طرق تقوية الذاكرة؛ وأهم النصائح الفعالة التي تساعد على المذاكرة

طرق تقوية الذاكرة؛ وأهم النصائح الفعالة التي تساعد على المذاكرة

طرق تقوية الذاكرة (Memory enhancement methods)؛ يبحث العديد من الأشخاص عن طرق تقوية الذاكرة بدون دواء، وسوف نعرض خلال سطور هذا المقال أهم طرق طبيعية قد تساعدك في ذلك. من الهام التنويع بين هذه الطرق للحصول على أكبر قدر من الفائدة في تقوية الذاكرة والتركيز وتجنب النسيان. كما سنعرف في نهاية المقال مختصر لأهم النصائح التي تساعد على المذاكرة.


تناول الطعام الصحي أحد طرق طبيعية لتقوية الذاكرة

من ضمن طرق تقوية الذاكرة الاهتمام بما تتناوله، فالغذاء يلعب دورًا مهمًا في صحة الجسم بشكل عام، ويؤثر على وظائف الدماغ والتركيز والذاكرة بشكل خاص. فيما يلي أهم النصائح التي تخص تناول الطعام الصحي:

  • تناول الأسماك مرتين أسبوعيًا:

تحتوي الأسماك وخاصة الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون وسمك التونة على الأحماض الدهنية الأساسية أوميغا 3، والتي تعد من أهم العناصر الغذائية اللازمة لصحة الدماغ وتحسين الذاكرة.

  • أضف مكملات زيت السمك إلى نظامك الغذائي:

إذا كنت لا تحب السمك، فيمكنك الحصول على فوائد زيت السمك من خلال المكملات الغذائية، حيث يتميز زيت السمك بارتفاعه في الأحماض الدهنية أوميغا 3 الهامة لصحة الدماغ وتحسين الذاكرة كما ذكرنا، ونوصيك دائمًا بمراجعة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول أي نوع من المكملات الغذائية أو الفيتامينات للتأكد من أنها مناسبة لصحتك الشخصية، وعليك وقتها شراء أفضل مكمل غذائي في الصيدليات.

  • احصل على جرعتك من فيتامين (د):

يعد فيتامين (د) هام جدًا لصحة الجهاز العصبي والذاكرة، حيث يساعد في تحسين وظيفة الدماغ وتقوية الذاكرة، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال التعرض لأشعة الشمس، وكذلك من خلال تناول بعض الأطعمة الغنية به مثل الأسماك الدهنية والحليب المدعم بفيتامين (د).

  • تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة:

أيضًا يمكن تعزيز الذاكرة عن طريق تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، وذلك مثل الفواكه والخضروات الملونة، فهي تساعد في تحسين صحة الدماغ، وتقليل التلف الناتج عن الأكسدة الضارة بالجسم والتي تؤثر بالسلب على الخلايا بما فيها خلايا الدماغ المختلفة.

  • شرب كوب من الشاي الأخضر يوميًا:

شرب كوب من الشاي الأخضر يوميًا يعد وسيلة فعالة لتحسين الذاكرة، حيث يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الدماغ وتحسن وظيفته. بالإضافة لذلك، يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين التي تعزز لديك التركيز والانتباه.

  • شرب الكثير من الماء من طرق تقوية الذاكرة والتركيز:

يعتبر شرب الكثير من الماء أيضًا مهمًا لصحة الجسم والدماغ؛ فالجسم يحتاج إلى الماء للحفاظ على تدفق الدم وتغذية الخلايا بالأكسجين والمواد الغذائية، وتشير الدراسات إلى أن الجفاف يؤثر سلبًا على قدرة الجسم على التركيز والذاكرة.

  • قلل من السكريات:

يُنصح بشكل عام بتقليل تناول السكريات والمواد الحافظة والأطعمة المصنعة من أجل صحتك العامة، حيث تؤثر هذه الأطعمة سلبًا على صحة الجسم بشكل كبير، وتُزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب. كما أن تناول كميات كبيرة من السكريات يمكن أن يؤثر بالسلب على الذاكرة والانتباه في المدى القصير.

  • تناول أطعمة لتقوية الذاكرة والتركيز:

يجب على الإنسان إمداد جسمه بكل العناصر الغذائية الهامة والمطلوب توافرها للحفاظ على نشاط وكفاءة دماغه، وذلك من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر. فيما يلي بعض الأطعمة لتقوية الذاكرة والتركيز:

  • الخضروات الورقية الداكنة (مثل السبانخ والكرنب): حيث تحتوي على فيتامين ك، الذي يساعد على تعزيز الذاكرة وتحسين وظائف الدماغ.
  • الفواكه الملونة (مثل التوت والعنب والفراولة): تحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تعزز الدورة الدموية في الدماغ وتحسن الذاكرة.
  • الدجاج أو الديك الرومي: أحد مأكولات تساعد على تقوية الذاكرة ومحاربة النسيان.
  • البقوليات.
  • كل أنواع الحبوب.
  • الأعشاب والتوابل، مثل الكركم.
  • البصل: أحد أطعمة لتقوية الذاكرة والتركيز.
  • الأفوكادو: أحد أفضل فاكهة لتقوية الذاكرة.
  • الباذنجان الأسود.
  • الشوكولاتة الداكنة.
  • زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
  • الأسماك الدهنية، مثل: السلمون والسردين، حيث أن فوائد السمك للدماغ تشمل تحسين الذاكرة والتركيز والتفكير.
  • البيض أحد أطعمة تقوي الذاكرة وتحميها: يحتوي على الكولين، والذي هو نوع من البروتينات الضرورية لصحة الدماغ وتحسين الذاكرة.
  • الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات الصحية (مثل الأرز البني والحبوب الكاملة): تحتوي على مصادر طاقة مستدامة للدماغ، وتُحسن عملية التذكر والتركيز.
  • المكسرات والبذور (مثل اللوز والجوز والكاجو) من أفضل الأطعمة لتقوية الذاكرة: تحتوي على الأحماض الدهنية الصحية والبروتينات والألياف، والتي تعزز صحة الدماغ وتساعد في تحسين الذاكرة.
  • تناول أعشاب لتقوية الذاكرة للحفظ وعدم النسيان، وأهمها: إكليل الجبل، أشواغاندار، هوديولا.
  • شُرب عصير الليمون، وشاي البابونغ: فهما من أفضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة.
بالإضافة لما سبق، فمن طرق تقوية الذاكرة تجنب بعض الأطعمة التي قد تؤثر سلبًا على الصحة العامة للدماغ، مثل الدهون المشبعة والسكريات الزائدة والمواد المعدلة وراثيًا.

النوم الكافي من طرق تقوية الذاكرة

صورة بها رجل أسود نائم وذلك للتأكيد أن النوم الكافي من طرق تقوية الذاكرة
النوم الكافي أحد طرق تقوية الذاكرة

يعد النوم الكافي هو أحد العوامل المهمة جدًا في تقوية الذاكرة، فأثناء النوم يتم تثبيت المعلومات والذكريات التي تم التعرف عليها خلال اليوم بالدماغ، حيث يتم تحويلها من الذاكرة القصيرة إلى الذاكرة الطويلة، وتشير الدراسات إلى أن عدم الحصول على قسط كافي من النوم يؤثر سلبًا على وظائف الدماغ بشكل عام والذاكرة بشكل خاص، حيث يزيد من احتمالية نسيان المعلومات وصعوبة استرجاعها.

بالإضافة إلى كون النوم من طرق تقوية الذاكرة، يعتبر النوم الكافي مهمًا لتجديد الخلايا في الجسم وتنظيم الهرمونات، وهذا يؤدي إلى تحسين صحة الجسم والدماغ بشكل عام. لذلك، يُنصح بالحصول على 7 إلى 8 ساعات من النوم الكافي في الليلة، مع تجنب التحديات التي قد تؤثر بالسلب على جودة النوم مثل المشاهدة المفرطة للتلفزيون أو استخدام الأجهزة الإلكترونية في السرير قبل نومك.

احصل على قسط كافٍ من النوم، هو أحد طرق تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ الفعالة.
“قد يهمك: كيف تنتصر بسهولة على شعور أنا متضايق وأنا مخنوقة ومش عارفين السبب؟”

ممارسة الرياضة والحركة باستمرار

فوائد الرياضة للجسم عديدة ومتنوعة، ولا يمكن التقليل من أهمية الرياضة للمرأة والرجل، ومن فوائد ممارسة الرياضة والحركة البدنية بانتظام أنها من العوامل المهمة جدًا في تقوية الذاكرة؛ فالتمارين البدنية تزيد من تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، وهذا بالطبع يُحسن وظائفه المختلفة ويعمل على تنشيط الذاكرة.

تشير الدراسات إلى أن الرياضة البدنية تُحسن قدرة الدماغ على التركيز والذاكرة، حيث يؤدي تحسين التدفق الدموي إلى الدماغ إلى زيادة نمو الخلايا العصبية وتعزيز اتصالاتها، كما يشير بعض الباحثين إلى أن الرياضة البدنية يمكن أن تحفز الإفرازات الهرمونية بالدماغ التي تساعد على تعزيز وظائف الذاكرة.

بالإضافة إلى ذلك، تشير الدراسات إلى أن الحركة البدنية تساعد في تقليل مستويات الإجهاد والقلق والاكتئاب، وهذا يساعد أيضًا على تحسين صحة الجسم والدماغ بشكل عام. بالتالي لما سبق، يوصى بممارسة التمارين الرياضية المعتدلة إلى المكثفة لمدة 30 إلى 60 دقيقة يوميًا حسب الحالة الصحية للشخص، ومن ذلك ممارسة المشي السريع والركض وركوب الدراجات والسباحة وصعود السلالم ونط الحبل وغيرها من التمارين الرياضية التي تتناسب مع قدرة الشخص.

أحد طرق تقوية الذاكرة الهامة: مارس التمارين الرياضية بانتظام، وفي حالة الإصابة بأي نوع من الأمراض، تعرف من الطبيب على التمارين الرياضية التي تناسبك.

تجنب التوتر والضغط العصبي من الأمور الهامة لتقوية المناعة

صورة بها شخص يضع يديه على رأسه من الهم للتأكيد على أن تجنب التوتر والضغط العصبي من الأمور الهامة لتقوية المناعة
تجنب التوتر والضغط العصبي أحد طرق تقوية الذاكرة

تجنب التوتر والضغط العصبي أمر هام جدًا لصحتك النفسية والجسدية في العموم، ومن ذلك أنه هام لتقوية الذاكرة لديك؛ فالتوتر والضغط العصبي المستمران يؤدي لإفراز هرمونات الإجهاد مثل الكورتيزول والأدرينالين، والتي تؤثر سلبًا عند زيادتها على صحة الدماغ الذاكرة.

تشير الدراسات إلى أن التوتر والضغط العصبي قد يؤديان إلى اضطرابات بالنوم والتركيز والذاكرة، حيث يمكن أن يؤثران على تدفق الدم إلى الدماغ وعلى اتصالات الخلايا العصبية. بالتالي، يجب عليك تجنب التوتر والضغط العصبي من خلال تعلم كيف تسيطر على التوتر بنجاح. كما يُنصح بالتقليل قدر المستطاع من العوامل المسببة للتوتر مثل الإجهاد العقلي والبدني في العمل، والتخلص من إدمان العلاقات السامة التي تسبب لك الضغط العصبي والتوتر في حياتك.


خصص وقتًا للتأمل أحد أساليب فعالة لتقوية الذاكرة والتركيز

التأمل هو أحد الأساليب الفعالة في تحسين الذاكرة والتركيز لدى الإنسان، وهو يستخدم بشكل شائع في الطب النفسي والعلاج النفسي. يمكن البدء في ممارسة التأمل ببساطة من خلال الجلوس في مكان هادئ ومريح والتركيز على التنفس وإخراج الأفكار السلبية من العقل والتركيز على اللحظة الراهنة، ويمكنك هنا التأمل في خلق الله تعالى وفي الكون وفي أوقاتك السعيدة والجميلة.

كذلك، يمكنك دمج التأمل مع التدريب الذهني الذي يهدف لتحسين الذاكرة والتركيز، وذلك عن طريق التخيل والتصور للمعلومات التي ترغب بتذكرها وتكرارها في عقلك بشكل دوري، ويُنصح بممارسة التأمل بانتظام لمدة 10-15 دقيقة يوميًا.

يتم استخدام التأمل لتحسين الصحة العقلية والجسدية منذ القدم، حيث يعتبر أسلوبًا فعالًا للتخلص من التوتر والضغط العصبي وتحسين الانتباه والتركيز والذاكرة، وتشير الدراسات إلى أن ممارسة التأمل يؤدي إلى تحسين عملية تدفق الدم إلى الدماغ وتحسين اتصالات الخلايا العصبية، وهذا يعزز كما ذكرنا من تقوية الذاكرة والتركيز.

“تعرف على: أفضل 10 مشروبات للدماغ


درب عقلك من طرق تقوية الذاكرة والتركيز

صورة بها رسم دماغ إنسان به العديد من الورق ولمبات الكهرباء وذلك عند الحديث عن طرق تقوية الذاكرة والتركيز
درب عقلك أحد طرق تقوية الذاكرة والتركيز

“درب عقلك” هو مصطلح يشير إلى سلسلة من التمارين الذهنية والأنشطة التي تهدف إلى تحسين الذاكرة وسرعة الحفظ والتركيز، ويتضمن ذلك مجموعة من التمارين التي تعزز نشاط الدماغ وتحفز نمو الخلايا العصبية، وتحسين التركيز والذاكرة، ومن بين الطرق الفعالة لتدريب العقل وتحسين الذاكرة والتركيز:

  • لعب الألعاب المثيرة للتحدي الذهني، مثل حل الألغاز والألعاب اللغوية والألعاب الرياضية.
  • ممارسة التدريب الذهني الذي يستهدف الذاكرة والتركيز، مثل تذكر أسماء الأشخاص والأشياء والأماكن، ومحاولة الحفظ والتذكر دون اللجوء إلى المساعدات الخارجية.
  • ممارسة القراءة، حيث تساعد القراءة وبخاصة لما تحبه من الكتب على توسيع المعرفة وتحسين القدرة على التركيز والذاكرة.

تعلم شيئًا جديدًا باستمرار من Memory enhancement methods

تتشابه ذاكرتك في قوتها تمامًا مع قوة عضلاتك، بالتالي كلما زاد استخدامها كلما زادت قوتها، فأثناء ممارسة التمارين الرياضية، لا يُمكنك رفع نفس الوزن كل يوم والقول إنك سوف تصبح أقوى، وهذا ينطبق أيضًا على الذاكرة، حيث لا يمكنك القيام بالمهام اليومية بنفس الروتين وتوقع أن تصبح ذاكرتك أقوى.

بدلاً من ذلك، يجب أن تُبقي عقلك وذاكرتك في اختبارات مستمرة ومتزايدة الصعوبة، ويُعد تعلم مهارة جديدة طريقة ممتازة لتقوية سعة الذاكرة وتوسيع آفاق عقلك. بشكل عام، هناك العديد من الأنشطة التي يمكنك الاختيار من بينها، ولكن الأهم من ذلك هو أن تبحث عن شيء يدفعك للخروج من منطقة الراحة الخاصة بك ويستحوذ على انتباهك الكامل، وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

  • تعلم لغة جديدة.
  • تعلم الرسم.
  • تعلم مهارة جديدة مثل الطبخ (Cooking).
  • حل الألغاز وألعاب العقل، مثل سودوكو أو لعبة الشطرنج.
  • الاعتماد على الذاكرة في حفظ الطرق بدلًا من استخدام نظام تحديد المواقع “GPS”.
  • إجراء العمليات الحسابية بعقلك بدلًا من استخدام الآلة الحاسبة.

“قد يهمك: أسرع طريقة لتعلم مهارة جديدة


هل الخشوع في الصلاة له علاقة بتقوية الذاكرة؟

صورة بها رجل يصلي بجانب البحر وذلك ضمن البحث عن الخشوع في الصلاة وعلاقة بتقوية الذاكرة
الخشوع في الصلاة وعلاقة بتقوية الذاكرة

هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن الأنشطة الروحية والدينية قد تؤثر إيجابًا على صحة العقل، ففي دراسة وُجد أن الممارسات الدينية مثل الصلاة قد يؤدي إلى تحسين الصحة العقلية والمزاج وتقوية الذاكرة، وتشير بعض الدراسات الأخرى إلى أن الصلاة والأنشطة الروحية الأخرى قد تحسن بالفعل الأداء العقلي والتركيز لدى الإنسان.

كما تظهر الدراسات أن الصلاة والأنشطة الروحية الأخرى قد تساعد في تقليل مستويات الإجهاد والتوتر والقلق، وهذا بدوره يمكن أن يؤدي لتحسين الذاكرة والتركيز. كما أن الصلاة والأنشطة الروحية الأخرى تتضمن العديد من العناصر الأخرى التي يمكنها أن تؤثر بالإيجاب على صحة العقل، وذلك مثل الانضباط في الحياة والتفكير الإيجابي والروابط الاجتماعية الصحية.


باقي طرق تقوية الذاكرة لدى الإنسان

تشمل باقي طرق تقوية الذاكرة الأمور التالية:

  • تجنب الشاشات المضيئة قبل النوم.
  • تخلص من الوزن الزائد من خلال أفضل أنواع الدايت مع تمارين رياضية مناسبة.
  • استثمار العاطفة أي اقضِ وقتًا مع الآخرين، فهذا أحد نصائح لتحسين الذاكرة.
  • ابق مرتبًا في منزلك وحياتك: من طرق تقوية الذاكرة والتركيز.
  • تحكم في الأمراض المزمنة هام لتجنب الإصابة بفقدان الذاكرة.
  • الضحك.
  • أيضًا من طرق لتقوية الذاكرة للحفظ وعدم النسيان: الابتعاد عن المعاصي.
  • المشاركة في النقاشات.
  • استخدام الذاكرة البصرية والتي هي أقوى في العادة بكثير من الذاكرة اللفظية أو السمعية، لذلك يُنصح بالمداومة على استخدامها من خلال الاطلاع على الصور التي تخص مناسباتك الخاصة وأحداث حياتك.
  • الكتابة وتدوين الملاحظات باستخدام الورقة والقلم، وعدم الكتابة باستخدام الهاتف أو الكمبيوتر يساعدك في تقوية التركيز، لأنك تستخدم عدة حواس مع الحركة الوظيفية للأيدي التي تعطي إشارات إيجابية للمخ تساعدك في التذكر لاحقًا.
  • التحدث مع النفس عند محاولة تعلم أو فهم شيء جديد، يعد حيلة مذهلة لتقوية الذاكرة.
  • الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية.
  • مضغ العلكة.
  • التنظيم في شتى نواحي حياتك: من طرق تقوية الذاكرة والتركيز.
  • عدم القيام بأداء عدة مهام في وقت واحد.
  • تجنب أطعمة تؤثر على قوة الذاكرة، وأهمها: المشروبات السكرية، الأطعمة المُصنعة، صلصة الصويا، الإكثار من الملح، الآيس كريم.
  • أخذ القيلولة.
  • تعلم تمارين تقوية الذاكرة يعد أيضًا أحد طرق تقوية الذاكرة والتركيز.

إذا كنت عزيزي القارئ مهتم بتقوية الذاكرة بحيث أنك تريد زيادة الاطلاع على هذا الموضوع، فيمكنك تحميل كتاب تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ pdf الذي يتضمن طرق تقوية وتحسين الذاكرة.


نصائح تساعد على المذاكرة بشكل جيد

بعد معرفة أهم طرق تقوية الذاكرة، في التالي نضح نصائح مختصرة تساعدك على المذاكرة بشكل جيد:

  • عدم القيام بتأجيل المذاكرة.
  • البدء بالمذاكرة المُبكرة.
  • القيام بوضع جدول للمذاكرة مع الالتزام به، مع القيام بتخصيص أوقات ضمن الجدول للراحة وتناول الطعام.
  • القيام بتنظيم وقت المذاكرة مع الاستعداد المُبكر قبل فترة الاختبارات.
  • كما أنه من ضمن نصائح تساعد على المذاكرة القيام بكتابة الملاحظات وتسجيلها من أجل تقييم الفهم الذاتي.
  • استخدام الأشكال والألوان والصور لتمييز المعلومات، وهذا سوف يساعدك على عدم نسيانها بسهولة.
  • إتقان المذاكرة، وهذا يساعد على التركيز بشكل أكبر وبالتالي التفوق.
  • ربط المعلومات الجديدة بالمعلومات القديمة: من أهم نصائح تساعد على المذاكرة.
  • تحفيز نفسك على المذاكرة بدون التفكير ب=في صعوبة المادة أو معلمها.
  • أيضًا من من نصائح لتقوية الذاكرة والتركيز للطالب: المذاكرة في أماكن هادئة، والتواصل العلمي وتبادل الخبرات، وتحديد جميع الأعمال الخاصة بالمذاكرة صبيحة اليوم، وعدم القيام بأكثر من عمل بالوقت نفسه.
  • أيضًا من الهام ربط المذاكرة مع الثواب والأجر من الله عز وجل، وبأنها من طُرق الدخول إلى الجنة.
  • تناول منقوع من حبة البركة والزنجبيل ولبان الدكر مرتين بالصباح والمساء خصوصًا في فترة الامتحانات، فهذا يساعد على تقوية الذاكرة وزيادة التركيز.

ما هو الشيء الذي يضعف الذاكرة؟

يوجد عدة عوامل يمكنها أن تؤثر سلبًا على الذاكرة، ومن أهمها التالي:
  • التوتر والقلق.
  • قلة النوم أو النوم غير المريح.
  • التغذية غير الصحية وعدم اتباع نظام غذائي متوازن.
  • الإصابة بأمراض مثل الخرف والزهايمر.
  • التعرض للضغط والإجهاد النفسي
  • استخدام بعض الأدوية التي تؤثر على الذاكرة
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية والنشاط البدني بشكل منتظم.

كيف تحصل على ذاكرة خارقة؟

لا يوجد شيء اسمه "الذاكرة الخارقة"، ولكن يمكنك تحسين الذاكرة لديك للأفضل من خلال بعض الأمور والتي من أهمها التالي:
  • التحفيز الدماغي المستمر عن طريق حل الألغاز والألعاب العقلية، وحفظ المعلومات الجديدة.
  • ممارسة الأنشطة الذهنية بشكل دائم، مثل قراءة الكتب والمقالات وحفظ الأشياء المختلفة.
  • الراحة والاسترخاء وتجنب التوتر والإجهاد والحصول على قسط كافي من النوم.
  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والبروتينات، والإكثار من تناول الأطعمة الصحية المفيدة للدماغ مثل الأسماك والخضراوات والفواكه.
  • ممارسة التمارين البدنية اليومية.
  • القيام بالتدريب الذهني باستخدام تقنيات الذاكرة مثل الجمع بين الصور والأصوات والأسماء لتسهيل الحفظ والاسترجاع.

ما هي السورة التي تنشط الذاكرة؟

لا يوجد دليل من القرآن الكريم أو السنة النبوية الصحيحة يثبت أن هناك سورة محددة في القرآن الكريم تنشط الذاكرة، ولكن القراءة المستمرة للقرآن الكريم بشكل عام يمكنها أن تساعد في تنشيط الذاكرة نظرًا لأنها تتضمن العديد من التكرارات والنماذج، وهذا يزيد من قدرة الدماغ على استيعاب وتذكر المعلومات.كما يجب القراءة المنتظمة والتدبر والتفكر في آيات القرآن الكريم، وعدم الاقتصار على الحفظ فقط، حيث يؤدي التفكر في معاني القرآن إلى تحفيز الذاكرة وتنشيط العقل.

تعرفنا في هذا المقال على طرق تقوية الذاكرة “Memory enhancement methods” حيث تعرفنا على 25 طريقة فعالة في تحقيق ذلك؛ وأفضل أطعمة لتقوية الذاكرة والتركيز، وأهم النصائح الفعالة والهامة التي تساعد على المذاكرة للطلاب.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق