فوائد فاكهة الباباز؛ مع بيان أهم المعلومات عن تلك الفاكهة

papaya fruit benefits

فوائد فاكهة الباباز ما هي؟ تعرف على أهم الفوائد الصحية والغذائية التي تعود على الإنسان عند تناوله فاكهة البابايا، وأهم العناصر الغذائية في الفاكهة.

فوائد فاكهة الباباز؛ تعد فاكهة الباباز أحد الفواكه اللذيذة في الطعم، والتي تمد جسم الإنسان بالعديد من الفوائد المختلفة والتي ترجع لغنى تلك الفاكهة بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان. هنا سوف نتعرف على فوائد فاكهة الباباز الغذائية والصحية من خلال تناول أهم وأفضل 17 عنصر غذائي يوجد بتلك الفاكهة، مع بيان أهم المعلومات عن تلك الفاكهة.


نبذة عن فاكهة الباباز

تنمو البابايا أو الباباز في الطقس الحار والدول الاستوائية المناخ، وهي تتميز بمذاقها الحلو واللون الرائع، بالإضافة إلى ذلك فهي تعد غنية بالعناصر والمواد الغذائية الهامة التي تحقق الكثير من الفوائد الصحية.

البابايا هي فاكهة استوائية يعتقد أنها نشأت في أمريكا الوسطى، وتنمو شجرة البابايا إلى حوالي 20 قدمًا (6 أمتار) ويبلغ قطر جذعها حوالي 15 بوصة (38 سم). الثمار تكون شكل كمثرى ويمكن أن يصل وزنها إلى 2 رطل (0.9 كجم). قشرة الفاكهة الرقيقة برتقالية أو برتقالية مصفرة، ولحمها وردي أو برتقالي أو أصفر، والبذور السوداء الكبيرة في وسط الثمرة صالحة للأكل.


القيمة الغذائية للبابايا

القيمة الغذائية للبابايا
القيمة الغذائية للبابايا

قبل التعرف على فوائد فاكهة الباباز الغذائية والصحية نتعرف على القيمة الغذائية لتلك الفاكهة، حيث يوجد في حبة صغيرة من تلك الفاكهة الطازجة (يعادل 157 جرامًا) ما يلي من المواد الغذائية:

المواد (العناصر) الغذائيةالقيم الغذائية
السعرات الحرارية / الطاقة67.5 سعرة حرارية
الماء138 مليلتر
الدهون0.408 جرام
البروتين0.738 جرام
الكربوهيدرات17 جرام
الألياف الغذائية2.67 جرام
الحديد0.393 مليجرام
الكالسيوم31.4 مليجرام
المغنيسيوم33 مليجرام
البوتاسيوم286 مليجرام
الصوديوم12.6 مليجرام
الفسفور15.7 مليجرام
الفولات58.1 ميكروجرام
فيتامين ج95.6 مليجرام
فيتامين أ1490 وحدة دولية
البيتا كاروتين430 ميكروجرام
الليكوبين2870 ميكروجرام

“اقرأ كذلك: فوائد القرنفل الغذائية


العناصر الغذائية في فاكهة الباباز

العناصر الغذائية في فاكهة الباباز
العناصر الغذائية في فاكهة الباباز

من الجدول السابق نجد فاكهة البابايا تحتوي على عدد من العناصر الغذائية المتنوعة، والتي تسهم في تحقيق فوائد فاكهة الباباز الصحية والغذائية، وفي التالي نتعرف على العناصر الغذائية في فاكهة الباباز، وهي:

الألياف الغذائية وأهميتها للجسم

تحتوي فاكهة الباباز على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي تفيد في تحسين الهضم، والتخلص من عدد من المشاكل الهضمية، كما أن هذه المستويات العالية من الألياف والماء تساعد في مكافحة الإمساك، وتعزز من صحة القناة الهاضمة.

للعلم فإن فاكهة البابايا تحتوي على أنزيم يساهم في تحسين الهضم وهو إنزيم البابين، ولذا يمكن استخدامها في تليين اللحم قبل القيام بعملية طهيه.

معدن البوتاسيوم والأهمية للقلب

فاكهة الباباز تحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم الذي يجعل من تناول هذه الفاكهة فعال في الوقاية من أمراض القلب، وخاصة أن القاعدة الذهبية من أجل الحفاظ على صحة القلب هي زيادة مستويات البوتاسيوم في غذاء الإنسان والتقليل من كمية الصوديوم المتناولة في المقابل.

فيتامين أ في فاكهة البابايا

تعد فاكهة الباباز هامة لصحة الشعر؛ لاحتوائها على بعض العناصر الغذائية المفيدة للشعر وخاصة بسبب احتوائها على نسبة مرتفعة من الفيتامين أ، والذي هو فيتامين مهم لتنظيم الإفرازات الدهنية بفروة الرأس والتي هي ضرورية لصحة ورطوبة الشعر.

فيتامين ج في فاكهة البابايا

تحتوي فاكهة الباباظ على مستويات عالية من الفيتامين ج، والذي يعد عنصر غذائي ضروريًا وأساسيًا لبناء الكولاجين الهام لصحة البشرة. هذا الفيتامين كذلك مهم جدًا لجهاز المناعة والحماية من العديد من الأمراض المختلفة.

فيتامين (ك) وأهميته للجسم

يوجد أيضًا بالباباظ الفيتامين (ك) الهام لتخثر الدم، والذي قد يتسبب انخفاض مستوياته في الجسم في رفع وزيادة فرص تعرض الإنسان للكسور في العظام، حيث أن هذا الفيتامين أحد الفيتامينات الضرورية والهامة لتعزيز امتصاص الجسم لمعدن الكالسيوم (الهام للعظام)، ويعمل أيضًا فيتامين ك على تقليل إفراز الكالسيوم في البول.

البيتا كاروتينات في البابايا

تحتوي فاكهة الباباظ على نسبة عالية من البيتا كاروتينات، وقد ثبت أن تناول الأغذية والأطعمة الغنية بالبيتا كاروتينات يساهم في التقليل من فرص إصابة الشخص بالسرطان، وخاصة لدى الأشخاص البالغين وصغار السن. يذكر أن أحد الدراسات قد بينت أهمية البيتا كاروتين بشكل خاص في مكافحة سرطان البروستاتا. كما تقل فرص حدوث الربو لدى الأشخاص الذين يستهلكون كميات كافية من البيتا كاروتينات.

للعلم فإن هناك عدة أغذية خاصة تتميز بكونها غنية بالبيتا كاروتينات، ومنها: الباباز والمشمش والبروكلي والشمام والقرع والجزر.

مضادات الأكسدة بالبابايا

تعد الباباز أحد الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تساهم في تقليل حدوث الالتهابات ومكافحتها والمنع من حدوثها، وتعد الالتهابات المزمنة من أسس العديد من الأمراض، وقد يساهم تناول الأغذية غير الصحية في التسريع من المرض والالتهابات.

عنصر الكولين

تحتوي الباباز على عنصر الكولين والذي هو عنصر غذائي هام جدًا، حيث يحسن حالة النوم والتعلم والذاكرة. الحصول على ما يكفي من الكولين مهم للحفاظ على صحة جيدة. يمكن أن يؤدي نقص الكولين إلى أمراض الكبد الدهنية ومشاكل في الذاكرة واضطرابات عصبية.

عنصر الليكوبين

تحتوي الباباز أيضًا على عنصر الليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن العثور عليها في الطماطم والفواكه والخضروات الحمراء الأخرى. تم ربطه بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان والأمراض المزمنة الأخرى. يُعتقد أيضًا أن اللايكوبين يعزز المناعة، ويحسن صحة الجلد ويقلل من مخاطر مشاكل العين المرتبطة بالعمر.

العناصر الغذائية الأخرى في الباباز

بالإضافة إلى ما سبق من العناصر الغذائية في فاكهة الباباز، نجد أن كذلك يحتوي على التالي:

  • حمض الفوليك.
  • المغنيسيوم.
  • النحاس.
  • حمض البانتوثنيك.
  • فيتامينات “ب”.
  • اللوتين.
  • فيتامين “هـ”.
  • الكالسيوم.

“اقرأ كذلك: فوائد فاكهة السابوديلا


فوائد فاكهة الباباز الصحية

فوائد فاكهة الباباز الصحية
فوائد فاكهة الباباز الصحية

بعد التعرف على أهم العناصر الغذائية في فاكهة الباباز والتي تسهم في تحقيق فوائد الباباز الغذائية، نتعرف بإيجاز على فوائد فاكهة الباباز الصحية، والتي هي التالي:

  • تعزيز صحة القلب.
  • تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • له القدرة على خفض وتقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، والذي يؤثر سلبًا على صحة القلب.
  • تعزيز صحة الشعر والبشرة من فوائد الباباظ.
  • تعزيز صحة العظام.
  • الوقاية من السكري.
  • بحسب إحدى الدراسات يوجد لمستخلصات البابايا القدرة على التحكم بنسبة السكر في الدم.
  • تحسين الهضم، وتحسين صحة الجهاز الهضمي عمومًا.
  • من طرق الوقاية من السرطان.
  • الوقاية من الربو.
  • تساعد على خفض ضغط الدم.
  • كما تساعد على التئام الجروح.
  • تعمل على تحسين صحة العين من خلال وقاية العين من عدد من الأمراض، كالضمور البقعي.
  • محاربة الالتهابات والعدوى.
  • كما تساعد هذه الفاكهة بشكل خاص في مكافحة ومقاومة ديدان الأمعاء وقتلها، وهذا يقلل فرص حصول المضاعفات الصحية التي ترتبط بها.
  • تسكين ألم الأسنان:
  • يمكن استخدام معجون مصنع من هذه الفاكهة الطازجة، ثم فركه على مناطق الألم في اللثة والأسنان، وهذا كفيل بالتخفيف من الإحساس بالألم الحاصل.
  • تنظيم الدورة الشهرية، وخاصة عند تناول عصير البابايا الخضراء والتي لم تنضج بعد.
  • تخفض حرارة الجسم، وهذا يجعلها عاملًا مساعدًا في تنظيم إنتاج هرمونات الجسم للنساء خاصة الأستروجين.
  • تقوية جهاز المناعة.
  • قد يكون من الأطعمة المفيدة للكبد.
  • ‏تساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بمرض ألزهايمر (Alzheimer‘s).

لتجنب أضرار البابايا والحصول على فوائد فاكهة البابايا الصحية والغذائية، يجب تناولها باعتدال وبدون إفراط، وعدم تناولها في حالة الحساسية تجاهها.

للعلم فإن تناول البذور الدقيقة التي توجد داخل ثمار الباباز، قد تؤدي إلى حدوث التسمم كما يمكن أن تؤدي إلى الشلل؛ لذا يجب الحذر من تناولها.

“اقرأ كذلك: فوائد فاكهة البيبينو


فوائد فاكهة الباباز لمرضى السكر

وجد أن الأشخاص المصابين بمرض السكري من النمط الأول، والذين يقوموا بتناول أطعمة غنية بالألياف الغذائية مثل: الباباز، يكون لديهم مستويات جلوكوز الدم والأنسولين أقل عمومًا من المرضى الذين لا يتبعون الحمية الغنية بالألياف الغذائية.

على الرغم فوائد فاكهة الباباز لمرضى السكر السابقة، إلا أنها تتداخل مع بعض الأدوية الخافضة للسكر بالدم لذا قم باستشارة الطبيب قبل تناول الباباز إذا كنت مصاب بمرض السكر وتناول أدوية خافضة للسكر.


الأسئلة الشائعة عن فوائد فاكهة الباباز

في التالي نتعرف على أهم الأسئلة التي تخص فوائد فاكهة البابايا، وهي التالي:

هل البابايا يزيد الوزن؟

لا، حيث أن خسارة الوزن الزائد أحد فوائد البابايا الصحية، حيث تعد تلك الفاكهة خيارًا جيدًا للأشخاص الراغبين في خسارة الوزن الزائد، وخاصة في حالة تناولها في أوقات منتصف النهار أو عند تناولها مساءً كنوع من أنواع الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية الكبيرة.

ما هي فوائد البابايا للبشرة؟

يعد علاج حب الشباب أحد فوائد فاكهة الباباز أو البابايا، حيث يتم استعمال بعض المواد المستخلصة من هذه الفاكهة في علاج المناطق المصابة من البشرة بحب الشباب، ويمكن وضع قشور البابايا الطازجة على تلك المناطق المصابة مباشرة كماسك علاجي. تناول البابايا كذلك ضمن حمية غذائية صحية ومتوازنة، يساعد في علاج حب الشباب ومكافحته ومقاومته بفاعلية.

هل البابايا مضر للحامل؟

هذه الفاكهة حارة بمعنى أنها تؤثر على حرارة جسم الإنسان وهرموناته، وهي تحدث تقلصات في الرحم، لذلك من الأفضل تجنب تناولها تمامًا خلال الحمل، فهي قد تسبب الإجهاض.

تناولنا هنا أهم فوائد فاكهة الباباز أو ما تعرف باسم فاكهة البابايا، حث تعرفنا على المحتوى الغذائي المميز لتلك الفاكهة مع بيان أهم الفوائد التي تعود على الشخص من التناول المعتدل المنتظم لتلك الفاكهة. احرص على تناول الفواكه باعتدال وبشكل منتظم للحصول على أقصى استفادة لجسمك.

اترك رد