نصائح أول 3 شهور حمل؛ للحفاظ على صحة الجنين وصحتك

Tips for the first 3 months of pregnancy

نصائح أول 3 شهور حمل؛ تعرف على أهم 6 نصائح تخص المرأة الخامل بشهور الحمل الأولى، ومتى يكون الحمل في خطر؟ تعرف على أهم أمور يجب أن تتجنبها الحامل

نصائح أول 3 شهور حمل (Tips for the first 3 months of pregnancy)؛ من الهام على أي امرأة رزقها الله تعالى بالحمل أن تعتني بصحتها وما تأكله لكي تمر فترة الحمل على سلام، ويأتي المولود المنتظر للدنيا بصحة وسلامة، وبشكل خاص يكون الاهتمام مطلوب خلال أول 3 شهور حمل، وهنا السؤال: ما هي أهم نصائح أول 3 شهور حمل؟ نقدم إليك أيتها الحامل في هذه المقالة قائمة بأهم نصائح أول 3 شهور حمل، حيث إنه في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل يحدث فيها الكثير من التغيرات للجسم بسبب هرمونات الحمل، وتحمل هذه التغيرات الكثير من التحديات لكنها مثيرة في نفس الوقت، لذلك استمتعي بكونك ستصبحين أمًا. في هذا المقال سوف نقدم 7 نصائح للحفاظ على صحة الجنين وصحتك عليك معرفتها واتباعها.


زيارة طبيبة النساء والتوليد

زيارة الطبيبة لأول مرة بعد الحمل والتأكد من أعراض الحمل مهمة جدًا وهي من ضمن نصائح أول 3 شهور حمل، فمن خلال هذه الزيارة تعرف الطبيبة عمر الحمل والتاريخ المرضي للأم. علاوة على ذلك، تجري الطبيبة فحصًا بدنيًا كاملاً، وتشمل هذه الزيارة أيضًا معرفة جميع مواعيد المتابعة المستقبلية مع الطبيبة والفحوصات الدورية الأساسية للحمل.

من خلال زيارة طبيبة النساء والتوليد بشكل مستمر، يمكن للأم أن تطمئن إلى أن حملها يتقدم بشكل طبيعي، كما يتم إجراء الأشعة التليفزيونية بشكل دوري، وتحديد التغيرات التي تحدث على الأم خلال الثلث الأول من الحمل، وكذلك معرفة التطورات التي تحدث للجنين خلال الثلث الأول.


تناول المكملات الغذائية

تناول المكملات الغذائية تحت الإشراف الطبي أحد أهم نصائح أول 3 شهور حمل. إليك في التالي بعض المكملات الغذائية التي يجب أن تهتمي بتناولها:

  • حمض الفوليك ((فيتامين ب9):): حمض الفوليك عنصر غذائي أساسي يحمي طفلك من مشاكل الدماغ والحبل الشوكي.
  • فيتامين “د”: مهم أيضًا للبشرة والعينين.
  • الأوميجا 3: تلعب دورًا هامًا في نمو دماغ الجنين.

“تعرف على: أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل


التقليل من الكافيين أحد نصائح للمرأة الحامل في أول 3 شهور

صورة بها رسم لإمراة ترتدي أخضر تضع يدها على بطنها ضمن التقليل نصائح للمرأة الحامل في أول 3 شهور
التقليل من الكافيين من نصائح للمرأة الحامل في أول 3 شهور

تناول الكثير من الكافيين أثناء الحمل يؤدي إلى انخفاض وزن الطفل عند الولادة. بشكل عام، يُعد تقليل تناول الكافيين عاملًا مهمًا للغاية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث يُوصى بالتقليل من المشروبات المحتوية على الكافيين أو استبدالها ببدائل صحية مثل شاي الأعشاب أو الماء فقط. يجب على النساء الحوامل أيضًا تجنب تناول المشروبات الكحولية (الخمور) والأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، مثل القهوة والشاي والشوكولاتة.

“قد يهمك: كيفية حفظ القرآن


اتباع نظام صحي أحد Tips for the first 3 months of pregnancy

تتضمن نصائح للحامل في الشهر الأول وهي أيضًا ضمن نصائح أول 3 شهور حمل، القيام باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن (التغذية الصحية للمرأة الحامل)، حيث تمنحك التغذية الجيدة الطاقة والنمو الصحي لطفك، كما أن التغذية السليمة تقلل من خطر الإصابة بالولادة المبكرة. تناولي ثلاث وجبات صحية رئيسية ووجبتين أخرى خفيفة، على أن تحتوي هذه الوجبات على الخضار والفواكه الطازجة، والحبوب الكاملة كالشوفان والأرز البني، وأن تحتوي أيضًا على البروتين مثل البيض واللحوم والأسماك.

النظام الغذائي الصحي مهم للمرأة الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وهو يؤدي إلى تقوية المناعة للحامل.

ممارسة بعض التمارين أحد نصائح للمرأة الحامل في الشهور الأولى

تساعد التمارين على تخطي المزاج السيئ والتغيرات الهرمونية التي تحدث في الشهور الأولى من الحمل، كما تساعدك على عدم زيادة الوزن. أيضًا يعد القيام ببعض التمارين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل طريقة رائعة لضمان ولادة صحية وطفل سليم، حيث يمكن أن تساعد التمارين الرياضية (أحد نصائح للحامل في الشهور الثلاثة الأولى) في زيادة تدفق الدم لجميع أنحاء الجسم، وهذا يساعد على توفير المزيد من العناصر الغذائية والأكسجين للجنين. من المهم للمرأة الحامل استشارة الطبيب قبل البدء في أي برنامج تمارين، وتعد تمارين المشي، والسباحة، وتمارين كيجل كلها مناسبة للنساء الحوامل.

من المهم تجنب التمارين الشاقة للغاية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل مثل: مثل الركض ورفع الأثقال، والتأكد من أخذ تنفيذ جميع النصائح المقدمة من الطبيب بشأن ممارسة الرياضة.

نصائح غثيان الصباح

لتجنب غثيان الصباح (أحد نصائح أول 3 شهور حمل)، عليك استنشاق الهواء النقي، وتناول أطعمة خفيفة مثل البسكويت، لكن إذا كان الغثيان شديد فعليك استشارة طبيبك. للمساعدة في تخفيف غثيان الصباح، من المهم اختيار الأطعمة بعناية واختيار الأطعمة الغنية بالبروتين وقليلة الدهون وسهلة الهضم. قد يكون من المفيد أيضًا تناول وجبات خفيفة بين الحين والآخر، وشرب الكثير من السوائل. بالإضافة لذلك، قد يكون من المفيد الانتباه إلى أي محفزات للغثيان وتناول الفيتامينات قبل الولادة بعناية (فيتامينات تساعد على الحمل).


التخلص من التوتر من نصائح للحامل في الشهور الثلاثة الأولى

صورة بها رسم دكتورة تشرح لحامل عن أشياء تخص الحمل وذلك ضمن نصائح هامة للحامل في الشهور الثلاثة الأولى
التخلص من التوتر أحد نصائح للحامل في الشهور الثلاثة الأولى

قد تؤثر المستويات المرتفعة والدائمة من التوتر على نمو طفلك العاطفي، والتوتر يزيد من هرمون الكورتيزول الذي يعبر المشيمة ويؤثر على طفلك، فمن صالحك وصالح طفلك الحد من التوتر أثناء فترة الحمل وخصوصًا أول 3 شهور حمل. يمكن من خلال المقالات التالية التعرف بشكل فعال على طرق التخلص من التوتر ومشاعر الحزن والاكتئاب:

غالبًا ما تعاني النساء الحوامل من الإجهاد بسبب التغيرات التي تحدث في أجسادهن وعقولهن خلال هذه الفترة. للمساعدة في تقليل التوتر، يجب على المرأة الحامل اتخاذ خطوات مثل التعبير عن مشاعرها والتحدث إلى شخص تثق به، وتناول مكملات فيتامين ب 6 والمغنيسيوم بعد استشارة الطبيب. بالإضافة لذلك، يجب أن تحصلي على قسط كافٍ من الراحة. كذلك، يجب على النساء الحوامل تجنب الأشياء التي يمكن أن تسبب التوتر والقلق، مثل: الأشخاص أو الأماكن، حيث يمكن أن يؤثر ذلك على صحة الجنين بالسلب.

بالإضافة لما سبق، تشمل باقي نصائح أول 3 شهور حمل: القيام بارتداء الأحذية الطبية والمريحة مع تجنب الكعب العالي، والحفاظ على وزن الجسم المثالي، وقياس ومتابعة ضغط الدم، وإجراء فحوص لنسبة السكر بالدم.

أمور يجب أن تتجنبها الحامل في الشهور الأولى

هناك عدد من الأشياء التي يجب على الحامل تجنبها في بداية الحمل (أول شهر، أول شهرين، أول شهور من الحمل، بشكل عام كل شهور الحمل الأولى). في التالي إليك بعض الأمور التي يجب عليك تجنبها في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل:

  • تجنب التدخين أحد أمور يجب أن تتجنبها الحامل:

عليك التوقف عن التدخين؛ لأن من أضرار التدخين التأثير السلبي على نمو طفلك ووزنه، كما أن التدخين يعرضك لخطر الإجهاض والولادة المبكرة.

  • تجنب الأطعمة النيئة أحد نصائح للحامل البكر وللحامل بشكل عام:

تجنب أكل اللحوم والبيض الغير مطبوخ؛ لأنه من الممكن الإصابة بداء الليستريات أو السالمونيلا، مما يؤدي لأمراض خطيرة وتشوهات خلقية للجنين، وهي في الأساس ضمن أطعمة ومشروبات ممنوعة على الحامل.

  • تجنب الأطعمة غير المبسترة:

من الهام تجنب الأطعمة غير المبسترة التي قد تحتوي على السالمونيلا، مثل: الألبان والعصائر الغير مبسترة، ويشمل الأجبان الطرية مثل الفيتا.

  • تجنب التعرض للحرارة من نصائح مهمة للحامل:

عليك أن تتجنبي حمامات السونا وغرف البخار؛ فهذه الأماكن تعرضك لخطر ارتفاع درجة الحرارة والجفاف والإغماء.

  • تجنبي التعامل مع فضلات القطط أمر ضروري ضمن أمور يجب أن تتجنبها الحامل:

قد تحتوي فضلات القطط على داء التوكسوبلازما الذي يوجد داخل أمعاء القطط (the cats)، وفي حال انتقال العدوى للجنين فمن الممكن أن تكون الأعراض خفيفة أو خطيرة جدًا.

داء القطط من الممكن أن يهدد حياة الطفل بعد الولادة بفترة قليلة، وقد تظهر عليه أعراض المرض بعد فترة طويلة مثل صعوبات التعلم.

باقي أمور يجب أن تتجنبها الحامل بالشهور الأولى

يجب على النساء الحوامل توخي الحذر الشديد خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لأن هذا وقت حساس للغاية لكل من الأم والطفل. تشمل باقي أمور يجب أن تتجنبها الحامل بالشهور الأولى من الحمل: عدم تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب، وعدم التعرض للأشعة السينية حيث يمكن أن تسبب تشوهات خلقية وتأخرًا عقليًا للطفل. من المهم أيضًا تقليل تناول الكربوهيدرات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، وزيادة تناول الماء للمساعدة في تجنب الجفاف.
بالإضافة لما سبق، من المهم للحامل توخي المزيد من الحذر لتجنب الإصابة بعدوى Covid-19؛ لأن ذلك قد يعرضها لخطر الإصابة بمرض شديد وصعوبة الولادة. كذلك، يجب أن تحرص المرأة الحامل على عدم القرفصاء أو الضغط على بطنها؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى آلام في البطن والظهر.

متى يكون الحمل في خطر

صورة بها رسم لعدد من النساء الحوامل المختلفة ضمن متى يكون الحمل في خطر؟
سؤال: متى يكون الحمل في خطر؟

بعد التعرف على نصائح أول 3 شهور، يأتي السؤال الهام: متى يكون الحمل في خطر؟ سنتعرف على بعض الأعراض التي تنذر بالخطر في الشهور الأولى من الحمل:

النزيف المهبلي

رغم شيوع النزيف المهبلي في الشهور الأولى من الحمل، إلا أنه من الممكن أن يكون نذير خطر لذلك عليك متابعة أعراض النزيف إذا كان مصحوبًا بألم شديد وكمية الدم كثيرة فعليك فورًا اللجوء إلى طبيبك.

آلام شديدة أسفل البطن

تحدث آلام أسفل البطن بشكل طبيعي للنساء الحوامل بسبب توسع عضلات الرحم لدعم نمو الجنين، لكن عندما يصبح هذا الألم شديدًا بشكل لا يُطاق ويستمر لساعات فعليك طلب الرعاية الطبية لمعرفة سبب الألم.

متى يكون الحمل في خطر أيضًا؟

بالإضافة لما سبق، يمكن أن تُسهم عوامل مثل عمر الأم والحالات الطبية الموجودة مسبقًا وعوامل نمط الحياة الأخرى التي تتبعها الحامل في جعل الحمل أكثر خطورة. على سبيل المثال، قد تؤدي حالات الحمل خلال فترة المراهقة أو في سن 35 إلى تعريض بعض النساء لخطر الإصابة بمقدمات الارتعاج وارتفاع ضغط الدم. بالإضافة لذلك، يمكن أن تؤدي الحالات الطبية مثل الصرع والسكري إلى زيادة خطر الحمل. كذلك، يمكن أن تساهم عوامل أخرى مثل التدخين أو شرب الخمور أو تعاطي المخدرات في جعل الحمل أكثر خطورة.


كيف تستمتعين بفترة الحمل؟

بعد التعرف على نصائح أول 3 شهور حمل نتعرف على كيف تستمتعين بفترة الحمل. يعتبر الحمل حدث سعيد للزوجين وللأسرة كلها، لذلك إليك نصائح أول 3 شهور حمل ليكي تستمعي بحملك ويكون حملك ميسًرا وسعيدًا:

  • الحصول على قسط كاف من الراحة.
  • عدم الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.
  • النوم على الجهة اليسرى.
  • التقليل من ساعات العمل: أحد نصائح لتجاوز فترة الحمل بسلامة.
  • استنشاق الهواء النقي.
  • العناية النفسية.

من المهم أن تكون الأم على معرفة بما يجب فعله وما يجب تجنبه أثناء الحمل من أجل الاعتناء بنفسها وبطفلها، وفي هذه المقالة تعرفنا على أهم نصائح أول 3 شهور حمل، وهي نصائح أساسية يجب على الحامل معرفتها وفهم ما يعنيه الحمل، وأن أول شيء يجب على المرأة فعله بمجرد اكتشافها أنها حامل هو زيارة طبيبة نساء موثوق بها للمعاينة، والحصول على عناصر غذائية صحية من خلال اتباع نظام غذائي صحي، ومن الضروري أيضًا تناول المكملات الغذائية وممارسة التمارين الرياضية التي سمحت بها الطبيبة بانتظام لتعديل المزاج والاسترخاء.

في هذا المقال كذلك “Tips for the first 3 months of pregnancy”، أشرنا إلى أشياء يجب تجنبها في بداية الحمل، مثل: تجنب المشروبات التي تحتوي على الكثير من الكافيين، والإقلاع عن التدخين لتأثيرها السلبي عليك وعلى طفلك. كما يجب على الحامل الحصول على قسط كافِ من الراحة، وتناول الأدوية التي يصفها الطبيب فقط وذلك لسلامتها وسلامة جنينها. كما تكلمنا عن متى يكون الحمل في خطر، وما هي الأعراض الخطيرة مثل: النزيف المهبلي والآلام الشديدة أسفل البطن، والتي إذا كانت آلام مستمرة وشديدة فلا تتجاهليها وعليكي الذهاب إلى طبيبك فورًا.

 

اترك رد