أطعمة تساعد على النوم بشكل أفضل؛ مع بيان أهم النصائح للنوم بشكل ممتع ومريح

Foods help you sleep better

أطعمة تساعد على النوم بشكل أفضل؛ هل تعلم أن الأطعمة التي تتناولها قبل النوم يمكن أن تؤثر على نوعية نومك؟ تعرف معنا على الأطعمة التي تساعد على نوم أفضل ليلاً.

أطعمة تساعد على النوم بشكل أفضل (Foods help you sleep better)؛ تناول الطعام والشراب يفيد صحة الإنسان الجسدية والنفسية، كما أن له أيضًا دورًا في تحسين جودة النوم أو التأثير السلبي عليه. في حين أن هناك أطعمة تساعدك على النوم فإن البعض الآخر قد يُسبب لك الأرق وعدم القدرة على النوم. هنا سوف نتعرف على أطعمة تساعد على النوم بشكل أفضل، وذلك من خلال معرفة أهم 23 نوع منها، مع بيان أهم النصائح للنوم بشكل ممتع ومريح.


فاكهة الكيوي من أفضل الأطعمة الخفيفة التي يمكن تناولها للنوم

أظهرت الدراسات أن فاكهة الكيوي يمكنها أن تحسن نوعية وكمية النوم. وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا حبتين من الكيوي قبل ساعة من النوم، ينامون بشكل سليم ولفترة أطول من الأشخاص الذين لم يأكلوا الكيوي. هذه الفاكهة غنية بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات C و E والبوتاسيوم والفولات، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي قد تساعد في الحماية من تلف الخلايا.

الكيوي يحتوي على حمض أميني يسمى التربتوفان، المعروف بتعزيز النوم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكيوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم وتحسين نوعية النوم. للحصول على أقصى استفادة من الكيوي، تناول ثمرة أو اثنتين من الفاكهة قبل النوم. يمكنك أيضًا إضافة الكيوي إلى العصير أو أي نوع آخر من المشروبات.


منتجات الألبان من أطعمة تساعد على النوم

منتجات الألبان من أطعمة تساعد على النوم
منتجات الألبان أحد أطعمة تساعد على النوم

تعتبر منتجات الألبان مصدرًا جيدًا للتربتوفان، وهو حمض أميني يساعد جسمك على إنتاج مادة السيروتونين التي تعزز الاسترخاء والنوم. تحتوي منتجات الألبان أيضًا على الكالسيوم، والذي ثبت أنه يساعد الناس على النوم بشكل أسرع والنوم بشكل أكثر صحة. تشير بعض الأبحاث إلى أن منتجات الألبان قد تساعدك بالفعل على النوم بشكل أفضل، حيث وجدت دراسة أن كوبًا من الحليب الدافئ قبل النوم يحسن نوعية النوم لدى النساء.

بعض منتجات الألبان الجيدة التي يجب تناولها قبل النوم تشمل:

  • كوب من الحليب الدافئ.
  • الزبادي
  • الجبن القريش.

اللوز من Foods help you sleep better

يأتي اللوز ضمن أطعمة تساعد على النوم بشكل أفضل لما يلي:

  • مصدر جيد للمغنيسيوم، وهو معدن يساعد على استرخاء العضلات وتعزيز النوم:
  • يساعد المغنيسيوم أيضًا على تنظيم إيقاع الجسم اليومي، وهي دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية.
  • يعتبر اللوز أيضًا مصدرًا جيدًا للتربتوفان، وقد سبق ذكر فوائده للنوم.

المكسرات بشكل عام وخاصة اللوز تعد من الأطعمة الصحية التي تفيد الجسم عند الاعتدال في تناولها، وهي من ضمن أفضل 10 أطعمة للدماغ، وأفضل 10 أطعمة حرق الدهون، وأحد أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها.

بالإضافة إلى كونه وجبة صحية خفيفة مغذية، يمكن أن يساعدك اللوز في الحصول على ليلة نوم جيدة.

الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة

بعض الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة قد تساعدك على النوم بشكل أفضل، وهي تشمل: الحبوب الكاملة، والشوفان، والأرز البني، والكينوا، والبطاطا الحلوة، والجزر، والبازلاء، والذرة. في نفس الوقت تجنب تناول مصادر الكربوهيدرات البسيطة قبل النوم، مثل: الخبز والحلويات؛ لأن هذا النوع من الأطعمة سوف يقلل من مستويات السيروتونين في جسمك وبالتالي سيؤثر ذلك سلبًا على نومك.


شاي البابونج من أطعمة ومشروبات يساعد تناولها على النوم العميق

شاي البابونج هو شاي عشبي مشهور مصنوع من نبات البابونج، وهو يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك القدرة على مساعدتك على النوم بشكل أفضل. شاي البابونج يحتوي على أحد مضادات الأكسدة التي تسمى الأبيجينين التي لها تأثيرات مهدئة ويمكن أن تساعد على الاسترخاء والنوم. يحتوي شاي البابونج أيضًا على مركبات لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم

يحتوي شاي البابونج أيضًا على اللينالول، وهو مركب يريح الجهاز العصبي، وقد أظهرت مراجعة لـ 14 دراسة أن شاي البابونج حسن بشكل ملحوظ نوعية النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من الأرق. هذا النوع من الشاي يعد ضمن أعشاب تقوي الأعصاب، وأحد أفضل 10 مشروبات لالتهاب الحلق.

للحصول على أقصى استفادة من شاي البابونج، اشربه قبل النوم بحوالي 30 دقيقة.

“قد يهمك: أعشاب تقوي المناعة


الأسماك الدهنية أحد أطعمة تساعد في النوم

الأسماك الدهنية أحد أطعمة تساعد في النوم
الأسماك الدهنية من أطعمة تساعد في النوم

الأسماك الدهنية هي طعام صحي يساعد على النوم بشكل أفضل؛ فالأسماك الدهنية مثل: السلمون والماكريل والرنجة والسردين غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، ولقد ثبت أن هذه الأحماض تعمل على تحسين نوعية النوم ومدته لدى الأشخاص الذين يعانون من الأرق، ففي إحدى الدراسات، كان الأشخاص الذين تناولوا مكملات أوميغا 3 لمدة أربعة أسابيع ينامون بمعدل 34 دقيقة في الليلة أكثر من أولئك الذين لم يتناولونها.

هذه الأحماض الدهنية أيضًا تشتهر بخصائصها المضادة للالتهابات، ويمكنها أن تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم، وقد يساعد ذلك في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل: أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان. تعتبر الأسماك الدهنية أيضًا مصدرًا جيدًا للبروتين الذي على بناء وإصلاح الأنسجة في الجسم، كما أنه يساعد على إنتاج الهرمونات والإنزيمات الضرورية لعمل الجسم بشكل سليم.​ للعلم تعد الأسماك الدهنية ضمن أفضل خمس أطعمة مقوية للجنس، وتناولها يأتي ضمن أفضل 10 طرق للتخلص من الكرش، وهي كذلك ضمن أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة.


الموز أحد أطعمة تساعد على الاسترخاء والنوم

الموز أحد أطعمة تساعد على الاسترخاء والنوم
الموز أحد أطعمة تساعد على الاسترخاء والنوم

يعتبر الموز مصدر جيد لمعادن البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهما معدنان مهمان لاسترخاء العضلات. يمكن أن يساعد معدن البوتاسيوم أيضًا في تنظيم معدل ضربات القلب وضغط الدم. يحتوي الموز أيضًا على التربتوفان، وهو حمض أميني يتحول في الدماغ إلى سيروتونين وميلاتونين. السيروتونين هو هرمون يعزز الاسترخاء، في حين أن الميلاتونين هو هرمون يساعد على تنظيم النوم. وجدت دراسة صغيرة أن تناول حبتين من الموز قبل النوم، يحسن نوعية النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من الأرق. للعلم يعد الموز ضمن أفضل 10 أطعمة للاكتئاب.


العسل من أطعمة تساعد على النوم بشكل أفضل

يعد العسل الطبيعي غير المغشوش من ضمن أطعمة هتساعدك على النوم الجيد وتعزز صحتك بشكل أفضل. العسل مصدر طبيعي للجلوكوز، ومن المعروف أنه يساعد على النوم بشكل أسرع. يحتوي العسل أيضًا على كمية صغيرة من الميلاتونين، وهو هرمون يساعد على تنظيم النوم. كذلك يمكن أن يساعد العسل على البقاء نائمًا لفترة أطول من خلال رفع مستويات السكر في الدم ببطء طوال الليل.

بالإضافة لما سبق يحتوي العسل الخام على حمض أميني يسمى الجلايسين، والذي له تأثير مهدئ على الجسم. يحتوي العسل كذلك على كميات صغيرة من المغنيسيوم والبوتاسيوم، وكلاهما من المعادن التي تعزز استرخاء العضلات. كما يحتوي العسل على الفينولات، وهي مركبات لها تأثيرات مهدئة، يمكن أن تساعد على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل.

لاستخدام العسل كمساعد على النوم، تناول ملعقة قبل النوم، ويمكنك أيضًا إضافة العسل إلى الشاي أو الحليب الدافئ قبل النوم.

باقي أطعمة تساعد على النوم بشكل أفضل

باقي أطعمة تساعد على النوم بشكل أفضل
ما تبقى من أطعمة تساعد على النوم بشكل أفضل

بالإضافة لما سبق من أطعمة مفيدة لنوم أفضل، تشمل باقي أطعمة تساعد على النوم بشكل أفضل التالي:

  • البيض.
  • السبانخ: أحد أغذية تشعرك بالنعاس.
  • المكسرات الأخرى مثل الجوز: من أطعمة تساعد على النوم بشكل أفضل.
  • التوت.
  • الخس: من أطعمة تساعد الجسم على النوم.
  • الديك الرومي.
  • الخزامى (لافندر).
  • الحمص.
  • البطاطا الحلوة.
  • الشوفان (oats): أحد الأطعمة التي تساعد على النوم بشكل أفضل.
  • الزبادي.
  • خضار الكيل.
  • الشاي الأخضر منزوع الكافيين.
  • الكرز وعصير الكرز الحامض: من أطعمة تساعد على النوم بشكل أفضل.
  • شاي الأعشاب.
تشمل وصفات غذائية تساعدك في التغلب على الأرق والنوم بشكل أفضل: الزبادي مع التوت، وعصير الكرز الحامض بالجوز، وحمص مع كوب حليب، وسلطة السبانخ مع الكينوا والأفوكادو وبذور اليقطين، والموز مع زبدة الفول السوداني.

نصائح تساعدك على النوم

بعد معرفة أطعمة تساعد على النوم بشكل أفضل، فإن اتباعك النصائح الآتية من شأنه أن يساعدك على النوم أيضًا، وهذه النصائح هي:

  • الابتعاد عن تناول الكافيين بمصادره المختلفة (مثل: الشاي والقهوة)، وخاصةً قبل خلودك للنوم بساعتين على الأقل.
  • المنع من تناول الطعام قبل النوم مباشرة؛ حتى لا يُؤثر ذلك على جودة النوم.
  • أن تكون الغرفة معتمة وبدرجة حرارة معتدلة؛ لأن ذلك يساعدك كثيرًا في النوع بعمق.
  • حافظ على جدول نوم منتظم، يعني تنام في ساعة محددة كل يوم.
  • القيام بإبعاد الهاتف الذكي من غرفة نومك.
  • ابتعد عن الوجبات السريعة والطعام المقلي، وقلل الحلويات خلال فترة الليل.
  • تقليل شرب السوائل قبل النوم؛ وذلك بهدف التقليل من الاستيقاظ ليلًا من أجل التبول، وهذا الذهاب للحمام يُحدوث اختلال بجودة النوم.

الأسئلة الشائعة عن أطعمة تساعد على النوم بشكل أفضل

في التالي نستعرض أهم الأسئلة التي تخص أطعمة تساعد على النوم بشكل أفضل، وهي التالي:

ما هي الفاكهة التي تساعد على النوم؟

هناك عدد قليل من الفواكه التي يمكن أن تساعد على النوم بشكل أفضل في الليل، وهي: الكرز والكيوي والبرتقال والموز. جميع هذه الفاكهة غنية بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تعزز النوم، مثل معدن المغنيسيوم والبوتاسيوم والفيتامين سي.

ما هو المشروب الذي يساعد على النوم؟

  هناك العديد من المشروبات التي يمكنها أن تساعدك على النوم، ومن أشهرها شاي البابونج وشاي اللافندر. الحليب الدافئ وشاي الأعشاب مثل زهرة الآلام أو بلسم الليمون فعالان أيضًا في ذلك، ويمكنك كذلك تجربة العصائر مثل عصير الكرز أو حليب اللوز.

ما هي الاطعمة التي تسبب النعاس؟

هناك العديد من الأطعمة المختلفة التي يمكنها أن تسبب النعاس، ومن أشهرها: الموز والشوفان وخبز القمح الكامل والدجاج والديك الرومي والسلمون والخس.

لنوم عميق وهادئ أنت بحاجة لعدد من الأشياء منها تناول أطعمة تخلصك من الأرق وتساعد على النوم السريع والعميق، وقد تعرفنا هنا على أطعمة تساعد على النوم بشكل أفضل مع بيان أهم النصائح المساعدة على تحسين نومك للأفضل. باتباع هذه النصائح مع تناول Foods help you sleep better سوف تحصل على النوم المريح لك ولجسمك.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد