افضل انواع السمك للقلي؛ وكيف تحصل على سمك مقلي صحي

The best type of fish for frying

افضل انواع السمك للقلي؛ تعرف هنا على 22 نوع من الأسماك صالح لعملية القلي، تعرف على أهم المعلومات عن هذه الأسماك، تعرف أيضًا على طريقة قلي السمك بطريقة صحية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

افضل انواع السمك للقلي (The best type of fish for frying)؛ الأسماك المقلية تحظى كما هو معروف بشعبية بالغة، وذلك نظرًا لمذاقها المستساغ والمميز جدًا وسهولة تحضيرها في وقت قياسي. عند الحديث عن قلي السمك، فإن اختيار نوعية جيدة من السمك يعد أمرًا هامًا لضمان الحصول على تجربة طهي لذيذة وصحية، فالسمك المقلي بطريقة صحيحة وصحية يمنحنا قطعًا لذيذة ومقرمشة من الخارج مع الحفاظ على نكهة السمك الطازجة من الداخل مع الحصول على فوائد السمك لجسمنا. هناك العديد من أنواع السمك المتاحة بالأسواق، وهناك بعض الأنواع التي لديها القدرة على التحمل والحفاظ على قوامها خلال عملية القلي، وسوف نتعرف على هذه الأنواع في هذا المقال، وكيف تحصل على سمك مقلي صحي من خلال التعرف على طريقة قلي السمك بطريقة صحية.


فوائد السمك المقلي

قبل التعرف على افضل انواع السمك للقلي، من الهام إلقاء الضوء على فوائد السمك المقلي، والتي تتحقق عند قلي السمك بطريقة صحية واستخدام زيت قليل والبعد عن طرق القلي الضارة. تشمل أهم الفوائد المهمة لتناول السمك المقلي ما يلي:

  • يحتوي على كمية كبيرة من البروتين الذي يعد أساسًا لبناء وتجديد الأنسجة بالجسم، ويساعد في بناء العضلات والحفاظ على صحة الجهاز المناعي.
  • يعتبر أيضًا مصدرًا ممتازًا للأحماض الدهنية المعروفة باسم الأوميغا-3. هذه الأحماض الدهنية مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، وتساعد في تقليل مستويات الكولسترول السيئ بالجسم وتعزيز الصحة العامة لديك.
  • كما يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن المهمة التي تدعم صحة العظام والجهاز العصبي والدماغ وتحسن وظائف الجسم بشكل عام، ومنها: الفيتامين د والفيتامين ب12 والفيتامين ب6 ومعادن السيلينيوم واليود والفوسفور.
  • تناول السمك المقلي يمكن أن يساهم في تعزيز الصحة العقلية والوقاية من بعض الاضطرابات العقلية التي يتعرض لها الإنسان مثل الاكتئاب والقلق وفقدان الذاكرة.
  • يعتبر السمك المقلي وجبة سريعة التحضير ومتاحة بسهولة في معظم المطاعم والأسواق، ويمكنك تناوله كوجبة رئيسية أو إضافته إلى السلطات أو السندويشات لزيادة قيمته الغذائية.
يجب العلم أن استخدام زيت القلي بشكل معتدل والاهتمام بطرق القلي الصحية هي أمور هامة للحصول على فوائد السمك المقلي بدون التأثير السلبي على الصحة. يجب العلم أيضًا أن الفوائد والمخاطر المرتبطة بتناول السمك المقلي قد تختلف باختلاف نوع السمك وطرق الطهي المستخدمة.

يجب العلم أن اختيار السمك المناسب للقلي يعتمد على التفضيلات الشخصية للفرد ومدى توافره في المنطقة المحلية له. من المهم هنا اختيار سمك طازج وذو جودة عالية للحصول على أفضل النتائج عند القلي ولكي نتمكن من إعداد أطباق سمك مقرمشة ولذيذة تلبي توقعاتنا وتُضفي تنوعًا على وجباتنا اليومية. أيضًا من الهام قلي السمك بطرق صحيحة للمنع من أضرار السمك المقلي.


سمك السلمون المرقط

يعد سمك السلمون المرقط من افضل انواع السمك للقلي، حيث يتميز سمك السلمون المرقط بلحمه الزهري اللذيذ والغني بالأحماض الدهنية أوميغا-3 الرائعة لجسمك، وهذا يجعله خيارًا صحيًا للغاية لك ولأفراد أسرتك، كما أن هذا النوع من السمك يُمكنه بسهولة تحمل درجات الحرارة العالية، وهذا يسمح بالحصول على طبق مقرمش من الخارج وناعم وطري من الداخل وغني بفوائد سمك السلمون الرائعة. للعلم سمك السلمون هو أيضًا ضمن قائمة أفضل أنواع السمك للشوي.


سمك البلطي أحد افضل انواع السمك للقلي

صورة بها عدد من سمك البلطي الذي هو أحد افضل انواع السمك للقلي
سمك البلطي من افضل انواع السمك للقلي

سمك البلطي (Tilapia) يُعتبر واحدًا من أفضل أنواع السمك للقلي، وهذا بسبب قوامه الجيد ولحمه الطري، وهذا يجعله مناسبًا لعملية القلي، حيث يُحافظ على هيكله أثناء الطهي ويمنح قطعًا سمكية مقرمشة من الخارج وطرية ورطبة من الداخل. كما يتمتع البلطي بطعم خفيف ولذيذ، وهذا يسمح بتنويع التوابل والبهارات المستخدمة لتعزيز النكهة وتكييفها وفقًا للتفضيلات الشخصية.

كما يتوفر البلطي بشكل واسع ومتاح بالعديد من الأسواق والمحلات التجارية، ويمكنك العثور على أنواع مختلفة من البلطي سواء الطازج والمجمد. كذلك يحتوي البلطي على نسبة عالية من البروتين ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، ويُعتبر منخفض السعرات الحرارية والدهون المشبعة. أيضًا يمكن استخدام البلطي في مجموعة متنوعة من الوصفات.

من الهام شراء سمك البلطي الذي تم صيده من الأنهار، والبعد عن شراء الذي تم تربيته بالمزارع. للعلم سمك البلطي يأتي ضمن أفضل أنواع السمك للأطفال، وأفضل أنواع السمك لمرضى السكر.

التونة ضمن قائمة أفضل سمك للقلي

صورة بها طبق يحتوي على سمك التونة الذي يأتي ضمن قائمة أفضل سمك للقلي
سمك التونة من قائمة أفضل سمك للقلي

يُعتبر سمك التونة أحد الخيارات الممتازة للقلي، حيث يتميز هذا النوع من السمك بنكهته المحببة للكثير ولحمه ذو المذاق المميز واحتوائه على نسبة عالية من البروتين والأحماض الدهنية الصحية، وما يجعل سمك التونة خيارًا رائعًا للقلي هو تحمله الجيد للحرارة العالية، وهذا يؤدي إلى حصولك على قطعة سمك مقرمشة ومحمصة بشكل جيد من الخارج مع الحفاظ على نكهته اللذيذة.


أسماك القد

لا يمكننا نسيان سمك القد عند الحديث عن افضل انواع السمك للقلي، والذي يُعتبر من الأنواع المناسبة للقلي. سمك القد يتمتع بلحم أبيض ولين، وهو معروف بقدرته على الحفاظ على قوامه المميز أثناء القلي. إن قدرة سمك القد على القلي تجعله اختيارًا شهيرًا في مختلف المطابخ حول العالم. من بين أسماك القد يعد سمك القد ألاسكا هو الأفضل للقلي. هذا النوع من السمك بشكل عام يأتي ضمن أفضل أنواع السمك للدايت، و


سمك الفرخ النهري

يُعتبر سمك الفرخ النهري واحدًا من أفضل أنواع السمك المناسبة للقلي، وهذا يرجع إلى الأسباب التالية:

  • يتميز سمك الفرخ النهري بقوامه الممتاز ولحمه الطري واللذيذ، وعندما يتم قليه بشكل صحيح ينتج عنه قطع سمك مقرمشة من الخارج وطرية ورطبة من الداخل.
  • كما يتمتع بنكهة غنية ولذيذة، وهذا يجعله محبوبًا لدى العديد من الأشخاص، ويمكنك تحسين طعمه عن طريق توابل بسيطة مثل الملح والفلفل وعصير الليمون.
  • يتحمل هذا النوع من السمك درجات الحرارة العالية بشكل جيد أثناء القلي، وهذا يساعد في الحصول على قطع سمك مقرمشة ومحمصة دون أن يفقد قوامه أو يتشوه.
  • أيضًا يحتوي على نسبة عالية من البروتين والأحماض الدهنية الأوميغا-3، التي تعزز صحة القلب والأوعية الدموية وتعزز وظائف المخ والجهاز العصبي.

بالإضافة لذلك، يتوفر سمك الفرخ النهري بسهولة بالعديد من الأسواق والمطاعم، وهو متاح على مدار السنة. كما يُمكنك استخدامه في مجموعة متنوعة من الوصفات، مثل السمك المقلي بمفرده أو كجزء من وجبات أخرى مثل السلطات أو السندويشات.

“اطلع على: فوائد زيت السمك


سمك الهلبوت

سمك الهلبوت (Halibut) يُعتبر أيضًا واحدًا من أفضل أنواع السمك المناسبة للقلي. إليك في التالي بعض الأسباب التي تجعله خيارًا ممتازًا:

  1. قوام رائع يتيح له الاحتفاظ بشكل جيد أثناء القلي.
  2. يتمتع سمك الهلبوت بنكهة فريدة وغنية وهذا يجعله مناسبًا لتناوله بشكل مستقل أو في وصفات مختلفة.
  3. له قيمة غذائية عالية.
  4. يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الوصفات، سواء كانت قلي سمك الهلبوت بمفرده أو تضمينه في أطباق أخرى مثل الأطباق الخفيفة والسلطات. يمكن أيضًا شويه أو خبزه لتحقيق تنوع أكبر في طرق الطهي. كما أنه أحد أفضل أنواع السمك بالفرن.
  5. كما يعتبر قليل السعرات الحرارية والدهون المشبعة، وهذا يجعله خيارًا صحيًا للقلي. بالإضافة لذلك، فإنه يحتوي على العديد من الفيتامينات (vitamins) والمعادن الضرورية لصحة الجسم.

القاروص المخطط أحد افضل انواع السمك للقلي

صورة بها طبق يحتوي على سمك القاروص المخطط الذي هو أحد افضل انواع السمك للقلي
القاروص المخطط من افضل انواع السمك للقلي

سمك القاروص (Bass) وخاصة القاروص المخطط يُعتبر واحدًا من أفضل أنواع السمك للقلي، وهذا يرجع للأسباب التالية

  • له قوام رائع: يتمتع القاروص المخطط بقوامه القوي والمتماسك، وهذا يُسهل تحمل عملية القلي.
  • طعم لذيذ: يتميز بنكهة لذيذة وغنية، فهو يمتلك طعمًا مميزًا وقويًا، وهذا يجعله محبوبًا لدى العديد من الأشخاص.
  • له قيمة غذائية ممتازة.
  • تنوع الاستخدام في مجموعة متنوعة من الوصفات المقلية.
  • متوافر بالأسواق.

“قد يهمك: أنواع السمك في مصر


باقي افضل انواع السمك للقلي

صورة بها طبق يحتوي سمكتان تم قليهما وذلك ضمن الحديث عن أفضل أنواع السمك للقلي
باقي قائمة أفضل أنواع السمك للقلي

تشمل قائمة أفضل أنواع السمك للقلي بالإضافة لما سبق الأنواع التالية:

  • سمك السلور.
  • سمك الوقار.
  • الجمبري.
  • سمك العندق.
  • سمك السلطان إبراهيم (البربون).
  • السمك الزبيدي: أحد أفضل أنواع السمك في السعودية.
  • سمك البياح – البوري.
  • سمك العندق.
  • أيضًا سمك أبو سيف (لكنه عالي المحتوى من الزئبق).
  • سمك العنفوز.
  • سمك النهاش الأحمر.
  • أيضًا سمك الهفيات.
  • السمك الحبول.
  • سمك النازلي.
  • سمك المرجان.
فيما يخص أفضل أنواع السمك للقلي بدون شوك، فهي سمك الهامور، سمك التونة، سمك الكنعد، سمك الشعري، سمك الصافي، سمك السبيطي، سمك الحاقول، سمك الطرباني. للعلم تشمل أفضل سمك للقلي في مصر: البلطي، الروسي، سمك السردين.
هناك بعض الأمور الواجب توافرها بالسمك للتأكد من أنها صالحة للقلي، ومنها: أن لا تكون السمكة زيتية بشكل كبير، وأن تكون السمكة ذو لحم أبيض، ويُفضل أن تكون السمكة أحد أسماك المياه العذبة، مع استخدام السمك الصغير؛ لأنه سمك غير دهني يسهل قليه والحصول على طعم مقرمش عن طريقه لا يتشرب الزيت. كما يُفضل وضع ملعقة كبيرة واحدة من النشا لكل كوب من الدقيق المستخدم لتغليف السمك؛ فالنشا يمنع من التصاق الزيت على السمك، وبالتالي ستكون طريقة صحية لقلي السمك، وإن كان الأفضل وفقًا لخبراء التغذية القيام بتناول السمك المشوي أو سمك الفرن.

طريقة تحضير السمك المقلي

بعد أن تعرفنا على افضل انواع السمك للقلي، سوف نذكر في التالي طريقة تحضير السمك المقلي في شكل خطوات بسيطة:

  1. أحضر هذه المكونات: زيت غزير للقلي، دقيق أبيض، ثوم مفروم، ملح، كمون ناعم، كزبرة وشبت مقطع قطع صغيرة، فلفل أخضر وأحمر.
  2. في البداية يجب إزالة أية قشور تكون على الجلد.
  3. نقوم بشق البطن وإزالة الأحشاء منها.
  4. تنظيف حبات السمك جيدًا باستخدام الماء.
  5. نترك السمك جانبًا حتى يجف من المياه.
  6. الآن نقوم بعمل تتبيلة السمك المقلي من كل المكونات سابقة الذكر فيما عدا الزيت والدقيق.
  7. نقوم بوضع التتبيلة في بطن السمك، مع عمل شقوق والقيام بوضع التتبيلة في ثناياها.
  8. نترك السمك في الخليط لمدة من الوقت (ساعتين على أقل تقدير) في الثلاجة؛ وذلك لكي يمتزج بالنكهة جيدًا.
  9. يتم غمس حبات السمك في خليط تغليف السمك، ويتم تغطيته بالكامل به.
  10. يتم تحضير خليط تغليف السمك هذا، وهو عبارة عن كوب دقيق، ويُضاف له ملعقة كبيرة من النشا وتُضاف التوابل المرغوبة من البابريكا والكركم والزنجبيل، ويُتبل الخليط الجاف بالملح والكمون، ثم نغمس حبات السمك المتبلة بخليط الدقيق.
  11. يوضع الزيت الغزير بالمقلاة وبعد أن يَسخن يُضاف له ملعقة صغيرة من عصير الليمون؛ لمنع انتشار رائحة قلي السمك.
  12. توضع حبات السمك تباعًا في الزيت.
  13. يُقلب السمك بعد اكتسابه اللون الذهبي المميز على الجانب الآخر، ويكون التقليب مرة واحدة فقط.
  14. بعد تمام نضج السمك يتم وضعه على مصفاة سلك؛ للتخلص من الزيت الزائد إذا وجد.
  15. في النهاية يُصفى من الزيت جيدًا، ويُوضع في طبق التقديم، ويُقدم مع الأرز والسلطة.
من الهم عند قلي السمك أن تكون درجة حرارة النار متوسطة؛ لأنها إن كانت مرتفعة فسوف يحترق السمك، وإن كانت منخفضة فسوف يمتص السمك الزيوت والدهون الموجودة وهذا ضار لصحتك. أيضًا يجب أن تكون المقلاة المستخدمة بالقلي عميقة؛ لكي تحافظ على درجة حرارة الزيت وخصوصًا إن كان القلي سوف يكون على دفعات.
“اقرأ كذلك: فوائد السمك للنساء

نصائح تخص طريقة قلي السمك بطريقة صحية

في نهاية الحديث عن افضل انواع السمك للقلي، إليك أهم النصائح التي تخص طريقة قلي السمك بطريقة صحية:

  • يُفضل اختيار أنواع السمك الدهنية الغنية بأحماض أوميغا-3، مثل السلمون والتونة والسردين؛ فهذه الأنواع تحتوي على فوائد صحية كبيرة.
  • اغسل السمك جيدًا بالماء البارد لإزالة الشوائب والقشور، وقومي بتجفيفه برفق باستخدام مناديل ورقية نظيفة.
  • من الهام اختيار زيت صحي للقلي، وذلك مثل زيت الزيتون البكر الممتاز أو زيت الكانولا.
  • تجنب استخدام الزيوت الدهنية الثقيلة والزيوت المهدرجة.
  • سخن الزيت على نار متوسطة، ويمكنك اختبار درجة الحرارة عن طريق إسقاط قطعة صغيرة من الخبز في الزيت، وإذا احتوت على فقاعات وأصبحت ذهبية اللون في حوالي دقيقة، فهذا يعني أن الزيت جاهز للقلي.
  • ضع قطع السمك بلطف في الزيت المسخن واتركها لتطهى لمدة حوالي 2-3 دقائق على كل جانب، وذلك بحسب سماكة السمك.
  • حاول عدم إكثار القطع في الزيت لتجنب انخفاض درجة الحرارة.
  • بعد الانتهاء من القلي، قم بوضع السمك على ورق مناديل لامتصاص الزيت الزائد.
  • قدم السمك المقلي مع الخضروات الطازجة المشوية أو السلطة، ويمكنك إضافة عصير الليمون أو صلصة خفيفة لتعزيز النكهة.
  • يُفضل تناول السمك المقلي في نفس اليوم للحصول على أفضل النتائج.

للأسماك كما هو معلوم فوائد عديدة لسائر جسم الإنسان، ومن خلال تناول أفضل أنواع السمك بشكل منتظم ومعتدل سوف تحصل على هذه الفوائد، وقد تعرفنا في هذا المقال على افضل انواع السمك للقلي على الإطلاق، حيث تعرفنا على 22 نوع صالح لعملية القلي، كما تعرفنا على أهم المعلومات عنها.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد