صورة الدم الكاملة؛ وكيفية إجراء هذا التحليل وهل يكشف وجود الحمل؟

Complete blood count

صورة الدم الكاملة؛ أهم الدواعي لإجرائها هذا الاختبار، ومتى تقلق من اختلاف نتائجه عن المعدلات الطبيعية، وما هي المعدلات الطبيعية لكل مكون من مكونات الدم؟

صورة الدم الكاملة (Complete blood count)؛ من المعروف أن الفحوص والاختبارات المعملية تساعد الطبيب على تقييم الحالة العامة للمريض، وكثيرًا ما يطلب الأطباء القيام بفحص صورة الدم الكاملة كوسيلة لتشخيص العديد من الأمراض أو كجزء من الفحوص الروتينية السنوية. تعتبر صورة الدم الكاملة اختبار دم يستخدم لتقييم حالتك الصحية العامة والكشف عن مجموعة كبيرة من الاضطرابات، بما في ذلك فقر الدم والعدوى ويقيس العديد من مكونات الدم وسماته. في هذا المقال سوف نتعرف على معلومات عن تحليل صورة الدم الكاملة cbc، وكيفية إجراء هذا التحليل، وهل يكشف وجود الحمل؟


أسباب إجراء تحليل الدم CBC

يتم عمل هذا الاختبار لعدة أسباب، وهي التالي:

  • مراجعة صحتك العامة والتحقق من مشكلات صحية:

قد يوصي طبيبك بعمل تعداد دم كامل كجزء من الفحص الطبي الروتيني لمراقبة صحتك العامة وفحص مجموعة متنوعة من الاضطرابات، مثل فقر الدم أو اللوكيميا أو الثلاسيميا وغيرها من اضطرابات الدم.

  • تفسير بعض الأعراض الموجودة التي يعاني منها المريض:

قد يقترح طبيبك إجراء تعداد الدم الكامل إذا كنت تعاني الضعف أو التعب أو الحمى أو الالتهاب أو الكدمات أو النزيف؛ حيث تساعد في تشخيص سبب هذه العلامات والأعراض. إذا كان طبيبك يشك في أنك مصاب بالالتهابات، فإنه يمكن أن يساعد الاختبار أيضًا في تأكيد ذلك التشخيص.

  • متابعة حالة طبية:

إذا تم تشخيص إصابتك باضطراب في الدم يؤثر على عدد خلايا الدم، فقد يستخدم طبيبك صورة الدم الكاملة لمراقبة حالتك.

  • مراقبة العلاج الطبي:

يمكن استخدام صورة الدم الكاملة لمراقبة صحتك إذا كنت تتناول أدوية قد تؤثر على عدد خلايا الدم.

  • مراقبة كيف تؤثر بعض الأدوية على المريض:

مثال على ذلك مراقبة تأثير العلاج الكيميائي في الدم، وهذا يساعد بدوره على القيام بتقييم فاعلية العلاج، كما يساعد على مراقبة الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

يتم القيام بهذا الاختبار أيضًا للتحقق من احتمالية إصابة الإنسان بنقص بعض الفيتامينات والمعادن، واستبعاد بعض الحالات والاضطرابات، وكذلك لاكتشاف وجود عدوى لمجرى الدم تسبب انخفاض أو ارتفاع غير طبيعي بعدد خلايا الدم البيضاء.

“تعرف على: أفضل 10 مشروبات في الصيف


الأشياء التي تقيسها صورة الدم الكاملة

صورة بها محتويات الدم تسبح في البلازما داخل مجرى الدم لتوضيح Things measures by it
ما الأشياء التي تقيسها صورة الدم الكاملة؟

بعد التعرف على 8 أسباب للقيام بهذا النوع من الاختبارات، يجب العلم أن هذا الاختبار يقيس محتويات الدم من حيث التالي:

  • خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين.
  • خلايا الدم البيضاء التي تُكافح العدوى.
  • الهيموجلوبين، الذي يحمل الأكسجين.
  • حجم الكريات الحمراء المتكدسة.
  • نسبة خلايا الدم الحمراء إلى بلازما الدم.
  • الصفائح التي تساعد في تجلط الدم.
اختبار صورة الدم الكاملة يحسب الخلايا التي يتكون منها الدم، والتي هي: خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية وكُريات الدم البيضاء، والتي هي المكونات الأساسية الثلاثة للدم.

“اقرأ أيضًا: أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد


دلالة هذا الاختبار ومدى القلق من اختلافها عن المعدل الطبيعي

لا يكون هذا الاختبار في العادة اختبار تشخيصي نهائيًا اعتمادًا على السبب الذي أوصى به طبيبك لهذا الاختبار، وكذلك قد تتطلب أو لا تتطلب النتائج خارج المعدل الطبيعي المتابعة. قد يحتاج طبيبك إلى النظر إلى نتائج الاختبار مع نتائج اختبارات الدم الأخرى، أو قد يكون من الضروري إجراء اختبارات إضافية.

على سبيل المثال إذا كنت بصحة جيدة وليس لديك أي علامات أو أعراض للمرض، فإن نتائجها خارج النطاق الطبيعي قد لا تكون مصدرًا للقلق، وقد لا تكون هناك حاجة للمتابعة. إذا كنت تخضع لعلاج السرطان، فقد تشير نتائجها خارج المعدل الطبيعي إلى الحاجة إلى تغيير خطة العلاج.

“قد يهمك: أفضل 10 مشروبات للدماغ


فقر الدم

صورة بها ـنبوبتي اختبار كل منهما يحتوى على خلايا دم حمراء ولكن بكميات مختلفة لتوضيح Anemia
ما هو فقر الدم؟

إذا كانت نتائج عدد خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين والهيماتوكريت أقل من المعتاد، فستكون من مصابي فقر الدم، حيث يسبب فقر الدم الإرهاق والتعب، وتوجد العديد من الأسباب لفقر الدم، بما في ذلك انخفاض مستويات بعض الفيتامينات أو الحديد، أو فقدان الدم، أو وجود حالة مرضية. يمكن علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد من خلال تناول أفضل 10 أطعمة لعلاج الأنيميا، والقيام بتناول أفضل 10 مشروبات للأنيميا.

“قد يهمك: أفضل 5 فواكه لعلاج فقر الدم


زيادة خلايا الدم عن المعدل الطبيعي

على الرغم من أهمية الدم في جسم الإنسان، إلا أن زيادة خلايا الدم عن المعدل الطبيعي تشير أحيانًا إلى حالات مرضية كما يلي:

  • ارتفاع خلايا الدم الحمراء:

يمكن أن يشير عدد خلايا الدم الحمراء الأعلى من المعدل الطبيعي (كثرة كريات الدم الحمراء) أو ارتفاع مستويات الهيموجلوبين والهيماتوكريت، إلى وجود حالة طبية كامنة، مثل أمراض القلب.

  • ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء:

إذا كان عدد خلايا الدم البيضاء لديك أكثر من الطبيعي فقد تكون مُصابًا بعدوى أو التهاب، أو قد يشير إلى أنك تعاني اضطرابًا في الجهاز المناعي، أو مرضًا في نخاع العظام، وقد يكون عدد خلايا الدم البيضاء المرتفع أيضًا رد فعل لدواء.

  • ارتفاع عدد الصفائح الدموية:

غالبًا ما يُعد عدد الصفائح الدموية الأعلى من المعدل الطبيعي علامةً على وجود حالة طبية كامنة، أو قد يكون أحد الآثار الجانبية لدواء. إذا كان عدد الصفائح الدموية خارج المعدل الطبيعي، فستحتاج على الأرجح إلى فحوص إضافية لتشخيص السبب.

تحدث مع طبيبك للحصول على تفاصيل عن ما تعنيه النتائج إذا كانت خارج المعدلات الطبيعية.

“قد يهمك: أفضل 10 مشروبات لتقوية المناعة


كيفية إجراء صورة الدم الكاملة Complete blood picture؟

صورة بها يد تحمل سرنجة وترتدى قفازًا وتدخل حقنة في يد أخرى لتوضحHow to do complete blood count
كيفية إجراء تحليل صورة الدم؟

فيما يخص كيفية إجراء صورة الدم الكاملة؟ فهنا يقوم أحد أفراد فريق الرعاية الصحية (في الغالب يكون ممرض أو ممرضة) بأخذ عينة من الدم عن طريق إدخال إبرة في الوريد بذراعك، وهذا في العادة يكون في الثنية الموجودة عند المرفق. بعد ذلك يتم إرسال عينة الدم إلى أحد المختبرات لتحليلها، ثم يتم استلام تقرير بنتيجة الفحص يكون موجه للطبيب المعالج.

“قد يهمك: هرمون الدوبامين


المعدلات الطبيعية لخلايا الدم

فيما يخص المعدلات الطبيعية لخلايا الدم، فيوضحها الجدول التالي :

النوع المعدل في الذكر المعدل في الأنثى
خلايا الدم الحمراء من 4.35 إلى 5.65 تريليون خلية/لتر من 3.92 إلى 5.13 تريليون خلية/لتر
الهيموغلوبين (hemoglobin) من 13.2 إلى 16.6 جرام/ديسيلتر من 11.6 إلى 15 جرام/ديسيلتر
الهيماتوكريت من 38.3 إلى 48.6% من 35.5 إلى 44.9%
خلايا الدم البيضاء من 3.4 إلى 9.6 مليارات خلية/لتر من 3.4 إلى 9.6 مليارات خلية/لتر
الصفائح الدموية من 135 إلى 317 مليار/اللتر من 157 إلى 371 مليار/اللتر

تحليل CBC صائم أم فاطر؟

اختبار صورة الدم الكاملة لا يحتاج لاستعدادات خاصة، ويمكنك إجراؤه في أي وقت من اليوم سواء قبل أو بعد تناول الوجبات. لكن إذا كان هذا الاختبار ضمن مجموعة من الفحوص الطبية الأخرى والتي تحتاج للامتناع عن تناول الطعام، وذلك مثل: تحليل السكر الصائم، فهنا قد يوصي الطبيب المعالج بالصيام لمدة تصل ثماني ساعات أو أكثر وذلك بحسب التحاليل الأخرى المطلوبة.

“قد يهمك: طريقة الربح من كتابة المقالات


هل يظهر الحمل في تحليل الدم الكامل؟

من المعروف أن غياب الدورة الشهرية يعد العلامة الأولى على حدوث الحمل. في بعض الأحيان، قد تشعر المرأة أنها حامل حتى قبل ميعاد الدورة الشهرية المتوقع من خلال بعض الأعراض التي تحدث لها، وذلك مثل: الصداع والتعب وألم الثدي. بالرغم من ذلك، فإن الوسيلة الأساسية للتأكد من حدوث الحمل هي الفحوص.

بشكل عام يجب العلم أن الاختبارات التي تؤكد حدوث الحمل هي:

  • اختبار الحمل في الدم.
  • اختبار الحمل المنزلي.
  • فحص الموجات فوق الصوتية (السونار).

بالتالي فإن القيام بفحص صورة الدم الكاملة لا يُظهر وجود حمل؛ وذلك لكونه لا يتحقق من وجود هرمون الحمل وإنما يساعد كما ذكرنا بالأعلى على حساب عدد خلايا الدم وصفاتها الفيزيائية.

قد تطلب الطبيبة من الحامل القيام بإجراء اختبار صورة الدم الكاملة خلال الشهور الأولى من الحمل، وذلك لتقييم الحالة الصحية للأم الحامل، ومعرفة إذا كانت تعاني وجود مشاكل مثل الأنيميا أو عدوى، وذلك حتى يمكن التعامل معها في وقت مبكر بدون أن تؤثر بالسلب على صحة الأم أو الجنين.

تعداد الدم الكامل أو صورة الدم الكاملة “Complete blood picture” أحد فحوص الدم الشائعة، والتي يطلبها الطبيب بهدف تشخيص مجموعة كبيرة من الأمراض والمشاكل الصحية، كما أنه يساعده على مراقبة تعافي الشخص المريض من عدد من الإصابات والجراحات، وقد تعرفنا في هذه المقالة على كل ما يخص تحليل صورة الدم والنسب الطبيعية لكل مكونات الدم في جسم الإنسان.

اترك رد