مشروبات لالتهاب الحلق؛ مع بيان كيفية علاجه بالأدوية

Sore throat drinks

مشروبات لالتهاب الحلق؛ هل هناك مشروبات تساعد في علاج التهاب الحلق؟ وما هي هذه المشروبات؟ تعرف على أهم وأفضل مشروب لالتهاب الحلق وكيف تفيد في علاج هذه المشكلة.

مشروبات لالتهاب الحلق (Sore throat drinks)؛ التهاب الحلق هو أحد المشكلات الصحية الشائعة، وهو يتسبب في الشعور بألم وصعوبة في البلع، وهذا يؤدي لانخفاض الشهية بالرغم من حاجة جسم الإنسان للعناصر الغذائية التي تساهم في الشفاء. هناك بعض الطرق الطبيعية التي يمكنها أن تساعد في علاج مشكلة التهاب الحلق والتخفيف من أعراضه،ومن ذلك تناول السوائل الدافئة. هنا سوف نتعرف على مشروبات لعلاج التهاب الحلق وذلك من خلال التعرف على أبرز وأهم 11 نوع منها، مع بيان كيفية علاجه بالأدوية.


ما هو التهاب الحلق؟

التهاب الحلق هو مرض شائع يمكن أن ينتج بسبب مجموعة متنوعة من الأشياء، مثل: الالتهابات الفيروسية والحساسية والارتجاع الحمضي. على الرغم من عدم وجود علاج لالتهاب الحلق، إلا أن هناك بعض العلاجات المنزلية التي قد تساعدك في التخفيف من الألم وعدم الراحة، ويعد شرب مشروبات لالتهاب الحلق هو أحد هذه العلاجات، وفي التالي سنتعرف على ما هو المشروب الذي يعالج التهاب الحلق؟

للحصول على فوائد مشروبات لتهدئة الحلق: تناوله بدون سكر، تناوله بانتظام خلال فترة المرض، مع الحرص على عدم الإفراط في ذلك. كذلك عليك التنويع في تناول افضل المشروبات لالتهاب الحلق.

عصير الرمان من مشروبات تساعد في علاج التهاب الحلق

عصير الرمان يعد علاج منزلي شهير لالتهاب الحلق فهو أحد افضل عصير لالتهاب الحلق، حيث يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في هذا العصير في تقليل الالتهاب والتورم. يحتوي عصير الرمان أيضًا على خصائص مضادة للبكتيريا قد تساعد في مكافحة العدوى. كذلك يعتبر عصير الرمان مصدرًا جيدًا لفيتامين سي، والذي يمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة. لاستخدام عصير الرمان كعلاج لالتهاب الحلق، اخلط نصف كوب من العصير مع نصف كوب من الماء، وتغرغر بالمزيج عدة مرات في اليوم.

“قد يهمك: فوائد الثوم على الريق


الماء الدافئ بالعسل لعلاج التهاب الحلق

الماء الدافئ بالعسل لعلاج التهاب الحلق
استخدام الماء الدافئ بالعسل لعلاج التهاب الحلق

يستخدم الكثير من الأشخاص الماء الدافئ مع العسل لعلاج التهاب الحلق حيث يعد أحد افضل مشروب لالم الحلق؛ حيث يحتوي العسل على خصائص مضادة للميكروبات قد تساعد في محاربة البكتيريا في الحلق. كما يمكن أن يساعد العسل في تغطية التهاب الحلق وتسكينه. كذلك فإن الماء الدافئ يمكن أن يساعد في تهدئة الألم. لاستخدام هذا العلاج، أضف ملعقة كبيرة (15 مللي) من العسل إلى الماء الدافئ واشربه ببطء. يمكنك أيضًا إضافة الليمون إلى هذا المزيج. هذا المشروب يعد ضمن أفضل 10 مشروبات لالتهاب الحلق وأحد أفضل 10 مشروبات للأطفال، كما أن عسل النحل الخام من ضمن أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها.

هذا النوع من المشروبات يعد مشروب سحري لالتهاب الحلق، ومن ضمن افضل مشروب للاحتقان.

شاي الميرمية أحد افضل مشروب للحلق

يستخدم شاي المريمية منذ فترة طويلة كعلاج منزلي لالتهاب الحلق فهو من ضمن مشروبات لالتهاب الحلق؛ حيث تحتوي هذه العشبة على مادة التانينات التي يمكنها أن تساعد في تقليل الالتهاب، كما أن للمريمية خصائص مضادة للبكتيريا قد تساعد في مكافحة العدوى. تحتوي العشبة كذلك على مركبات لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات، وقد تساعد هذه الخصائص في تهدئة التهاب الحلق وتسريع الشفاء. يمكنك صنع شاي المريمية عن طريق نقع ملعقة صغيرة من المريمية المجففة في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق، ويصفى الشاي ويضاف العسل والليمون حسب الرغبة.


شاي الزنجبيل أحد مشروبات تخفف التهاب الحلق وتقوي المناعة

يعد شاي الزنجبيل من ضمن مشروبات لالتهاب الحلق؛ حيث يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم تجعله علاجًا فعالًا لالتهاب الحلق. لتحضير شاي الزنجبيل، أضف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء المغلي واتركه ينقع لمدة 10 دقائق، وأضف العسل أو عصير الليمون حسب رغبتك واشرب الشاي حتى ثلاث مرات في اليوم. للعلم هذا النوع من الشاي يعد ضمن أفضل 10 مشروبات ساخنة للزكام، وأحد أفضل 10 مشروبات للدورة الشهرية.

يمكنك الجمع بين الزنجبيل والقرفة للحصول على مشروب الزنجبيل والليمون؛ للحصول على فوائد أكبر، وهذا الخليط يعد كذلك مشروب سحرى لالتهاب الحلق.

الشاي الأخضر أحد افضل مشروب لالتهاب الحلق

الشاي الأخضر أحد افضل مشروب لالتهاب الحلق
الشاي الأخضر من افضل مشروب لالتهاب الحلق

تم استخدام الشاي الأخضر لعدة قرون كعلاج شعبي لالتهاب الحلق، وفي الآونة الأخيرة، بدأ العلم في دعم استخدامه التقليدي هذا، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن الشاي الأخضر قد يساعد في تقليل الالتهاب وتحسين أعراض التهاب الحلق. كما وجدت دراسة أخرى أن الغرغرة بالشاي الأخضر قد تكون فعالة في علاج التهاب الحلق، وخلصت مراجعة عام 2020 للدراسات إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يكون علاجًا واعدًا لالتهاب الحلق الفيروسي. يعد الشاي الأخضر ضمن مشروبات لالتهاب الحلق لما يلي:

  •  يُعتقد أن مادة الكاتيكين الموجودة فيه مسؤولة عن قدرتها على قتل البكتيريا والفيروسات.
  • يحتوي الشاي الأخضر أيضًا على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب.
  • يحتوي الشاي الأخضر كذلك على خصائص مضادة للميكروبات:
    قد تساعد في محاربة البكتيريا أو الفيروسات المسؤولة عن التسبب في التهاب الحلق.

لاستخدام الشاي الأخضر كعلاج لالتهاب الحلق، اشرب كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميًا، ويمكنك أيضًا الغرغرة بالشاي الأخضر عدة مرات يوميًا. بشكل عام الشاي الأخضر مشروب صحي يأتي ضمن قائمة أعشاب تقوي الأعصاب، وأفضل 10 مشروبات للكلى، وكذلك ضمن أفضل 10 مشروبات للنساء.

ثبت أن الشاي الأخضر فعال في علاج التهاب الحلق، وهو من أفضل مشروبات لعلاج التهاب الحلق.

مشروب عرق السوس من ضمن مشروب التهاب الحلق

عرق السوس هو علاج عشبي شعبي آخر لالتهاب الحلق، ويمكنك العثور عليه في العديد من الأشكال، مثل: الشاي وأقراص الاستحلاب والشراب. تشير بعض الأبحاث إلى أن عرق السوس قد يساعد في تخفيف الألم والالتهاب، وقد يساعد أيضًا في تقليل مدة التهاب الحلق. لتحضير مشروب عرق السوس الذي يعد أحد أفضل مشروب لالتهاب الحلق، أضف ملعقة صغيرة من جذر عرق السوس المجفف إلى إناء به الماء المغلي وانقعه لمدة 10 دقائق، ثم يصفى، وأضف العسل وعصير الليمون حسب الرغبة.

يُعتقد أن جذر عرق السوس فعال في علاج التهاب الحلق؛ لأنه يساعد على إزالة المخاط من الحلق، وله خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل التورم والألم في الحلق، كما يمكن أن يساعد أيضًا في تعزيز جهاز المناعة.

شاي الدردار الأحمر من Sore throat drinks

يعتبر شاي الدردار الأحمر أيضًا مشروب لالم الحلق، وهو مصنوع من اللحاء الداخلي لشجرة الدردار الأحمر التي موطنها أمريكا الشمالية. يحتوي شاي الدردار الأحمر على نسبة عالية من الصمغ، وهذا يعني أنه يمكن أن يساعد في تهدئة الحلق وحمايته من خلال تشكيل حاجز ضد المهيجات. يمكن أن يساعد الشاي أيضًا في تقليل الالتهاب وتسكين الألم.

لعمل شاي الدردار الأحمر (Slippery elm)، أضف 1 إلى 2 ملعقة صغيرة من المسحوق أو 1 إلى 2 ملاعق كبيرة من اللحاء الداخلي إلى كوب من الماء المغلي، وانقع ذلك لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم صفيها واشربها.


منقوع نبات الخطمي

من ضمن مشروبات لاحتقان الحلق نجد الخطمي، وهو هو عشب آخر يستخدم تقليديًا لعلاج التهاب الحلق؛ حيث يحتوي هذا العشب على الصمغ، وهو مادة تشكل مادة شبيهة بالهلام عند مزجها بالماء. هذه المادة الشبيهة بالهلام تغلف وتهدئ الحلق. يحتوي أيضًا على خصائص مضادة للجراثيم قد تساعد في مكافحة العدوى. لتحضير الشاي، أضف ملعقة صغيرة (5 جرامات) من جذر الخطمي المجفف إلى حوالي 240 مللي من الماء المغلي، وانقعها لمدة 10 دقائق، ثم صفيها واشربها، ويمكنك تحليتها بالعسل إذا رغبت في ذلك.

بشكل عام تُستخدم أوراق وأزهار نبات الخطمي في صنع الدواء، ويستخدم الخطمي لعلاج السعال والتهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد والاحتقان، كما أنها تستخدم كغرغرة لالتهاب الحلق. كذلك يضع بعض الأشخاص الخطمي مباشرة على الجلد للجروح والحروق ولدغات الحشرات والتهاب الجلد.

يتوفر الخطمي في أشكال مختلفة، بما في ذلك الشاي أو الصبغة أو المستحلب أو المستخلص.

مشروب القرفة الساخن أحد مشروبات لالم الحلق

مشروب القرفة الساخن أحد مشروبات لالم الحلق
مشروب القرفة الساخن من مشروبات لالم الحلق

للقرفة خصائص مضادة للميكروبات قد تساعد في محاربة الالتهابات، مثل التهاب الحلق، حيث وجدت إحدى الدراسات أن القرفة قد تكون فعالة في علاج التهاب الحلق، ووجدت الدراسة أن مستخلص القرفة كان قادرًا على تقليل مدة وشدة التهاب الحلق. أظهرت دراسات أخرى أن القرفة قد تساعد أيضًا في تقوية جهاز المناعة، لذا فهي قد تكون مفيدة في منع التهاب الحلق في المقام الأول. تعد القرفة بشكل عام ضمن أفضل 10 مشروبات ساخنة.

لاستخدام القرفة لعلاج التهاب الحلق يمكنك الاختيار من التالي:

  • أضف القرفة إلى الشاي أو القهوة
  • اصنع مشروبًا من القرفة بإضافة 1/2 ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة إلى بعض الماء:
    يُغلى المزيج ويُترك لمدة 10 دقائق، ثم صفي المشروب وحليه بالعسل إذا رغبت في ذلك، وتناوله عدة مرات في اليوم حتى يتحسن التهاب الحلق لديك.
  • يمكنك أيضًا الغرغرة باستخدام المشروب السابق لمدة 30 ثانية ثم ابصقه، وكرر هذا حتى 3 مرات يوميًا حتى تتحسن أعراض التهاب الحلق.
  • تناول كبسولات القرفة حسب تعليمات المصنع.

شاي النعناع من مشروبات لعلاج التهاب الحلق

شاي النعناع من مشروبات لعلاج التهاب الحلق
شاي النعناع أحد مشروبات لعلاج التهاب الحلق

شاي النعناع هو كذلك علاج منزلي شهير لالتهاب الحلق فهو أحد مشروبات للحلق، وهو يأتي ضمن مشروبات لالتهاب الحلق لما يلي:

  • يحتوي المنثول الموجود في النعناع على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، والتي يمكن أن تساعد في محاربة الالتهابات.
  • كما قد يساعد المنثول أيضًا في تخفيف الاحتقان والسعال.
  • يحتوي النعناع أيضًا على تأثيرات مسكنة للألم ومضادة للالتهابات، قد تساعد في تهدئة التهاب الحلق.
لاستخدام شاي النعناع كعلاج لالتهاب الحلق، أضف ملعقة صغيرة من أوراق النعناع المجففة إلى الماء المغلي، وانقع الشاي لمدة 5 دقائق، ثم صفيه واشربه.

شاي البابونج من مشروبات ساخنة لعلاج التهاب الحلق

تم استخدام شاي البابونج لعدة قرون كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض، وأحد أكثر استخداماته شيوعًا هو تهدئة التهاب الحلق فهو من ضمن مشروبات لالتهاب الحلق. يحتوي هذا النوع من الشاي على مركبات لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم. قد تساعد هذه الخصائص في تقليل التورم ومحاربة العدوى. يحتوي شاي البابونج أيضًا على مركبات يمكنها أن تساعد في استرخاء عضلات الحلق، مما يسهل البلع. لعمل شاي البابونج، أضف 1 إلى 2 ملاعق صغيرة من أزهار البابونج المجففة إلى بعض الماء المغلي، واتركه ينقع لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم صفيها واشربها. للعلم يأتي شاي البابونج ضمن قائمة أطعمة تساعد على النوم بشكل أفضل، وأحد
أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل.


وصفات طبيعية لمشكلة احتقان الحلق

مع تناول أفضل المشروبات لعلاج التهاب الحلق، هناك عدة وصفات طبيعية تخفف من التهاب الحلق، وهي باختصار التالي:

  • مزج العسل مع الشاي الأخضر، أو مزجه مع البابونج.
  • تناول شوربة الدجاج.
  • تناول الماء الدافئ مع الليمون.
  • الغرغرة بالماء والملح.
  • شرب كوب من الماء الدافئ به القليل من العسل مع ملعقة واحدة من خل التفاح.
  • إضافة ملعقة من زيت جوز الهند (Coconut Oil) لكوب من الكاكاو الدافئ.
  • إضافة ملعقة من الزيت السابق لكوب من الماء الدافئ.
  • كذلك إضافة ملعقة من الزيت السابق لطبق من الشوربة.
هناك مشروبات تزيد التهاب الحلق يجب عدم تناولها، وهي: المشروبات الكحولية (الخمور)، والمشروبات الغازية، والعصائر الحمضية (مثل عصير البرتقال)، وعصير الطماطم، والقهوة .

علاج احتقان الحلق من خلال الأدوية الفعالة

بعد التعرف على أهم وأفضل مشروبات ساخنة لالتهاب الحلق، يجب العلم أنه يوجد بعض الأدوية التي يتم استخدامها بهدف التخفيف من احتقان الحلق والتسريع من شفائه وهذا يعد من طرق علاج التهاب الحلق، وهذه الأدوية هي التالي:

الدواء معلومات عنه
بخاخات الأنف تساعدك في التخلص من البلغم، والتخفيف من احتقان الحلق
تناول الأدوية المضادة للالتهاب منها: الأيبوبروفين (Ibuprofen)
خافضات الحرارة تُساعد خافضات الحرارة على تخفيف الحمى المصاحبة لبعض حالات احتقان الحلق
مضادات الهستامين يتم استخدامها في العادة لعلاج الحساسية
السكاكر الدوائية بها مجموعة من المواد العلاجية الكفيلة بالتخفيف من احتقان الحلق
المضادات الحيوية يتم استخدامها إذا كان سبب احتقان الحلق هو الإصابة بإحدى سلالات البكتيريا

الأسئلة الشائعة عن مشروبات لالتهاب الحلق

في التالي بيان لأهم الأسئلة حول مشروبات لالتهاب الحلق، وهي التالي:

كيف تشفي التهاب الحلق بسرعة؟

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكنها أن تساعد في تهدئة التهاب الحلق، وهي: الغرغرة بالماء الدافئ والملح، وشرب السوائل الدافئة مثل: شاي الأعشاب أو حساء الدجاج، ومن ضمن تلك الطرق أيضًا استخدام العسل. كذلك يمكن أن تساعد مستحلبات الحلق التي تحتوي على المنثول أو زيت الأوكالبتوس على تخدير الحلق وتسكين الألم.  

الى متى يستمر التهاب الحلق؟

التهاب الحلق هو شعور مؤلم في الحلق، ويمكن أن يؤدي إلى صعوبة البلع، وبشكل عام تزول معظم حالات التهاب الحلق في غضون 3 إلى 7 أيام دون علاج.

عند الإصابة بالتهاب الحلق يمكن الاستعانة بمجموعة من المشروبات التي تساهم في علاجه وتخفيف الألم والتسريع من التعافي منه، وقد تعرفنا هنا على أهم وأفضل مشروبات لالتهاب الحلق التي تساعد في الشفاء من هذه المشكلة وتقليل الألم المصاحب له. للحصول على فوائد أي مشروب لاحتقان الحلق Sore throat drinks عليك تناوله بدون سكر وبشكل منتظم خلال فترة المرض مع عدم الإفراط في ذلك.

95%
رائع

مراجعة مشروبات لالتهاب الحلق

مراجعة أفضل مشروبات لالتهاب الحلق؛ تعرف على المشروبات الفعالة في المساعدة في الشفاء من التهاب الحلق، وهل تفيد هذه المشروبات لعلاج التهاب الحلق؟

  • مشروبات متوافرة في الأسواق
  • تناسب الرجال والنساء
  • من المشروبات الصحية بشكل عام
  • تفيد في علاج التهاب الحلق

شاركنا تجربتك حول مشروبات لالتهاب الحلق.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد