقت لشرب الحليب للحامل هو كوب في الصباح وكوب قبل النوم. فوائد اللبن تتواصل خلال فترة الحمل فما سبق هو نفسه فوائد الحليب للحامل في الشهر الأول هو نفسه فوائد اللبن للحامل في الشهر الثاني وهكذا. أيضًا الحليب من ضمن طعام الحامل في الشهر الخامس والأول والثاني وهكذا.

كمية الحليب التي يجب على الحامل تناولها

بالنظر إلى فوائد اللبن للحامل السابقة يمكن الجواب على سؤال: هل يعدّ اللبن آمن للحامل؟ أن اللبن آمن للاستهلاك، بحيث يُمكن للمرأة الحامل تناول يوميًا حوالي 600 غرام من اللبن تكون مقسمة على ثلاثة حصص. يجب العلم أن أضرار اللبن للحامل تحدث عند الإفراط في تناوله عن الحد المسموح منه، وهذه الأضرار قد تشمل: اضطرابات المعدة والانتفاخ والغازات وحدوث الإمساك لدى بعض الحوامل، كما قد يتداخل مع امتصاص معدن الحديد وهذا قد يُسبب الإصابة بفقر الدم.

هنا يجب العلم أن بعض أنواع اللبن غير آمنة الحامل ومنها الحليب غير المبستر أو المنتجات المصنوعة من الحليب الطازج غير المبستر، حيث أن القيام بتناول هذه الأنواع سوف يزيد من فرص إصابة المرأة الحامل بالأمراض، وذلك مثل: الليستيريا. منتجات الألبان غير المبسترة أحد أطعمة ومشروبات ممنوعة على الحامل.

“قد يهمك: معرفة نوع الجنين بالسونار في الشهر الرابع


فوائد اللبن الرائب للحامل

شرب اللبن الرائب أحد المشروبات الهامة خلال فترة الحمل، حيث يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور وفيتامين د وهي العناصر الأساسية التي تحتاجها الحامل لتعظيم نمو الجنين في رحمها. كما تعتبر البكتيريا النافعة الموجودة في اللبن الرائب مُفيدة لتحسين جهاز المناعة والحفاظ على رطوبة الجسم. فوائد اللبن الرائب للحامل تشمل أيضًا أنه يساعد في الحد من مشاكل المعدة التي تنشأ خلال فترة الحمل.

“تعرف على: أفضل أنواع السمك للأطفال


أفضل أنواع الحليب للحامل

يعد اختيار نوع الحليب الأنسب للحوامل مهما جدًا لتوفير الكالسيوم والفوسفور الذين يعدان جزءًا من غذاء المرأة الحامل والجنين، ومن بين الأنواع المتوفرة يوجد:

  • الحليب السائل العادي من الأبقار والجاموس:
    الحليب البقري هو أفضل أنواع الحليب للحامل الموصى به.
  • حليب الماعز: يمكن تناوله إذا كانت الحامل تعاني من الحساسية أو لديها عدم التحمل تجاه حليب الأبقار.
  • يعتبر الحليب خالي الدسم:
    هو من أفضل أنواع الحليب للحامل، حيث يساعد على تقليل كمية الدهون المشبعة في النظام الغذائي خلال فترة الحمل.
  • الحليب المبستر:
    يعد اللبن المبستر هو الأكثر أمانًا للاستخدام خلال فترة الحمل، حيث أن معظم الأمهات يفضلن استهلاك الحليب المبستر عوضًا عن السائل.
  • اللبن الرائب: يطلق عليه أيضًا الحليب المخمر.
  • الحليب المدعم بالكالسيوم.
  • هناك أيضًا أنواع ممتازة من الحليب النباتي مثل حليب الصويا وحليب اللوز وحليب جوز الهند، ولكن الأنواع السابقة أفضل منها للحامل.
من الضروري أن تقوم الحامل بإخبار الطبيبة بنوع الحليب الذي تقوم بتناوله لتحديد الكمية التي تناسبها لتتمكن من الحصول على أقصى استفادة من الحليب المختار بأمان.

“ماذا عن: فوائد سمك السلمون؟”


ماذا عن لبن الشنينه؟

شرب الشنينة (العيران أو الشنينة نوع من أنواع الألبان) آمن أثناء الحمل وذلك إذا تم صنعها من الحليب المبستر، وهي أكثر فائدة للحامل من المشروبات الغازية والعصائر المحلية المضاف لها سكر، وهي تعتبر خيار جيد إذا كانت الحامل لا تشرب اللبن لأي سبب.

فوائد شرب الشنينة للحامل هي: تحسين جهاز المناعة لاحتوائها على البكتيريا النافعة، والمحافظة على رطوبة الجسم، والحد من مشاكل المعدة أثناء الحمل، والحفاظ على صحة عظام الحامل، ودعم نمو عظام الجنين. لكن، قد تظهر أضرار الشنينة للحامل وخاصة إذا شُربت قبل النوم نظرًا لمذاقها الحامض حيث قد تزيد من أعراض حرقة المعدة والارتجاع المريئي، كما يُمكن أن تُسبب ارتفاعًا في ضغط الدم لاحتوائها على الملح المضاف. لذلك يُنصح بتناول الكميات المعتدلة منها ويعتبر شرب كوبين من الشنينة أمر كافي لتلبية المتطلبات الغذائية اليومية للحامل في حالة عدم شرب الحليب.


هل اللبن يؤثر على الجنين؟

تناول الحليب مفيد لصحة الجنين، وذلك بفضل محتواه العالي من الكالسيوم الذي يعزز نمو العظام والأسنان ودعم نموه بشكل عام. لكن من المهم عدم تناول اللبن غير المبستر أو منتجات الألبان غير المبسترة، لأنها يمكن أن تحتوي على بكتيريا ضارة مثل الليستريا والسالمونيلا التي تهدد صحة الجنين والحامل على حد سواء.

ما هي المأكولات التي تفيد المرأة الحامل؟

من أهم المأكولات التي تفيد المرأة الحامل: اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج والأسماك، والبيض، والبقوليات، والخضار، وبعض الفواكه، والمكسرات.

هل يجب على الحامل شرب الحليب يوميا؟

نعم يجب على الحامل شرب الحليب يوميًا، حيث يُقدم الحليب العناصر الغذائية اللازمة لصحة الحامل والجنين، فالكالسيوم الموجود في الحليب يعزز نمو وصحة العظام والأسنان للأم والجنين، والبروتين الموجود فيه يساعد على تطور العضلات والأنسجة لدى الجنين. يحتوي الحليب أيضًا على الأحماض الدهنية وفيتامين د المساعدان في الحفاظ على صحة العظام، ويقلل هذا الفيتامين من احتمال الإصابة بعدد من الأمراض.

في الأشهر التسعة التي تمتد من بداية الحمل وحتى نزول المولود سالمًا، تتأرجح المرأة ما بين الاضطرابات والتقلبات الهرمونية والحاجة المستمرة إلى تغذية نظامها الغذائي بمجموعة غنية جدًا من العناصر المغذيّة، ومن أجل الحفاظ على صحة الأم والجنين، يُعدّ شرب اللبن واحدًا من أكثر مشروبات الساخنة المهمّة في فترة الحمل، وقد تعرفنا في هذه المقالة على فوائد اللبن للحامل من خلال التعرف على 15 فائدة رائعة لتناول هذا المشروب “Benefits of milk for pregnant women”، كما تعرفنا على أهمية اللبن الرائب للحامل، كذلك تعرفنا على أفضل أنواع الحليب للحامل.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق