فيتامينات تساعد على الحمل؛ العلاقة بين الفيتامينات والخصوبة

Vitamins that help to get pregnant

فيتامينات تساعد على الحمل Vitamins help pregnancy؛ هل يوجد فيتامينات تساعد في حدوث الحمل؟ وما هي هذه الفيتامينات؟ تعرف على فيتامينات ما قبل الحمل

فيتامينات تساعد على الحمل (Vitamins that help to get pregnant)؛ أثبتت الدراسات أن هناك فيتامينات تساعد على الحمل، ويمكن الحصول عليها من الطعام أو من المكملات الغذائية التي تلعب دورًا رئيسيًا في الخصوبة سواء للرجال أو للنساء. في هذا المقال سوف نلقي نظرة على العلاقة بين الفيتامينات والخصوبة جنبًا إلى جنب.


فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة

هناك فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة ويوصى بتناولها قبل شهرين إلى ثلاثة أشهر من الاستعداد للحمل. يدرس الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية والمتخصصون في الخصوبة العلاقة بين الفيتامينات وزيادة نسبة الخصوبة، وما هي أفضل فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة بالنسبة للرجال والنساء. بشكل عام تعتبر الفيتامينات من العناصر الغذائية الأساسية التي لها دورًا كبيرًا في العديد من وظائف الجسم.


فيتامينات ما قبل الحمل

صورة بها مجموعة من حبوب الدواء تخرج من علبة دواء وذلك ضمن ما هي فيتامينات قبل الحمل
أهم فيتامينات ما قبل الحمل

وفقًا للخبراء، فإن هناك فيتامينات ما قبل الحمل وكذلك معادن وعناصر غذائية تعزز الخصوبة بالنسبة للنساء من أهمها التالي:

حمض الفوليك (فيتامين ب 9)

من الشائع أن تتناول النساء حمض الفوليك في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل لحماية الجنين من التشوهات الخلقية، إلا أن الدراسات أكدت أنه يزيد أيضًا من معدلات الخصوبة، لذلك من الجيد البدء بتناوله من ضمن فيتامينات ما قبل الحمل. حمض الفوليك بشكل عام هو فيتامين من مجموعة فيتامينات (ب)، وهو ضروري لبناء الحمض النووي. من الأفضل البدء بتناول حمض الفوليك قبل الحمل بثلاثة أشهر.

يساعد حمض الفوليك على توزيع العناصر الغذائية والأكسجين على خلايا الجسم، وهو ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء، كما ساعد أيضًا على منع العيوب الخلقية في الدماغ والعمود الفقري للجنين.

الفيتامين ج (سي)

فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي لها دورًا رئيسًا في الخصوبة، في نفس الوقت تعمل مضادات الأكسدة على التقليل من التأثير السلبي للجذور الحرة الضارة بالتالي يقلل هذا التأثير من تلف الخلايا في الجسم ومنها خلايا تخص الخصوبة، كذلك وُجد أن الفيتامين ج (فيتامين سي) يحسن كلًا من عدد وجودة وحركة الحيوانات المنوية لدى الرجل.

فيتامين (د)

يرتبط فيتامين (د) والخصوبة ارتباطًا وثيقًا، لقد أظهرت العديد من الدراسات أن النساء اللائي لديهن مستويات طبيعية من فيتامين (د) لديهن القدرة على الإنجاب بشكل طبيعي، ووُجد أن قصور ونقص فيتامين (د) مرتبطان بالإجهاض. فيتامين د أيضًا فيتامين ضروري للإنتاج السليم للهرمونات الجنسية.

معدن السيلينيوم

السيلينيوم معدن مهم للنساء الحوامل أو اللواتي يخططن للحمل، وهو نوع من الفيتامينات التي تعزز الخصوبة بشكل كبير، يُمكن أن يؤدي نقص السيلينيوم لضعف الخصوبة، ويمكنه أن يزيد أيضًا من خطر الإجهاض ومضاعفات الحمل الأخرى. يوجد السيلينيوم في اللحوم والأسماك والبيض والمكسرات، وهو متوفر أيضًا في شكل مكمل. كما يتم إضافته بشكل طبيعي إلى فيتامينات ما قبل الحمل.

يساعد السيلينيوم على تحسين نتائج الحمل والخصوبة، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة، كما يساعد هذا الفيتامين على تحسين جودة السائل المنوي. كما يساعد على منع تسمم الحمل ويقلل من مخاطر بعض العيوب الخلقية.

أحماض الأوميغا 3

أظهرت الدراسات أن الدهون الصحية مثل الأوميغا 3 أهم فيتامينات تساعد على الحمل؛ لأنها تحقق التوازن بين مستويات الهرمونات التناسلية وتنظيم الدورة الشهرية وتحسين جودة البويضات وزرعها. يمكن الحصول على الأوميغا 3 من الأسماك مثل السلمون أو السردين أو التونة، وإذا كنت لا تتناول الأسماك بانتظام فيمكنك تناول مكمل غذائي من زيت السمك أو زيت الطحالب بدلاً عن ذلك. بالإضافة لما سبق، تعتبر أوميغا 3 من العناصر الغذائية المهمة للحوامل، فهي تساعد في تقليل مخاطر الولادة المبكرة وولادة طفل بوزن منخفض عند الولادة.

“تعرف على: فوائد السمك للنساء

معدن الزنك

معدن الزنك، الزنك معدنًا مهمًا للخصوبة لأنه يساعد في الحفاظ على جودة البويضات، ويؤدي انخفاض الزنك إلى صعوبة الحمل، ووجد أن الزنك ضروري لتحقيق التوازن الهرموني المناسب، بما في ذلك الهرمونات الجنسية. هناك بعض الأطعمة الغنية بالزنك، كما يوجد الزنك في الفواكه بنسب ضئيلة. كما يمكنك تناول أفضل أنواع الزنك في الصيدليات بعد استشارة الطبيبة.

فيتامين ب6

فيتامين ب 6 يزيد من فرص الحمل لدى النساء، ويوجد فيتامين ب 6 في الأسماك والخبز والبيض وفول الصويا والدجاج، وفي حالة لم تحصل على ما يكفي من فيتامين ب6 في نظامك الغذائي فيمكن تناول مكمل غذائي يحتوي على فيتامين ب6. الفيتامين ب 6 يساعد على تنظيم الهرمونات في جسم المرأة قبل الحمل، وهو من الفيتامينات اللازمة لتقوية العظام والمفاصل وتهيئة الجسم للتحمل

فيتامين هـ

فيتامين هـ يعمل أيضًا كمضاد للأكسدة ومضاد للشيخوخة، وتستنفد المرأة خلال حياتها مخزونها من فيتامين هـ الذي يدعم جودة البويضات، لذا يفضل تناوله كفيتامينات تساعد على الحمل. يساعد هذا الفيتامين على تنظيم الدورة الشهرية ويقوي صحة البويضة، كما يساعد على تنظيم إفراز الهرمونات في جسم المرأة مما يحسن الخصوبة، وبشكل عام يمكن أن يساعد تناول مكمل فيتامين (هـ) قبل الحمل (بعد استشارة الطبيبة) في تحسين فرص الحمل.

فيتامين ب

ثبت أن تناول المرأة للفيتامين ب يساعدها في تعزيز صحة البويضات لديها، كما يفيد في المنع من العقم الناتج عن مشاكل التبويض لدى النساء. كذلك تناول الرجل لهذا الفيتامين يزيد ذلك من جودة الحيوانات المنوية لدى الرجل. بشكل عام يندرج تحت الفيتامين (ب) عدد من الأنواع، وقد سبق ذكر منها ب6، وتشمل باقي الأنواع المفيدة في تحسين الخصوبة: ب1 وب 2 وب 3 وب 12. للعلم فقد وجدت دراسة أن زيادة مستويات الفيتامين ب12 وحمض الفوليك بالجسم، قد يعزز الخصوبة لدى النساء اللاتي يخضعن من الأساس لعلاج العقم.

مرافق الأنزيم Q10 أحد مكملات أخرى تساعد على الحمل بسرعة

يساعد مرافق الأنزيم Q10 على زيادة الخصوبة في النساء فوق سن الأربعين عن طريق زيادة إنتاج وحماية البويضات، ويحسن من معدلات الخصوبة لدى النساء المصابات بتكيس المبايض. يعد إنزيم Q10 بشكل عام عنصر غذائي مهم للخصوبة والحمل، وهو يتواجد في العديد من الأطعمة، ولكن يمكن أن تنخفض مستوياته بالجسم مع تقدم العمر. يمكن العثور مرافق الأنزيم Q10 في الأطعمة، مثل: الأسماك والدجاج ولحم البقر والبروكلي والسبانخ والبيض، أيضًا مكملات الإنزيم المساعد Q10 متوفرة.

على الرغم من أنه لا يمكن حل جميع حالات العقم من خلال عوامل النظام الغذائي ونمط الحياة، لكن قد تتمكن من تحسين خصوبتك الطبيعية بالعناصر الغذائية وتغيير نمط الحياة الذي تعيش به.

“اقرأ أيضًا عن: طعام الحامل في الشهر الخامس


فيتامينات للرجال لزيادة الخصوبة

صورة بها مجموعة من المعالق الخشبية في كل ملعقة حبوب دواء وذلك ضمن فيتامينات للرجال للزيادة من الخصوبة
أفضل فيتامينات للرجال لزيادة الخصوبة

هناك عدد من الفيتامينات والمعادن التي ثبت أنها تزيد الخصوبة عند الرجال، وتشمل هذه العناصر معدن الزنك وفيتامين (ج) وفيتامين (د)، وقد ارتبط نقص الزنك بانخفاض عدد الحيوانات المنوية وحركتها، لذلك من المهم التأكد من حصولك على ما يكفي من الزنك في نظامك الغذائي. كما ثبت أن فيتامين سي/ ج يحسن جودة الحيوانات المنوية، والفيتامين (د) ضروري لإنتاج هرمون التستوستيرون، وهو ضروري لإنتاج الحيوانات المنوية بشكل صحي.

كما رأينا يوجد العديد من الفيتامينات التي تعزز الخصوبة للرجال، والتي يمكن تناولها بأمان والاستفادة منها، وهذه الفيتامينات من أهماه 4 وهي التالي:

فيتامين سي أحد فيتامينات تساعد على الحمل للرجال

فيتامين سي هو فيتامين ذو نشاط فعال ومضاد للأكسدة فهو من أهم فيتامينات للرجال لزيادة الخصوبة الطبيعية للذكور بشكل أفضل. فيتامين سي يحمي جسمك من الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي الذي يؤثر بشكل كبير على انخفاض عدد الحيوانات المنوية، وتلف الحمض النووي للحيوانات المنوية، والصحة الإنجابية للذكور.

حمض الفوليك

يأتي ضمن فيتامينات للرجال لزيادة الخصوبة حمض الفوليك، فمن المعروف أن حمض الفوليك يعمل مع الزنك في إنتاج الحمض النووي للحيوانات المنوية، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن عدد الحيوانات المنوية أعلى وأن الحمض النووي للحيوانات المنوية أقل ضررًا لدى الرجال الذين لديهم مستويات أعلى من حمض الفوليك.

فيتامين ب12

فيتامين ب12 يجب أن يكون في أي مكمل خصوبة للرجال، حيث يشارك فيتامين ب12 في عملية التمثيل الغذائي لجميع الخلايا البشرية تقريبًا، ووجدت بعض الدراسات أن فيتامين ب12 ينتقل من الدم إلى الأعضاء التناسلية الذكرية وأن تركيزات فيتامين ب12 مرتبطة بعدد الحيوانات المنوية، وأجريت دراسة في عام 2015، وجدت أن فيتامين ب12 بجانب مضادات الأكسدة الأخرى تدعم سلامة الحمض النووي للرجال المصابين بدوالي الخصية بنسبة 22%.

فيتامين د أحد أحد فيتامينات للرجال لزيادة الخصوبة

يؤدي نقص فيتامين (د) إلى نقص مستوى هرمون التستوستيرون (testosterone) عند الرجال المرتبط بحركة الحيوانات المنوية بشكل كبير، لذا فإن حصول الرجل على ما يكفي من فيتامين (د) يحسن جودة الحيوانات المنوية.

تشير الأبحاث إلى أن الفيتامينات قد تحسن جودة الحيوانات المنوية، خاصة إذا كنت لا تحصل عليها بما يكفي عن طريق نظامك الغذائي، ولكن تذكر أنه من الجيد دائما مراجعة طبيبك قبل إضافة مكملات جديدة إلى نظامك الغذائي لتجنب التفاعلات مع أي أدوية تتناولها.

“اقرأ أيضًا عن: أكلات ومشروبات مفيدة للجنس للرجال


أفضل فيتامينات تساعد على الحمل بتوأم

صورة بها رضيعان تؤأم نائمان وملتصقان ببعضهما البعض وذلك ضمن الفيتامينات التي تساعد على الحمل بتوأم
أهم فيتامينات تساعد على الحمل بتوأم

هناك بعض الأبحاث المثبتة وغير المثبتة فيما يتعلق بوجود بعض فيتامينات تساعد على الحمل بتوأم أو عناصر غذائية أخرى، ومع ذلك فإن هذه الزيادة أو المساعدة لهذه الفيتامينات والعناصر الغذائية صغيرة جدًا، ومنها:

المغنيسيوم والكالسيوم

تناول كمية كافية من الألبان يوميًا وبشكل منتظم قد يساعد على الحمل بتوأم، حيث إن البروتينات الموجودة في الألبان تعمل على زيادة احتمالية الإباضة المتعددة.

على الأزواج تناول الزنك

إن تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالزنك، مثل: الخضار الورقية الخضراء والمحار والخبز والبذور يحفز إنتاج الحيوانات المنوية. لذلك، فإنه يحسن من احتمالية تخصيب أكثر من بويضة واحدة. عندما لا يكون هناك وصول إلى الطعام الغني بالزنك، فإن تناول مكمل الزنك يمكن أن يؤدي أيضًا إلى نفس المفعول.

حمض الفوليك (Folic acid) أحد فيتامينات تساعد على الحمل بتوأم

تناول حمض الفوليك قد يساهم في رفع احتمالية الحمل بتوأم، فهناك اعتقاد أنه قد يزيد بالفعل من احتمالية الإباضة المتعددة أي انزراع أكثر من بويضة في رحم المرأة، ولكن يلزم القيام بإجراء المزيد والعديد من الدراسات لإثبات هذه الفائدة، ومن أجل الحصول على فوائد حمض الفوليك الخاصة بالحمل بتوأم، تنصح العديد من الطبيبات بتناوله يوميًا قبل الحمل بجرعة 400 مايكروغرام، ثم يعد ذلك يتم زيادة هذه الجرعة خلال فترة الحمل إلى 600 مايكروغرام.

للعلم، هناك طرق أخرى قد تساعد على الحمل بتوأم مع تناول المعادن والفيتامينات، وهي: تناول البطاطا الحلوة، وتناول مصادر الإستروجين النباتي (خاصة نبات كاساتا (Cassata) ويمكن تناول الفاصوليا، العدس، الأرز، نخالة القمح، الصويا، التوت، التفاح، الجزر، الرمان، الشوفان)، وكذلك من هذه الطرق أن تكون الأم استخدمت الرضاعة الطبيعية مع أطفالها، وتناول أدوية تعزيز الخصوبة (خاصة كلوميفين سترات (Clomiphene citrate))، وكذلك اكتساب الوزن الصحي.
يجب العلم أن هناك خرافات مرتبطة بالحمل بتوأم، ومن أهمها: ممارسة الرياضة الهوائية، والغثيان الصباحي الشديد.

” اقرأ أيضًا:أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر”


نصائح تزيد من فرصة الحمل

بعد التعرف على العناصر الغذائية وأفضل فيتامينات تساعد على الحمل، نتعرف في التالي على بعض النصائح والعادات الصحية الهامة التي تزيد من فرصة حدوث الحمل،والتي هي التالي:

  • التوقف عن التدخين؛ حيث إن اضرار التدخين مدمرة للصحة بشكل عام.
  • تجنب شرب الخمور وتعاطي المخدرات.
  • الحفاظ على الوزن بشكل معتدل.
  • إذا كنت تعاني من الوزن والسمنة، يجب التخلص من الكرش، ويجب اتباع افضل طرق خسارة الوزن.
  • القيام بتناول مكملات حمض الفوليك وذلك لمدة شهر على الأقل قبل القيام بمحاولة الحمل وكذلك طوال فترة الحمل.
  • البعد عن التفكير في الحمل لكي لا يسبب لك ذلك أي ضغط عصبي ونفسي والذي قد يُؤخر أو يمنع الحمل بالفعل؛
  • لذا تعلم كيف تسيطر على التوتر، وتعلم التخلص من الضغط النفسي والتوتر.
  • التحدث مع الطبيبة حول خطة عمل تشمل تعديلات أخرى على نمط حياتك.
  • تناول أطعمة تساعد على الحمل بسرعة، والتي من أهمها:
    • الأسماك والبيض.
    • الفاكهة.
    • الخضار والبقوليات.
    • اللحوم الخالية من الدهون والدواجن.
    • الحبوب.
    • الحليب والجبن والزبادي ومشتقاتها.
    • الحليب والجبن والزبادي ومشتقاتها.
    • المكسرات والبذور.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية بأنواعها، وعد تناول عصائر الفاكهة التي بها نسبة عالية من السكر.

“قد يهمك: أفضل خمس أطعمة مقوية للجنس


الأسئلة الشائعة حول فيتامينات تساعد على الحمل

في التالي نجيب على بعض الأسئلة التي تخص فيتامينات تساعد على الحمل، وهي التالي:

هل الفيتامينات تنشط المبايض؟

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن تناول بعض الفيتامينات قد يساعد في تنشيط المبايض، ومن ذلك فيتامين هـ وحمض الفوليك وفيتامين ب 6.

ما سبب عدم حدوث حمل رغم التبويض الجيد؟

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى ذلك، ومن أهمها: اضطرابات الهرمونات، وعدم انتظام العلاقة الحميمة بين الزوجين، والقلق والتوتر. كذلك وجود خلل في النظام الغذائي، والإصابة بالتكيس على المبايض، ووجود اختلال في هرمونات الجسم.

تساعد الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية كلًا من الرجال والنساء على زيادة الخصوبة،وقد تعرفنا هنا على فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة وفيتامينات ما قبل الحمل وفيتامينات للرجال لزيادة الخصوبة، كما ألقينا الضوء سريعًا على فيتامينات تساعد على الحمل بتوأم. لكن إذا كانت هناك عدة محاولات للحمل لمدة 12 شهرًا ولم يحدث، فمن الأفضل عمل فحص عن تقييم الخصوبة لمعرفة السبب.

اترك رد