اضرار كثرة النوم؛ والأسباب التي تؤدي للنوم الكثير

اضرار كثرة النوم؛ والأسباب التي تؤدي للنوم الكثير

اضرار كثرة النوم (sleeping too much Disadvantages)؛ من المعروف أن الجسم البشري يحتاج لأخذ القسط الكافي من النوم والراحة بشكل يومي، ولكن النوم كأي شيء في الحياة يرتبط نقصانه أو وزيادته بالعديد من المشاكل والمخاطر، حيث أن الإفراط في النوم قد يؤدي لآثار عكسية على الصحة. هنا في هذه المقالة تعرف على ما هي أضرار كثرة النوم على الجسم أخطر 6 أضرار، والأسباب التي تؤدي للنوم الكثير، وسوف تكتشف أن أضرار كثرة نوم من المشاكل التى يجهلها الكثير من الأشخاص.


اضرار النوم الكثير على القلب

يمكن أن يكون للنوم المفرط تأثير سلبي على صحة القلب، حيث يمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين وكذلك المشاكل الصحية الأخرى؛ وذلك لأن زيادة النوم يمكن أن تؤدي لارتفاع معدل ضربات القلب وضغط الدم، وهذا قد يضغط على القلب. بالإضافة لذلك، يمكن أن يؤثر الإفراط في النوم أيضًا على صحة الدورة الدموية. لذلك، من المهم الحصول على قسط كافي من النوم والراحة مهم لكي يعمل القلب بشكل صحيح.

 وجد أن النساء التي تنام من 9 إلى 11 ساعة ليلًا، يرتفع لديهن خطر الإصابة بمرض القلب التاجي (Coronary heart disease). كثرة النوم وكذلك قلة النوم، قد ترفع من خطر التعرض للنوبات القلبية.

أضرار النوم الكثير النفسية

صورة بها منبه موجود في وسط سرير وذلك ضمن أضرار النوم الكثير النفسية
ما أضرار النوم الكثير النفسية؟

يمكن أن يكون للنوم المفرط تأثير سلبي على الصحة العقلية، حيث يمكن أن يسبب مجموعة من الاضطرابات النفسية المختلفة، حيث تشمل أهم أضرار النوم الكثير النفسية: الاكتئاب غير النمطي، والقلق، واضطرابات النوم، وضعف وظائف المخ، ومشكلات في الاستيعاب والتركيز، قد تدفع الشخص لبعض الممارسات غير الصحية أو حتى الخطيرة، مثل: محاولة الانتحار، والتعاطي غير القانوني للمخدرات أو بعض أنواع الأدوية.

إذا كنت تشعر بالنعاس المفرط أثناء النهار، فمن المهم أن تراجع الطبيب لاستبعاد أي حالات طبية أساسية. الحصول على قسط جيد من النوم ليلًا مهم للصحة العامة، لكن النوم لفترات طويلة يمكن أن يضر بصحتك العقلية.

النوم الكثير، قد يتسبب بتسريع وتيرة شيخوخة دماغك وخفض قدرتك على أداء بعض المهام بالكفاءة المعتادة، وحتى المهام البسيطة منها.

“تعرف على: كيف تسيطر على التوتر


الإصابة بالصداع وآلام في الظهر أحد اضرار النوم المفرط

يمكن أن يؤدي النوم الكثير أيضًا لتحفيز شعور الإنسان بآلام مختلفة في جسمه، أو زيادة حدة الآلام التي توجد من الأصل لديه، فعلى سبيل المثال، النوم الكثير قد يتسبب بالأمور التالية:

  • زيادة حدة ألم الصداع لدى الشخص المعرض لنوبات الصداع، فهو قد يتسبب بحدوث خلل في النواقل العصبية بالدماغ.
  • الشعور بالآلام العامة في الجسم: من السلبيات التي تحدث في جسمك بسبب كثرة النوم.
  • كثرة نوم الشخص تؤدي كذلك إلى الشعور بآلام متزايدة الحدة بالظهر، وخاصة لمن يعاني من آلام الظهر بشكل خاص.

“قد يهمك: فوائد الجوز للسرطان


السمنة من أضرار النوم الكثير

صورة بها رسم لرجل مستغرق في النوم على سرير والخلفية بيضاء ضمن أضرار النوم الكثير
السمنة أحد أضرار النوم الكثير

من الآثار الضارة للنوم المفرط، الإصابة السمنة فهي أحد أضرار تحدث في جسمك بسبب كثرة النوم، حيث ربطت العديد من الدراسات النوم السيئ  (سواء قلته أو زيادته) بزيادة وزن الإنسان. من المعروف أن السمنة قد تؤدي أيضًا إلى العديد من المشكلات الصحية الأخرى وكذلك العديد من المشاكل النفسية. لذلك، من المهم الحصول على قسط كافٍ من النوم، ولكن ليس كثيرًا. يمكنك هنا معرفة كيفية التخلص من الكرش، والتعرف على افضل طرق خسارة الوزن.

بعض الدراسات أظهرت أن النوم من 9 إلى 10 ساعات يوميًا قد يزيد من فرص الإصابة بالسمنة.

“اقرأ أيضًا: أفضل 10 طرق للتخلص من الكرش


مرض السكري أحد المشاكل الطبية المرتبطة بكثرة النوم

من المشكلات الصحية التي قد تنشأ أيضًا بسبب كثرة النوم مرض السكري والذي عد الإصابة به من ضمن اضرار كثرة النوم؛ فهناك علاقة وثيقة بين مرض السكري والنوم، حيث تشير الأبحاث إلى أن أولئك الذين ينامون أكثر من تسع أو عشر ساعات في الليلة أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة. كذلك فإن الأشخاص المصابون بداء السكري هو الأكثر عرضة للإصابة بمشاكل النوم، ويمكن أن يؤدي الإفراط في النوم لتفاقم مرض السكري. لذا فإن الحصول على قسط كافي من النوم مهم للجميع، ولكنه مهم بشكل خاص لمرضى السكري.

النوم الكثير قد يرفع أيضًا من فرص إصابة الشخص بمرض السكري من النوع الثاني وخاصة إذا الشخص يعاني من زيادة الوزن أو السمنة.

“قد يهمك: طرق الوقاية من السكري


الوفاة أحد اضرار كثرة النوم sleeping too much Disadvantages

خطر الوفاة يعد من ضمن اضرار كثرة النوم على الجسم، حيث وجد أن الأفراد الذين ينامون أكثر من 9 ساعات ليلًا وبشكل منتظم، يرتفع لديهم فرص الوفاة لديهم وذلك بالمقارنة بالأفراد الذين يحصلون على 7 أو 8 ساعات نوم ليلًا، كذلك كثرة النوم قد تزيد من خطر الوفاة لدى الأشخاص المصابين في الأساس ببعض الأمراض. أحد التفسيرات لهذا الضرر هو أن الأشخاص الذين ينامون لفترات طويلة، هم الأكثر عرضة للإصابة بالسمنة أو الاكتئاب أو ارتفاع ضغط الدم. بالإضافة لذلك، فإن قضاء الكثير من الوقت في السرير يضاعف من خطر الموت المفاجئ.

“اطلع على: أطعمة تساعد على النوم بشكل أفضل


أسباب النوم الكثير

صورة تظهر وجه رجل نائم ومستغرق بالنوم والخلفية بيضاء وذلك ضمن أسباب النوم الكثير
أسباب النوم الكثير

بعد التعرف على اضرار كثرة النوم، نتعرف باختصار على أهم أسباب النوم الكثير، فالكسل ليس الشيء الوحيد الذي يسبب النوم الكثير، بل تشمل الأسباب التالية ما يلي:

  • الإصابة باضطراب النوم القهري (بالإنجليزية Narcolepsy):
    هذا الاضطراب العصبي ينشأ في حالة إصابة الدماغ بخلل ما يمنعه من التحكم بدورة النوم واليقظة، وهذا قد يؤدي لاستغراق الشخص المريض بالنوم بدون سابق إنذار وذلك في أي وقت وأيضًا في أي مكان.
  • الإصابة بالاكتئاب: مريض الاكتئاب يشعر بتدني مستويات الطاقة والتعب في غالبية الأوقات، وهذا قد يدفعه للنوم لفترات زمنية أطول من المعتاد.
  • كذلك الإصابة بانقطاع النفس النومي:
    هذا المرض يتسبب بانقطاع نفس الشخص المريض لفترة قصيرة خلال النوم، بالتالي قد يؤدي لاستيقاظه بشكل متكرر خلال الليل وقطع دورة نومه المعتادة، وهذا قد يزيد من حاجة جسمه للنوم لساعات أطول أثناء الليل والنهار.
  • التعرض للإصابة ببعض الأمراض العصبية، وذلك مثل: مرض باركنسون (Parkinson’s disease) والتصلب المتعدد.
  • الإصابة بحالة فرط النوم (بالإنجليزية Hypersomnia):
    هي لك الحالة التي تتزايد فيها الرغبة بالنوم لساعات أطول أثناء النهار، وتلك الرغبة لا تتناقص ولا يتم إشباعها لدى الشخص حتى عند أخذه قيلولة نهارية سواء أكانت طويلة أو قصيرة المدة.
  • أيضًا الاستيقاظ يقطع النوم الطويل وهذا قد يؤدي لعدم كفاية النوم؛ بالتالي النوم بكثرة، وقد يحدث الاستيقاظ لأي سبب ما.
  • كذلك من أسباب النوم الكثير: تناول بعض الأدوية قد يسبب أيضًا التعب والنعاس.
  • كذلك شرب الكحوليات (الخمور): أحد أسباب كثرة النوم.

للعلم العديد من الدراسات أثبتت ما سبق من أضرار كثرة النوم، ومن ذلك أنه قد كشفت دراسة أميركية جديدة أن كثرة النوم مضرة بالصحة، ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأمراض، ووجدت الدراسة، التي أجرتها الأكاديمية الأمريكية لطب النوم، أن الأشخاص الذين ينامون أكثر من ثماني ساعات في الليلة هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية.

تشمل أعراض الإفراط في النوم التي يعاني بعض الأشخاص من منها: القلق الشديد، وانخفاض مستوى طاقة الجسم، وفقدان القدرة على التركيز، والتوتر الدائم، والعصبية، وانخفاض مناعة الجسم.

“تعرف على: أفضل أنواع المراتب


ساعات النوم الموصى بها

بعد معرفة ما أضرار كثرة النوم؟ يوضح الجدول التالي ساعات النوم الموصى بها بحسب عمر الشخص:

العمر عدد ساعات النوم الموصى بها له / يوميًَا
الأطفال الرضع لعمر ثلاثة شهور 14 إلى 17 ساعة
الأطفال الرضع من 4 شهور إلى 11 شهر 12 إلى 15 ساعة
الأطفال من عمر عام إلى عامين 11 إلى 14 ساعة
الأطفال من عمر 6 سنوات وحتى 13 عام 9 إلى 11 ساعة
المراهقون من عمر 14 إلى 17 عام 8 إلى 10 ساعات
الأشخاص البالغون من 18 وحتى 64 عام من 7 إلى 9 ساعات
كبار السن فوق 65 7 إلى 8 ساعات
للعلم يعد النوم على الظهر أمر غير صحي كما يوجد أضرار النوم على البطن، والأفضل هو النوم على الجنب، وتعتبر عملية النوم مضرة بالصحة إذا قلت أو زادات عن المعدل الطبيعي للنوم.

“قد يفيدك: أفضل 10 زيوت لتطويل الشعر


الأسئلة الشائعة حول اضرار كثرة النوم

في التالي إجابة عن أهم الأسئلة التي تخص أضرار كثرة النوم على صحة الإنسان، وهي:

هل النوم ١٥ ساعه طبيعي؟

لا، النوم لهذه الفترة ليس أمر طبيعي؛ بل قد يؤدي للإصابة للعديد من المشاكل والأمراض النفسية والجسدية، وخصوصًا مع الانتظام على النوم كل هذه الساعات.

ما سبب النوم اكثر من 12 ساعه؟

يوجد عدد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإفراط في النوم،ومنها: الاكتئاب، وقصور الغدة الدرقية، واضطرابات النوم، والكسل والخمول. كذلك قد يكون السبب بمرض ما من الأمراض التي تم ذكرها في المقال.

تعرفنا هنا على أهم اضرار كثرة النوم على الجسم sleeping too much Disadvantages، وقد وجدنا أنه قد يتسبب برفع فرص إصابة الإنسان بمجموعة من المضاعفات والمشكلات الصحية المتنوعة، مثل: أمراض القلب والشرايين، والاضطرابات النفسية المختلفة، والصداع وآلام في الظهر، وكذلك أضرار النوم الكثير على المخ، وغير ذلك من الأضرار الأخرى. من المهم الحصول على القدر المناسب من النوم؛ لأن القليل جدًا أو الكثير من النوم يمكن أن يضر بالصحة.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق