فوائد البطيخ مع التعرف على افضل 11طرق لاختياره وتحضير وصفتها

فوائد البطيخ مع التعرف على افضل 11طرق لاختياره وتحضير وصفتها

فوائد البطيخ؛ يعتبر البطيخ فاكهة حلوة المذاق محببة للغالبية من الأشخاص حول العالم، كما يتميز بالعديد من الفوائد الصحية للجسم، وهو بلا شك اختيار مثالي لتروي عطشك أثناء شدة الحرارة في فصل الصيف. هذه الفاكهة الدائرية الكبيرة الحجم التي تحتوي على قشرة خضراء ولون أحمر فاتح، تحتوي على عناصر غذائية مفيدة لجسمك، وأيضًا بها مضادات الأكسدة وفيتامينات A و C التي لا غنى عنها لجسمك. في هذه المقالة، سوف نتعرف على فوائد البطيخ للجسم (benefits of watermelon) من خلال تناول 11 فائدة من أهم الفوائد الصحية للبطيخ، مع ذكر فوائد البطيخ للصدر وأيضًا فوائد البطيخ للرجيم وفوائد البطيخ للعضلات، وأهمية تناول البطيخ للحامل.


فوائد البطيخ للجسم

تشمل أهم فوائد البطيخ للجسم التالي:

ترطيب الجسم أحد فوائد البطيخ الأحمر

تناول البطيخ يفيد في بقاء جسم الإنسان رطب، بالتالي يؤدي وظائفه بشكل فعال، حيث إن كلًا من تنظيم درجة حرارة الجسم ووظيفة الأعضاء الطبيعية وإيصال الغذاء إلى الخلايا في جسد الإنسان، معتمد على الترطيب الكافي. يتضمن البطيخ 92٪ ماء، مما يجعل الإنسان يشرب الماء يوميًا. بشكل عام، يفيد البطيخ في ترطيب الجسم بشكل كبير.

زيادة نضارة البشرة ومفيد للشعر

يمكن أن يساعد البطيخ الأحمر أو البطيخ الأصفر أيضًا في الحفاظ على بشرة وشعر صحيين (فوائد البطيخ للبشرة والشعر)؛ لأنه مليء بالمعادن الأساسية التي يمكن أن تحمي من أضرار الجذور الحرة التي تضر خلايا شعرك وبشرتك. كما يحتوي البطيخ على فيتامين سي (Vitamin C) الذي يحتاجه الجسم كمصدر غنى لإنتاج الكولاجين الهام لبشرتك. الكولاجين أساسي لبنية الخلية ووظيفة المناعة. كما يدعم فيتامين ج التئام الجروح. تشير الدراسات إلى أن “فيتامين سي (ج)” قد يساعد في تقوية صحة الجلد، بالإضافة إلى تقليل مخاطر التلف المرتبط بالعمر.

دعم جهود إنقاص الوزن

تحدث فوائد البطيخ للرجيم؛ نظرًا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الماء، ولكونه يتمتع بدرجة منخفضة من السعرات الحرارية، ومن المعروف أنه قد يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات منخفضة من السعرات الحرارية في الحفاظ على الوزن أو إنقاص الوزن الزائد. بالإضافة إلى ذلك، فإن البطيخ مليء بالألياف والبروتين، مما يساهم في الشعور بالشبع.

فوائد البطيخ للالتهابات

لمركب الليكوبين بالبطيخ فوائد لعين الإنسان. يُعد ضمور البقع المرتبط بالعمر (AMD) مشكلة منتشرة في العين يمكن أن تسبب العمى لدى كبار السن. قد يساعد الليكوبين في منع البقع، والذي هو في الأساس مركب مضاد للأكسدة ومضاد للالتهاب.

تقليل الالتهاب في الجسم

الالتهاب هو المحرك الأساسي كما هو معروف للعديد من الأمراض المزمنة. قد يساعد خليط مضادات الأكسدة والليكوبين وفيتامين C في البطيخ، على التقليل من الالتهاب والأضرار التأكسدية، وقد يساعد على تأخير الإصابة بمرض الزهايمر وتأخير تطوره.

فوائد البطيخ الصحية الأخرى

تشمل الفوائد الصحية لتناول البطيخ الأخرى التالي:

  • تقوية المناعة.
  • دعم عمل الجهاز الهضمي” تحسين صحة الجهاز الهضمي“.
  • دعم وظائف الكلى.
  • وجد أن البطيخ يعزز الحالة المزاجية؛ بسبب مستوياته العالية من فيتامينات ب.
  • المساهمة في علاج ألم المفاصل.
  • تحسين القدرة الجنسية، فتناوله يفيد في ذلك مع تناول أفضل خمس أطعمة مقوية للجنس.
  • كذلك هناك فوائد قشر البطيخ.
يعتبر البطيخ من أكثر الفاكهة فائدة للجسم عند تناوله باعتدال وانتظام وبدون إفراط، ويعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية الرائعة بحق.
“قد يهمك: فوائد الأناناس الرائعة لصحتك”
صورة بها عدد ستة شرائح من فاكهة البطيخ في شكل دائرة وذلك ضمن فائدة البطيخ للجسم
فائدة البطيخ للجسم

القيمة الغذائية للبطيخ الأحمر

يحتوي البطيخ على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين A و C، والتي تعد أحد أهم أنواع الفيتامينات والمعادن، كما أن هذه الفاكهة منخفضة في السعرات الحرارية كما ذكرنا سابقًا. يعد البطيخ أيضًا مصدر غنى بالسيترولين، وهو حمض أميني قد يحسن أداء الفرد في التمرين. أيضًا، فإنه يحتوي على مضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين C، والكاروتين، والليكوبين، والتي يمكن أن تساعد في تقوية جهاز المناعة وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض.

تساعد هذه المركبات في منع الجذور الحرة، والتي هي جزيئات غير مستقرة قد تؤدى إلى تلف خلايا الإنسان إذا تراكمت في الجسم. بمرور الزمن، قد يؤدي هذا التلف إلى أمراض خطيرة، مثل: مرض السكر وأمراض القلب والسرطان، وهذه الجذور الحرة تحدث بسبب التدخين وتلوث الهواء والإجهاد. يحتوي البطيخ أيضًا على مادة الليكوبين التي قد تساعد في خفض ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، هذه الفاكهة تحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف الغذائية، مما يجعلها وجبة خفيفة رائعة لفقدان الوزن أو الحفاظ عليه.

“تعرف على: مشروبات لتقوية المناعة


البطيخ والوقاية من السرطان

المساهمة في مقاومة مرض السرطان أحد فوائد فاكهة البطيخ للجسم؛ حيث إن الكثير من العناصر النباتية الموجودة في البطيخ (بما في ذلك الليكوبين)، لها تأثير محتمل مضاد للسرطان. بحسب نتائج عدد من الدراسات الكثيرة، قد يرتبط تناول اللايكوبين بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان البروستات والقولون والمستقيم.

“قد يهمك: طرق الوقاية من السرطان


فوائد البطيخ للقلب

العديد من العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ تقوى صحة القلب وتحميه من الأمراض. يجب العلم أن أمراض القلب تعد السبب الأساسي للوفاة في جميع أنحاء دول العالم. يجب الإشارة أيضًا إلى أن عوامل نوع الحياة مثل النظام الغذائي الصحي، قد تقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية عن طريق خفض ضغط الدم ومستوى الكوليسترول.

تشير الأبحاث العلمية إلى أن اللايكوبين (أحد مكونات البطيخ) قد يساعد في خفض الكوليسترول وضغط الدم، كما قد يساعد أيضًا في منع الضرر التأكسدي الصادر عن ارتفاع مستويات الكوليسترول، وهذا كله يفيد القلب.

فوائد البطيخ للقلب ترجع أيضًا بسبب احتوائه على سيترولين، وهو حمض أميني يزيد من مستوى أكسيد النيتريك في الجسم، والذي يساعد الأوعية الدموية على التوسع، مما يقلل ضغط الدم، بالتالي تحسين صحة قلبك.

تشمل أهم المعادن المفيدة للقلب في فاكهة البطيخ: المغنيسيوم والبوتاسيوم.

“اطلع على: الأطعمة المضرة بالقلب


فوائد البطيخ للعضلات

صورة بها نصف حبة من البطيخ مفتوحة على منضدة خشبية وذلك ضمن فائدة البطيخ للعضلات
ما فوائد البطيخ للعضلات؟

يقلل عصير البطيخ الأحمر من وجع العضلات ويُحسن من وقت الشفاء بعد ممارسة الرياضة عند الأشخاص الرياضيين. في دراسة أجريت عام 2017، شرب الرياضيون عصير البطيخ قبل ساعتين من الجري في أحد السباقات. أولئك الرياضيين الذين تناولوا مشروب البطيخ، أخبروا عن ألم عضلي أقل بعد 24 إلى 72 ساعة من السباق.

كما أن هذه الفاكهة تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في استرخاء العضلات وأدائها، وهي:

  • غنية بمادة الكولين التي تساعد على تقليل آلام العضلات
  • مصدر جيد لأكسيد النيتريك والسيترولين، وكلاهما مفيد لزيادة تدفق الدم إلى العضلات.
  • تحتوي على فيتامين A و C، وهما عنصران مهمان لإنتاج الكولاجين، وهو بروتين يساعد على تعزيز صحة الجلد.
  • مصدر جيد للبوتاسيوم، وهو أمر مهم لوظيفة العضلات.
قد يساعد تناول البطيخ في تخفيف الألم وزيادة وقت الشفاء بعد التمرين؛ لذا إذا كنت تبحث عن طريقة لتحقيق أقصى استفادة من التدريبات الخاصة بك، فجرب عصير البطيخ الطازج.

فائدة البطيخ للأطفال

يعتبر البطيخ طريقة رائعة لتعزيز صحة طفلك؛ بسبب كونه غني بفيتامين C والليكوبين ومضادات الأكسدة المفيدة الأخرى التي يمكن أن تساعد في تحسين صحة القلب والعظام لديه. كما يساعد محتوى الماء العالي في البطيخ في الحفاظ على رطوبة الأطفال، خاصة خلال أشهر الصيف. يمكن أن يساعد تناول البطيخ أيضًا في وقاية الطفل من الأمراض المزمنة مثل الإسقربوط (scurvy)، مع تقوية جهاز المناعة لديه كذلك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد البطيخ في تقليل فرص إصابة الطفل بنزلات البرد والإنفلونزا، ويمكن أن يساعد في الحفاظ على عدد خلايا الدم الحمراء من خلال المساعدة على امتصاص الحديد من الطعام. بشكل عام ، تناول شريحة أو شريحتين من البطيخ الأحمر، طريقة رائعة لضمان بقاء طفلك بصحة جيدة وسعادة.


فوائد البطيخ للحامل

صورة بها ثمانية شرائح من فاكهة البطيخ في دائرة وذلك ضمن فائدة البطيخ للحامل
ما فوائد البطيخ للحامل؟

ترجع فوائد البطيخ الصحية للحوامل لكونه مصدرًا لحمض الفوليك (Folic acid). هذا العنصر الغذائي هو أحد العناصر المهمة جدًا والضرورية للحامل، وخاصة خلال الشهور الأولى من الحمل، فهو يفيد في التالي:

  • المساعدة في إعادة توازن الماء بالأنسجة والدم لدى المرأة الحامل.
  • يفيد في خفض خطر إصابة الجنين بالأمراض الجلدية المستقبلية، وذلك مثل: مرض الأكزيما.
  • كما يدخل في تركيبة الجهاز العصبي للجنين ويحميه من التشوهات، وبشكل خاص الحماية من تشوه الحبل الشوكي، وذلك بنسبة تصل إلى 60% في حالة حصول الأم الحامل على الكمية اللازمة والكافية لها من حمض الفوليك..

تشمل فوائد البطيخ للحامل كذلك، أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة القلب للحامل، مثل فيتامين (أ) وفيتامين ب 6 وفيتامين ج والمغنيسيوم والبوتاسيوم. بالإضافة لذلك، فهو يساعد في تقليل التشنجات العضلية والتشنجات وغثيان الصباح. كما يساعد أيضًا في تقليل تورم اليدين والقدمين، وهي مشكلة شائعة جدًا أثناء الحمل.

يمكن أن يكون تناول البطيخ أثناء الحمل مفيدًا للمرأة الحامل، ومن المهم تناول البطيخ الطازج فقط؛ لأنه يفسد بسرعة وقد يسبب الغثيان والقيء إذا لم يتم تناوله طازجًا.

فوائد البطيخ للصدر

مضادات الأكسدة والمواد الغذائية بالبطيخ، لها القدرة على تقليل الالتهاب في منطقة الصدر، حيث أظهرت الدراسات أن شرب عصير البطيخ يمكنه أن يساعد في تقليل آلام الصدر وتحسين صحة الجهاز التنفسي بشكل عام. بالإضافة لذلك، يشير الخبراء أن الجذور الحرة تساهم في الإصابة بالربو، وقد يقلل وجود بعض مضادات الأكسدة في الرئتين (بما في ذلك فيتامين سي) من خطر الإصابة بالربو، وكما ذكرنا أكثر من مرة أن البطيخ يحتوي على العنصر الغذائي فيتامين سي الذي قد يوفر بعض الحماية للرئتين.

كذلك يعتبر البطيخ من الفاكهة المفيدة للغاية للصدر؛ لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة القوية، وهذا يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي. هذه المضادات تساعد الجسم أيضًا على التخلص من المواد السامة، ومنها تلك التي تزيد من خطر الإصابة بالربو أو الحساسية.


هل البطيخ يساعد على النوم؟

نعم البطيخ قد يساعد على النوم؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من الماء، مما يساعد في الحفاظ على ترطيب الجسم، ويحتوي أيضًا على مادة الكولين، وهي مادة مغذية مهمة تساعد في حركة العضلات، والتي يمكن أن تساعد الجسم على الاسترخاء والانجراف إلى النوم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد تناول البطيخ في تقليل الالتهاب والتعب، مما يساهم في تحسين النوم بشكل عام.

ما هي فوائد البطيخ للرجال؟

يعتبر تناول البطيخ الأحمر مفيدًا للرجال بشكل خاص؛ حيث يساعد على تحسين تدفق الدم لديهم بالتالي تحسين القوة الجنسية لهم. كما يفيد في تحسين الصحة البدنية لديهم بشكل عام؛ بسبب محتواه من الأحماض الأمينية، مثل الأرجينين والسيترولين، ومضادات الأكسدة، مثل الليكوبين. بشكل عام، فإن تناول البطيخ الأحمر يمكن أن يكون مفيدًا جدًا للرجال من حيث الصحة والأداء الجنسي.

هل البطيخ يزيل شحوم البطن؟

تناول البطيخ ضمن النظام الغذائي المخصص للدايت مع ممارسة الرياضة سوف يفيد مع الوقت في إزالة شحوم البطن والتخلص من الكرش، لكن تناول البطيخ لوحده لن يزيل شحوم البطن.

البطيخ فاكهة لذيذة ومغذية يمكن أن توفر العديد من الفوائد الصحية للإنسان، وقد تعرفنا من خلال سطور هذا المقال على فوائد البطيخ للجسم والتي تشمل: تقوية المناعة، ودعم صحة القلب والكلى، والحماية من الإصابة بالسرطان، ودعم صحة البشرة والشعر، كما يساعد تناول البطيخ في ترطيب الجسم، إلى غير ذلك من الفوائد المذكورة بالمقال. كما تعرفنا بالمقال على فوائد البطيخ للحامل، وفوائد البطيخ للرجيم، وفوائد البطيخ للصدر.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق