عصير البنجر؛ أهم الفوائد الصحية التي يحصل عليها الجسم من تناول هذا العصير

عصير البنجر؛ أهم الفوائد الصحية التي يحصل عليها الجسم من تناول هذا العصير

عصير البنجر (beet juice)؛ يعد عصير البنجر أو الشمندر من العصائر المحببة للعديد من الأشخاص، كما أن كوب من عصير البنجر يحقق لجسمك العديد من الفوائد الهامة والرائعة. في هذا المقال سوف نتعرف على أهم المعلومات عن الشمندر وكيفية تحضير عصيره بطريقة بسيطة وسهلة، كما سنتعرف على بعض طرق تحضير العصير مع فواكه أخرى. كذلك سوف نبين أهم الفوائد الصحية التي يحصل عليها الجسم من تناول هذا العصير، أهم وأفضل 7 فوائد، مع التعرف على فوائد عصير البنجر والفراولة للجنس، وفوائد عصير البنجر والموز، وأفضل طريقة عصير البنجر.

الأفكار الرئيسية:

  • فائدة عصير البنجر.
  • فوائد عصير البنجر والموز.
  • فوائد عصير البنجر والفراولة للجنس.
  • نصيحة عند شراء بنجر معلب.
  • فوائد عصير البنجر والجزر.
  • طريقة عمل عصير البنجر الاحمر.

نبذة عن البنجر

الشمندر أو البنجر، هو أحد الخضروات الجذرية الدرنية المستخدمة في العديد من المطابخ حول العالم، وهو يعد مصدر لمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن. يمكنك استخدام جذر الشمندر في مجموعة متنوعة من الأطباق، فهي نفس الوقت لهذا الخضار العديد من الفوائد الصحية. تشمل بعض هذه الفوائد، تقليل آلام العضلات وتساقط الشعر وضغط الدم. سوف نتعرف في البداية على طريقة عمل عصير الشمندر، ثم نتعرف على أهم فوائده لجسم الإنسان.

للعلم، يمكنك شراء شمندر معلب “بنجر معلب” بأوزان مختلفة، لكن عند الرغبة في شراء شمندر معلب عليك شرائه من شركات مشهورة ومعروفة بجودة منتجاتها.

“اقرأ أيضًا: مشروبات لتقوية المناعة


طريقة عمل عصير البنجر

صورة بها بعض حبات البنجر وكوبين زجاج من عصير البنجر على طاولة حشب ضمن طريقة عمل عصير البنجر
ما طريقة عمل عصير البنجر؟

هناك العديد من الطرق لعمل عصير الشمندر، وهنا سوف نتعرف على أحد تلك الطرق. لعمل هذا العصير يجب في البداية تجهيز مقادير عصير الشمندر، وهي: ⅓ كوب بنجر مسلوق ومقطع، عدد 1 كوب فراولة، عدد واحد ونصف كوب عصير برتقال، عسل حسب الرغبة. أما (طريقة عمل العصير) في الخلاط الكهربائي، نقوم بخفق البنجر مع عصير البرتقال والفراولة والعسل ويكون ذلك على سرعة عالية؛ لكي ينعم قوام العصير. قومي بسكب العصير في كاسات التقديم وقدميه باردًا.

وقت التحضير للعصير: ١٠ دقيقة، وقت الطبخ: ١٥ دقيقة، وعدد الوجبات: 2 فرد.
في نفس الوقت يمكن عمل العصائر المتعددة باستخدام البنجر، مثل: عصير البنجر والجزر وعصير الشمندر والبرتقال كما يمكنك الحصول على فوائد عصير البنجر والفراولة، والجدول التالي يوضح بعض الأنواع منها:
اسم العصير المقادير طريقة التحضير
كيفية عمل عصير البنجر والتفاح مقادير عصير الشمندر والتفاح: عدد 1 حبة بنجر – 1 حبة جزر مقطعة – 1 حبة تفاح مقطعة – 2 ملعقة صغيرة عسل – مكعبات ثلج حسب الرغبة طريقة عمل عصير الشمندر والتفاح:

  • سلق البنجر على النار في قدر به ماء حتى يصبح طريًا
  • ترك البنجر يبرد تمامًا، ثم تقشريه وتقطعيه مكعبات
  • في الخلاط الكهربائي، يتم خفق البنجر مع التفاح والجزر
  • نضيف العسل والثلج مع الاستمرار في الخفق؛ وذلك حتى ينعم قوام العصير
  • يتم تقديم العصير على الفور
عصير البنجر والموز مقادير عصير البنجر والموز: 2 حبة من البنجر المسلوق ومقطعة مكعبات – 2 حبة موز مقشرة ومقطعة – ½ كوب حليب – 1 علبة زبادي – سكر حسب الرغبة طريقة عمل عصير البنجر والموز:

  • في الخلاط الكهربائي، ضعي البنجر مع الموز والحليب ونضربهم مع بعض
  • نضيف الزبادي والسكر، ونستمر في الخفق وذلك حتى ينعم قوام العصير
  • ثم قدمي العصير باردً
عصير البنجر والرمان مقادير عصير البنجر والرمان: 1 حبة بنجر مقشرة ومقطعة – 1 حبة تفاح مقطعة – 1 كوب عصير رمان طازج – عدد 1 كوب من عصير برتقال طازج – 1 كوب فراولة مقطعة – عسل أو سكر حسب الرغبة طريقة عمل عصير الشمندر والرمان:

  • في الخلاط الكهربائي، يتم خفق (ضرب) التفاح مع البنجر والفراولة
  • أضف عصير الرمان وعصير البرتقال، واستمر في الخفق
  • أضف العسل أو السكر حسب رغبتك، وأخفق المزيج
  • قدم العصير باردًا

في أي طريقه عمل عصير البنجر، من الأفضل عدم إضافة سكر؛ للحصول على فائدة عصير البنجر كاملة.

“قد يهمك: أفضل مكمل غذائي في الصيدليات


فوائد عصير البنجر beet juice

صورة بها كوبين من الزجاج بهما عصير بنجر على طاولة خشب مع حبتي شمندر طازجة ضمن فوائد عصير البنجر
فوائد عصير البنجر

بعد التعرف على طريقة عمل عصير البنجر الاحمر، يجب أن تعلم أن العصير المصنع من البنجر يحقق العديد من الفوائد الهامة للجسم، وسوف نتعلم هنا على أهمها في التالي:

يساعد على خفض ضغط الدم

يعتبر عصير الشمندر مصدر غني بالنترات التي يحولها الجسمك لأكسيد النيتريك المساعد على استرخاء وتوسيع الأوعية الدموية والتحسين من تدفق الدم وخفض ضغط الدم. في إحدى الدراسات، كان الأشخاص الذين شربوا حوالي كوبين (500 مللي) من عصير الشمندر يوميًا ولمدة لمدة 4 أسابيع،لديهم انخفاض ملحوظ في ضغط الدم بالمقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوا هذا العصير. كما يوجد مشروبات تخفض ضغط الدم هناك أفضل أطعمة تخفض ضغط الدم، وهناك أفضل فاكهة لتنزيل الضغط.

يقوي من التحمل البدني

يُعتقد أن هذا العصير يمكن أن يزيد من القدرة على التحمل البدني ويحسن أداء التمارين الرياضية. وجدت دراسة أجريت في العام 2013 أن شرب 500 مللي من عصير الشمندر يوميًا ولمدة ستة أيام، أدى إلى تحسين أداء الجري لدى مجموعة من الرجال في منتصف العمر. كما أظهرت دراسة أخرى أجريت عام 2015 أن شرب 500 مللي من عصير الشمندر قبل التمرين، أدى لتحسين الأداء التجريبي لوقت ركوب الدراجات لدى مجموعة من راكبي الدراجات المدربين جيدًا

ثبت أن الرياضيين الذين يتناولون عصير الشمندر قادرون على ممارسة الرياضة لمدة أطول تصل إلى 16٪ قبل أن يصابوا بالإرهاق.
“اقرأ كذلك: أفضل أنواع الشاي

يحسن قوة العضلات لدى الأفراد المصابين بفشل القلب

قد يحسن عصير الشمندر من قوة العضلات وأداء التمارين لدى الأشخاص المصابين بفشل القلب، وذلك وفقًا لدراسة جديدة، حيث وجدت الدراسة، التي نُشرت في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، أن تناول عصير البنجر لدى مرضى قصور القلب يزيد من تدفق الدم إلى العضلات ويحسن وقت رد الفعل أثناء التمرين. يمكنك من هنا معرفة أهم نصائح للحفاظ على القلب.

يبطئ تطور الخرف ضمن فائدة عصير البنجر

في دراسة جديدة، وجد أن شرب عصير الشمندر يبطئ من تطور الخرف، حيث نظرت الدراسة التي نُشرت في مجلة Neurology، في تأثيرات عصير الشمندر على الأشخاص الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف (MCI)، ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يشربون عصير الشمندر يعانون من انكماش دماغي أقل من الأشخاص الذين لم يشربوا عصير الشمندر. يعتبر انكماش الدماغ علامة على الخرف، وMCI هي حالة يمكن أن تؤدي إلى الخرف.

عصير البنجر يساعد على الحفاظ على وزن صحي

وفقًا لدراسة جديدة، قد يساعد عصير الشمندر في الحفاظ على وزن صحي. وجدت الدراسة التي أجرتها جامعة إكستر، أن عصير الشمندر يمكن أن يساعد في تقليل تخزين الدهون وزيادة كمية الدهون التي يحرقها الجسم. عصير الشمندر بشكل عام منخفض السعرات الحرارية وخالي من الدهون.

“اقرأ أيضًا: شوربة الشوفان

من فوائد عصير الشمندر قد يمنع السرطان

قد يساعد هذا العصير في الوقاية من السرطان، وذلك فقًا لدراسة جديدة، حيث وجدت الدراسة التي نُشرت في مجلة Cancer Prevention Research، أن عصير البنجر قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان. سبق القول أن هذا العصير غني بالنترات التي تتحول إلى أكسيد النيتريك في الجسم، وقد ثبت أن لأكسيد النيتريك تأثيرات مضادة للسرطان. كذلك فالعصير غني بمضادات الأكسدة مثل البيتالين التي لها تأثير وقائي ضد بعض خطوط الخلايا السرطانية. تناول الطعام الصحي بشكل عام أحد طرق الوقاية من السرطان.

مصدر جيد للبوتاسيوم

يعتبر عصير البنجر مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم (potassium)، وهو معدن أساسي هام للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، وهام أيضًا لعمل القلب. يعد نقص البوتاسيوم في الجسم أمر يسبب العديد من المشاكل الصحية.

فوائد أخرى للعصير

هناك العديد من الفوائد الأخرى لشرب عصير الشمندر، بما في ذلك علاج التنكس البقعي وتحسين الدورة الدموية ودعم وظائف الكبد وتقليل تراكم الدهون في الكبد وتقوية جهاز المناعة. كذلك يمكن أن يساعد شرب عصير الشمندر قبل النوم في التقليل من ظهور حب الشباب والبثور.

من الأفضل والصحي تناول هذا العصير المصنع في البيت عن تناول عصير الشمندر المعلب؛ لكون النوع المعلب قد يحتوي إضافات غير صحية مثل السكر، كما أنه في النوع المعلب يتم إخضاع عصير الشمندر لعملية تخمير لبني للمحافظة عليه ولإعطائه القدرة الأكبر على تزويد جسم الإنسان بخصائص هضمية أفضل.
هناك بعض الآثار الجانبية لعصير البنجر، وهي: إمكانية تحول لون البول والبراز بعد تناول البنجر إلى اللون الأحمر أو الوردي، وتناوله لمن يعاني من انخفاض ضغط الدم بانتظام قد يؤدي لزيادة خطر انخفاض الضغط. كذلك الشخص الذي يعاني من حصوات الكلى فلا تقم بشرب هذا العصير الغني بالأوكسالات، والتي هي مواد طبيعية قد تتحول إلى حصوات.

“قد يهمك: أكلات تمنع تساقط الشعر، وقد يهمك: افضل اكلات للتخسيس


فوائد عصير البنجر والموز

جب العلم أن عصير الشمندر والموز غني بالعناصر الغذائية المميزة التي تحمي الجسم من التعرض للعديد من الأمراض المختلفة، وذلك مثل فقر الدم ومرض السكري، وتشمل فوائد عصير البنجر والموز الأمور التالية:

يوفر طاقة كبيرة للجسم
تناوله مع الفطار يساعد في تحسين الذاكرة
يحتوي على عناصر غذائية هامة لرفع مناعة الجسم وتحسين أداء الجهاز العصبي
تناوله بانتظام يساعد في تنظيم حركة الأمعاء وتجنب الإصابة بالإمساك
يمكن إضافته إلى النظام الغذائي بسهولة

للحصول على فوائد عصير البنجر والموز، من الهام تناوله بدون سكر مع إعداده في المنزل، مع التعرف على طريقة عصير البنجر والموز الصحيحة.

“قد يهمك: أفضل 10 مشروبات صحية


فوائد عصير البنجر والفراولة للجنس

فيما يخص فوائد عصير البنجر والفراولة للجنس، فهي التالي:

  • تعزيز تدفق الدورة الدموية إلى الأعضاء التناسلية.
  • تحسين القدرة الجنسية للرجال.
  • زيادة الرغبة الجنسية.
  • تحسين الحالة المزاجية والنفسية.
  • زيادة إنتاج الحيوانات المنوية.
  • تحسين الصحة الجنسية.

للحصول على فوائد عصير البنجر والفراولة للجنس، من الهام أيضًا تناوله بدون سكر، وإعداده في المنزل، مع معرفة طريقه عمل عصير البنجر والفراولة الصحيحة.

“قد يهمك: فوائد السمك للحامل


ما هي فوائد عصير البنجر والجزر؟

صورة بها كوبين من عصير البنجر والجزر ضمن الحديث عن فوائد عصير البنجر والجزر

في التالي سوف نتعرف على فوائد عصير البنجر والجزر”

  • تقوية الذاكرة والمناعة.
  • نضارة البشرة.
  • يساعد على خفض ضغط الدم.
  • كما يقوي من التحمل البدني.
  • يحسن قوة العضلات لدى الأشخاص المصابين بفشل القلب.
  • يبطئ تطور الخرف.
  • يساعد على الحفاظ على وزن صحي.
  • قد يمنع السرطان.
  • مصدر جيد للبوتاسيوم.
  • كما يحتوي هذا العصير على مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب، والأوعية الدموية، والسرطان.
  • يقوي بصيلات الشعر، ويقلل مشكلة التساقط بسبب احتوائه على البوتاسيوم الذي يمنع تساقط الشعر ويعزز نموه.
  • كذلك، يعزز عمل الكبد ويخلصه من السموم العالقة فيه، ويزيد إنتاج خلايا الدم الحمراء.

للحصول على فوائد عصير البنجر والجزر، تناوله بدون سكر وانتظام، وأيضًا تعلم طريقة عمل عصير البنجر والجزر الصحيحة. لكن اعلم أن الإفراط في تناول عصير البنجر والجزر قد يؤدي إلى ظهور بعض الآثار الجانبية.

“قد يهمك: أفضل 10 مشروبات ساخنة


أهم الأسئلة الشائعة عن عصير الشمندر

في التالي أهم الأسئلة التي تخص عصير الشمندر، وهي التالي:

هل عصير البنجر مفيد للجنس؟

نعم، فهو يحتوي على أكسيد النيتريك المهم للصحة الجنسية؛ لأنه يساعد في الحفاظ على الانتصاب وتحسين حركة الحيوانات المنوية. أيضًا عصير الشمندر يساعد في التحسين من الدورة الدموية والتقليل من ضغط الدم، وكلاهما مهم لحياة جنسية صحية.

أيهما أفضل الشمندر المسلوق أم الني؟

يحتفظ جذر الشمندر المغلي ببعض عناصره الغذائية، ولكن تناول الشمندر النيء هو الخيار الأفضل؛ حيث يحتوي جذر الشمندر الخام على فيتامينات ومضادات أكسدة أكثر من جذر الشمندر المسلوق، كما أنه مصدر جيد للألياف الغذائية، وعند طهيه، يفقد جذر الشمندر أكثر من 30٪ من محتواه من حمض الفوليك، لذا فإن تناول الشمندر النيء هو الأفضل للحصول على معظم العناصر الغذائية الموجودة به.

تعرفنا هنا على طريقة تحضير عصير البنجر (المعروف أيضًا باسم عصير الشمندر) من حيث المكونات وطريقة التحضير، كما تعرفنا على أهم الفوائد التي ترتبط بتناول هذا العصير. بقليل من عصير الشمندر الأحمر في اليوم سوف تحصل على العديد من الفوائد لجسمك، وهذه الفوائد ترجع في الأساس إلى ثمرة البنجر الأحمر. من الهام عدم إضافة سكر في أي طريقه عمل عصير البنجر.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق