فوائد الرمان للحامل؛ وما الأضرار التي تحدث عند الإفراط في تناوله

فوائد الرمان للحامل؛ وما الأضرار التي تحدث عند الإفراط في تناوله

فوائد الرمان للحامل (Benefits of pomegranate for pregnant women)؛ كان الرمان ولا يزال من أكثر الفواكه شعبية في العديد من الثقافات حول العالم، وهذا يرجع في الأساس لما يحققه من فوائد رائعة لجسم الإنسان، ولكن هل قرأت يومًا عن فوائد الرمان للحامل؟ يعد تناول الرمان خلال فترة الحمل من الخطوات التي تُساعد المرأة في المحافظة على الصحة الجيدة، ويعود بالنفع على جنينها بعدة فوائد. في هذا المقال، سوف نستكشف مجموعة من فوائد الرمان للحامل، وسنتحدث أيضًا عن أضرار الرمان للحامل التي تحدث عند الإفراط في تناوله.


فاكهة الرمان للحامل: هل هي آمنة؟

تناول الرمان وعصيره في معظم الحالات يكون آمنًا أثناء فترة الحمل، ولكن بالطبع يُفضل دائمًا استشارة الطبيبة التي تستطيع تقييم حالتك الصحية بشكل صحيح وتحديد المناسب والضار لكي. في نفس الوقت يجب للحصول على فوائد الرمان للحامل أن يتم تناول هذه الفاكهة بكميات معتدلة ووفق الشروط الهامة التالية:

  • يُنصح بعدم تناول خلاصة الرمان لكونها تعمل على زيادة انقباضات الرحم.
  • الاكتفاء بتناول الرمان طازج أو تناول عصير الرمان المُحضر منزليًا وليس المباع في علب.
  • الاعتدال بتناول الرمان، حيث أن عصيره غني بالسعرات الحرارية وهذا قد يزيد الوزن عند الإفراط في تناوله.
  • التأكد عند استخلاص البذور من القيام بإزالة جميع بقايا قشور الرمان.
  • الحذر في حالة المعاناة من مشكلة انخفاض ضغط الدم؛ لأن فاكهة الرمان قد تزيد من احتمالية هبوط الضغط الحاد في هذه الحالة.
يُنصح باستشارة الطبيبة في حالة أن كانت الحامل تتناول بعض الأدوية؛ لأنه يمكن أن يتفاعل الرمان وعصيره مع بعض الأدوية وهذا قد يسبب مشكلات صحية للحامل.

الفوائد الصحية لتناول الرمان أثناء الحمل

صورة بها رمانة سليمة ونص رمانة مقطعة وذلك عند الحديث عن الفوائد الصحية لتناول الرمان أثناء الحمل
الفوائد الصحية لتناول الرمان خلال الحمل

فوائد الرمان للحامل والجنين موجودة بالفعل عند تناوله باعتدال، حيث تحتوي هذه الفاكهة على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الحامل مثل فيتامين سي، وفيتامين ك، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم. كما أن تناول عصير الرمان يساعد في تقليل التشنجات والتقلصات التي تحدث خلال فترة الحمل، وهذا يؤثر إيجابًا على صحة الأم والجنين.

بشكل عام يمكن تلخيص أبرز فوائد الرمان للحامل في التالي:

  • يزود الحامل بالفيتامينات والمعادن.
  • يقلل خطر الإصابة بفقر الدم.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي من ضمن أهمية الرمان للحامل.
  • يعزز صحة القلب ويفيد في تقوية المناعة للحامل.
  • يساهم في نمو الدماغ عند الجنين.
  • يُحد من حدوث مضاعفات الحمل.
  • كما لا يمكننا الإغفال عن دوره الهام في تعزيز صحة العظام وحمايتها من الكسور والتآكل أثناء فترة الحمل.
  • إذا كانت الحامل تعاني من نقص حديد الدم، فإن تناول الرمان قد يساعد في علاج فقر الدم وتحسين مستوى الهيموجلوبين في الدم.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الرمان على البوتاسيوم الذي يساعد في التخفيف من شدة التقلصات للحامل في الشهر الثامن.
  • الرمان آمن تمامًا أثناء الحمل حتى في الحالات التي تتناول فيها المرأة الحامل أدوية تثبيت الحمل.
  • عصير الرمان أحد الطرق للتخفيف من غثيان الحمل.
فوائد الرمان للحامل والجنين وفوائد عصير الرمان للحامل موجودة عند الاعتدال في تناول الفاكهة الطازجة أو العصير المنزلي وليس الصناعي. بشكل عام، ينصح الأطباء بتناول الرمان كجزء من نظام غذائي صحي خلال فترة الحمل لتحسين صحة الجنين وتقوية الأم.

“قد يهمك: الرمان للوقاية من السرطان


لماذا هناك فوائد حب الرمان للحامل؟

حب الرمان به العديد من العناصر الغذائية التي تُقدم الفوائد العديدة للحامل، ومن هذه العناصر الغذائية:

  • الألياف الغذائية:

تمتاز فاكهة الرمان بغناها بالألياف الغذائية حيث أن نصف كوب من حب الرمان به تقريبًا 5 غرام من الألياف التي تمتاز بالعديد من الفوائد الصحية للحامل، فكما هو معروف أنه خلال الحمل تُعاني النساء الحوامل بشكل خاص بالإصابة بالإمساك والمشكلات الهضمية المختلفة، وتناول بعض الأطعمة منها الرمان يُساعد في حمايتهن من هذه المشاكل، حيث تعمل الألياف الغذائية على تحريك الأمعاء وتخليص الحامل من عدم الراحة.

جمعية الحمل الأمريكية قالت إن المرأة الحامل تحتاج إلى 25 إلى 30 غرام من الألياف يوميًا.
  • معدن الحديد:

الرمان من أكثر الأطعمة الغنية بمعدن الحديد، والذي هو المعادن التي تحتاجه أي امرأة حامل أثناء مراحل حملها، حيث أن عدم حصولك على الكمية الكافية من معدن الحديد سوف يرفع من فرص إصابتك بفقر الدم، بالتالي التعرض لمضاعفات صحية عديدة، فالمرأة الحامل التي تُعاني من مشكلة فقر الدم تكون أكثر عرضة للولادة المبكرة.

بشكل عام، قد تنصحك الطبيبة بتناول مكملات الحديد خلال حملك، وفي المقابل فإن تناولك الرمان من شأنه أن ينعكس بالإيجاب على مستويات الحديد لديك.

  • فيتامين ج:

فاكهة الرمان مصدرًا جيدًا للفيتامين ج الذي يُعزز من امتصاص معدن الحديد في الجسم.

محتوى الرمان من العناصر الغذائية الهامة للحامل هو السبب في فوائد الرمان للحامل.

“اطلع على: طعام الحامل في الشهر الخامس


لماذا هناك فوائد عصير الرمان للحامل؟

صورة بها طبق يحتوي على حبات الرمان وحوله حبات سليمة من الرمان وذلك ضمن الحديث عن فائدة عصير الرمان للحامل
فوائد عصير الرمان للحامل

يمكن للحامل تناول العصائر الطازجة المصنعة منزليًا مع تناول أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل. فوائد الرمان للحامل لا تقتصر على تناوله فقط في شكله الطازج، بل يمكن للحامل تناول عصيره الذي سوف يمدها بالعناصر الآتية التي تحقق فوائد عديدة لها.

  • السعرات الحرارية:

تحتاجين خلال الحمل من 2,000 إلى 2,200 سعرة حرارية يوميًا خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، وتناول 230 ملليلتر من عصير الرمان سوف يمدك بحوالي 136 سعرًا حراريًا، وهو يعد أمر جيد لكي.

  • الفولات أو فيتامين ب9:

أي حامل في حاجة إلى الفولات خلال الحمل؛ لكونه ضروري ومهم لنمو جنينها، والحصة الواحدة من هذا العصير تمد الحامل بحوالي 60 ملليغرام من الفولات. من المعروف أن الحصة اليومية الموصى بتناولها من الفولات أثناء فترة الحمل هي 600 ملليغرام يوميًا على ألا تقل عن 400 ملليغرام في اليوم. الفولات يساهم في تحسين نمو الجنين ووظائف الدماغ لديه.

بشكل عام، حصولك على الكمية المناسبة من الفولات ضروري للحمل الصحي، وهو يعني النمو الطبيعي لجنينك وحمايته من خطر الإصابة بالعيوب الخلقية المختلفة.
  • الفيتامين ك:

يوجد في الحصة الواحدة من هذا العصير 26.1 ميكروغرام من الفيتامين ك، والمرأة الحامل تحتاج يوميًا إلى 90 ميكروغرام منه، ومن المعروف أن هذا الفيتامين يعمل على تقوية نمو وتطور عظام الجنين، كما يحميه من الإصابة بالخثرات الدموية أثناء الحمل.

  • معدن البوتاسيوم:

كل 230 ملليلتر من عصير الرمان يحتوي على 538 ملليغرام من معدن البوتاسيوم (potassium) الهام للحامل، لذلك فإن عصير الرمان يُساهم في منع إصابتها بتشنجات القدم المشهورة خلال هذه الفترة الحرجة كما يُساهم في علاجها أيضًا.

  • مضادات الأكسدة:

تشتهر مضادات الأكسدة بأن لها العديد من الفوائد الصحية المختلفة للإنسان والحامل، فهي تحمي المشيمة لدى الحامل من الضرر والإصابات المختلفة، وتوفر أيضًا الحماية اللازمة لدماغ الجنين. مضادات الأكسدة بشكل عام تحمي صحة الجنين وتعزز نموه بشكل صحي، ومضادات الأكسدة الموجودة بداخل الرمان قادرة على تحفيز والتعزيز من المناعة لأي شخص وهذا من ضمن فوائد الرمان للجسم.

“قدي يهمك: أطعمة ومشروبات ممنوعة على الحامل


تأثير تناول الرمان على صحة الجنين

يعتبر تناول الرمان مفيدًا جدًا لصحة الجنين خلال فترة الحمل كما رأينا، حيث يساهم في زيادة نضارة البشرة وتحسين جودة الشعر، وذلك بفضل نسبته العالية من فيتامين سي ومضادات الأكسدة الفعالة. كما يحتوي الرمان على عناصر غذائية هامة مثل حمض الفوليك والبوتاسيوم والكالسيوم، التي تعزز صحة الجنين وتساعده على النمو الجيد.

“قد يهمك: تمارين للتخلص من التوتر


دور الرمان في علاج فقر الدم أثناء الحمل

يحتوي الرمان على نسبة عالية من معدن الحديد كما سبق ذكره، وهو المعدن الضروري لتقوية دم المرأة الحامل والوقاية من الإصابة بفقر الدم. يعاني العديد من الحوامل بالفعل من فقر الدم خاصة في الثلث الأخير من الحمل، ولذلك فإن تناول الرمان بانتظام يساهم في علاج هذه المشكلة.

للحصول على فوائد الرمان الأمثل، يُنصح بتناوله على أساس يومي، وعند إضافة بذور السمسم المطحونة إليه يتحقق الحصول على العناصر الغذائية اللازمة لعلاج فقر الدم.

الإفراط في تناول الرمان وآثاره الجانبية

صورة بها حبات من الرمان على الشجر وذلك ضمن الحديث عن الإفراط في تناول الرمان وآثاره الجانبية على الجسم
ما هي الإفراط في تناول الرمان وآثاره الجانبية؟

لا يوجد شك في فوائد الرمان الكثيرة للحامل كما رأينا بالسابق، ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله؛ لكون الإفراط في تناول الرمان قد يكون له آثار جانبية على صحة الحامل، وقد يعرضها للمشاكل الصحية. من أبرز هذه الآثار الجانبية تأثيره على صحة الكبد، حيث أنه يحتوي على بعض الأنزيمات والسكريات العالية التي تؤثر على صحة الكبد، وتسبب مشاكل صحية فيه.

كما تشمل أضرار الإفراط في تناول الرمان:

  • زيادة الوزن؛ بسبب السعرات الحرارية العالية في العصير وخاصة لو تم إضافة السكر له.
  • التفاعلات الدوائية مع بعض الأدوية.
  • زيادة خطر تقلصات الرحم؛ وهذا عند تناول أي نوع من مستخلصات الرمان الغذائية.
فيما يخص أضرار الرمان للحامل لا يوجد أية معلومات مثبتة حول وجود أضرار خطيرة في حالة تناول الرمان فترة الحمل، بل على العكس فإن تناول هذه الفاكهة وخاصة العصير منها بصورة معتدلة من غير إفراط قد تزود الحامل بفوائد متعددة. فيما يخص تناول بذور الرمان بالحمل، فقد اختلفت الآراء حول ذلك لكن لا يوجد إلى الآن ما يدل على ضررها الشديد.

الأطعمة الأخرى التي ينصح بتناولها مع الرمان

توصلنا أن الرمان من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للحامل، لكن لتعزيز تأثير فوائدها الإيجابي عليها وعلى الجنين، يُنصح بتناول بعض الأطعمة الأخرى إلى جانب الرمان. هنا يمكن تناول الفواكه الأخرى مثل العنب والبطيخ والتوت، حيث تحتوي هذه الفواكه على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن المفيدة للحامل والجنين.

كما يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل اللحوم والأسماك والبيض، والخضروات الورقية كالسبانخ والخس، فهي تمد الحامل بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جسدها وجسد الجنين لحصولهما على الصحة الجيدة.


مكملات الرمان وفوائدها الصحية خلال فترة الحمل

يُمكن أن تُستخدم مكملات الرمان لتحسين صحة الحامل والجنين خلال فترة الحمل؛ فالرمان غني بالعناصر الغذائية الهامة كالفيتامينات والبوتاسيوم، والتي يمكن الحصول عليها من خلال تناول مكملات الرمان، وتعد هذه المكملات من الخيارات الجيدة لتلبية المتطلبات الغذائية الخاصة بالحامل والجنين خلال فترة الحمل.

من المهم مُراجعة الطبيب قبل تناول مكملات الرمان؛ حيث إنه يمكن لبعض الحالات المرضية أو الأدوية المستخدمة التفاعل مع الرمان وعصيره وتسبب مشاكل صحية للحامل. لذلك من المهم الحصول على النصائح والإرشادات اللازمة من الطبيب قبل تناول أي نوع من المكملات الغذائية خلال فترة الحمل.


في النهاية يمكننا القول أن الرمان يعد غنيًا بالمغذيات المختلفة التي هي مفيدة لك ولجنينك في حالة تناوله بكميات معتدلة، كما أن عصير الرمان هو طريقة جيدة للمحافظة على رطوبة جسمك، وقد تعرفنا هنا على فوائد الرمان للحامل “Benefits of pomegranate for pregnant women”، حيث عرفنا 11 فائدة تحدث عند تناوله باعتدال، كما تعرفنا على فوائد عصير الرمان للحامل، وما الأضرار التي تحدث عند الإفراط بتناوله. بشكل عام، فإن تناول الرمان باعتدال خلال فترة الحمل سوف يساعد على تعزيز صحة الأم والجنين وسوف يوفر الكثير من العناصر الغذائية الضرورية لهما.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق